مقتل تكفيريين وتدمير أوكار بسيناء/إخواني منشق: "الإرهابية" أدركت ضعفها وتخشى مواجهة النظام/حماس: مستعدون للقاء «فتح» فى مصر/صراع بين جماعات الإرهاب على خلافة "داعش" في أفريقيا

الأربعاء 24/يناير/2018 - 10:09 ص
طباعة مقتل تكفيريين وتدمير
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء الموافق 24-1-2018

إخواني منشق: "الإرهابية" أدركت ضعفها وتخشى مواجهة النظام

إخواني منشق: الإرهابية
قال سامح عيد، الإخواني المنشق، إن جماعة «الإخوان» الإرهابية والحركات المنبثقة منها، لن تخرج إلى الميادين في ذكرى ثورة 25 يناير، لأنها تخشى من مواجهة النظام الحالي، ولأنها أدركت أنها ضعيفة. 
وأضاف عيد لـ«البوابة نيوز»، أن «الإخوان» تحرض المواطنين على النزول للشوارع لجس النبض، وفي حال نزول عدد كبير، سيندس أعضاء الإرهابية وسط المواطنين.
وكانت حركة «غلابة» التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية حثت أنصارها على النزول إلى الشوارع، فى الذكرى السابعة لثورة 25 يناير، وممارسة العنف ضد رجال الشرطة. 
وأشارت الحركة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إلى أن الذكرى السابعة لثورة يناير تعتبر فرصة كبيرة لعودة جماعة الإخوان إلى الشارع مرة أخرى، حسب قولها. 
(البوابة نيوز)

مقتل تكفيريين وتدمير أوكار بسيناء

مقتل تكفيريين وتدمير
أعلن العقيد تامر الرفاعى، المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة، أمس، أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى فى شمال سيناء، بالتعاون مع القوات الجوية، تمكنت خلال الأيام القليلة الماضية من القضاء على تكفيريين شديدى الخطورة، وضبط ٢ آخرين، أثناء استعدادهم لتنفيذ عملية إرهابية ضد القوات، وضبط عدد من المشتبه بهم، وجارٍ التحقيق معهم، واكتشاف وتدمير عدد من الأوكار تستخدمها العناصر التكفيرية فى الاختباء ومراقبة القوات، وتدمير عربة دفع رباعى مفخخة كانت مُعَدَّة لاستهداف القوات، و٦ عبوات ناسفة كانت مُعَدَّة لاستهداف القوات، واكتشاف وتدمير جسم نفق رئيسى بعمق ١٠ أمتار على الشريط الحدودى بشمال سيناء، عُثر بداخله على موتور سحب وكابلات كهرباء.
وأضاف: «تم ضبط عربة بداخلها كمية كبيرة من المواد التى تُستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة، كانت فى طريقها إلى العناصر التكفيرية، و٣ عربات بداخلها كمية من المواد المخدرة، وتم التحفظ على المتهمين والمضبوطات، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة».

حماس: مستعدون للقاء «فتح» فى مصر

حماس: مستعدون للقاء
قال رئيس المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إسماعيل هنية، إنه أبلغ مصر استعداد الحركة لأى لقاء مع حركة التحرير الفلسطينى «فتح»، ومواصلة الاستمرار فى المصالحة ومعالجة كافة المعوقات بين الجانبين، مشيراً إلى أن مسؤولين مصريين أبلغوه بعقد لقاء قريب، على أن يتم تحديد موعده لاحقاً. وأضاف هنية، فى بيان أمس، أنه لن تجرؤ أى دولة عربية على إبرام سلام مع إسرائيل والقدس خارج المعادلة أو على حساب اللاجئين، مشيراً إلى رفضه فكرة الوطن البديل والتوطين أيضا، بعد ما تم ترديده مؤخرا عن إقامة وطن للفلسطينيين فى سيناء، مشدداً على رفضه إقامة دولة فلسطينية على أراض عربية، سواء فى مصر أو الأردن، لأن فسطين لن تقام إلا على أراض فلسطينية. وأكد هنية أن قانون العلاقة مع إسرائيل هو قانون المقاومة وقانون الطلقة وقانون الصمود وقانون الثبات فى وجه المتغيرات الثابتة، التى تتعرض لها القضية الفلسطينية.
فى سياق متصل، حمّل هنية إسرائيل أى نتائج تترتب على اغتيال القيادى محمد حمدان، وحذر من استمرار نهج الاغتيالات لكوادر وأبناء الشعب الفلسطينى، سواء فى الداخل أو الخارج، معتبراً محاولة اغتيال حمدان ليس فقط عدوانا على حركة حماس، بل على الوجود الفلسطينى كله فى لبنان، ويستهدف أيضا أمن لبنان واستقراره.
 (المصري اليوم)

ماتيس يحذّر من استغلال «داعش» و «القاعدة» معارك شمال سورية

ماتيس يحذّر من استغلال
أكدت أنقرة أمس سعيها إلى تفادي الاشتباك مع القوات النظامية السورية أو الروسية أو الأميركية في شمال سورية، فيما حذرت واشنطن من «استغلال» تنظيمي «داعش» و «القاعدة» للمعارك، كما ضمت فرنسا صوتها إلى المطالب التي تحضّ تركيا على ضبط النفس.
وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده تعمل على تفادي «أي اشتباك مع القوات النظامية السورية أو الروسية أو الأميركية خلال عمليتها في شمال سورية ولكنها ستتخذ كل الخطوات اللازمة لضمان أمنها»، في إشارة إلى استمرار العملية العسكرية التي تستهدف المقاتلين الأكراد في عفرين ومحيطها. في المقابل، حذّرت واشنطن من أن المعارك قد تزعزع الاستقرار في منطقة كانت بمنأى نسبياً عن الأزمة السورية». ودعا وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس من العاصمة الإندونيسية جاكارتا، أنقرة إلى «ضبط النفس» في هجومها.
وقال ماتيس: «نأخذ على محمل الجد مخاوف تركيا الأمنية المشروعة لكن العنف في عفرين يحدث بلبلة في منطقة كانت حتى الآن مستقرة نسبياً»، مطالباً أنقرة بـ «التحلي بضبط النفس في عملياتها العسكرية وكذلك في خطابها والحرص على أن تكون عملياتها محدودة في الحجم والمدة». وحذّر من إمكان «أن يستغل تنظيما داعش والقاعدة ذلك بالطبع لأننا لا نركز عليهما الآن، ما يخاطر بتفاقم الأزمة الإنسانية التي تمر بها معظم أجزاء سورية».
وذكّر بأن الوضع في عفرين كان وصل سابقاً إلى «مرحلة تتدفق فيها المساعدات الإنسانية، وكان اللاجئون يعودون لكن الهجوم التركي عطّل تلك الجهود». وزاد الوزير الأميركي: «لدينا خلافاتنا مع تركيا. لكن في الوقت نفسه، من الأفضل بكثير لأنقرة وللأكراد وللسنة أن يكون الأميركيون في وضع يمكنهم من التأثير في الموقف بدلاً من الرئيس السوري بشار الأسد». وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أعرب عن «قلقه» إزاء حملة الجيش التركي في شمال سورية، داعياً الأطراف كافة إلى ضبط النفس.
وفي السياق ذاته، أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس، عن قلق بلاده من العملية العسكرية التركية، قائلاً: «أتيحت لي فرصة إبلاغ نظيري التركي بأن هذا الهجوم يقلقنا». ولفت لودريان في تصريحات للصحافيين في باريس إلى أنه «على رغم أننا نتفهم قلق تركيا إزاء أمن الحدود، لا يسعنا سوى أن ندعو أنقرة إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس».
وأتت هذه المواقف غداة اجتماع لمجلس الأمن مساء أول من أمس بدعوة عاجلة من باريس بحث في الهجوم على عفرين، لكن لم يصدر عنه إدانة أو أي إعلان مشترك.
وفي اختتام جلسة مشاورات عاجلة، أعرب السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرانسوا دولاتر عن «قلق عميق حيال الوضع في شمال سورية وسط التصعيد المستمر».
كما أشار إلى «الوضع الإنساني المأسوي الناجم عن عمليات النظام السوري وحلفائه»، خصوصاً في إدلب والغوطة الشرقية لدمشق. وأكد دولاتر أنّ «الأولوية هي لوحدة الحلفاء في الحرب ضد داعش»، مشيراً إلى أن عفرين لا تشكّل «سوى أحد عناصر» الأزمة السورية.
ولم تصدر تصريحات عن مندوبين آخرين للدول الأعضاء المؤثرة في مجلس الأمن بعد المشاورات التي لم تُشارك فيها المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي بحسب ما أوضح مصدر مطلع.
إلى ذلك، طالب مسعود بارزاني رئيس الحزب «الديموقراطي الكردستاني» في العراق في بيان بوقف العمليات العسكرية التركية، «حفاظاً على أرواح المواطنين». وتمنى عدم توسّع الهجوم التركي وألا يسفر عن كوارث ونتائج سيئة»، مشيراً إلى أن «أفضل السبل لحل الأزمات والمشكلات في المنطقة هو السلم».
كما دعا نائب الأمين العام لحزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» العراقي كوسرت رسول تركيا إلى إيقاف عملياتها العسكرية في عفرين، لافتاً إلى أن «خطوة الجيش التركي تقلق الجميع». وطالبها «بوقف الهجوم بأسرع وقت، وعدم استهداف المدنيين وجعلهم ضحايا الخلافات السياسية والعسكرية».

