2 يناير: مولد زينب الغزالي عضو الإخوان المسلمين

الخميس 02/يناير/2020 - 10:00 ص
طباعة 2 يناير: مولد زينب
 
في مثل هذا اليوم الثاني من يناير 1917 ولدت زينب الغزالي بقرية ميت غمر محافظة الدقهلية، تنتمي إلى حركة الإخوان المسلمين، وكان والدها من علماء الأزهر، وكان يسميها "نسيبة بنت كعب" تيمنا بالصحابية "نسيبة"، اقترح عليها حسن البنا مؤسس الجماعة ضم جمعيتها إلى الإخوان وأن ترأس قسم الأخوات المسلمات في الجماعة، لكنها رفضت في البداية ثم عادت إلى التنسيق مع الإخوان بعد عام 1948 وأصبحت عضوًا في الإخوان المسلمين..
للمزيد عن زينب الغزالي.. حياتها وسيرتها اضغط هنا

2 يناير: السعودية تعدم 47 شخصًا على رأسهم "فارس آل شويل" مُنَظِّر القاعدة

2 يناير: السعودية
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 2016: قامت السلطات السعودية بإعدام "فارس آل شويل" مُنَظِّر القاعدة، مع 46 شخصاً آخرين مدانين بـ الإرهاب في عمليات بالأراضي السعودية بين عام 2003 وعام 2006.
وفارس أحمد جمعان آل شويل الزهراني أو الملقب بـ أبو جندل الأزدي، مُنَظِّر تنظيم القاعدة في السعودية.. ولد الزهراني جنوب السعودية بقرية اسمها الجوفاء.. كما تم اعدام القيادي الشيعي "نمر النمر"
للمزيد عن فارس آل شويل مُنَظِّر القاعدة.. اضغط هنا
وللمزيد عن "نمر النمر".. اضغط هنا

2 يناير: مولد عضو الإرشاد الأسبق "محمد نايل"

محمد نايل
محمد نايل
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 1909 ولد محمد نايل في قرية دشلوط التابعة لمركز ديروط بمحافظة أسيوط، وهو العميد الأسبق لكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وأحد الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين، وعضو مكتب الإرشاد الأسبق...

2 يناير: اعتقال قيادي الاخوان "محمود عزت"

محمود عزت
محمود عزت
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 2008 اعتقل محمود عزت عضو مكتب الإرشاد بالجماعة يوم الجمعة بسبب مشاركته في مظاهرة وسط القاهرة احتجاج على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.
للمزيد عن محمود عزت.. حياته وسيرته اضغط هنا

2 يناير: وفاة "عبد اللطيف أبو قورة" مؤسس جماعة الإخوان في الأردن

عبد اللطيف أبو قورة
عبد اللطيف أبو قورة
وفي مثل هذا اليوم من يناير 1967: توفي عبد اللطيف أبو قورة، ويذكر أنه قد قام وبمساعدة إخوانه بتأسيس الجماعة في الأردن في منتصف الأربعينات من القرن العشرين. وتم افتتاح أول مقر لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن في عمارة أبو قورة- طلوع جبل عمان برعاية وحضور الملك عبد الله بن الحسين.

2 يناير: حزب الترابي يرشح جنوبيا للرئاسة

حسن الترابي
حسن الترابي
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 2010: أعلن حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان رسميًّا ترشيح عبد الله دينق نيال وهو جنوبي مسلم لرئاسة السودان في انتخابات أبريل 2011.
 وقال الأمين العام للحزب حسن الترابي في مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم: إن ترشيح نيال جاء وفق رؤية جماهير الحزب المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. مشيرًا إلى أن ذلك يعد تعبيرًا لمخاطبة وجدان قطاع كبير من الجنوبيين والشماليين.. وأضاف الترابي أن أكبر أزمة تواجه السودان هي أزمة الجنوب والشمال، وبالتالي فإن تقديم مرشح من قبيلة الدينكا أكبر قبائل الجنوب يمكن أن ينهي الحديث عن أن الوظائف الأساسية يختص بها شمال السودان.. ووجه الترابي انتقادات حادة لحزب المؤتمر الوطني فيما يتعلق بقضايا الوحدة وما ينبغي أن يتم تنفيذه من مشروعات تنموية بشأنها.
ودينق نيال من مواليد منطقة بور بجنوب السودان وهي نفس المنطقة التي ينحدر منها جون قرنق مؤسس الحركة الشعبية لتحرير السودان الذي وقع اتفاقية سلام مع الحكومة السودانية عام 2005 بعد عشرين عاما من الحرب الأهلية بالجنوب.

