"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 13/فبراير/2020 - 12:16 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: سيد طنطاوي
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  13 فبراير 2020.

والبداية من صحيفة البيان" وتحت عنوان" «التحالف» يحاصر الحوثيين في الضالع والجوف

قالت الصحيفة: يواصل التحالف العربي عملياته العسكرية التي تُضيِّق الخناق على الميليشيا الحوثية يوماً بعد يوم. حيث باتت ميليشيا الحوثي محاصرة في الجوف والضالع بعد غارات مكثفة بدأها التحالف منذ يومين، وكان أشدها أمس، حيث قتل عشرات الحوثيين. واستهدفت القوات المشتركة مجاميع تابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية، بمديرية المصلوب، غربي محافظة الجوف بعد أن حاولت التسلل باتجاه مواقع في جبهتي «سداح» و«ملاحا». بالتزامن، قصفت مدفعية الجيش تجمعات وتعزيزات لميليشيا الحوثي في المديرية ذاتها مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفها.

حققنا انتصارات واستعدنا مواقع استراتيجية

قال موقع العربية: أعلن الجيش الوطني، الأربعاء، عن تحقيق انتصارات كبيرة واستعادة الكثير من المواقع المهمة والاستراتيجية في الجوف ونهم وصرواح.
وأكد أن الجيش بات اليوم أكثر من أي وقت مضى يعرف بدقة كل الطرق المؤدية إلى صنعاء وكافة المناطق التي سيطرت عليها الميليشيا الحوثية.

146 طن مساعدات إماراتية لحضرموت خلال شهر

قالت صحيفة الاتحاد: تواصل هيئة الهلال الاحمر الإماراتية دورها الإنساني والتنموي في التخفيف من معاناة المواطنين، وذلك ضمن الاستجابة الطارئة التي تبنتها دولة الإمارات لمد يد العون والمساندة لكل المحتاجين والمتضررين منذ اندلاع الأزمة في البلد قبل 5 أعوام.
وسيرت الهيئة خلال شهر يناير الماضي عدداً من القوافل الإغاثية المحملة بالمعونات الغذائية المتنوعة صوب مناطق وقرى نائية وفقيرة بمحافظة حضرموت.

اليمن.. توصيات لمجلس الأمن ضد الحوثي وأسلحته

أوصى خبراء أمميون، مجلس الأمن الدولي، في تقريرهم السنوي بشأن اليمن، بضرورة اتخاذ إجراءات ضد الميليشيا الحوثية، ومنها التصدي للأسلحة المتطورة المهرّبة، ووضع لائحة بحظر أنواع المواد المدنية المستخدمة في تصنيع القذائف والصواريخ والطائرات المسيّرة، فيما ستستأنف لجنة الأسرى والمعتقلين محادثاتها في العاصمة الأردنية عمان برعاية المبعوث الدولي الخاص باليمن مارتن غريفيث.

وطالب الخبراء من مجلس الأمن بإصدار قرار يقضي بالتوقف عن استخدام الميليشيا للمؤسسات الاجتماعية، كما شددوا على مجلس الأمن باتخاذ تدابير فورية لحماية سلامة البنك المركزي في صنعاء، والمصارف الخاصة وكفالة امتثالها لأنشطة مكافحة غسيل الأموال. كما طالبوا أيضاً بالتوقف عن اعتقال مسؤولي وموظفي المصارف وترهيبهم.

إلى ذلك، ذكرت مصادر سياسية أن ممثلي الجانب الحكومي والميليشيا استأنفا اللقاءات التي توقفت منذ منتصف العام الماضي، بعد أن رفضت الميليشيا تنفيذ الاتفاق الذي ينص على الإفراج عن جميع المعتقلين والأسرى بدون أي شروط، حيث طالبت الميليشيا بتجزئة الملف بحجة أن لديها أسرى لم يقر الجانب الحكومي بوجودهم، غير أن المواجهات الأخيرة أثبتت أن عدداً كبيراً ممن ادعت الميليشيا وجودهم، قد لقوا مصرعهم في الجبهات، ولكن جثثهم لم تُنتشل.

ميدانياً، أكدت مصادر عسكرية أن القوات المشتركة فرضت حصاراً محكماً على كتيبة من ميليشيا الحوثي في جبهة صلب بمديرية نهم شرق صنعاء، بعد مواجهات عنيفة لا تزال مستمرة في هذه الجبهة من عدة أيام. وذكرت المصادر أن كتيبة كاملة من مقاتلي الميليشيا واقعة تحت حصار خانق.


شارك