الجزائر تبحث عن انتحاريين في مناطق نشاط «داعش»

الجزائر تبحث عن انتحاريين
أعلنت مصادر أمنية جزائرية، تعقب انتحاريين مفترضين منضوين في صفوف تنظيم «داعش» الإرهابي في محيط محافظة قسنطينة شرق البلاد. ونشرت الشرطة مواصفات أحد الانتحاريين المفترضين ووزعتها على مقارها ضمن مراسلات داخلية، فيما كشف مسؤولون أمنيون جزائريون وتونسيون عن إرسالية بعثها زعيم «القاعدة» المغاربية لجماعات تونسية.
ونقلت مصادر عدة أنباء عن تعقب قوات الأمن الجزائرية أثر انتحاريَين في شرق البلاد، وذلك بعدما رصدت أجهزة الأمن أخيراً، تحركات مشبوهة لمجموعة إرهابية تتنقل بين جبل الوحش في قسنطينة والمناطق الجبلية في ولاية سكيكدة، وهما محافظتان تقعان على بُعد 500 كيلومتر شرق العاصمة.
وكان ساد اعتقاد أن الجيش أنهى بالتعاون مع قوات الأمن، حضور «داعش» في محيط قسنطينة بعد عمليات عسكرية وأمنية عدة. إلا أن أحد أفراد التنظيم تمكن من استغلال ثغرات في المحافظة، وقتل مسؤولاً كبيراً في الشرطة بيد أنه فشل في تنفيذ عملية انتحارية أمام المركز الأمني رقم 13 وسط المدينة.
وقتل الجيش لاحقاً زعيم تنظيم «داعش» في الجزائر، كما أحبطت قوة عسكرية هجوماً انتحارياً قاده مسلحان في بلدة قرب محافظة قسنطينة، حيث سلم أحدهما نفسه، في حين فجّر الثاني حزامه الناسف أثناء مطاردة عسكرية، من دون أن يتسبب بسقوط قتلى غيره. وعُلم أن الانتحاري الذي فجّر نفسه يدعى «أبو الهيثم»، فيما يُكنّى الإرهابي الموقوف بعد أن سلّم نفسه بـ «أبو صهيب».
كذلك، حددت أجهزة الأمن هوية إرهابي آخر يدعى صقر عادل، وقالت إنه مرشح لتنفيذ هجوم انتحاري. وذكرت مصادر مأذونة أن هذه مجموعة إرهابية تضم صقر عادل، خططت لارتكاب هجوم في ولاية قسنطينة عشية ليلة رأس السنة، لكنها فشلت في القيام بذلك.
في سياق متصل، تبدو المعطيات المسربة عن مهمة كُلِّف بها مساعد أمير تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» أبو مصعب عبد الودود، قريبة إلى الدقة، بحكم تقارير سابقة تحدثت عن محاولة تقارب مع جماعات متشددة تونسية. وقالت أجهزة أمنية تونسية، إن مرسالاً يدعى بلال بن سعيد القبي، وهو من «الجزائريين الأفغان» يُرجح أن يكون تسلل إلى تونس لنقل رسالة من أبو مصعب عبد الودود.
على صعيد آخر، أقلعت غالبية رحلات شركة الخطوط الجوية الجزائرية صباح أمس، بعد يوم كامل من الإضراب شل حركتها أول من أمس، لكن نقابة المضيفين أعلنت عن إضراب جديد.
وكانت الشركة ألغت كل رحلاتها الدولية والداخلية انطلاقاً من مطار الجزائر بسبب إضراب «مفاجئ» لمضيفي الطيران الذي بدأ فجراً. ولم تقلع سوى رحلتين من العاصمة الجزائرية بعد أن استأجرت الشركة طائرتين لنقل مسافريها نحو فرنسا. كما طاول الشلل مطارات الجزائر الأخرى. وأقلع صباح أمس، الجزء الأكبر من الرحلات المعلنة مع تأخير بعضها، وفق موقع مطار هواري بومدين، ومواقع تتبع الرحلات الجوية. وصرح الأمين العام لنقابة مستخدمي الملاحة الجوية، كريم أوراد: «لسنا خارجين عن القانون، لقد أوقفنا الإضراب بسبب قرار العدالة»، ولكن «سنودع إشعاراً آخر بالإضراب». وتابع أن القانون الجزائري يعطي مهلة 21 يوماً بين الإشعار بالإضراب والدخول فيه، ولكن «خلال هذه المدة سنقوم بإضرابات من حين لآخر (من دون إشعار) ابتداءً من الأسبوع المقبل إذا لم تتصل بنا المديرية العامة للشركة».
ويطالب المضربون بالرجوع إلى برنامج زيادة الأجور الذي وُقّع في كانون الثاني (يناير) 2017 من طرف الإدارة السابقة قبل أن يقوم المدير الحالي بخوش علاش، بتجميده.
 (الحياة اللندنية)

مقتل 150 «داعشياً» في غارات على شرق سوريا

مقتل 150 «داعشياً»
أدت غارات شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على وسط وادي الفرات في سوريا إلى مقتل 150 إرهابياً من «داعش»، بحسب ما أعلن مسؤولون.
واستنادًا إلى بيان أصدره التحالف، استهدفت الغارات السبت قاعدة لتنظيم «داعش» في محيط قرية الشفة في محافظة دير الزور، حيث يبدو أن مقاتلي التنظيم كانوا «يحتشدون للقيام بتحرك».
وأورد البيان أن «الغارات التي نفذت بدقة جاءت نتيجة لعمل استخباري مكثف من أجل تأكيد أن الهدف هو قاعدة لتنظيم داعش ومركز قيادة في منطقة تخضع حصرا لسيطرة التنظيم في وسط وادي الفرات».
وعلى الرغم من خسارة تنظيم داعش غالبية المناطق التي كان سيطر عليها في سوريا، إلا أن مقاتليه لا يزالون يتحصنون في جيوب على طول وسط وادي الفرات.
وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية اللفتنانت كولونيل ايرل براون «هناك معارك ضارية لا تزال جارية».
أضاف «نحن مستمرون في ملاحقة هؤلاء الأشخاص الذين يحاولون استعادة السيطرة. إنها الآن معركة قاسية».
 (الاتحاد الإماراتية)

