17 يوليو: مولد علي خامنئي المرشد الأعلى في إيران

السبت 16/يوليه/2016 - 07:00 م
طباعة 17 يوليو: مولد علي
 
في مثل هذا اليوم السابع عشر من يوليو 1939: ولد علي خامنئي المرشد الأعلى الحالي للثورة الإسلامية ، ومن المرجعيات الدينية الشيعية في إيران. وفقا لموقعه الرسمي اعتقل ست مرات؛ قبل منفاه، لمدة ثلاث سنوات في عهد محمد رضا بهلوي.
للمزيد عن علي خامئني.. اضغط هنا

17 يوليو: وفاة "حميدة قطب" شقيقة "سيد قطب"

17 يوليو: وفاة حميدة
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من يوليو 2012: توفيت حميدة قطب الشقيقة الصغري لسيد قطب مفكر الإخوان المسلمين وصاحب الظلال، ولدت في القاهرة في العام 1937, اعتقلت في العام 1965 في قضية تنظيم الإخوان الشهيرة وحكم عليها بالأشغال الشاقة لعشر سنوات وعمرها حينئذ 29 عاماً حيث اتهمت بنقل معلومات وتعليمات من سيد قطب إلى زينب الغزالي وكذلك المساهمة في لجنة لإعالة أسر المعتقلين في الفترة من 1954 و 1964، خرجت من المعتقل بعد 6 سنوات وأربعة أشهر قضتها بين السجن الحربي وسجن القناطر، تزوجت من الدكتور حمدي مسعود وانتقلت معه للإقامة بفرنسا.
للمزيد عن حميدة قطب.. اضغط هنا
للمزيد عن سيد قطب.. اضغط هنا

17 يوليو: أصابع الاتهام تشير لوقوف الجماعة الإسلامية خلف تفجيرات جاكرتا

17 يوليو: أصابع الاتهام
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من يوليو 2009: بعد فترة الهدوء التي استمرت 4 سنوات بدأت اصابع الاتهام تشير الى الجماعة الاسلامية في جنوب شرق اسيا في التفجيرين الداميين اللذين وقعا صباح 17 يوليو 2009 في فندقي ماريوت وريتز كارلتون ما ادى الى مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 50 جريحا معظمهم من السياح الاجانب، ومع اعتقاد بعض المحللين السياسيين انحسار أعضاء الجماعة الاسلامية في السنوات الاربع الماضية الا ان تلك الانفجارات تؤكد عكس ذلك خصوصا بعد الافراج عن اكثر من 100 عضو من اعضاء المنظمة في اندونيسيا في مقدمتهم الزعيم الروحي المزعوم للجماعة أبوبكر باعشير.
للمزيد عن تفجيرات جاكرتا والجماعة الاسلامية باندونيسيا ... اضغط هنا 

17 يوليو: مقتل 14 جنديًّا تونسيًّا باشتباكات الشعانبي على يد كتيبة "عقبة بن نافع

17 يوليو: مقتل 14
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من يوليو 2014: قال مراسل الجزيرة في محافظة القصرين (غربي تونس): إن عدد قتلى الجيش التونسي في اشتباكات البارحة بجبل الشعانبي على الحدود الجزائرية ارتفع  إلى 14 قتيلًا و22 جريحًا في حصيلة غير نهائية، في حين قتل عنصر واحد من المجموعة المسلحة.
واستهدفت مجموعة مسلحة نقطتي تفتيش للجيش في المنطقة العسكرية المغلقة بالشعانبي باستعمال قذائف "آر.بي.جي" والأسلحة الرشاشة تزامنًا مع وقت الإفطار".
وقد تبنت كتيبة عقبة بن نافع التابعة لتنظيم أنصار الشريعة المحظور العملية معلنة مسئوليتها عنها.
ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن الملحق الإعلامي بوزارة الدفاع رشيد بوحولة قوله إن "العمليات الميدانية لتعقب الإرهابيين وإجلاء المصابين من عناصر الجيش الوطني لا تزال متواصلة حتى صباح هذا اليوم".
وكان جبل الشعانبي شهد قبل عام هجوما داميا نفذه مسلحون ضد دورية عسكرية أسفر عن مقتل ثمانية جنود.. وتخوض قوات الأمن والجيش قتالا ضد مسلحين من جماعة أنصار الشريعة المحظورة التي أعلن زعيمها الولاء لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.
للمزيد عن جماعة انصار الشريعة في تونس .. اضغط هنا

17 يوليو: القضاء الأمريكي يسمح ببدء محاكمة سائق بن لادن في غوانتانامو

17 يوليو: القضاء
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من يوليو 2008: قرر قاض فيدرالي أمريكي في واشنطن، السماح ببدء محاكمة سليم احمد حمدان السائق السابق لاسامة بن لادن أمام محكمة استثنائية في غوانتانامو (كوبا) في موعدها المقرر الاثنين رافضا بذلك التماس الدفاع الذي طالب بإرجائها. 
وبذلك سيكون حمدان, السائق والحارس الشخصي السابق لزعيم القاعدة اسامة بن لادن المتهم "بالتآمر" و"بتقديم الدعم اللوجستي" للإرهاب، أول متهم يحاكم وفقا للإجراءات القضائية الاستثنائية التي أقرتها إدارة الرئيس جورج بوش.
للمزيد عن سليم حمدان.. اضغط هنا

