23 أكتوبر: مولد "مقري" مؤسس حمس الإخوانية

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 08:30 ص
طباعة 23 أكتوبر: مولد مقري اعداد: ليلى عادل
 

23 أكتوبر: مولد "مقري" مؤسس حمس الإخوانية

23 أكتوبر: مولد مقري
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 1960: ولد عبد الرزاق مقري في المسيلة – الجزائر، وهو مفكر سياسي جزائري وبرلماني سابق، ورئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية منذ المؤتمر الخامس للحركة التي أسسها محفوظ نحناح والذي كان الأب الروحي لفكر الإخوان المسلمين داخل الجزائر.
للمزيد عن مقري.. حياته وسيرته اضغط هنا
للمزيد عن حركة مجتمع السلم الجزائرية "حمس".. اضغط هنا
في مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 1981: قبض على أيمن الظواهري بعد أن  وصل إلى درجة أمير التنظيم ومشرفا على التوجيه الفكري والثقافي لحركة الجهاد والجماعة.
للمزيد عن أيمن الظواهري.. حياته وسيرته اضغط هنا
للمزيد عن مواقف الظواهري .. اضغط هنا 

23 أكتوبر: مولد مؤسس حماس "عبد العزيز الرنتيسي"

23 أكتوبر: مولد مؤسس
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 1947: ولد عبد العزيز الرنتيسي في قرية يبنا (تقع بين عسقلان ويافا)، وهو سياسي فلسطيني وأحد مؤسسي حركة المقاومة الإسلامية حماس. وقائد الحركة في قطاع غزة،  بلغ مجموع فترات الاعتقال التي قضاها الرنتيسي في السجون الإسرائيلية سبع سنوات بالإضافة إلى سنة قضاها مبعدا في مرج الزهور بأقصى جنوب لبنان عام 1992، اعتقل الرنتيسي في سجون السلطة الفلسطينية التابعة لحركة فتح 4 مرات، وبلغ مجموع ما قضاه في زنازينها 27 شهرا معزولا عن بقية المعتقلين، بعد استشهاد ياسين 2004 تولى الرنتيسي قيادة الحركة، وفي أول خطاب له ظهر "وكان يحمل بندقية كلاشنيكوف" وقال: "هذا هو حوارنا مع الصهاينة وهذا- أي المقاومة المسلحة- هي طريقنا لتحرير الأقصى".
للمزيد عن الرنتيسي.. حياته وسيرته اضغط هنا

23 أكتوبر: وفاة "غلام أعظم" مؤسس إخوان بنجلاديش

23 أكتوبر: وفاة غلام
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 2014 : توفي غلام أعظم، وهو زعيم سياسي بنغالي وأمير الجماعة الإسلامية البنغالية إلى غاية عام 2000. تأثرت أفكاره بشكل ملحوظ بأبو الأعلى المودودي، وعارض استقلال بنجلاديش عن باكستان قبل وخلال حرب تحرير بنغلاديش عام 1971م. وكان سبب معارضته منع أي انقسام في المجتمع الإسلامي. وسبق للمودودي أن عارض انقسام الهند لنفس السبب. وخشي أيضاً من الهيمنة الهندية
للمزيد عن غلام أعظم.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان المسلمين في بنجلاديش.. اضغط هنا

23 أكتوبر: قتلى بغارة أميركية بعد اعتماد باكستان قانونا لمكافحة الإرهاب

23 أكتوبر: قتلى بغارة
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 2008: سقط عدد من القتلى والجرحى في قصف نفذته طائرة تجسس بدون طيار يشتبه في أنها أمريكية استهدف مدرسة دينية في مقاطعة شمال وزيرستان القبلية الباكستانية، وذلك بعد ساعات من تبني البرلمان في إسلام آباد قانونا جديدا لمكافحة ما يسمى الإرهاب، دعا فيه الحكومة للتعامل بفعالية مع أي اختراق عبر الحدود، في إشارة إلى الهجمات والقصف الأميركي الذي تكرر مؤخرا.
 ونقل مدير مكتب الجزيرة في إسلام آباد أحمد زيدان عن مصادر أمنية أن سبعة أشخاص قتلوا على الأقل وجرح ستة آخرون في القصف، مشيرًا إلى أن المصادر رجحت مقتل أجانب عرب في الهجوم ربما يكون بينهم القيادي في تنظيم القاعدة خالد حبيب.
 وتضاربت وكالات الأنباء في عدد قتلى الغارة التي استهدفت مدرسة "سراج العلوم" الدينية التي أسسها القائد الأفغاني جلال الدين حقاني في قرية على أطراف ميرانشاه كبرى مدن شمال وزيرستان.

