13 أغسطس: مولد "محمود عزت" رجل الإخوان "الحديدي"

الجمعة 12/أغسطس/2016 - 10:22 م
طباعة محمود عزت محمود عزت
 
في مثل هذا اليوم الثالث عشر من أغسطس 1944: ولد محمود عزت إبراهيم، أحد أهم قيادات جماعة الإخوان المسلمين في العقدين الأخرين، والرجل القوي صاحب النفوذ داخل مكتب الإرشاد، وخاصة في ظل ولاية المرشد مهدي عاكف، وزاد نفوذه وقت مسئوليته كأمين عام للجماعة، وأصبحت ملفات الجماعة الأهم۔۔ "التنظيم والمالية:" في قبضته هو ونائب المرشد خيرت الشاطر، وعقب القبض على المخلوع مرسي ومرشد الجماعة محمد بديع، هرب خارج مصر، وترددت الأنباء أنه أصبح مرشد الجماعة "المؤقت" وفي بدايات أغسطس 2015 ومع الأنباء التي أشارت إلى اختيار منير إبراهيم عضو مكتب الإرشاد والمسئول الأهم في التنظيم الدولي للجماعة، كمرشد للإخوان، تحدث المراقبون عن صراع بين عزت وتياره في مواجهة اختيار منير كمرشد للجماعة.
تعرَّف على الإخوان المسلمين صبيًّا سنة 1953 ، وانتظم في صف (الإخوان) سنة 1962 ، وكان وقتها طالبًا في كلية الطب، ثم اعتُقل سنة 1965م، وحُكِم عليه بعشر سنوات وخرج سنة 1974 ، وكان وقتها طالبًا في السنة الرابعة، وأكمل دراسته وتخرج في كلية الطب عام 1976 ، وظلَّت صلتُه بالعمل الدعوي في مصر- وخصوصًا الطلابي التربوي- حتى ذهب للعمل في جامعة صنعاء في قسم المختبرات سنة 1981 ، ثم سافر إلى إنجلترا ليكمل رسالة الدكتوراة، ثم عاد إلى مصر ونال الدكتوراة من جامعة الزقازيق سنة 1985، واختير عضوًا في مكتب الإرشاد سنة 1981م.
للمزيد عن محمود عزت.. حياته وسيرته اضغط هنا

13 أغسطس: بريطانيا تمنح حق اللجوء السياسي للشيخ راشد الغنوشي

راشد الغنوشي زعيم
راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإسلامية
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أغسطس 1993: منحت بريطانيا حق اللجوء السياسي للشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإسلامية المحظورة في تونس مما يسبب أزمة بين البلدين.
للمزيد عن راشد الغنوشي.. حياته وسيرته اضغط هنا

13 أغسطس: مولد المطران "مكاريوس" أول رئيس لقبرص

المطران مكاريوس
المطران مكاريوس
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أغسطس 1913: ولد المطران مكاريوس، رئيس وكبير أساقفة الكنيسة القبرصية الأرثوذكسية وأول رئيس لقبرص.
لعب الأسقف مكاريوس دوراً هاماً في الحركة التي كانت تدعو لضم قبرص إلى اليونان (الإينوسيس)، فكان من أبرز ما قام به خلال تلك الفترة هو تنظيم استفتاء برعاية الكنيسة في شهر يناير من عام 1950 عبر فيه القبارصة اليونانيون عن رغبتهم بتحقيق الوحدة مع اليونان وذلك بنسبة 96 %..
للمزيد عن المطران "مكاريوس".. اضغط هنا