«ولد سيّدى».. زعيم إخوان موريتانيا الجديد

«ولد سيّدى».. زعيم
انتخب حزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية «تواصل»، الذراع السياسية لجماعة الإخوان فى موريتانيا، محمد محمود ولد سيدى، زعيما جديدا للحزب، خلفا للرئيس السابق محمد جميل منصور.
وانتخبت الجمعية العامة لحزب إخوان موريتانيا فى نهايات ديسمبر الماضى «ولد سيّدي» ليكون زعيما جديدا للحزب، وشارك فى التصويت ٩٩٠ عضوا، وحصل محمد محمود ولد سيّدى على ٦١٣ صوتا، يليه الشيخانى ولد بيبه بـ ٧٨ صوتا، فيما حصل محمد غلام ولد الحاج الشيخ على ٦٠، والحسن ولد محمد على ١٤ صوتا. 
ويعتبر حزب «تواصل» حاليًا أكبر أحزاب المعارضة فى البرلمان الموريتانى (١٦ مقعدًا) بعد انتخابات العام ٢٠١٤ التى قاطعتها باقى أحزاب المعارضة، ويتولى الكثير من البلديات أهمها بلدية عرفات فى نواكشوط. 
يعد محمد محمود ولد سيّدى أحد الرموز المؤسسة لحزب الإخوان فى موريتانيا، من مواليد ٢ مايو عام ١٩٦٥ بمدينة «كيفه» (٦٠٠ كلم شرق العاصمة الموريتانية نواكشوط). 
وينحدر محمد محمود ولد سيّدى من أسرة تعد من أركان طريقة تصوف منتشرة جدًا فى وسط موريتانيا، هى «الغظفية» (نسبة إلى الشيخ محمد الأغظف الداودي)، ومنها يتحدر أيضًا قائد الجيش الموريتانى الحالى الجنرال محمد ولد محمد أحمد.
كما حصل على إجازة (متريز) من المعهد العالى للدراسات والبحوث الإسلامية، (شعبة القضاء) ١٩٨٣-١٩٨٧، ثم دبلوم الدراسات المعمقة D.E.A فى الفقه وأصوله (جامعة محمد الخامس بالرباط) ودبلوم الدراسات العليا (ماجستير) فى الفقه وأصوله، (جامعة محمد الخامس بالرباط) ودبلوم الدراسات العليا فى الفقه وأصوله وأصول الدين (دار الحديث الحسنية بالرباط) ١٩٨٨-١٩٩٢.
دوره فى الإخوان
يعد أحد القيادات الدعوية والثقافية البارزة فى التيار الإسلامى بموريتانيا، وأحد موقعى بيان التيار: «اليهود قوم بهت» وهو أول ظهور إعلامى للإسلاميين فى حقبة نهاية التسعينيات، نشأ ولد سيدى صوفيا، والتحق بتنظيم جماعة الإخوان خلال نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات، وعمل برفقة زملائه سرا، لأن النظام كان يرفض الاعتراف بوجودهم كتنظيم سياسي.
أطلق برفقة رئيس حزب «تواصل» السابق محمد جميل ولد منصور عام ١٩٩٧ أول مشروع إعلامى لتيار الإسلام السياسى الموريتانى وأسموه «الراية»، وذلك عقب قرار مغادرتهم العمل السرى والتوجه نحو العمل السياسى العلني، وحصل الحزب على «ترخيص» ممارسة العمل السياسى الحزبى فى عام ٢٠٠٧.
تعرض للمضايقات، وكان مطلوبًا للأجهزة الأمنية فى عهد الرئيس الموريتانى الأسبق معاوية ولد سيد أحمد ولد طائع، حيث أقام فى بروكسل لاجئا سياسيا.
وبرز ولد سيّدى كأحد قيادات حزب «تواصل» فى السنوات العشر الأخيرة، واختير ممثلا لحزب «تواصل» ووزيرا للتعليم العالى فى حكومة الرئيس الموريتانى الأسبق سيدى محمد ولد الشيخ عبدالله الثانية، وقد شارك ولد سيّدى ورفاقه فى الانتخابات لأول مرة بعد الانقلاب، لكن تحت لواء «مبادرة الإصلاحيين الوسطيين» بسبب رفض النظام التصريح لهم بإنشاء حزب سياسى معترف به. كما أدار ولد سيّدى منتصف عام ٢٠٠٩ حملة المرشح للانتخابات الرئاسية محمد جميل منصور، ويشترك مع القيادى الإخوانى فى حزب «تواصل» شيخانى ولد بيب فى إدارة كل منهما جمعية أهلية حيث تولى ولد سيدى الأمين العام لجمعية المستقبل وتولى ولد بيب إدارة جمعية الحكمة.
خطاب التنصيب
ويقول محللون، إن رئيس الحزب الجديد لن يبتعد عن خطه السياسى الحالي، وفى أول تصريح له بعد انتخابه حدد «ولد سيّدى» الملامح السياسية المستقبلية لحزب تواصل، فى خطاب استلام رئاسة حزب «إخوان موريتانيا»، أبرز تلك الملامح: تعزيز المرجعية الإسلامية «ويترتب على ذلك السعى عمليا، بعد أن تقرر ذلك دستوريا لجعل الإسلام بثوابته وأحكامه، القاعدة المؤسسة للقوانين والحياة العامة، وترسيخ القيم والثقافة الإسلامية والتمكين للدعوة ومؤسساتها باعتبار ذلك صمام أمان المجتمع وضمان وحدته وتماسكه».
وأعلن رئيس حزب «تواصل» فى خطابه السياسى «استمرار الحزب فى الخط المعارض لسياسات النظام واعتماده أسلوب النضال السلمى الجاد والمسئول الذى يعطى الأولوية فى هذه المرحلة لتحقيق الديمقراطية وإقامة العدل وتعزيز اللحمة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب». 
دخول الجماعة موريتانيا
يذكر أن الإخوان، المؤسسة على فكر حسن البنا وسيد قطب، دخلت إلى موريتانيا منتصف سبعينيات القرن الماضى بأيدى طلاب درسوا فى مصر وفى المملكة العربية السعودية، والتزم تنظيم الإخوان فى موريتانيا بالعمل السرى منذ ١٩٧٥ إلى ١٩٩١ حيث خرج نشطاؤه للعلن مع بدء دخول نظام الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع فى تعددية سياسية وخروجه من النظام العسكري، وحاول الإخوان عام ١٩٩٤، تأسيس حزب سياسى «حزب الأمة» غير أن نظام العقيد ولد الطايع وقف دون ذلك، فاضطر الإخوان لممارسة العمل السياسى من داخل الأحزاب المعترف بها. 
وجددت الجماعة مساعى الحصول على الاعتراف بحزبها بعد سقوط نظام ولد الطايع فى عام ٢٠٠٥، غير أن المجلس العسكرى الذى حكم بعده رفض ذلك، وحصلت الجماعة عام ٢٠٠٧ فى ظل حكم الرئيس الأسبق سيدى ولد الشيخ عبدالله على الاعتراف السياسى بحزبها «حزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية». 

