الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأحد 26/يناير/2020 - 12:44 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 26 يناير 2020

اليوم السابع: طرق الإخوان ولجانهم لنشر الأكاذيب والشائعات.. أستاذ إعلام يكشف خداعهم
قال الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن المواطن المصرى على قدرة كبيرة من الوعي لما يروجه إعلام الإخوان ولجانهم الإلكترونية من إطلاق الشائعات والأكاذيب، لافتا أن اللجان الإلكترونية تستهدف البلاد، عندما يكون هناك استقرار وإنجازات تتم في البلاد، وما تقوم به الإخوان هى عملية تضليل معلوماتى للمواطنين.
وأضاف أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن إعلام الإخوان يقوم بإعادة نشر القديم، والترويج له على أنها حديثة دون أى أسانيد أو مصادر، لافتًا أن هناك العديد من المنظمات الحقوقية تابعة للإخوان تقوم بإعداد التقارير الكاذبة للهجوم على مصر، واستغلالها ضد الدولة خارجيا.
وتابع أن الإخوان تستخدم طرقًا جديدة لإشعال الأوضاع في مصر، وهى شائعات بشكل مختلف، وهو نقل أخبار عبر مواقعهم يتم تصديرها أن هذه المعلومات صادرة من الحكومة أو مؤسسة رسمية، وذلك حتى يتم تشتيت المواطنين من خلال هذه المعلومات التي يتم تصديرها.
وأوضح أستاذ الإعلام، أن إعلام ولجان الإخوان تعمل على ترويج الأكذوبة بشكل كبير، حتى يتم توصيلها بشكل كبير إلى المواطنين، وهناك من يقوم بمشاركة هذه المعلومات وتصدقيها على أنها معلومات صحيحة، وهو ما تعمل عليه الحكومة والمركز الإعلامى لمجلس الوزراء للرد على هذه الأكاذيب، مؤكدًا أن المؤسسات المصرية واعية ومتابعة بشكل كبير على هذه الأكاذيب والشائعات والرد عليها.
ولفت أنه لابد من المواطنين التأكد بشكل كبير من المعلومات قبل إعادة تدوالها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وخاصة أن هناك لجانًا تعمل بشكل منتظم وكلها تابعة للإخوان لنشر الشائعات، فلابد من أخذ المعلومة من مصدرها الصحيح، وعدم تناول أى معلومات ونشرها دون التأكد منها حتى لا يتم مساعدة الإخوان على مخططهم.

الدستور: الإخوان على أبواب السلطة.. صحيفة فرنسية تحذر من تنبؤات «الخضوع» 
على غرار ما سرده وتوقعه الروائي الفرنسي ميشيل ويلبيك، في روايته "Soumission" أو "الخضوع"، التي صدرت فى عام 2015، وحققت نجاحًا كبيرًا، وتصدرت قائمة الأكثر مبيعًا، وتُرجمت إلى أكثر من 24 لغة، والتى تتخيل مستقبل فرنسا وقد تحولت إلى إمارة إخوانية، ويتخيلها خضعت لسيطرة جماعة الإخوان الإرهابية- أثارت الصحفية الفرنسية المغربية الأصل، زينب الغزوي، نفس القضية خلال شهادتها أمام مجلس الشيوخ الفرنسي الخميس، والتي قالت فيها، كما ورد في نص الجلسة، أن "الإخوان على أبواب السلطة في فرنسا".
ووفقا لتقرير نشرته مجلة "فالور أكتويل" الفرنسية، فإن لجنة التحقيق حول التطرف التي أنشئت أكتوبر الماضي، داخل مجلس الشيوخ، للكشف عن أنشطة جماعة الإخوان في فرنسا وفحص تأثيرها وخطورتها، تستضيف خلال جلساتها المنتظمة، المتخصصين في شأن الإسلام السياسي والإخوان، ومنهم الصحفية زينب الغزوي، التي انتقدت بشدة، في شهادتها، الجمعية الإسلامية في فرنسا "AMIF"، وقالت إن المنظمة المرتبطة بالإخوان تعمل على التسلل لمنافذ السلطة في فرنسا.
وقالت الغزوي، خلال شهادتها بمجلس الشيوخ: "أنا لا أتردد في أن أقول ذلك: الإخوان المسلمون على أبواب السلطة، والسماح لمنظمة AMIF أن تكون هيئة رسمية في فرنسا سيولد شيئًا لا يمكن التحكم فيه"، وأدانت "الغزوي" تسلل جماعة الإخوان في المجتمع الفرنسي ووصول عناصر منهم في أعلى السلطات في الدولة.
من جانبها، قالت فريديريك كالاندرا، السياسية الفرنسية وعمدة الدائرة العشرين لباريس، إن الإخوان يتسللون بكل سهولة إلى المراكز الاجتماعية وجمعيات الشباب والرياضة والدعم المدرسي وغيرها من المؤسسات المؤثرة بفرنسا.
يأتي ذلك وسط إدانات لمشاركة رئيس بلدية بوردو، نيكولا فلوريان، في مؤتمر لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا أو UOIF، وهو ذراع جماعة الإخوان في فرنسا، والذي شارك فيه عناصر من إخوان فرنسا وأعضاء في المجلس الأوروبي للفتوى والبحث، الذي يترأسه يوسف القرضاوي الذي يعد مرجعا أو مرشد تنظيم الإخوان الدولي حاليا.

