21 أكتوبر: الجماعة الإسلامية تغتال سائحاً بريطانيا في صعيد مصر

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 08:42 ص
طباعة 21 أكتوبر: الجماعة
 
في مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أكتوبر 1992 قتل سائح بريطاني قرب ديروط الجنوبية، وأعلنت الجماعة الإسلامية مسئوليتها عن الحادث.
وهي جماعة نشأت في مصر بأوائل السبعينيات من القرن العشرين تدعو إلى "الجهاد" لإقامة "الدولة الإسلامية"، واستخدمت الجماعة القتال في مصر ضد رموز السلطة وقوات الأمن المصري طوال فترة الثمانينيات وفترات متقطعة من التسعينيات لكن بعد ضربات أمنية متلاحقة من قبل الأمن المصري والذي شمل اعتقال معظم أعضائها وضرب قواعدها، فإن الجماعة حالياً ليست ذات أي وجود يذكر ومؤخراً صدر تقرير لمجلة فورين بوليسي الأمريكية وضع مصر في المرتبة الثالثة علي قائمة الدول الأشد مكافحة للإرهاب والأكثر خطرا علي الإرهابيين.
للمزيد عن الجماعة الاسلامية بين "ثورة التصحيح" وقيادات الدم ..... اضغط هنا
للمزيد عن الجماعة الاسلامية والمستقبل المجهول ..... اضغط هنا
للمزيد عن كرم زهدي ... مؤسس الجماعة الإسلامية "المنعزل" ..... اضغط هنا
للمزيد عن صراع الفصائل الإسلامية مع جماعة الإخوان ..... اضغط هنا
للمزيد عن حزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية المصرية.. اضغط هنا

21 أكتوبر: اغتيال "عماد عباس" قيادي حماس بصاروخ إسرائيلي

21 أكتوبر: اغتيال
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أكتوبر 2004: تم اغتيال عماد عباس وعدنان الغول الذي كان برفقته في مدينة غزة، وحدث ذلك عندما أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخا على سيارتهما، وعماد عباس هو فلسطيني من قادة التصنيع العسكري في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، ولد في حي الدرج وسط مدينة غزة في عام 1973، وقد نشأ عماد في المجموعات الأولى للقسام، وشارك في عمليات عدة.
للمزيد عن عماد عباس.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن عدنان الغول.. حياته وسيرته اضغط هنا

21 أكتوبر: أكراد العراق يرفضون تسليم قادة PKK وأنقرة تعقد اجتماع أزمة

21 أكتوبر: أكراد
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أكتوبر 2007: قتل متمردون أكراد 12 جنديا تركيا في كمين نصبوه الأحد 21-10-2007 قرب الحدود العراقية مما اضطر رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان للدعوة لاجراء محادثات أزمة ربما تسمح بهجوم عسكري عبر الحدود، فيما اعتبر الزعيمان الكرديان مسعود بارزاني وجلال طالباني ان تسليم قيادات حزب العمال الكردستاني (PKK) الى تركيا "حلم لا يمكن أن يتحقق".
وجاء الهجوم وهو من بين أسوأ الهجمات لمتمردي حزب العمال الكردستاني خلال أكثر من عشر سنوات بعد أربعة أيام من تأييد البرلمان في أنقرة لطلب يسمح للقوات بدخول شمال العراق لملاحقة المقاتلين المختبئين هناك.

21 أكتوبر: حماس توافق على المقترح المصري بتشكيل حكومة وحدة

21 أكتوبر: حماس توافق
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أكتوبر 2008: وافقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مبدئيا على مقترح مصري يقضي بتشكيل حكومة وحدة فلسطينية، في إطار مصالحة بينها وبين وحركة التحرير الوطني (فتح).
ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية للمتحدث باسم حماس فوزي برهوم قوله "سنوافق على مسودة المشروع، لن نرفضه، لكن هناك حاجة إلى ضمانات على أن ما اتفق عليه سوف ينفذ".
وأضاف برهوم "حماس سوف تعمل من أجل نجاح الجهود المصرية للتوصل إلى المصالحة الوطنية التي تحمي مبادئنا، وتحافظ على دمائنا وتوحد شعبنا" مشيرا إلى أن مشروع المصالحة رغم تضمنه عناصر إيجابية "فإن فيه بعض النقاط التي تحتاج إلى تعديل والأخرى التي تحتاج إلى توضيح من القيادة المصرية".
وكانت القاهرة قد دعت الفصائل الفلسطينية إلى تشكيل حكومة الوحدة فورا، والاتفاق على موعد إجراء الانتخابات الوطنية وإعادة هيكلة قواتها الأمنية، في محاولة لإنهاء حالة التناحر الداخلي.. وقدمت مصر إلى فتح وحماس نص مسودة مشروع المصالحة الفلسطينية مكونا من أربع صفحات تحدد الخطوات التي ينبغي أن تتخذها الفصائل من أجل إنهاء الصراع على السلطة.

21 أكتوبر: الكونجرس يقر مثول معتقلي جوانتنامو أمام القضاء الأمريكي

21 أكتوبر: الكونجرس
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أكتوبر 2009: صوت مجلس الشيوخ الامريكي بأغلبية كيبرة لصاح نظام يسمح بنقل المتهمين بالإرهاب من معتقلي جوانتنامو الى الاراضي الامريكية بغرض المحاكمة أمام محاكم محلية.
وحصل التشريع الجديد على تاييد 79 عضوًا في مجلس الشيوخ مقابل 19 عضوا عارضوا التشريع الذي سيسهل تنفيذ خطة الرئيس باراك اوباما لاغلاق معتقل جوانتنامو.
يشار إلى أن التشريع الجديد هو جزء من مشروع نظام يقدم 42.8 مليار دولار لتمويل وزارة الأمن الوطني والذي أقر في مجلس النواب.
وسينتقل المشروع في المرحلة المقبلة إلى البيت الأبيض ليتسنى للرئيس أوباما التوقيع عليه كقانون جاهز للتنفيذ.

21 أكتوبر: عملية على يد قائد حماسي تُسفر عن جرح جنود إسرائيليين

21 أكتوبر: عملية
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أكتوبر 1992: قام عماد عقل بعملية أسفرت عن أربعة جنود إسرائيليين جرحى بينهم امرأة، ويعتبر عماد قائد ميداني لحركة حماس، ومن مؤسسي كتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية، ولد في مخيم جباليا الواقع شمال قطاع غزة، انتخب في بداية العام 1991 ضابط اتصال بين "مجموعة الشهداء"، قام بعمليات كثيرة ضد الإسرائيليين، حاولت إسرائيل اغتياله أكثر من مرة، وجندت العملاء ومخابراتها لذلك، فقد كان على رأس المطلوبين لديها. حتى تم اغتياله عام 1993.
للمزيد عن عماد عقل.. حياته وسيرته اضغط هنا

شارك