29 نوفمبر: مولد "حسن شيخ محمود" رئيس الصومال السابق

الجمعة 29/نوفمبر/2019 - 11:09 ص
طباعة 29 نوفمبر: مولد حسن
 
في مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من نوفمبر  1955 ولد حسن شيخ محمود، وهو رئيس الصومال السابق حيث بدأت الفترة الرئاسية من 16 سبتمبر 2012 حتى  8 فبراير 2017 وغادر بعدها الصومال إلي أمريكا ليعود في 30 أغسطس 2018.
للمزيد عن حسن شيخ محمود.. حياته وسيرته اضغط هنا

نوفمبر: التكليف الأول لـ"عبد الإله بن كيران" بتشكيل الحكومة الجديدة

نوفمبر: التكليف الأول
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من نوفمبر 2011 كلف ملك المغرب محمد السادس زعيم حزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد حصول حزبه على الأغلبية في الانتخابات التشريعية، وهي الحكومة الأولى في المغرب التي يشكلها زعيم حزب حصل على أغلبية في البرلمان.
للمزيد عن عبد الإله بنكيران.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان المسلمين في المغرب "حزب الحرية والعدالة".. اضغط هنا

29 نوفمبر: واشنطن ترفض دعوة "بن لادن" للأوروبيين بمغادرة أفغانستان

29 نوفمبر: واشنطن
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من نوفمبر 2007 وزارة الخارجية الأمريكية دعوة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في رسالة صوتية جديدة بثتها الجزيرة للأوروبيين بإنهاء تدخلهم في أفغانستان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك "أعتقد أن حلفاءنا في الحلف الأطلسي يعرفون جيدا ما هو الرهان في أفغانستان وسواها في الحرب على الإرهاب".. واستبعد مكورماك أن تقسم دعوة بن لادن هذه حلف شمالي الأطلسي الناتو.. وكان بن لادن قد دعا الشعوب الأوروبية لوضع حد لمشاركة دولها في الحرب على أفغانستان، معتبرا أن المد الأميركي آخذ في الانحسار.
ودعا بن لادن في تسجيل صوتي جديد منسوب إليه بثت الجزيرة مساء الخميس مقاطع منه الشعوب الأوروبية لرفض ساستهم قبل رحيل الأميركيين من المنطقة.
وأوضح بن لادن أن أميركا "أصرت على الغزو رغم أنها تعرف أن لا علاقة للأفغان بهجمات الحادي عشر، وأن الحقيقة ما ذكرت سابقا أن أحداث مانهاتن كانت ردا على قتل التحالف الأميركي-الإسرائيلي لأهلنا في فلسطين ولبنان، وأنني أنا المسؤول عنها. وأؤكد أن جميع الأفغان حكومة وشعبا لا علم لهم البتة بتلك الأحداث".
للمزيد عن أسامة بن لادن.. حياته وسيرته اضغط هنا

29 نوفمبر: القوات الهندية تقتل آخر متشددين متحصنين في فندق بمومباي

29 نوفمبر: القوات
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من نوفمبر 2008: قتلت قوات الكوماندوس الهندية آخر مسلحين إسلاميين متحصنين في فندق تاج محل بمدينة مومباي، منهية هجمات استمرت ثلاثة أيام في العاصمة المالية للهند وأسفرت عن سقوط 195 قتيلا على الأقل.
وقال حسن غفور قائد شرطة مومباي لرويترز: إن فندق "تاج محل تحت سيطرتنا" بعد وقت قصير من اطلاق كثيف للنيران في المبنى وتصاعد ألسنة اللهب من النوافذ.. وأعلن جيوتي كريشنا دوت قائد قوة الكوماندوس الهندية في مؤتمر صحفي أن ثلاثة متشددين على الأقل وأحد الجنود قتلوا.
واقتيدت كلاب مدربة إلى الفندق الذي شيد قبل 105 أعوام ووصلت عربات إسعاف إلى المكان. وتفقد بعض أفراد قوات الكوماندوس غرف الفندق مرة أخرى في حين استقل آخرون حافلات وبدا عليهم الإرهاق..

29 نوفمبر: "نصر الله" يطالب بحل الأزمة اللبنانية قبل قضية اغتيال "الحريري"

29 نوفمبر: نصر الله
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من نوفمبر 2010: طالب أمين عام حزب الله حسن نصر الله بحل الأزمة اللبنانية قبل إصدار أي قرار اتهام من المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، وقال: إن المساعي السعودية - السورية لحل الأزمة هي مساعي جدية ومتقدمة، وإن الحزب يدعم أي جهود إضافية سواء كانت تركية أو قطرية أو إيرانية.

شارك