بعد الإعلان عن التعاون الروسي الأمريكى فى مكافحة الإرهاب .. الأعداء فى مواجهة الموت

الإثنين 18/ديسمبر/2017 - 10:08 ص
طباعة بعد الإعلان عن التعاون
 
بعد الإعلان عن مساعدة أجهزة الاستخبارات للولايات المتحدة في إحباط عملية إرهابية في مدينة سان بطرسبورغ الروسية والإعلان عن أن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين شكر ترامب ومدير CIA على الإسهام في إحباط الهجوم الإرهابي  يبدو ان الأعداء قد اتفقوا على مواجهة الموت القادم اليهم من التنظيمات الإرهابية . 
بعد الإعلان عن التعاون
وقد أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن شكره لنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، على مساعدة أجهزة الاستخبارات للولايات المتحدة في إحباط عملية إرهابية في مدينة سان بطرسبورغ وأعلن الكرملين، في بيان، أن بوتين وترامب أجريا، يوم الأحد 17-12-2017م ، اتصالا هاتفيا بحثا فيه تفاصيل إحباط هجوم إرهابي في سان بطرسبورغ.
وذكر الكرملين أن بوتين شكر ترامب على "تقديم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA ) معلومات (إلى الجانب الروسي) ساعدت على اعتقال مجموعة من الإرهابيين خططت لتنفيذ تفجيرات في كاتدرائية سيدة قازان وغيرها من الأماكن الشعبية في مدينة سان بطرسبورغ  وأن هذه المعلومات أسهمت في  العثور على المجرمين واحتجازهم  وأن بوتين أعرب عبر الرئيس ترامب عن شكره لمدير CIA، مايك بومبيو، وموظفي الاستخبارات الأمريكية العاملين في الميدان، الذين حصلوا على هذه المعلومات.
وأكد بوتين لترامب أن الاستخبارات الروسية، في حال حصولها على معلومات تتعلق بتحديات إرهابية تهدد الولايات المتحدة ومواطنيها، سوف تسلمها فورا إلى زملائها الأمريكيين عبر قنوات الاتصال من جانبه، أعلن البيت الأبيض، في بيان صدر عنه مساء الأحد 17-12-2017م بمناسبة الاتصال الهاتفي بين الزعيمين، أن "الرئيس ترامب أعرب عن تقديره لهذا الاتصال وأكد للرئيس بوتين أنه وكل الأجهزة الاستخباراتية في الولايات المتحدة يسرهما أن يسهما في إنقاذ حياة مثل هذا العدد الكبير من الأشخاص"  وشدد ترامب، حسب البيت الأبيض، على "أهمية التعاون الاستخباراتي من أجل هزيمة الإرهابيين أينما كانوا موجودين " وأضاف البيت الأبيض: "اتفق كلا الزعيمين على أن ذلك يمثل مثالا للنتائج الإيجابية التي يمكن تحقيقها عندما تقوم دولتانا بعمل مشترك". وأشار البيت الأبيض إلى أن ترامب اتصل، بعد مكالمته مع الرئيس بوتين، بمدير وكالة الاستخبارات المركزية، مايك بومبيو، لكي يهنئه وموظفيه وكل الأجهزة الاستخباراتية "على هذا العمل الجيد الذي تم إنجازه".
بعد الإعلان عن التعاون
ياتى ذلك بعد ان اعلنت  هيئة الأمن الفدرالية الروسية قبل يومين عن ضبط خلية إرهابية تضم سبعة إرهابيين منتمين إلى تنظيم "داعش"، وهم كانوا يخططون لتنفيذ سلسلة اعتداءات في 16 ديسمبر ، وأقر أحدهم بأنه كان يخطط لتنفيذ تفجير في كاتدرائية سيدة قازان في مدينة سان بطرسبورغ الروسية وصادرت أجهزة الأمن كميات كبيرة من المتفجرات والأسلحة النارية والذخيرة والمطبوعات الدعائية . 
 يذكر انه سبق وان اكد الكرملين أن الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب بحثا خلال اتصال هاتفي آفاق تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب العالمي في سياق الوضع في سوريا وقال الكرملين في بيان سابق له : "جرى اتصال هاتفي بين فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.. ناقشا خلاله عددا من القضايا الراهنة للتعاون الثنائي على الساحة الدولية.. وركزا على آفاق تنسيق الإجراءات الروسية الأمريكية في مكافحة الإرهاب الدولي على المدى البعيد، في سياق الأزمة السورية".
وأضاف البيان أنه "تم الاتفاق على وجه الخصوص على تكثيف الحوار بين وزيري خارجية البلدين لإيجاد خيارات تسمح بتثبيت وقف إطلاق النار، وإعطائه الاستقرار.. لخلق ظروف لإطلاق عملية تسوية حقيقية في سوريا.. ما يعني أن وزيري خارجية البلدين يطلعان القائدين أولا بأول حول التقدم المحرز في هذا الاتجاه".
بعد الإعلان عن التعاون
مما سبق نستطيع التأكيد  على انه يبدو انه بعد الإعلان عن مساعدة أجهزة الاستخبارات للولايات المتحدة في إحباط عملية إرهابية في مدينة سان بطرسبورغ الروسية والإعلان عن أن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين شكر ترامب ومدير CIA على الإسهام في إحباط الهجوم الإرهابي  ان الأعداء قد اتفقوا على مواجهة الموت القادم اليهم من التنظيمات الإرهابية .

شارك