صراع بين جماعات الإرهاب على خلافة "داعش" في أفريقيا

صراع بين جماعات الإرهاب
نهاية «رجال البغدادى».. بداية لدولة إرهابية جديدة تتخذ من القارة السمراء ساحة لها
نشرت وحدة رصد اللغات الأفريقية التابعة لمرصد الأزهر للحركات المتطرفة، تقريرا يكشف الصراع القائم بين الحركتين الأكثر خطورة وتطرفا فى القارة لمحاولات السيطرة عليها، منذ أن بدأ العد التنازلى لسقوط تنظيم داعش الإرهابى وأفول نجمه وإخماد نيرانه، توالت القراءات التحليلية حول تقديم رؤى بشأن مستقبل العالم بعد داعش، وثمة تباين فى وجهات النظر حول الوجهة القادمة للتنظيم، ورغم ذلك التباين إلا أن قاسمًا مشتركًا بين هذه الرؤى المتباينة، هو أن قارة أفريقيا كان لها نصيب الأسد من توقعات المحللين بأن تكون الوجهة المقبلة لعناصر التنظيم والملاذ الأخير لهم، فرارًا من قبضة قوات الأمن والتحالف الدولى لمكافحة داعش.
وكأن القارة الأفريقية كان ينقصها أولئك الدواعش، أو أنها كانت بمنأى عن الإرهاب والتطرف، فالمتتبع للشأن الأفريقى يجد أن هذه القارة عانت كثيرًا جراء تنظيمات متطرفة وميليشيات مسلحة، أذاقت أبناء أفريقيا ويلات من العذاب، وتسببت بإجرامها ووحشيتها فى أن ظل كثير من بلدان القارة رهن الفقر والتردى فى أوضاع أمنية واقتصادية وبيئية صعبة، بلغت حد المجاعات والجفاف فى كثير من مناطق القارة. هذه التنظيمات، والجماعات، والميليشيات منها ما قام على أساس سياسى مناديًا بالحرية متغنيًا بالوطنية، ومنها ما قام على أساس دينى رافعًا شعار الشريعة وراية الدين، ومنها ما نشأ على أساس الثورة لمجرد الثورة لا للوصول إلى مستقبل أفضل، بقدر ما كانت حركات انتقامية من أوضاع بعينها، ثم تطور بها الأمر إلى أن صارت كابوسًا يهدد أمن القارة واستقرارها. وقد درج ذكر «حركة الشباب» الصومالية وجماعة «بوكو حرام» النيجيرية فى معرض الحديث عن الإرهاب والتطرف، باعتبارهما النموذج الأكثر شهرة فى القارة الأفريقية، نظرًا لما قام به كل منهما من جرائم مروعة وممارسات وحشية، فاقت فى بعض مراحلها الزمنية جرائم «داعش» و«القاعدة».
وبمرور الوقت تعاظم شأن «الشباب» و«بوكو حرام» حتى صارتا شوكة فى خاصرة القارة الأفريقية، وسرطانًا ينخر فى عظامها، فتسببتا فى أن تحول كثير من بلدان القارة إلى ساحات قتال غير متكافئ بين مفخخين وأبرياء عزل، سواء فى شرق القارة حيث تمارس حركة الشباب الصومالية أنشطتها، أو فى غربها حيث ترتع جماعة بوكو حرام الإرهابية، وتمارس إرهابًا لم يدع أخضر ولا يابس، ومع تعاظم شأن هاتين الجماعتين تزايدت معاناة أبناء القارة جراء الإرهاب والوحشية التى تمارسها بحق أبرياء لا ذنب لهم إلا أن أقدارهم وضعتهم فى مرمى نيران عصابات لا تعرف إنسانية ولا رحمة.
بداية ونهاية
ومما ينذر بمستقبل محفوف بالمخاطر، أن تكون نهاية دولة «داعش» المزعومة، بداية لدولة إرهابية جديدة تتخذ من القارة الإفريقية ساحة لها، ومن شبابها وقودًا تشعل به نار الفتنة والعنف بالعالم من جديد، الأمر الذى يحتم مواجهة خاصة لا تتعامل بالأسلحة التقليدية فى مثل هذه المواجهات من آليات عسكرية وأسلحة تستهدف الأجسام والمواقع، بل إن المواجهة الأكثر جدوى فى ذلك هى مواجهة الفكر المغلوط بالفكر الصحيح، والآراء الشاذة بالمعتدلة، والمزاعم الباطلة بالحجج الثابتة، تحصينًا للأجيال من الوقوع فريسة الإضلال والتزييف الفكرى الذى تعتمد عليه تلك الجماعات سلاحًا رئيسيًا فى تنفيذ مخططاتها والوصول لمبتغاها.
نيجيريا والصومال
وبعد انحسار «داعش» فى سوريا والعراق، وتهافت مراكزه فى الدول التى كان متواجدًا فيها، نشب الصراع بين أكبر تنظيمين مواليين لداعش فى أفريقيا، تنظيم بوكو حرام فى نيجيريا وحركة الشباب الصومالية.
بوكو حرام
جماعة إسلامية نيجيرية تعنى بلغة شعب الهوسا «التعليم الغربى حرام»، وهى تنشط فى شمال نيجيريا، وهى حركة متطرفة محظورة رسميًا، ومن واقع اسمها يظهر تشددها فى «منع التعليم الغربى والثقافة الغربية عمومًا التى ترى أنها (إفساد للمعتقدات الإسلامية)». أسست الجماعة عام ٢٠٠٢ فى ولاية بورنو، بشمال نيجيريا، بزعامة المدرس ورجل الدين محمد يوسف، لكن الوجود الفعلى للحركة بدأ خلال عام ٢٠٠٤، بعدما انتقلت إلى المناطق الحدودية مع جمهورية النيجر، حيث بدأت عملياتها ضد المؤسسات الأمنية والمدنية النيجيرية، وتستهدف الحركة فى عملياتها خصوصا عناصر الشرطة ومراكز الأمن وكل من يتعاون مع السلطات المحلية.
زعيم الحركة محمد يوسف قُتِل يوم ٣٠ يوليو ٢٠٠٩ بعد ساعات من اعتقاله واحتجازه لدى قوات الأمن، وكان قد أُلقي القبض على يوسف فى عملية مطاردة بعد مواجهات مسلحة اندلعت أواخر يوليو ٢٠٠٩ فى شمال نيجيريا بين عناصر الحركة وقوات الأمن، أسفرت حسب تقارير إعلامية عن سقوط مئات القتلى.
حركة الشباب
جماعة إسلامية متشددة، خرجت من رحم الفوضى التى شلت الصومال بعد إطاحة أمراء الحرب الصوماليين عام ١٩٩١ بالحكم الديكتاتورى الذى سيطر على البلاد لسنوات طويلة، وانشقت هذه الجماعة عن جناح الشباب فى حكومة «اتحاد المحاكم الإسلامية» الضعيفة التى أسست عام ٢٠٠٦ لإنشاء دولة إسلامية أصولية فى البلاد. وفق التقديرات تضم «حركة الشباب» عدة آلاف من المقاتلين، من بينهم بضع مئات من المقاتلين الأجانب، وينتمى عدد من المقاتلين الأجانب إلى دول شرق أوسطية ولديهم خبرة اكتسبوها من النزاعات فى العراق وأفغانستان، كما تضم الحركة مقاتلين صغار السن، وهم مجندون معدمون جاءوا من تجمعات الصوماليين فى الولايات المتحدة وأوروبا. سيطرت «الحركة» على أغلب مناطق العاصمة الصومالية مقديشو فى عام ٢٠٠٦، كما سيطرت على مساحات واسعة من وسط وجنوب الصومال إلى أن تمكنت قوة من الاتحاد الأفريقى مدعومة من الأمم المتحدة، تضم كينيا وأوغندا المجاورتين، من إخراج مسلحيها من مقديشو عام ٢٠١١ ومن ميناء كيسمايو فى عام ٢٠١٢، لكن المتمردين ما زالوا يسيطرون على كثير من المناطق الريفية.
2004 
تأسست حركة الشباب الصومالية، وكانت الذراع العسكرية لاتحاد المحاكم الإسلامية
الأمم المتحدة تقدم أدلة جديدة تثبت تورط حكومة طهران فى تزويد الحوثيين بالأسلحة تقرير أممى: سهلت دخول طائرات وصواريخ باليستية لليمن أطلقت على السعودية
ذكر تقرير للأمم المتحدة الجمعة ١٢ يناير ٢٠١٨، أن إيران انتهكت الحظر الذى فرضته المنظمة على إرسال أسلحة إلى اليمن، لأنها سهلت للمتمردين الحوثيين الحصول على طائرات مسيرة وصواريخ باليستية أطلقت على السعودية. وأوضح التقرير الذى رفع إلى مجلس الأمن، أن الخبراء المكلفين بمراقبة الحظر «حددوا مخلفات صواريخ مرتبطة بمعدات عسكرية ذات صلة وطائرات بدون طيار إيرانية الصنع، تم إدخالها إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة» فى العام ٢٠١٥. وأضاف: «نتيجة لذلك، يعتبر فريق الخبراء أن إيران لم تمتثل للفقرة ١٤ من قرار مجلس الأمن رقم ٢٢١٦» حول حظر الأسلحة. ومن دون القدرة على تحديد هوية الإيرانيين المسئولين عن إرسال الصواريخ إلى الحوثيين، يؤكد الخبراء أن إيران لم تستجب بشكل يرضى طلباتهم للحصول على معلومات أواخر العام ٢٠١٧. وأوضح التقرير أن طهران «لم تتخذ التدابير اللازمة لمنع توريد أو بيع أو نقل صواريخ بركان ٢ اش القصيرة المدى بشكل مباشر أو غير مباشر وخزانات أكسدة سائلة ذاتية الدفع تعمل بالوقود الحيوى للصواريخ وطائرات بدون طيار من نوع أبابيل (القاصف ١) إلى تحالف الحوثى صالح» فى إشارة إلى الرئيس اليمنى السابق الذى قتله الحوثيون بعد أن فض التحالف معهم. وأكد أن هذه الطائرات بدون طيار «مماثلة فى التصميم» لطائرات مسيرة إيرانية تصنعها المؤسسة الإيرانية لصنع الطائرات.