البوابة نيوز: خبير مكافحة الإرهاب: أذناب الإخوان يحاولون تصدير الإحباط للجمهور المصري 
قال اللواء الدكتور شوقي صلاح، خبير مكافحة الإرهاب وأستاذ القانون المساعد بأكاديمية الشرطة، إن قوى الإرهاب تستغل المنصات الإعلامية التى توفرها تركيا وقطر في الهجوم على الدولة المصرية، وخاصة أذناب جماعة الإخوان، فهم يبذلون جهدًا جهيدًا لتصدير الإحباط للجمهور المصري، بالتقليل من قيمة الإنجازات التى تحققت على أرض الواقع.
وأضاف: كما يركزون على استغلال بعض الآثار الناشئة عن جهود الإصلاح الاقتصادى لدفع الجماهير للاحتجاج ضد السلطات لارتفاع الأسعار وعدم قدرة المواطن على العيش الكريم، لذا تبذل الدولة جهودا غير عادية في منع الاحتكار ومواجهة الفساد من ناحية، وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة من ناحية أخرى، واضطرت الحكومة المصرية إلى اللجوء لأساليب غير تقليدية لتحقيق هذا الهدف، وذلك من خلال دخول الجيش والشرطة بجانب وزارة التموين في الإسهام الفعلى لتوفير تلك السلع بشكل مباشر للجمهور وبأسعار مناسبة.
وتابع صلاح: كان للجهود الأمنية الدءوبة في مواجهة العناصر الإرهابية بالغ الأثر في خفض معدلات الجرائم الإرهابية، ويؤكد هذا الفارق الجسيم بين عددها في السنوات من ٢٠١٣ وحتى ٢٠١٨، ومعدلاتها الأخيرة في ٢٠١٩، حيث شهدت في عامها الأخير تراجعًا كبيرًا، والرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن سبيل المواجهة الرئيسى لمختلف الإخطار التى تواجهها الدولة المصرية يتمثل في توحد المصريين واصطفافهم مع قيادتهم السياسية في معركة التحديات الجسام.