23 أكتوبر: "المالكي" يؤكد أن العراق سيغلق مكاتب "حزب العمال الكردستاني"

23 أكتوبر: المالكي
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 2007: أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن العراق سيغلق مكاتب حزب العمال الكردستاني وسيوقف نشاطه في العراق.
وأفاد بيان صادر عن مكتب المالكي أن حزب العمال الكردستاني تنظيم إرهابي، وأن القيادة العراقية قررت إغلاق مكاتبه، ولن يسمح له بالعمل على الأرض العراقية.
وأضاف المالكي أن السلطات العراقية ستعمل على الحد من "أنشطة حزب العمال الإرهابية" التي تهدد العراق وتركيا.

23 أكتوبر: العلامة الحسيني: مخطط إيراني للتخلص من زعماء الشيعة العرب

23 أكتوبر: العلامة
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 2007: قال العلامة اللبناني السيد محمد علي الحسيني، أمين عام المجلس الإسلامي العربي في لبنان: إن الحرس الثوري الإيراني وضع مخططًا لاغتيال و"تغييب" زعماء الشيعة العرب.. كانت محاولة اغتياله في لبنان منذ أسبوع جزءا من هذا المخطط. وطرح العلامة الحسيني، في حديثه لـ"العربية.نت"، نفسه "بديلًا شرعيًّا" لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله.
وكان العلامة السيد محمد علي الحسيني قد اتهم الحرس الثوري بمحاولة اغتياله على طريق صور جنوب لبنان، عندما تهاوت مقدمة السيارة التي يستقلها بطريقة مستغربة وانفصلت عن هيكلها.
للمزيد عن مواقف وافكار السيد محمد علي الحسيني.. اضغط هنا
للمزيد عن حياته وسيرته ... اضغط هنا

23 أكتوبر: 183 نائبًا ايرانيًّا يدعمون المفاوض النووي المستقيل "لاريجاني"

23 أكتوبر: 183 نائبًا
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 2007: صدرت انتقادات جديدة داخل إيران حول استقالة كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني، وتعيين مسئول آخر مكانه. وجاءت أبرز الانتقادات على لسان شقيق الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني، فيما وقع 183 نائبًا رسالة دعم للاريجاني.
ورحب 183 نائبًا في البرلمان الذي يسيطر عليه المحافظون بـ"الجهود القيمة" التي
بذلها لاريجاني "خلال السنوات الأخيرة في ما يتعلق بالملف النووي".
وانتقد النواب ضمنا تعيين سعيد جليلي القريب من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، مشددين على أن "المضي في البرنامج النووي يجب أن يكون عملية منطقية وحكيمة كما كان الأمر عليه في الماضي".
ولم يقدم لاريجاني، المحافظ البراجماتي، خلال تفاوضه مع الغربيين حول البرنامج
النووي الإيراني، أي تنازل، رافضًا باستمرار تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم. إلا أنه يعتبر مفاوضا حقيقيًّا، بينما ينظر إلى خلفه على أنه أقل مرونة منه.. ومن جانبه، قال نائب الرئيس الايراني السابق محمد هاشمي، شقيق الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني: إن "استقالة لاريجاني تدل على أن حلقة المسؤولين في السلطة التنفيذية تضيق أكثر فأكثر"، معربًا عن أسفه لاستقالة لاريجاني.
للمزيد عن علي لاريجاني.. اضغط هنا

23 أكتوبر: حركة الجهاد الإسلامي تقوم بنسف مبنيين لإقامة المارينز في بيروت

23 أكتوبر: حركة الجهاد
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 1983: حدثت تفجيرات بيروت، وهي تفجيرات بشاحنين مفخخين. استهدفا مبنيين للقوات الأمريكية والفرنسية في بيروت وأودى بحياة 299 جنديا أمريكيا وفرنسيا.. وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسئوليتها عن الحادث ولكن يعتقد أن هذه الحركة ما هي إلا اسم حركي لحزب الله أو هي مجموعة انضمت فيما بعد لحزب الله.

