27 يناير: طالبان: خطة الحكومة الأفغانية لدمج المسلحين "خدعة"

الجمعة 26/يناير/2018 - 08:43 م
طباعة 27 يناير: طالبان: اعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يناير 2010: رفضت حركة طالبان خطة للحكومة الافغانية تستهدف اقناع المقاتلين بالقاء السلاح مقابل المال ووصفتها بأنها "خدعة" وقالت ان الحل الوحيد للحرب هو انسحاب القوات الاجنبية.
ومن المقرر أن يعلن الرئيس الافغاني حامد كرزاي أمام مؤتمر عن أفغانستان يعقد في لندن تفاصيل خطة لاعادة دمج الاف من مقاتلي حركة طالبان يقول دبلوماسيون انها ستشمل التدريب على الوظائف والحصول على أموال.
وسيسعى كرزاي للحصول على التمويل اللازم للخطة من مانحين غربيين في المؤتمر. وكانت الولايات المتحدة عبرت عن دعمها للبرنامج الذي تم الاتفاق عليه في اجتماعات عقدت في أبو ظبي بين الحكومة الأفغانية والمانحين في وقت سابق هذا الشهر.
ولكن حركة طالبان قالت في بيان نشر عشية المؤتمر على واحد من مواقعها على الانترنت: إن الخطة "خدعة" وإن الاسلاميين لن يضعفوا أمام أي برنامج يستهدف دفع المسلحين لإلقاء أسلحتهم.
وقال البيان الذي أرسل أيضًا لوسائل الإعلام عبر البريد الالكتروني "إنهم يعتقدون أن المجاهدين (في أفغانستان) يمكن إغواؤهم بالمال أو مراكز السلطة.. مثل هذه الأفكار لا أساس لها ولا طائل من ورائها وتجافي الحقيقة".
وكرر البيان موقف طالبان القديم بأن السبيل الوحيد لانهاء النزاع الذي دخل الان عامه التاسع هو مغادرة القوات الاجنبية للبلاد.
ويوجد أكثر من 110 آلاف جندي أجنبي في أفغانستان بينهم نحو 70 ألف أمريكي يحاربون تمرد مقاتلي طالبان الذين تمكنوا من نقل هجماتهم إلى خارج معاقلهم التقليدية في الجنوب والشرق لتصل الى مناطق كانت في السابق تتمتع بالهدوء.
للمزيد عن حركة طالبان ....... اضغط هنا

27 يناير: مولد رئيس حركة مجتمع السلم "إخوان الجزائر"

27 يناير: مولد رئيس
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يناير 1942: ولد محفوظ محمد نحناح بعكاشة البليدة الجزائر، كان محفوظ نحناح رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية.
تمكنت الحركة التي كان يرأسها نحناح من تحقيق مكاسب سياسية كبيرة؛ حيث شاركت بسبع حقائب وزارية في الحكومة السابقة، وتشارك بثلاث حقائب في الحكومة الحالية.
للمزيد عن محفوظ نحناح.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا
وللمزيد عن حركة مجتمع السلم الجزائرية..... اضغط هنا

27 يناير: مولد عضو مكتب إرشاد الإخوان "محمد وهدان"

27 يناير: مولد عضو
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يناير 1961: ولد محمد وهدان بالإسماعيلية وهو عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ومسئول قسم التربية بالجماعة وأستاذ دكتور بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، وقد حكمت عليه محكمة عسكرية استثنائية بثلاث سنوات في القضية العسكرية رقم 8 لسنة 1995م بتهمة محاولة احياء جماعة محظورة مع مجموعة من قيادات الإخوان وذلك عقب اجتماع لمجلس شورى الجماعة بمركزها العام بالتوفيقية وخرج من المعتقل عام 1998.
للمزيد عن محمد وهدان.. حياته وسيرته اضغط هنا

27 يناير: الاتحاد الأوروبي يحمل حماس المسئولية الإنسانية في غزة

27 يناير: الاتحاد
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يناير 2009: وجه مسؤول أوروبي رفيع المستوى زار غزة اللوم إلى حركة حماس على الأزمة الإنسانية بالقطاع.
وقال رئيس بعثة الإغاثة الأوروبية لوي ميشيل إن الهجوم الإسرائيلي "فظيع"، لكنه أضاف قائلا إن حماس تتحمل "مسؤولية كبيرة".
وقال كذلك إنه لا حوار مع الحركة "الإرهابية" حتى تتخلى عن العنف وتعترف بإسرائيل.
كما أعلن عن مساعدات عاجلة بقيمة تفوق 70 مليون دولار. وقال- بعد أن زار عدة مواقع كانت الأشد تضررا من الحملة العسكرية الإسرائيلية- إنه شيء "فظيع، لا يوصف".
للمزيد عن حركة حماس... اضغط هنا

27 يناير: إعلان الرئيس الإخواني الأسبق حالة الطوارئ في مدن القناة

27 يناير: إعلان الرئيس
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يناير 2013: صدرت أحكام مشددة علي المتهمين في قتل مشجعي النادي الأهلي، مما أسفر عن وقوع اشتباكات بمحافظات قناة السويس (الإسماعيلية، بور سعيد، السويس)، دفعت الرئيس الإخواني الأسبق مرسي إلى الظهور في خطاب تلفزيوني وأعلن حالة الطوارئ في مدن القناة بورسعيد والسويس والإسماعيلية، وفرض حظر التجول ليلا.
للمزيد عن محمد مرسي.. حياته وسيرته اضغط هنا

شارك