13 أغسطس: "جمعية الوفاق الشيعية البحرينية" المعارضة تقرر مقاطعة الانتخابات التكم

جمعية الوفاق الشيعية
جمعية الوفاق الشيعية البحرينية
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أغسطس 2011: قالت جمعية الوفاق وهي أكبر كتلة سياسية شيعية معارضة في البحرين إنها ستقاطع انتخابات برلمانية تهدف لملء المقاعد التي شغرت حين استقال نوابها بسبب قمع الدولة التي يقودها السُّنَّة لاحتجاجات مناهضة للحكومة.. وقال خليل المرزوق القيادي في جمعية الوفاق التي استقال نوابها الثمانية عشر في فبراير: إن الجمعية قررت المقاطعة؛ لأنها لم تعد مقتنعة بسلطة البرلمان.
وأضاف أنه "لم يعد للمجلس أي شرعية شعبية".. وكانت الحركة انسحبت من حوار وطني استهدف نزع فتيل التوتر بشأن قمع الاحتجاجات.. واستقال نواب الوفاق في البرلمان مع تحرك السلطات لسحق الاحتجاجات التي قادتها الأغلبية الشيعية ودعت إلى المزيد من الحريات السياسية وإنهاء التفرقة الطائفية. ولم يطالب كثيرون بإنهاء الملكية نفسها.. وتعارض جمعية الوفاق الصلاحيات الممنوحة لمجلس الشورى الذي بإمكانه تعطيل الخطوات التي يتخذها مجلس النواب.
للمزيد عن جمعية الوفاقة البحرينية.. اضغط هنا

13 أغسطس: اليمن يعلن شروطًا لوقف إطلاق النار والمتمردون يرفضون الاتهامات

13 أغسطس: اليمن يعلن
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أغسطس 2009: أعلن اليمن ستة شروط لوقف إطلاق النار مع المتمردين الشيعة بعد أيام من شن قوات حكومية هجوما عليهم في شمال البلاد ذات الأغلبية السُّنية.
وقالت اللجنة الأمنية العليا: إن الشروط التي أعلنت لوقف إطلاق النار في محافظة صعدة بشمال البلاد شملت انسحاب المتمردين من كل مناطق صعدة وإزالة كل نقاط التفتيش التي تعيق حركة المواطنين وتوضيح مصير أجانب مخطوفين.
وتلزم الشروط كذلك المتمردين بإعادة معدات عسكرية ومدنية استولوا عليها وتسليم المسئولين عن خطف مجموعة من تسعة أجانب والتوقف عن التدخل في شئون السلطات المحلية.. والأجانب التسعة هم سبعة ألمان وبريطاني وكورية جنوبية ومن بينهم ثلاثة أطفال وأمهم وخطفوا في منطقة صعدة معقل المتمردين، وعثر على ثلاثة منهم، هم ممرضتان ألمانيتان ومدرسة من كوريا الجنوبية قتلى في وقت لاحق.. ورفض المتمردون عرض الهدنة ونفوا احتجاز أي مدني. وقال زعيمهم عبد الملك الحوثي ان الهدنة محاولة "لتضليل الرأي العام" واتهم الحكومة بانها لا تحاول جديًّا السعي لحل الصراع.. وقال مسئولون محليون ومتمردون: إن القتال بين القوات اليمنية المدعومة بمقاتلات وبين المتمردين أسفر عن مقتل واصابة العشرات في شمال البلاد هذا الأسبوع.
وقال الحوثي: إن جماعته ملتزمة بخيار السلام لكن إذا استمرت السلطات في عدوانها فان الدفاع عن النفس يكون مشروعا وحقًّا مقدسًا. واتهم الدولة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في قرى صعدة.

