3 سبتمبر: وفاة "عبدالله المطوع".. أحد مؤسسي الإخوان بالكويت

السبت 02/سبتمبر/2017 - 09:22 م
طباعة 3 سبتمبر: وفاة عبدالله
 
في مثل هذا اليوم الثالث من سبتمبر 2006: توفي عبد الله المطوع وهو يعد من إخوان الكويت والذين لهم دور بارز مع التنظيم هناك، وعبد الله المطوع ولد عام 1345 هـ 1926 نشأ في أجواء عائلية ملتزمة حيث حرص والده على تربيته على الأخلاق والقيم الإسلامية، عند بلوغه سن الـ 14 اشتغل في العمل التجاري وتنمية الموارد.
النشأة
تلقى تعليمه مع أبناء جيله في مدرسة ملا عثمان - نسبة لعائلة عبد اللطيف العثمان - ومدرستا المباركية والأحمدية، وكان يتمتع بصلات قوية مع الجميع في داخل الكويت وخارجها خاصة المنتمون للحركات الإسلامية وفي مقدمتها حركة الإخوان المسلمين. كان لشقيقه الأكبر عبد العزيز المطوع صلة وطيدة بالحركات الإسلامية والعمل الإسلامي خاصة حركة الإخوان المسلمين، فتأثر المطوع بهذا التوجه ومنذ ذلك الوقت انخرط المطوع في النشاط الإسلامي وتنميته من خلال استضافة العلماء والمحاضرين، وأسهم في إصدار مجلة الإرشاد الإسلامي، وكان داعية إسلامياً دؤوباً، تمتع بخبرة واسعة وتجربة في العمل الدعوي والخيري.
تأسيس إخوان الكويت
التقى عبد الله المطوع وشقيقه عبد العزيز مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا عام 1946 في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وحضرا له محاضرة في المدينة المنورة، وأهدى لهما البنا كتابين، الأول: كتاب "حضارة العرب" للمؤلف الفرنسي غوستاف لوبون - وهو كتاب يشيد بالحضارة العربية والإسلامية ومزود بالرسوم - وكان من نصيب أخيه عبد العزيز، والثاني كتاب "الرحلة الحجازية" وهو كتاب نادر الوجود وكان من نصيب عبد الله المطوع كان الكتاب يتحدث عن القبائل العربية التي كانت موجودة في الساحة وتعداد الحجيج والمحمل الذي كانت ترسل به كسوة الكعبة من مصر وبعض الصور القديمة، وكتب البنا بخط يده ذكرى تحث على الأخوة في الله وتذكر بهذا اللقاء في الحرمين الشريفين ووقعه بتوقيعه، كما أسهم في تأسيس جمعية الإرشاد الإسلامي في عام 1950 كأول عمل إسلامي مؤسسي بالكويت، وجمعية الإصلاح الاجتماعي في مطلع الستينيات، وقد سارت الإصلاح على نفس أهداف ومبادئ جمعية الإرشاد، وظل رئيساً لمجلسي إدارة جمعية الإصلاح ومجلة المجتمع حتى وفاته.
للمزيد عن الإخوان المسلمين بالكويت.. اضغط هنا

3 سبتمبر: مولد "أحمد الوائلي" الواعظ الشيعي

أحمد الوائلي الواعظ
أحمد الوائلي الواعظ الشيعي
وفي مثل هذا اليوم الثالث من سبتمبر 1928: ولد أحمد الوائلي.. رجل دين وأشهر خطيب حسيني وواعظ معاصر عند الشيعة وشاعر وأديب عراقي حاصل على شهادة الدكتوراة من جامعة القاهرة.. ينتمي لعائلة آل وائل من بني ليث من قبيلة كنانة العدنانية ويلتقي نسبه مع نسب رسول الله في الجد: كنانة بن خزيمة بن مدركة، وقد اشتهرت عائلته بآل حرج نسبة إلى جدهم الأكبر..
للمزيد عن الوائلي.. حياته وسيرته اضغط هنا

3 سبتمبر: وفاة والد "أسامة بن لادن"

3 سبتمبر: وفاة والد
وفي مثل هذا اليوم الثالث من سبتمبر 1968: توفي والد أسامة بن لادن أحد أبرز رجال الأعمال السعوديين في فترة ما بعد الطفرة النفطية مؤسس مجموعة بن لادن.. ووالد أسامة هو المقاول الشهير محمد بن لادن، الذي حضر إلى جدة من حضرموت عام 1930م، ولم تمض سنوات قليلة حتى تحول محمد بن لادن من مجرد حمَّال في ميناء جدة إلى أكبر مقاول إنشاءات في المملكة العربية السعودية.
ولد في حضرموت في اليمن. هاجر إلى السعودية وعمل كحمال في ميناء جدة. في الثلاثينات انطلق في أعمال المقاولات وأصبح من المقربين من العائلة المالكة السعودية. كلفت شركته بالقيام بعدة مشاريع مهمة وسرعان ما أصبحت أول شركة مقاولات في المملكة. توفي في حادث طائرة في منطقة عسير محافظة سراة عبيدة في مكان يدعى محيلية تزوج محمد بن لادن 22 مرة وأنجب أكثر من خمسه وخمسين ابنًا أبرزهم: أسامة، سالم، يسلم، بكر، يحيى وعلي.
تفاصيل الوفاة
وتوفِّي إثر اصطدام طائرته المروحية بجبل في الطائف، وعمر أسامة حينها 9 سنوات، وترك محمد بن لادن عند وفاته عام 1968م ثروة تقدر بمئات ملايين الدولارات حسب ما ذكرت "الواشنطن بوست"، وتولَّى ابنه البكر سالم الإشراف عليها إلى أن قُتل عام 1988م، حين تحطمت طائرته الخاصة في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

شارك