17 يوليو: أمريكا تنوي فتح أول مكتب لها بإيران منذ 30 عاماً.. وطهران ترحب

17 يوليو: أمريكا
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من يوليو 2008: رحّبت إيران بالنبأ الذي أوردته صحيفة "الغارديان" البريطانية، عن نية الولايات المتحدة إنشاء وجود دبلوماسي لها في طهران، للمرة الأولى في 30 عاماً، واعتبر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره السوري أن افتتاح مكتب المصالح الأمريكية، واستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين أمريكا وإيران، الذي تقدمت به بلاده قبل فترة، هي "مؤشرات ايجابية" حول العلاقة بين البلدين.

17 يوليو: "داعش" يعلن مسئوليته عن تفجير "خان بني سعد" بالعراق

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من يوليو 2015: أعلن تنظيم الدولة "داعش" مسئوليته عن تفجير في أحد أسواق مدينة خان بني سعد العراقية في أول أيام عيد الفطر، مما أدَّى لمقتل ما يزيد عن 120 شخصًا، وإصابة ما يزيد عن 116، وذلك بعد يوم من تفجير الحائر في السعودية الذي استهدف رجال أمن سعوديين وتبنَّاه نفس التنظيم.
للمزيد عن تنظيم الدولة "داعش".. اضغط هنا

17 يوليو: إسرائيل تتصل هاتفياً باللبنانيين لتحذيرهم من التعاطف مع حزب الله

17 يوليو: إسرائيل
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من يوليو 2008: أعلن وزير الاتصالات اللبناني جبران باسيل أن مئات اللبنانيين تلقوا اتصالات هاتفية، تتوعدهم في حال تعاطفهم مع "حزب الله". 
وقال الوزير اللبناني: إن "مئات الأشخاص في لبنان تلقوا رسائل تهديد عبر الهاتف الأرضي عبارة عن رسالة مسجلة تبدأ بالقول (هنا دولة إسرائيل)". 
وقالت امرأة تلقت هذه الرسالة على هاتفها طلبت عدم الكشف عن اسمها: إن التهديد يأتي بصوت رجل يتكلم بالعربية، ويقول: "هنا دولة إسرائيل ننصحكم بعدم التعاطف مع حزب الله وإلا سنوجه ضربة قاسية للبنان".
وأوضحت أن المخابرة حسب رقم المتصل تدل على أنها من الخارج، وأوضح باسيل أنه وجه رسالة إلى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يحتج فيها على هذه الاتصالات الهاتفية. 
وأضاف باسيل "نعتبر ما حصل خرقا لقرار مجلس الامن 1701"، وهو القرار الذي أصدره مجلس الامن بعد حرب تموز 2006، بعد قيام عناصر من حزب الله بأسر جنديين اسرائيليين على الجانب الاسرائيلي من الحدود مع لبنان. 

17 يوليو: الرئيس اليمني يعلن انتهاء حرب صعدة والحوثيون يؤكدون استمرارها

17 يوليو: الرئيس
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من يوليو 2008: أعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح انتهاء العمليات العسكرية بمحافظة صعدة شمال اليمن، في الوقت الذي قال فيه المكتب الإعلامي للحوثيين: إن الحرب مستمرة، وإنهم سيطروا على قرية في محافظة بصعدة، وإنهم جرحوا 20 جندياً.
وقال صالح في الخطاب الذي تزامن مع الذكرى الثلاثين لتوليه الحكم، خلال تدشين المراكز الصيفية: إن الحرب في صعدة انتهت قبل 3 أيام، مشيداً بدور القوات المسلحة والمواطنين الذين ساندوا القوات المسلحة في مواجهة الحوثيين.
في ذات السياق دعت اللجنة الأمنية العليا المواطنين الذين غادروا قراهم ومساكنهم في مديرية بني حشيش، بالعودة إلى مساكنهم وقراهم، بعد أن تمكنت القوات المسلحة والأمن وتعاون المواطنين من استكمال عملياتها ضد عناصر الحوثيين وفقا لمصدر رسمي. 
يأتي ذلك بعد يوم من مقتل أمين عام المجلس المحلي ونائب محافظ الجوف عبد الوهاب الضمين و2 مرافقيه في كمين للحوثيين بمديرية الزاهر. وكان كمين آخر تسبب بإصابة مدير أمن مديرية العنان و4 مرافقيه ومقتل 2 آخرين، عقب مواجهات عنيفة بدأت وأودت بحياة قائد الحوثيين في محافظة الجوف عبده محمد أبو رأس.
للمزيد عن جماعة الحوثيين في اليمن ... اضغط هنا

شارك