10 سبتمبر: انتخاب "حسن شيخ محمود" رئيسًا للصومال

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 08:46 ص
طباعة 10 سبتمبر: انتخاب
 
في مثل هذا اليوم العاشر من سبتمبر 2012: انتخب البرلمان الصومالي حسن شيخ محمود رئيسًا خلفًا لشريف شيخ أحمد وذلك بعد حصوله على 190 صوتًا في الدورة الثانية للانتخابات مقابل 79 صوتًا لشريف أحمد.
للمزيد عن حسن شيخ محمود.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن شريف شيخ أحمد.. اضغط هنا

10 سبتمبر: محاولة اغتيال "محمود الزهار"

محمود الزهار أحد
محمود الزهار أحد مؤسسي حركة حماس
وفي مثل هذا اليوم العاشر من سبتمبر 2003: تعرض محمود الزهار أحد مؤسسي حركة حماس الفلسطينية وعضو القيادة السياسية في الحركة ووزير الخارجية في حكومة إسماعيل هنية- لمحاولة اغتيال حوالي الساعة العاشرة والربع صباح؛ إذ قامت طائرة أف 16 من سلاح الجو الإسرائيلي بقصف منزله في حي الرمال الجنوبي في مدينة غزة أدت لإصابته بجروح وإلى مقتل ابنه البكر خالد، وحارسه الشخصي، شحاتة يوسف الديري ، حيث وصلا كأشلاء إلى مستشفى الشفاء بغزة.
مشواره السياسي:
محمود الزهار عضو القيادة السياسية لحركة قطاع غزة؛ اختير كوزير خارجية في حكومة حماس برئاسة إسماعيل هنية.
اعتقاله:
اعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لمدة ستة أشهر، عندما تعرّضت الحركة عام 1988 لأول وأكبر ضربة شاملة بعد ستة أشهر من تأسيسها، وكان من ضمن الذين تم إبعادهم إلى مرج الزهور عام 1992، حيث قضى عاماً كاملاً في الإبعاد، وقضى بضعة شهور في سجون السلطة الفلسطينية عام 1996، ورأس مجلس إدارة مركز النور للدراسات والبحوث في قطاع غزة.

10 سبتمبر: مولد النائب الإخواني "رجب محمد أبو زيد"

رجب محمد أبو زيد
رجب محمد أبو زيد محامي مصري
وفي مثل هذا اليوم العاشر من سبتمبر 1943: ولد رجب محمد أبو زيد محامي مصري، وعضو في مجلس الشعب المصري، عن الدورة البرلمانية 2005-2010، وعضو الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين عن دائرة شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

10 سبتمبر: بيروت: "العبسي" زعيم "فتح الإسلام" ينجو من هجوم الجيش اللبناني

10 سبتمبر: بيروت:
وفي مثل هذا اليوم العاشر من سبتمبر 2007: أكدت مصادر رسمية لبنانية أن زعيم مسلحي جماعة "فتح الإسلام"، شاكر العبسي، ما زال على قيد الحياة، مما ينفي تقارير سابقة أفادت بمقتله في هجوم شنه الجيش اللبناني مؤخراً، استهدف تصفية هذه الجماعة، التي يُعتقد أنها على صلة بتنظيم القاعدة. 
وأعلن مكتب المدعي العام في العاصمة اللبنانية بيروت، أن تحاليل الحامض النووي DNA، التي أُجريت على جثة لشخص مجهول، كان من المعتقد أنه زعيم التنظيم، جاءت نتيجتها سلبية، رغم أن زوجة العبسي وشقيقة، قالا في وقت سابق، إنهما تعرفا على جثته. 
للمزيد عن شاكر العبسي.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن فتح الإسلام.. اضغط هنا

شارك