وهذه النتائج التى توصل إليها الخبراء مشابهة لتلك التى توصل إليها الخبراء الأمريكيون نهاية العام ٢٠١٧ بدفع من السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هايلي، موجهين اتهامات إلى طهران بانتهاك الحظر.
وكانت واشنطن اتهمت إيران بتزويد المتمردين الحوثيين صواريخ، ونظمت هايلى عرضا إعلاميا فى قاعدة عسكرية فى واشنطن لبث صور من قطع صواريخ تحمل شعار شركة تصنيع أسلحة إيرانية.
من جانبها نفت إيران استمرار تقديم مساعدات عسكرية للحوثيين الذين يحاربون حكومة لجأت إلى جنوب البلاد، ويؤيد هذه الحكومة تحالف عربى بقيادة السعودية. بينما اعترفت طهران بتقديم دعم سياسى فقط للمتمردين الذين يسيطرون على الشمال وصنعاء. وتندد الولايات المتحدة، بتأييد من حلفائها الغربيين بالنفوذ السلبى لطهران فى العديد من النزاعات فى الشرق الأوسط، وخصوصا سوريا واليمن.
سفن إيرانية 
وكشف تقرير غربى أن إيران مستمرة فى عمليات تهريب الأسلحة إلى ميليشيات الحوثيين وأن السفن الحربية الغربية تمكنت من ضبط كميات كبيرة من الأسلحة على متن قوارب إيرانية، أثناء مرورها فى بحر العرب فى طريقها إلى مناطق سيطرة الحوثيين على الساحل الغربى لليمن.
وأفاد التقرير، الصادر عن مؤسسة أبحاث التسلح فى الصراعات «كار» التى تتخذ من بريطانيا مقرا لها، أن السفن الحربية الغربية أوقفت هذا العام ٣ قوارب شراعية فى بحر العرب، وتبين أن الأسلحة التى تمت وأشار التقرير، نقلا عن سجلات إيرانية رسمية أن قاربين من القوارب الثلاثة لم يكونا مسجلين، وبالتالى ليسا تابعين لأى دولة، وأنهما كانا من صنع «شركة المنصور» الإيرانية لبناء السفن، التى يقع الحوض الخاص بها بجوار قاعدة للحرس الثورى الإيراني، وفقا لـ«رويترز». وبحسب تقارير، صادرت الفرقاطة الأسترالية «داروين» فى ٢٧ فبراير ٢٠١٦ كميات كبيرة من الأسلحة كانت فى قارب صيد على بعد ٣١٣ كلم من السواحل العمانية، شملت ٢٠٠٠ قطعة سلاح، بينها مدافع رشاشة و١٠٠ قاذفة صاروخية وبنادق آلية وقاذفات هاون وذخيرة مختلفة. وفى ٢٠ مارس ٢٠١٦، أوقفت الفرقاطة الفرنسية «بروفانس» قاربا بالقرب من جزيرة سقطرى وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة، بينها ٢٠٠٠ بندقية كلاشينكوف و٦٤ بندقية قنص إيرانية الصنع، بالإضافة إلى ٩ صواريخ كورنيت روسية مضادة للدبابات. وبعد ثمانية أيام، أى ٢٨ مارس، اعترضت المدمرة الأمريكية «سيروكو» قاربا وصادرت حمولته من الأسلحة، وبينها ١٥٠٠ بندقية كلاشينكوف و٢٠٠ قاذف «آر بى جي» و٢١ رشاش آلى عيار ٥٠ ملم. يشار إلى أنه فى أيام ٩ و١٢ و١٥ أكتوبر من ٢٠١٧، تعرضت سفن حربية أمريكية لعمليات إطلاق صواريخ «فاشلة» من مناطق يسيطر عليها الحوثيون على السواحل الغربية لليمن (بين الحديدة والمخا).
وقالت مؤسسة (كار) إنه «منذ ٢٠١٢، تورطت قوارب المنصور فى حالات تهريب عديدة للهيروين والحشيش ومؤخرا الأسلحة»، مضيفة أن تحليل الأسلحة يشير إلى أن قاربين على الأقل من الشحنات الثلاث ربما أرسلا بتواطؤ من قوات الأمن الإيرانية». يشار إلى أن عمليات تهريب الأسلحة الواردة فى التقرير تشمل فقط ما ضبطته سفن غربية خلال شهرين من العام الجاري، وتستثنى المهمات الناجحة التى قادتها بحرية التحالف العربي، وأسفرت عن إحباط عشرات المحاولات المماثلة فى العامين الماضيين. بدورها قالت هيئة مراقبى الأمم المتحدة المستقلة، إن الصواريخ الباليستية التى أطلقها الحوثيون على المملكة إيرانية الصنع. وكان مراقبو العقوبات فى الأمم المتحدة قد أعدوا تقريرا سريا أشاروا فيه إلى أن بقايا أربعة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون على السعودية هذا العام من تصميم وتصنيع إيران. وكان وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، قد قال إن إيران تواصل التدخل فى شئون غيرها من الدول، وتسهل الحركة أمام عناصر التنظيمات الإرهابية مثل «القاعدة» و«داعش». ووصف الجبير استهداف الحوثيين لبعض القرى السعودية بأنها محاولات يائسة، مشددًا على أن الميليشيات الحوثية يجب أن تدرك أنه لا يمكنها السيطرة على الدولة اليمنية.
أدلة جديدة
وكان تقرير لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدني، كشف عن وجود أدلة تثبت تورط إيران بانتهاك الحظر المفروض من قبل الأمم المتحدة على نقل الأسلحة إلى المتمردين الحوثيين فى اليمن. 
ففى ٢٩ أكتوبر ٢٠١٦، أصدر «مركز أبحاث التسلح والصراعات» المموّل من قبل الاتحاد الأوروبى رسالة إخبارية تحت عنوان «عمليات الحظر البحرى لإمدادات الأسلحة إلى الصومال واليمن: اكتشاف رابط مع إيران». وتقدم النتائج التى توصل إليها المركز فرصة هامة للحكومة الأمريكية لإضعاف الميليشيات اليمنية المدعومة من إيران، واستعراض القوة الأمريكية، ومعالجة التهديدات المحدقة بالسفن التى تخيم على مضيق باب المندب الحيوى منذ أشهر.
وسبق أن ضُبطت إيران وهى تنقل أسلحة إلى الحوثيين، وعلى وجه التحديد فى يناير٢٠١٣، حين اعترضت المدمرة «يو إس إس فاراغوت» قبالة ساحل اليمن سفينة «جيهان ١»، التى كانت تحمل صواريخ كاتيوشا من عيار ١٢٢٢ ملم، وأنظمة رادار، وصواريخ صينية مضادة للطائرات من طراز «كيو دابليو- ١ أم»، و٢.٦ طنًا من المادة شديدة الانفجار «آر دى أكس». وشكّلت هذه الخطوة انتهاكًا لقرار مجلس الأمن الدولى رقم ١٧٤٧ لعام ٢٠٠٧، الذى قضى بأنه: «لا يجدر بإيران تزويد أى أسلحة أو مواد مرتبطة بها أو بيعها أو نقلها بشكل مباشر أو غير مباشر من أراضيها أو عبر رعاياها أو بواسطة السفن أو الطائرات التى تحمل رايتها». كما اعترضت السفينة الحربية «إيش أم إى أس داروين» ١٠٠ من قاذفات الصواريخ الإيرانية الصنع من طراز «آر بى جى ٧»، والتى أشار «مركز أبحاث التسلح والصراعات»، بأنه «يمكن التعرف عليها من خلال لونها الأخضر الزيتوني، ومقبضها الخلفى الأسطواني، وأرقامها التسلسلية الصفراء». وتُظهر صور ملتقطة خلال عملية مصادرة الأسلحة التى نفذتها سفينة «يو أس أس سيروكو» قاذفات مماثلة أكد «مركز أبحاث التسلح والصراعات» أنها «مطابقة للإنتاج الإيراني». وتضمنت عملية مصادرة الأسلحة التى نفذتها السفينة الحربية الفرنسية «أف أس بروفانس» ٦٤ بندقية قناص جديدة من طراز «هوشدار-أم» («أس فى دي») و٢٠٠٠ بندقية هجومية جديدة من طراز «إى كى أم»، تحمل كلها أرقامًا تسلسلية متتالية. 
ووفقا لـ «مركز أبحاث التسلح والصراعات»، «يشير» العثور على هذا المخبأ الكبير للأسلحة الجديدة ذات الأرقام التسلسلية المتتالية «إلى أن البنادق مأخوذة من مخزون وطنى، وليس مصادر متفرقة غير تابعة للدولة». ختاما مع تقديم أدلة أممية جديدة حول تهريب إيران لأسلحة لميليشيات الحوثيين فى اليمن، هل أصبحت طهران على مقربة من فرض عقوبات دولية جديدة بمعرفة مجلس الأمن ضد نظامها من أجل وقف تدخلاته المتعددة الهادفة لزعزعة أمن واستقرار دول المنطقة، وردع سياسات وطموحات «الملالى» الهادفة لفرض الهيمنة والنفوذ على دول الجوار. 
(البوابة نيوز)