2 يناير: إحراق السفارة السعودية بطهران ردًّا على إعدام نمر النمر

2 يناير: إحراق السفارة
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 2016: قام مجموعة من المتظاهرين الإيرانين بالهجوم على السفارة السعودية في طهران بعد تنفيذ عقوبة الإعدام بحق المعارض السعودي نمر النمر، حسب ما أعلنته الداخلية السعودية كان نمر النمر ضمن 47 شخص نفذت السعودية الإعدام بحقهم.
تمكن المتظاهرين من اقتحام مبنى السفارة وإحراقها وإنزال العلم السعودي وتهشيم وسرقة مافيها وقام متظاهرون أخرين بالهجوم على القنصلية السعودية في مشهد وقاموا بتهشيم الأثاث وزجاج النوافذ وقام بعضهم بنهب محتويات القنصلية وتلقى الدبلوماسيين السعوديين بتهديد بالقتل من الباسيج قبل خروجهم للسعودية..
وقطعت السعودية جميع علاقاتها مع إيران، وتبعتها البحرين والسودان وجيبوتي والصومال. بينما قامت الإمارات العربية المتحدة بتخفيض تمثيلها الدبلوماسي في إيران إلى قائم بالأعمال. وكذلك، قامت كل من الأردن وقطر باستدعاء السفراء الإيرانيين لديهم للاحتجاج على حرق السفارة السعودية.

2 يناير: مولد عضو الإرشاد الأسبق محمود أبوزيد

 محمود أبوزيد
محمود أبوزيد
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 1956: ولد محمود أحمد أبو زيد جراح أوعية دموية مصري وأستاذ بكلية طب القصر العيني.. وعضو مكتب الإرشاد الأسبق بجماعة الإخوان المسلمين، والذي حكم عليه بالسجن 3 سنوات في القضية العسكرية الأخيرة للإخوان، والتي عُرفت إعلاميًّا بقضية المهندس خيرت الشاطر، وأُفرج عنه في منتصف عام 2010 بعد انتهاء فترة سجنه.

2 يناير: "القاعدة" تعلن مسئوليتها عن تفجير أسفر عن مقتل أربعة في الجزائر

2 يناير: القاعدة
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 2008: قالت الإذاعة الجزائرية: إن سيارة ملغومة انفجرت في مركز للشرطة في الجزائر في هجوم أسفر عن سقوط أربعة قتلى وجرح عشرين آخرين.. وعرضت قناة تلفزيون العربية بيانًا مسجلًا ذكر فيه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي أن السيارة طراز تويوتا كانت معبأة بنصف طن من المتفجرات على الأقل وكان يقودها أحد أعضائها.
وقال شهود: "إن الانفجار أحدث حفرة باتساع ثلاثة أمتار وألحق أضرارا ببيوت ومتاجر قريبة ومقهى قريب في بلدة الناصرية التي تبعد نحو 120 كيلومترا شرقي العاصمة الجزائر".
وقال رجل عرف نفسه باسم صلاح أبو محمد إنه متحدث باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي لقناة العربية: إن أحد أعضاء التنظيم هو "طالب الشهادة" عبد الله صدم بسيارته مقر الشرطة القضائية.

2 يناير: "الحوثيون" مستعدون لمفاوضة صنعاء

2 يناير: الحوثيون
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 2010: أعلن متحدث باسم جماعة الحوثيين في اليمن استعدادها للتفاوض مع الحكومة اليمنية إن هي أوقفت العمليات العسكرية التي تشنها على مسلحي الجماعة شمالي البلاد منذ شهور، وذلك بعد دعوة وجهها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم أمس لإلقاء السلاح..  وقال المتحدث محمد عبد السلام في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن الجماعة "تدعو باستمرار للحوار وتعتبر أنه السبيل الكفيل بإخراج البلاد من أزمتها"، معتبرا دعوة صالح "إيجابية" و"تخدم السلام في المنطقة"..  وأكد أن موقف الحوثيين من الشروط الخمس التي سبق أن وضعتها السلطة اليمنية لإيقاف القتال هو "موقف واضح".
 وأضاف: "سنضع مطالبنا على طاولة الحوار، ونحن مستعدون لكل ما من شأنه حل النقاط الخمس ويحل أيضا مطالبنا بشكل نهائي يحول دون عودة الحرب".
للمزيد عن الحوثيين.. اضغط هنا

شارك