"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 12/مارس/2020 - 11:04 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  12 مارس 2020.

 والبداية من صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان" ضباط استخبارات أتراك في مأرب وشبوة

قالت مصادر سياسية يمنية إن الدور التركي في اليمن شهد تصاعدا لافتا خلال الآونة الأخيرة، في أعقاب التقارب بين أنقرة وطهران وبروز خلافات بين تركيا والسعودية على خلفية الاستثمار التركي في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

الجوف.. معركة التماس الملتهبة

البيان" تحتل محافظة الجوف، أهمية عسكرية كبيرة، في إطار الجغرافيا اليمنية، حيث تقع في شمالي اليمن، على شريط حدودي طويل مع المملكة العربية السعودية، ومع المعقل الرئيس للمتمردين الحوثيين في محافظة صعدة، بالإضافة إلى التداخل الجغرافي لمحافظة الجوف مع العاصمة صنعاء، ومحافظتي مأرب وعمران القبليتين.

الهلال الأحمر السعودي يعزز الإسعافات بالجوف

قال موقع اليمن العربي: ذكرت وكالة أنباء السعودية "واس" أن هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الجوف، عقد بمقر فرع، اجتماع برئاسة مدير عام الفرع الدكتور تيمور بن شكر الله جان، وأكدت الوكالة أن الاجتماع: "بحث الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال والتي من شأنها تطوير العمل الإداري والإسعافي بما يعزز الدور الإنساني".

غريفيث في صنعاء.. هل يكسر القاعدة ويحقق اختراقاً ؟

من جانبها قالت صحيفة عكاظ: في مسعى جديد لإيقاف الإرهاب الحوثي في اليمن، التقى المبعوث الأممي مارتن غريفيث، في صنعاء أمس (الأربعاء)، قيادات المليشيا. وبحث اللقاء تخفيض التصعيد العسكري في الجوف ومأرب، والعراقيل التي يضعها الانقلاب أمام إتمام صفقة تبادل الأسرى والمختطفين. وأفادت مصادر موثوقة أن غريفيث ناقش خروقات الحوثيين في الحديدة، وعدم تنفيذ اتفاق ستوكهولم حتى الآن. وتوقعت المصادر أن يعود غريفيث من صنعاء خالي الوفاض، إذ سبق له أن زار صنعاء أكثر من مرة للقاء قادة الانقلاب دون تحقيق أية نتائج إيجابية.


الحكومة الشرعية تعلق عملها بلجنة إعادة الانتشار في الحديدة

وفي خبر لموقع العربية" أعلنت الحكومة الشرعية، رسمياً، تعليق عمل الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار لدعم اتفاق الحديدة، محملة ميليشيات الحوثي كامل المسؤولية.
وأوضحت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان، أصدرته مساء الأربعاء، أن تعليق عمل الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار يأتي نتيجة لاستمرار التصعيد من قبل الميليشيات وسوء استغلالها لاتفاق الحديدة والهدنة الناتجة عنه للحشد والتصعيد لحربها العبثية.


تحذيرات من تفشٍّ جديد لوباء الكوليرا في مناطق سيطرة الانقلابيين

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط" حذّرت منظمة «أوكسفام» العاملة في اليمن من تفشٍّ جديد لوباء الكوليرا في اليمن مع اقتراب موسم هطول الأمطار الشهر المقبل، بخاصة في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية التي قاد فسادها إلى تدمير القطاع الصحي وتسخير ما بقي منه للمجهود الحربي.


حكومة اليمن ترحب ببيان الخارجية السعودية وتجدد التزامها بشأن تنفيذ اتفاق الرياض

وفي الخبر الأخير من صحيفة اليوم السابع" حيث رحبت الحكومة اليمنية، اليوم، الخميس، بالبيان الصادر عن الخارجية السعودية، الذى جدد السعى لتنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين حكومة اليمن والمجلس الانتقالى الجنوبى فى 5 نوفمبر الماضى، وتحقيق غاياته وأهدافه.
ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، التي تبث من الرياض، جددت الحكومة اليمنية على لسان مصدر مسؤول، "التزامها وحرصها الكامل على تنفيذ اتفاق الرياض باعتباره يؤسس لمرحلة جديدة من استكمال الانتصار فى معركة اليمن الوجودية والمصيرية ضد المشروع الإيرانى فى اليمن، وتحقيق الأمن والاستقرار وتطبيع الأوضاع وتعزيز الجهود لمكافحة الارهاب".

شارك