تفاصيل أول كتاب لمسئول سعودي يكشف أسرار تنظيم الإخوان في المملكة

تفاصيل أول كتاب لمسئول
يعرف القاصي والداني من خبراء الحركات الإسلامية كل شيء عن تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية في مصر، هناك من خرجوا من عباءة التنظيم وكشفوا أدق التفاصيل، بالإضافة إلى عشرات البحوث والكتب، التي لم تترك شاردة أو ورادة، إلا وتحدثت عنها، ولكن يظل التنظيم في السعودية هو الأكثر غموضًا؛ بيئة المملكة الفكرية والسياسية ليس كالحال في مصر، خصوصا أن التنظيم حتى أوقات قريبة كانت ملء السمع والبصر، وهو ما يجعل محاولات التنقيب عن أسراره، أمر في منتهى الصعوبة. 
أسرار الإخوان في السعودية
منذ سنوات والإخوان تحاول التعتيم على انشطة التنظيم بالسعودية، وخصوصا بعد وضعها على لائحة الإرهاب، بعد عزل مرسي وتهافت الجماعة الأم في مصر، وهو ما تنبه له الدكتور توفيق السديري نائب وزير الشئون الإسلامية السعودية، وأصدر كتابا أسماه «الصرخة» يكشف فيه كمسئول سعودي لايزال على رأس عمله، عن تجربة الإخوان في المملكة.
يقول السديري، أن «الصرخة» ما كان ليبديها لولا الحاجة إليها، مؤكدا أن معلومات هذا الكتاب كانت حبيسة الأدراج لديه سنين عديدة، إلا أن ظروف المرحلة وما يقتضيه الواجب، ألزمته بهذه المراجعة الفكرية المختصرة، بحسب وصفه. 
ويؤرخ نائب وزير الشئون الإسلامية السعودية، لأول عمل تنظيمي للإخوان نشأ في السعودية، مؤكدا أنه كان في المدينة المنورة، حيث عين حسن البنا أحد الشباب السعوديين، مراسلًا للجماعة في المدينة وجدة ومكة المكرمة خلال عام 1937م.
ويضيف: منذ نشأة التنظيم وحتى يومنا هذا استطاع اختراق مجالات مهمة في الدولة، على رأسها قطاع التعليم العام والجامعي، والديني، والإداري، بل وحتى القطاع العسكري وإن بشكل جزئي، وكذلك القطاع الخاص والتجاري، باعتبار منطقة الخليج أهم مصدر تمويلي للجماعة.
يحدد السديري ملامح خارطة وجود تنظيم الجماعة في المملكة، والتي بلغت أوج نشاطها ما بين «1967-1991م»، بخمسة مواقع وهي، تنظيم إخوان الحجاز، وإخوان الزبير، والذي وفقًا للمؤلف يرتبط هرميًا بإخوان الكويت، إلى جانب إخوان الشرقية، وإخوان الرياض، حيث بدأ نشاط هذا الفرع للتنظيم في مقر يسمى دار العلم في حي دخنة، بمدينة الرياض.
ويؤكد نائب وزير الشئون الإسلامية، أن المنتمين للجماعة كعادتهم يفرضون صوتهم، ويتصدرون أي مجلس لتوجيه الحديث وفق ما يريدون، ولا يسمحون لأحد بمعارضتهم أو حتى نقاشهم، مشيرا إلى أنهم يستقوون ويتكاثرون، ويروجون للغيبيات بشكل استغلالي، لدرجة أنهم كانوا وصلوا بالمجتمع السعودي للحديث بشكل دائم في بتفاصيل دقيقة عن المهدي المنتظر، وشكله وأوصافه البدنية، من أجل الترويج لأفكارهم الدينية المتطرفة، حسب وصفه. 
(فيتو)
مقتل تكفيريين وتدمير
أنصار "داعش" يتسللون للحكومة الأسترالية.. اعتقال موظفة سابقة بتهمة تمويل التنظيم.. الأمن يتكتم على هويتها ومنصبها.. ونيويورك تايمز: أرسلت أكثر من 30 ألف دولار.. وإجراءات ضبطها تمت فى حى غالبيته مسلمين
فى مفاجأة من العيار الثقيل تربك حسابات دوائر الأمن والاستخبارات داخل الدول الغربية ، كشفت تقارير إعلامية تورط مسئولة سابقة فى الحكومة الاسترالية فى تمويل تنظيم داعش الإرهابى، وتقديمها ما يزيد على 30 ألف دولار لعناصره فى سوريا والعراق.
وفى الوقت الذى تكتمت فيه السلطات الاسترالية عن منصب واسم المسئولة السابقة ، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن اعتقالها تم فى حى باراماتا الذى تسكنه أغلبية مسلمة ، وسط احتمالات بوجود شبكة منظمة لجمع تمويلات للتنظيم الإرهابى لا تقتصر على المسئولة السابقة.
وتواصل السلطات الاسترالية العملية الأمنية "Peqin" التى تهدف للكشف عن الأنشطة الإرهابية داخل البلاد وسط تهديدات متزايدة من تنظيم داعش، الذى إستطاع جذب أتباع له فى القارة الجنوبية البعيدة.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، أن موظفة سابقة فى الحكومة الاسترالية تواجه اتهامات بتمويل الإرهاب، بعد أن وجهت لها السلطات الأمنية اتهامات بتحويل عشرات آلاف الدولارات إلى تنظيم داعش عام 2015. وقال مايكل ويلينج، مساعد مفوض قوة شرطة نيو ساوث ويلز، إنه تم القبض على السيدة، التى تبلغ من العمر 40 عاما، صباح الثلاثاء فى براماتا غرب سيدنى. بينما لم يدل بتفاصيل عن منصبها الحكومى أو صلاتها بمتلقى الأموال ولآى بلد تم إرسالها.
وأوضح المسئول الأمنى الاسترالى، أنه لا توجد دلائل على أن عملها يتعلق بأى من أنشطتها، وفى سعيه لتهدئة الرأى العام أشار إلى أنه لا يوجد تهديد أمنى وشيك جراء عملية القبض. وتوجه الشرطة للسيدة، التى لم يتم الكشف عن هويتها، اتهامات بتحويل أكثر من 30 ألف دولار لتنظيم داعش، حيث لفت ويلينج إلى أن السيدة سوف تواجه 5 تهم تتعلق بجمع وإرسال تمويل لمنظمة إرهابية.
وأشار ويلينج إلى إن اعتقال السيدة يأتى جزء من عملية تدعى "Peqin"، وهى الجهود المستمرة للشرطة الاسترالية لتحديد وتقويض الأنشطة الإرهابية فى البلاد. وتشير صحيفة نيويورك تايمز إلى أن ضاحية "باراماتا"، حيث تم القبض على السيدة المتهمة، أغلبية سكانها من المسلمين والذين أعرب بعضهم عن فزعهم من الأمر.
وقال حسام فاروق، وهو مهاجر مصرى مسلم، "هؤلاء الأشخاص يجرى غسل أدمغتهم لأنه ليس لديهم معرفة بشئ.. فأى شخص طبيعى لن يقبل بهذا. لا دين يقبل بقتل الناس".
ولا تعد هذه القضية هى الأولى من نوعها فى أستراليا، فلقد ألقى القبض على طالبة فى السادسة عشرة من عمرها وصديقها البالغ من العمر 20 عاما، فى 2016 بتهمة المساعدة فى جمع الأموال لتنظيم داعش، وهى قضية تلقى الضوء على مسألة تمويل الجماعات الإرهابية داخل أستراليا. وقد جادل محامة الفتاة أمام القضاء، العام الماضى، بأنها "تعرضت لغسيل مخ" وتم "التلاعب بها" من قبل الشاب الذى ترتبط بعلاقة عاطفية معه ووعد بالزواج منها.
وفى نوفمبر الماضى اعلنت الحكومة الاسترالية انها ستتقاسم معلومات مالية مع دول اسيا المطلة على المحيط الهادى، بما فيها ماليزيا واندونيسيا فى محاولة لوقف تمويل الارهاب فى المنطقة. وفى ديسمبر، اتهم المركز الأسترالى لتقارير وتحليل المعاملات، وهو جهاز الرقابة المالية الحكومى، بنك الكمنولث فى أستراليا بعدم الإبلاغ فورا عن المعاملات التى يشتبه فى صلتها بتمويل الإرهاب.
 (اليوم السابع)

