خليفة الإرهاب أردوغان يدمر التعليم التركي

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 01:13 م
طباعة خليفة الإرهاب  أردوغان روبير الفارس
 
الرئيس الذى يتعاون مع داعش وجبهة النصرة من الطبيعي ان يعادي التنوير والتعليم  وهذا ما يفعله اردوغان في تركيا حيث كشف تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن معدلات توظيف الحاصلين على المؤهلات العليا، خلال السنوات العشر الأخيرة، تراجع في تركيا بنحو 6%.
ويقترب عدد العاطلين عن العمل في تركيا من 4 ملايين شخص وفق بيانات رسمية.
وأشار تقرير OECD إلى أن نسبة خريجات الجامعات العاطلات عن العمل، أكثر مقارنة بنسبة الذكور، لافتًا إلى أن نسبة الخريجات الموظفات في عام 2008 كانت نحو 70%، بينما تراجع بحلول عام 2018 ليسجل 62% فقط.
وبمقارنة متوسط النسبة في تركيا بمتوسط النسبة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تكون تركيا أقل 11% عن متوسط معدلات التوظيف في الدول الأعضاء.
وحذَّر التقرير من ارتفاع معدلات عدم المساواة بين الرجل والمرأة بمجال العمل في تركيا.
ووفق هئية الإحصاء التركية فقد أكثر من مليون شخص وظائفهم لينضموا لصفوف العاطلين عن العمل، في ظل أزمة اقتصادية تمر بها تركيا من أغسطس/ آب 2018.
كشف تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) حول التعليم أن تركيا في ذيل قائمة الدول الأعضاء من حيث نصيب الطالب من الإنفاق على التعليم.
وأوضح التقرير أن تركيا جاءت بالقائمة الثالثة، متقدمة على كل من المكسيك وكولومبيا، بينما جاءت لوكسمبرج والولايات المتحدة الأمريكية والنمسا كأكثر الدول استثمارًا في مجالات التعليم.
وبحسب التقارير الصادرة عن الجهات الرسمية الحكومية التركية أن نسب إنفاق الحكومة على التعليم بلغت 5.4% من إجمالي الناتج المحلي.
وأوضحت تقارير العام 2016، أن إجمالي ما تنفقه الحكومة على الطالب في المنظومة التعليمية التركية 5 آلاف و633 دولار أمريكيا منذ مراحل التعليم الأساسي وحتى التعليم الجامعي. بينما يبلغ متوسط الإنفاق في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نحو 10 آلاف و502 دولار أمريكي.
وجاءت المكسيك في المركز الأخير بالقائمة بإنفاق 3 آلاف و632 دولارا أمريكيا على الطالب الواحد، وجاءت قبلها كولومبيا بإنفاق ع3 آلاف و661 دولار، على الطالب الواحد.
أما المركز الأول فقد كان من نصيب لوكسمبرج بإنفاق 21 ألفًا و470 دولار على الطالب الواحد، وتلتها الولايات المتحدة الأمريكية بإنفاق 16 ألف و987 دولار، ثم النمسا بإنفاق 15 ألفًا و806 دولارا.
من جهة أخرى ومع بداية العام الدراسي الجديد، ارتفعت المستلزمات المدرسية الأساسية في تركيا خلال العام الأخير بنحو 15-35 في المئة، وفق نقابة التعليم التركية.
وفي حديثه مع صحيفة جمهوريت ذكر، فراي أيتاكين أيدوغان، نقابة التعليم التركية أن العام الدراسي الحالي شهد ارتفاعا في أسعار مستلزمات المدارس الأساسية بنحو18.20 في المئة لحقيبة المدرسة و14.90 في المئة لكتب الأطفال، و16.30 في المئة لكتب الاختبارات، و30.51 في المئة لمستلزمات الدراسة الأخرى، و33.11 في المئة لألوان الرسم، و33.73 في المئة لدفاتر المدرسة، و34.75 في المئة للأقلام. فكما انهار اقتصاد تركيا انهار التعليم.

شارك