13 أغسطس: مولد "هاني حنجور" قائد اختطاف طائرة 11 سبتمبر

هاني حنجور
هاني حنجور
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أغسطس 1972: مولد هاني حنجور، سعودي وعضو في تنظيم القاعدة وقائد اختطاف طائرة الخطوط الجوية الأمريكية رحلة رقم 77 ، حيث قام بتحطيم الطائرة في البنتاغون كجزء من هجمات 11 سبتمبر، في عام 1996 جاء إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة اللغة الإنجليزية في ولاية كاليفورنيا وذلك قبل البدأ بأخذ دروسًا في الطيران في ولاية أريزونا. وقد حصل على شهادة طيار تجاري في عام 1999 بعد رجوعة إلى السعودية عاد حنجور مرة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر كانون الأول 2000. والتحق بركب نواف الحازمي في سان دييغو، حيث أراد حنجور تجديد تدريبه على الطيران في أبريل 2001، عاد حنجور إلى واشنطن في 2 سبتمبر 2001، ونزل في فندق في لوريل بولاية ماريلاند. في 11 سبتمبر 2001، استقل حنجور طائرة أمريكان ايرلاينز الرحلة 77 حيث سيطر على الطائرة بمساعدة فريقه وأخضعوا الطيارين والركاب وأفراد الطاقم وطارت الطائرة إلى وزارة الدفاع الأمريكية كجزء من هجمات 11 سبتمبر، الحادث قتل جميع الركاب على متن 64 طائرة و125 شخصًا في البنتاجون.

13 أغسطس: "داعش" يتبنى مقتل 80 شخصًا وإصابة 200 في تفجير سوق شعبي ببغداد

13 أغسطس: داعش يتبنى
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أغسطس 2015: تم تفجير سوق شعبي مزدحم في منطقة علوة جميلة، في شرق بغداد صباح يوم الخميس 13 أغسطس 2015، بواسطة شاحنة بضائع محملة بكميات كبيرة من المتفجرات، وتسببت قوة عصف التفجير بمقتل نحو ثمانين شخصاً وإصابة أكثر من مائتين آخرين بجروح متعددة. وكما تسبب الانفجار بتدمير عدد كبير من المباني في السوق والمحلات التجارية.
وتبنى تنظيم الدولة "داعش" المسئولية عن الانفجار، وقال في بيان على شبكة الإنترنت إنه استهدف عناصر من الجيش وقوات الحشد الشعبي الشيعية في الحي الشيعي. ويشهد السوق صباح كل يوم ازدحاماً شديداً؛ حيث يقوم الفلاحون بجلب محاصيلهم الزراعية لأجل بيعها في السوق منذ الصباح الباكر.
ويعتبر هذا التفجير من أعنف التفجيرات التي ضربت العاصمة بغداد منذ تولي حيدر العبادي رئاسة الوزراء في أغسطس 2014.

13 أغسطس: تأجيل جلسة الحكومة اللبنانية وسط "خلافات حول حزب الله"

13 أغسطس: تأجيل جلسة
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أغسطس 2006: تم تأجيل جلسة لمجلس الوزراء اللبناني كان من المقرر أن تبحث مسألة نزع سلاح "حزب الله".
وأفادت التقارير أن خلافات حول المسألة بين وزراء "حزب الله" ووزراء آخرين أدت إلى تأجيل الجلسة.. لكن لم يرد أي تعليق رسمي حول سبب تأجيل الجلسة.
ويقول مراسل بي بي سي في بيروت، نك شيلدس: إن تأجيل جلسة مجلس الوزراء، والخلافات داخل الحكومة اللبنانية، ستجعل الإبقاء على وقف إطلاق النار أمرًا صعبًا.. وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة، مالوخ براون، إنه من المحتمل أن يمضي شهر قبل أن يتم نشر الجيش اللبناني والقوات الدولية في جنوب لبنان.
ودعت الوزيرة الإسرائيلية الجيش اللبناني إلى التحرك إلى الجنوب "فورًا"، قائلة: إن وقف إطلاق النار يجب أن يفضي في نهاية المطاف إلى نزع سلاح "حزب الله".
كما قالت ليفني في مؤتمر صحفي: إن إسرائيل لن تتخلى عن مطالبتها بإطلاق سراح الجنديين الذين يحتجزهما حزب الله "دون شروط".
ويأتي ذلك بعد أن أعلنت قناة المنار التابعة لحزب الله أن مقاتلي الحزب نصبوا "كمينا محكما" لقوة من الجيش الإسرائيلي وأوقعوا 25 جنديًّا بين قتيل وجريح.
للمزيد عن "حزب الله".. اضغط هنا

شارك