23 أكتوبر: "الزهار" يبرر "الحسم" بغزة ويؤكد وحدة قرار الحركة

23 أكتوبر: الزهار
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 2007: قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود الزهار: إن الحركة لجأت للحسم العسكري في قطاع غزة بعد أن "أجمعت بكامل عناصرها على ضرورة الدفاع عن النفس لوضع حد للقتل العشوائي الذي كان يمارس ضدها هناك من قبل الأجهزة الأمنية".
وفي مقابلة مع الجزيرة نت، قال الزهار: "إن عدد القتلى الذين سجلوا منذ بداية العام وحتى موعد عملية الحسم بلغ حوالي 265 حالة، من بينهم 83 شخصًا من حركة حماس وحدها". واعتبر أن هذا الواقع لم يكن من الممكن السكوت عليه.
وأضاف: "إننا في حماس صبرنا على كل الخروقات، ولكن عندما وصلت الأمور إلى قرار بحسم عسكري من جانب حركة فتح، باستجلاب 4000 مسلح يضافون إلى 40 ألف عنصر مسلح، واستجلاب حاويات أسلحة وأسلحة ثقيلة، وتدريبات تمت في روسيا وفي مصر، وقرار محمود عباس المسجل على الفيديو الذي يأمر بقتل وإبادة وذبح عناصر حركة حماس، وبعد أن وصلت الأمور إلى هذه المرحلة، توصلنا إلى أننا إن لم ندافع عن أنفسنا فسنقتل، وبالتالي كانت نتيجة الدفاع عن النفس".
كما أكد القيادي في حماس أن "من يقرر موضوع الحسم العسكري هي حركة حماس، ولأي شخص الحق أن يقول رأيه، ولكن في المحصلة المؤسسة بكاملها هي التي تقرر، طالما أن المؤسسة أجمعت بكامل عناصرها على ضرورة الدفاع عن النفس".. ورفض الزهار الاتهامات الموجهة للحركة بأنها تسرعت في السيطرة على غزة وعرضت الشعب الفلسطيني هناك للحصار الإسرائيلي، واعتبر أن الحصار ليس جديدا على الشعب الفلسطيني، وأن إسرائيل تفرضه بأشكال مختلفة منذ العام 1948.

مشواره السياسي
محمود الزهار عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية في قطاع غزة؛ اختير كوزير خارجية في حكومة حماس برئاسة إسماعيل هنية وقام بجولة خارجية وحيدة منذ توليه مهام عمله ثم بقي كذلك حتى يومنا هذا ويسكن حي الزيتون.
اعتقاله
اعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لمدة ستة أشهر، عندما تعرّضت الحركة عام 1988 لأول وأكبر ضربة شاملة بعد ستة أشهر من تأسيسها، وكان من ضمن الذين تم إبعادهم إلى مرج الزهور عام 1992، حيث قضى عاماً كاملاً في الإبعاد، وقضى بضعة شهور في سجون السلطة الفلسطينية عام 1996، ورأس مجلس إدارة مركز النور للدراسات والبحوث في قطاع غزة.
مؤلفاته
له عدة مؤلفات فكرية وسياسية وأدبية، منها:
* إشكالية مجتمعنا المعاصر – (دراسة قرآنية).
* (لا مكان تحت الشمس) رداً على كتاب لبنيامين نتانياهو.
* إشكاليات الخطاب الإسلامي المعاصر.
* رواية (على الرصيف).
* كتاب المواجهة الإعلامية.
* "التدخين في قطاع غزة ويلاته ومآسيه" - (دراسة)
* ترجم كتاب "الحرب المقدسة" لوليام بايتن
* من الناحية الفنية فلقد قام بتأليف سيناريو فلم البطل "عماد عقل".

23 أكتوبر: القضاء الأوروبي يلغي قرار تجميد أموال "مجاهدي خلق"

23 أكتوبر: القضاء
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أكتوبر 2008: قضت محكمة أوروبية أنه لا ينبغي على حكومات الاتحاد الأوروبي من الآن فصاعدا تجميد أموال منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة للنظام الحاكم الايراني، والتي تضعها تلك الحكومات على لائحة المنظمات الارهابية، وكان الاتحاد الأوروبي قد وضع المنظمة، التي تطلق على نفسها الآن منظمة مجاهدي الشعب الإيرانية على لائحة المنظمات الارهابية عام 2002 وهو ما يعني أنه يحق لدول الاتحاد السبع والعشرين تجميد اموال المنظمة.
إلا أن المنظمة رفعت دعوى أمام محكمة في لوكسمبرج للمطالبة بالغاء تجميد اموالها في أعقاب قرار القضاء البريطاني العام الماضي بحذف الحركة من القائمة البريطانية للمنظمات الإرهابية.
للمزيد عن "مجاهدي خلق".. اضغط هنا

شارك