فالصو: الأزمات تضرب الجماعة الإرهابية فى تركيا.. العاملون بقنوات الإرهاب يفضحون المذيعين
تخبطات وأزمات عديدة تشهدها جماعة الإخوان الإرهابية، شهدتها الإخوان خلال الأسبوع، ولايزال مستمر حتى الآن، وذلك بعد خروج العديد من عناصرهم في كشف فضائحهم، وفضح التمويلات التي يحصلون عليها، بهدف بث القنوات الفضائية واللجان الإلكترونية، وتعددت تلك الفضائح بين أزمات اختلاسات، وفصل للعاملين في القنوات من الشباب، الأمر الذى تسبب في كشف العديد من المستندات والأوراق التي تكشف حجم الاختلاسات التي يحصل عليها مذيعي قنوات الإرهابية.
فضائح بالجملة في قناة الإخوان
بدأت هذه الأزمات بكشف العاملين فى قناة الشرق الإخوانية، عن أسرار وفضائح جديدة لإدارة القناة الإخوانية التى تبث برامجها المسمومة من تركيا، بما فيها حقيقة التمويلات التى تتلقاها القناة بملايين الدولارات شهريًا من أجل الإنفاق على برامجها المشبوهة للمتاجرة بالقضايا الوطنية وإثارة البلبلة فى الشارع المصرى، وتلقى المذيعين آلاف الدولارات شهريًا إضافة إلى حصولهم على الجنسية التركية مجانًا، بينما يعانون هم ضيق الحياة بسبب صعوبة الحياة فى مدينة إسطنبول التركية التى تبث منها قناة الشرق سمومها الإعلامية.
مافيا الإخوان في تركيا
لم ينته الأمر على ذلك، وخرج الإخواني أحمد عبد الجواد الهارب فى تركيا، ليكشف تفاصيل مهمة عن مافيا التمويل فى قنوات الإخوان، واضطرار بعضهم إلى أن يبيت فى الحدائق العامة بسبب شظف العيش، ووجود قوائم لشخصيات ممنوع ظهورها على فضائيات الإخوان، وفساد للقيادات أوصلت شخصيات إلى أن يمتلكوا فيلل وسيارات فارهة، وتنتهى بأنه هو نفسه اضطر إلى العمل ماسح أحذية.
وكشف عبد الجواد عن جانب من مأساته الشخصية، وأنه اضطر للعمل ماسح أحذية، ويمسح سلالم فى إسطنبول بسبب تعنت قيادات الإخوان ضده، وأشار إلى أنه لديه علاقة بأحد ملاك القنوات – فى إشارة إلى أيمن نور مالك قنوات الشرق – كان يمكن أن تجعله الإعلامى الأول فى قنوات الإخوان لكنه لا يجيد حمل الشنط كما يقول. وأشار عبد الجواد إلى أن المتصدرين المشهد فى إسطنبول يدعون الله ليل نهار أن يستمر الوضع، لأنهم بدونه لن يستطيعوا أن يعيشوا فى الأبهة التى يعيشون فيها الآن.
فضائح قناة مكملين الإخوانية
لم تكن الفضائح فقط على قناة الشرق، بل وصل الأمر إلى كشف باقي مافيا إعلام الإخوان، حيث طارق قاسم، أحد الموالين للإخوان والهارب في تركيا فى فيديو بثه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" أن قناة مكملين الإخوانية تتلقى تمويلات ضخمة ورغم ذلك قناة فاشلة بل نموذج للفشل، مضيفًا:" هذه القناة تقوم بأعمال خيانة وسفه، وحوراها مع وائل غنيم من المفترض أن تحاكم عليه إدارة القناة".
ووصف "قاسم" الذى كان يعمل مذيعا بمكملين، الفضائية الإخوان بالمسخرة ونموذج الفشل، مضيفًا :" هذه القناة تعمل لأغراض غير وطنية، وترتكب خيانة ولا توجد سياسة تحريرية تقودها بل يوجد بداخلها فساد مالى وإدارى وليس لها رؤية إعلامية".
واعتبر "قاسم" حوار قناة مكملين الإخوانية مع وائل غنيم بالجريمة، مضيفا :" هذه القناة تتعامل وكأن على رأسها بطحة" متسائلا لماذا ارتباك هذه القناة خلال حوراها مع وائل غنيم، كما تساءل عن الدول والجهات التى تمنح قنوات الإخوان تمويلات، مشيرا أن قناة مكملين تتلقى تمويلات ضخمة سنوية ورغم ذلك هى قناة فاشلة".
فضائحهم ستزيد خلال الأيام المقبلة
في هذا الصدد قال إبراهيم ربيع، القيادى الإخواني السابق، والخبير في شئون الجماعات الإرهابية، إن الأزمات التي تشهدها جماعة الإخوان في تركيا، هو أمر متوقع، وذلك لأن قياداتهم ومذيعين هذه القنوات لهم مصالح شخصية، وهو الحصول على التمويلات الضخمة التي تصل لهم، ولا يعنيهم أي شيء بالنسبة للشباب العاملين معهم، فهؤلاء مجرد أدوات يتم استخدامها، والفترة المقبلة ستشهد المزيد من الفضائح، لأن خروج المستندات المتعلقة برواتبهم ، أمر خطير وجعل هؤلاء في حالة ارتكاب من تسريب هذه الأرقام.
وأضاف القيادى الإخواني السابق في تصريح صحفى أن الجماعة تشهد انقسامات داخلية كبرى في صفوفها بتركيا، ويعود ذلك نتيجة لسيطرة المجموعة الكبرى على التمويلات، مقابل ذلك هناك شباب لا يجد أي شيء، لافتا أن الفترة الحالية صعبة على هذه الجماعة، لما تشهده من اضطرابات عديدة داخليا، وهو ما يؤكد ويثبت ضعف هذه الجماعة الإرهابية داخليا وخارجيا.

الساعة 24: إخوان الجزائر يدعمون التدخل التركي في ليبيا
يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجزائر، غدا الأحد، في زيارة عمل تمتد إلى يومين، سيناقش خلالها أردوغان مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون الأوضاع في المنطقة والعلاقات بين البلدين، فيما يحاول إخوان الجزائر جر البلاد إلى دعم التدخل التركي في ليبيا، وتقديم الدعم لحكومة فايز السراج وميليشياتها.
وطالب عبد الرزاق مقري رئيس حزب “حركة مجتمع السلم” الإسلامي في الجزائر والمحسوب على تيار الإخوان، بانضمام بلاده للمحور التركي انطلاقا من ضرورة اختيارها محورا تصطف لـ”عجزها عن مواجهة التحديات وحدها”.
وأوضح في تصريحات متلفزة أن “الخيار الأفضل لها الاتجاه شرقا لا سيما نحو تركيا، مثمنا الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر”.
وقال مقري، إن بلاده تتعامل مع الملف الليبي بـ”كفاءة”، مؤكدا دعم حركته المحسوبة على تيار الإخوان “للسياسة الخارجية الرسمية في إدارتها للملف الليبي إلى حد الآن”.
ويشير الموقف الرسمي للجزائر إلى رفض أي تدخل عسكري خارجي في ليبيا، إلا أن تنظيم الإخوان بدأ في إعلان ولائه لأردوغان الداعم الأول لجماعة الإخوان ومشروعها في جميع دول المنطقة.
جدير بالذكر أن حركة مجتمع السلم حضرت مؤتمرا في اسطنبول خلال أكتوبر 2019 يهدف إلى إعادة تقليل خسائر تيارات الإسلام السياسي ومحاولات إعادة تمكين جماعة الإخوان الارهابية بعد سقوطها في مصر والسودان، وعقب الفشل الذريع لمحاولات الإخوان للوصول للسلطة عقب سقوط نظام بوتفليقة.

شارك