المسيحيون في الإمارات.. حرية في العبادة تكفلها القوانين وترعاها الدولة

 المسيحيون في الإمارات..
المسيحيون في الإمارات، مثل غيرهم من أتباع الديانات المختلفة، يمارسون عباداتهم بمنتهى الحرية ودون قيود أو شروط، بل وينعمون برعاية قد لا توجد في البلدان التي قدموا منها، وهو نهج اختارته الدولة وراهنت عليه لتثبت أن التآخي بين الأديان ممكن وضروري في نفس الوقت متى توفرت الإرادة الحرة، وهذا الأمر يقدره كل المسيحيين الذين يعيشون على أرض الإمارات التي تضم أكثر من 200 جنسية، في واحد من أكبر تجمّع للثقافات في العالم.
أبوظبي - افتتح منذ أيام قليلة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة في منطقة مصفح بأبوظبي المبنى الجديد لكاتدرائية النبي إلياس، بحضور يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس والوفد الكنسي المرافق له وعدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى الإمارات وعدد من الشخصيات البارزة ورجال الدين وأفراد الجالية الأرثوذكسية الرومانية المقيمة بالدولة.
كاتدرائية النبي إلياس تقوم على قطعة أرض صدرت كمنحة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لمطرانية الروم الأرثوذكس، وهو ما أشار إليه الشيخ نهيان في كلمته الترحيبية بالوفد الكنسي، مضيفا بأن في ذلك تذكرة بالغة بأن دولة الإمارات هي “دولة عزيزة وقوية بسلوكها الإسلامي الأصيل الذي يدعو إلى الاحترام المتبادل لجميع أصحاب الديانات والمعتقدات”.
وجاء في كلمة وزير التسامح الإماراتي ليلة الاحتفال بافتتاح هذا الصرح الديني المسيحي المهم أمام الوفد الكنسي وبحضور إيلي سالم رئيس جامعة البلمند في لبنان، “إن وجودنا معا الليلة في هذا الاحتفال الروحي إنما هو تأكيد قوي على العلاقة الخاصة والمتينة بينكم وبيننا والتي تستند دائما إلى القيم المثلى والمبادئ المشتركة التي نعتز بها معا”.
وأكد الشيخ نهيان أن افتتاح الكاتدرائية يؤكد الإيمان الراسخ في الإمارات بقيم الخير والمحبة والتآلف والسلام، داعيا أن يكون هذا الصرح الديني على الدوام، مجالا ناجحا لخدمة أعضائه وتعبيرا عن أملهم المتجدد في المستقبل وتأكيدا على حرصهم الكبير على تحقيق كل ما هو حق وخير وجمال.
وقال وزير التسامح الإماراتي “أحييكم أيها الإخوة والأخوات بتحية المودة والسلام وهي تحية الإنسانية والتسامح، تحية الاعتزاز بالعلاقات الأخوية المتينة بين لبنان والإمارات وتحية الاعتزاز كذلك بدوركم في مسيرة دولتنا العزيزة وبدوركم أيضا بالتأكيد الدائم والمستمر على القيم الإنسانية الرفيعة تلك التي تربط الإنسان بأخيه الإنسان”، وقدم في ختام كلمته التحية لكنيسة الروم الأرثوذكس على دورها المهم في حياة أعضائها وفي حياة مجتمعاتها عبر العصور.
دولة الإمارات العربية المتحدة تعد شريكا أساسيا في اتفاقيات ومعاهدات دولية عدة ترتبط بنبذ العنف والتطرف والتمييز
ومن جانبه توجه البطريرك يوحنا العاشر في كلمتـه التي ألقـاها بهـذه المنـاسبة، بـرسالة شكر إلى الشيـخ خليفـة بن زايـد آل نهيان على دعمه الكبير لرسالة السلام والمحبة للعالم أجمع، معربا عن شكره لشعب دولة الإمارات.
وأكد البطريرك أن افتتاح هذه الكاتدرائية لهو مثال آخر على تصدر دولة الإمارات المرتبة الأولى بين دول العالم في مجال التعايش السلمي والتسامح واحترام مختلف المعتقدات والأديان والتي هي من القيم المتأصلة في عمق وتاريخ الشعب الإماراتي.
ومن ناحيته توجه الأسقف غريغوريوس خوري أسقف الإمارات، باسمه وباسم رعية الروم الأرثوذكس المقيمين في الدولة، بالشكر والامتنان للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، على منحه لقطعة الأرض التي بنيت عليها الكاتدرائية.
ويذكر أن المسيحيين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبشهادة من رؤساء كنائس، يتمتعون بحرية كاملة في ممارسة الشعائر والطقوس الدينية، وسط جو من التسامح والعيش المشترك وحرية العبادة.
وتتواجد في الإمارات كافة الكنائس المسيحية، منها الشرقية مثل الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والأرثوذكسية المشرقية، والكنائس المسيحية الغربية مثل البروتستانتية والكنيسة الرومانية الكاثوليكية.
وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن عدد المسيحيين المقيمين في الإمارات يبلغ نحو 500 ألف شخص يتركز غالبيتهم في أبوظبي، العين، دبي والشارقة.
ويتمتع المسيحيون بالحرية في العبادة وارتداء الملابس الدينية ويسمح باستيراد وبيع المواد الدينية.
وتوجد في الإمارات عدة كنائس تتركز نسبة كبيرة منها في مدينة أبوظبي، إضافة إلى مركز للجالية الإنجيلية وكنيسة القديسة ماري في مدينة العين.
أما في دبي، فتوجد كنيسة القديس فرنسيس الكاثوليكية في جبل علي، وفي الشارقة تم بناء الكنيسة الأرثوذكسية الروسية عام 2007 على قطعة أرض ممنوحة من الإمارة تصل مساحتها إلى أكثر من ألفي متر مربع، والروم الأرثوذكس يمثلون عددا من أبناء الجاليات الروسية والأوكرانية وروسيا البيضاء وكازاخستان وأوزبكستان ومولدوفيا ورومانيا وبلغاريا وصربيا. وكذلك تحتضن إمارة الشارقة كنيسة القديس ميخائيل للكاثوليك، ويقدر عدد أتباعها بـ50 ألف شخص.
ويشكل الكاثوليك غالبية المسيحيين، إضافة إلى كنيسة للطائفة الأنغليكانية والبروتستانت والأقباط الأرثوذكس، والذين كان قد شاركهم وزير التسامح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان احتفالاتهم بأعياد الميلاد. وجاء في كلمته في كاتدرائية الأنبا أنطونيوس للأقباط الأرثوذكس المصريين في أبوظبي بحضور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف المصرية ورؤساء وأعضاء الطوائف المسيحية وعدد من علماء الدين المسلمين، “كم كنا نتمنى أن نحتفل في إطار من البهجة والفرحة والسعادة كما تعودنا عليه في الأعياد والمناسبات الدينية المتجددة، ولكن يؤسفني كثيرا أن يتزامن احتفالنا الليلة وسط أحداث إرهابية شنيعة وبغيضة تعرضت لها كنيسة مارمينا في القاهرة وأودت بحياة شهداء أبرياء مسالمين”.
المسيحيون المقيمون في الإمارات، وبشهادة من رؤساء كنائس، يتمتعون بحرية كاملة في ممارسة الشعائر والطقوس الدينية
ومن ناحيته تقدم راعي الكاتدرائية القس ابرام فاروق، باسم البابا الانبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وسائر بلاد المهجر، بالشكر لهذه السماحة الدينية إزاء الجالية القبطية المصرية وكافة أبناء الطوائف المسيحية، مؤكدا أن دولة الإمارات تعتبر نموذجا يحتذى به في التسامح الديني وتجسيد القيم والمبادئ السامية للتعايش السلمي والتآخي بين الأديان والطوائف المختلفة.
وفي ما يخص العلاقة مع مسيحيي مصر، قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة الدعم لمشاريع تابعة للكنيسة المصرية في مجالات تقديم خدمات التعليم والرعاية الاجتماعية والصحية المقدمة للمواطن المصري البسيط والحفاظ على التراث.
وشملت المشاريع على سبيل المثال لا الحصر، مركز تراث الفن المصري والقبطي بالعبور ومدرسة الأقباط الأرثوذكس الخاصة بالفكرية بأبوقرقاص بالمنيا، ومشروع مستشفى الشفاء، بالإضافة إلى مشروع دار مارمينا لرعاية الأيتام بالإسماعيلية وغيرها من المبادرات والمشاريع التي تعكس سياسة تسامحية ترمي إلى التقريب بين الأديان دون اعتبارات فئوية ضيقة.
ويذكر أن الإمارات تعتبر دولة رائدة في مجال التسامح الديني الذي أنشئت له وزارة خاصة، مما يميزها عن باقي البلدان في العالمين العربي والإسلامي بل وفي العالم بأسره.
وزارة التسامح في دولة الإمارات التي تجمع على أرضها أكثر من 200 جنسية، لا تنفك تكثف نشاطاتها وجهودها على ترسيخ قيم التآخي والحوار بين الأديان، وتعد دولة الإمارات حاضنة لقيم التسامح والسلم والتعددية الثقافية، وكفلت قوانينها للجميع الاحترام والتقدير كما أن الدولة تعد شريكا أساسيا في اتفاقيات ومعاهدات دولية عدة ترتبط بنبذ العنف والتطرف والتمييز.
وتحتضن الإمارات كنائس ومعابد عدة ومن مختلف الديانات كالهندوسية والبوذية، تتيح للناس ممارسة شعائرهم الدينية، ولدى الدولة مبادرات دولية عدة ترسخ الأمن والسلم العالميين، وتحقق الرخاء والرفاهية والعيش الكريم للجميع، ومن أبرز الجوائز في هذا المجال “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمية” التي من شأنها أن تلعب دورا مهما في خلق قنوات للتواصل مع الشعوب كافة، تعزيزا للعلاقات الدولية وتحقيقا للسلام العالمي.

الحروب الدينية يتسبب فيها المتشددون ثم ينساق إليها السياسيون

الحروب الدينية يتسبب
الحروب الدينية يتسبب فيها المتشددون ثم ينساق إليها السياسيون فكأنما هي مؤامرة بين هذين الطرفين على الضحايا من الأبرياء والمغرر بهم، ولا يمكن أن تتوقف هذه الحروب ما لم تتوفر الإرادة والشجاعة الكفيلتان بتأسيس حوار متكافئ مبني على الاعتراف بالآخر وليس من نوع المناظرة التي تتمحور حول فكرة “أنا على صواب دائم وأنت على خطأ دائم”، هذا ما يؤكده الباحث الأميركي المتخصص في اللاهوت ديفيد أوتون، وينصح العالم بالاستفادة من أخطاء الحروب الدينية السابقة كتلك التي حدثت بين البروتستانت والكاثوليك.
واشنطن - قال أستاذ اللاهوت بجامعة سانت لويس الأميركية، ديفيد أوتون، في حوار صحافي من واشنطن إن الحروب تبدأ من المتشددين أولا ثم السياسيين، مشيرا إلى أن حروب الكاثوليك والبروتستانت قد تمتد لأكثر من خمسمئة عام، وهو درس عملي لا بد أن يدركه المسلمون.
وعن سبب ارتباط الحروب بالأديان يقول أوتون إن الأديان يمكن أن تعلم الناس أن الآخرين سيئون، وكل الحروب والنزاعات تبدأ من المتشددين دينيا أولا ثم السياسيين الذين يستخدمون نغمة المتشددين لفرض دين أو مذهب، وثالثا يأتي الخلاف والصراع والحرب والريادة لنزع ما يعتقد البعض أنه سيء.
ويذكر أن البروفيسورالأميركي ديفيد أوتون، والذي يدرس اللاهوت، عضو في الكثير من المنظمات المهتمة بالحوار والعمل المشترك مثل البرلمان العالمي للأديان الذي يضم مختلف الديانات، وهدفه الأساسي البحث في كيفية تجنب ويلات الحروب التي تندلع بسبب العقائد الدينية في مناطق كثيرة من العالم.
وجدير بالذكر أن فكرة البرلمان العالمي للأديان، كما يؤكد أستاذ اللاهوت الأميركي، كانت قد انطلقت بولاية شيكاغو الأميركية، وتأسس هذا البرلمان عام 1893 وكان عبارة عن مهرجان عالمي، جلس فيه ممثلون عن أديان العالم بشكل متساو، وطرح موضوع «كيف التخلص من الحروب؟»، ولكن بعد انعقاده قامت الحرب العالمية الأولى وراح ضحيتها 20 مليونا، ثم الحرب الثانية وراح ضحيتها 50 مليونا، ووقعت بعد ذلك نحو 70 حربا أخرى كما يؤكد البروفيسور الأميركي.
ويضيف أوتون أنه “وبعد تاريخ الانعقاد الأول بـ100 عام انعقد البرلمان للمرة الثانية في 1993 بحضور عشرة آلاف شخص، وقالوا: لن ننتظر مئة عام أخرى، دعنا نلتقي كل خمس أو ست سنين، وشاركت بالحضور فيه شخصيا”.
في المناظرة "أنا صح وأنت خطأ"، ولكن في الحوار أحاول دائما أن أقول إنني على صواب والآخر أيضا على صواب
وفي عام 1999 عقد بجيب تاون جنوب أفريقيا، وفي 2004 عقد ببرشلونة، وفي 2009 عقد بأستراليا، وفي 2015 عقد بإيتوا.
وعن جدوى هذا الكم الهائل من الندوات والمنظمات المهتمة بالسلام في العالم دون تحقيق فوائد ملموسة، قال البروفيسور الأميركي إن معظم هذه الندوات تخلط بين الحوار والمناظرة، ففي المناظرة {أنا صح وأنت خطأ}، ولكن في الحوار أحاول أن أقول إنني على صواب والآخر أيضا على صواب، ونتعلم من بعضنـا، وعندما يكـون هنـاك اجتمـاع لقادة الأديان لا بد أن يكون حوارا وليس مناظرة.
ومن خلال خبرته في هذا المجال ودراسته الأكاديمية وضع أستاذ اللاهوت ديفيد أوتون خمسة مستويات لحوار الأديان الصحيح، ودون تطبيقها لا تكون هناك نتائج، وهذه المستويات أو القواعد حسب ترتيبه هي:
أولا: لا بد أن يكون هناك اتفاق على عدم الاتفاق دون أن نؤذي بعضنا البعض، وهي خطوة لم يصل لها كثيرون.
ثانيا: امتلاك القدرة على فهم الأشياء التي نختلف فيها مع الآخرين من خلال دراسة الأديان ونصوصها، والوصول إلى «أني لا أتفق مع وجهة نظرك ولكن الآن فهمت لماذا تؤمن بها”.
ثالثا: التعاون وكيف يمكن أن نعمل معا رغم اختلافنا؟
رابعا: تقدير الأشياء من خلال البحث عما له قيمة فى دينك المختلف، وتحقيق تبادل إبداعي مع بعضنا البعض، فلا تقارن بين مبدأ وأساسيات العقيدة التي تؤمن بها، لأن ممارسات دين آخر غير دينك من خلال فحوى الدين لا ممارسات الأشخاص.
خامسا: إننا بشر على مستويات مختلفة من بعضنا البعض، وهي تعيده إلى القاعدة الأولى.
وعلى الرغم من المشهد القاتم في هذا العالم الذي تهزه الحروب والنزاعات وتتنامى فيه نزعات التطرف والكراهية، فإن أستاذ اللاهوت الأميركي ديفيد أوتون يبدي تفاؤله مؤكدا أن الحضارات لا تبقى دون تغير، وهي سوف تتطور إلى أن تأتي لحضارة عالمية سببها الإنترنت والهاتف والتكنولوجيا والسفر “حيث نصل لمرحلة إدراك أننا بشر، ونصل لحضارة إنسانية واحدة، ولكن هذا لن يحدث تلقائيا بل سوف يأخذ سنوات”.
ويختتم ديفيد أوتون حديثه بالقول إننا “متفائلون إذا أخذنا على عاتقنا مهمة التغيير، وبدأ كل دين حوارا من طوائف ومذاهب تنتمي إليه. لننظر إلى حروب الكاثوليكية والبروتستانت، وكمية الضحايا التي خلفتها.. الآن هم يتحاورون معا، ونسي الطرفان أخطاء الماضي”.
 (العرب اللندنية)

شارك