كورونا يفضح الاقتصاد الايراني.. نظام خامنئي يلجأ للصندوق الدولي

الخميس 12/مارس/2020 - 01:44 م
طباعة كورونا يفضح الاقتصاد علي رجب
 

 

فيما يبدو أن فيروس كورونا هزم النظام الايراني، واستسلم طالبا تمويل 5 مليار دولار عاجلة من الصندوق الدولي  لمواجهة انتشار كورونا، اكثر الضربات الموجعة لنظام الملالي وفضح زيف ادعاءاته حول قطاع الصحة في البلاد وايضا هعرى الاقتصاد الايراني.

تكابد إيران، التي باتت بؤرة للمرض الذي نشأ في الصين، بالفعل صعوبات اقتصادية، إذ تقوض عقوبات أمريكية صادرات النفط والغاز الحيوية بالنسبة للإيرادات الحكومية.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الخميس 75 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 429.

وقال المتحدث باسم الوزارة كيانوش جهانبور للتلفزيون الرسمي "رصدنا 1075 حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة مما يعني أن إجمالي عدد المصابين في البلاد 10075".

ومن أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا، أعلن البنك المركزي الإيراني، في بيان على  موقعه الإلكتروني، أن إيران طلبت من صندوق النقد الدولي تمويلا بخمسة مليارات دولار لتمويل جهودها في مكافحة فيروس كورونا.

ووفقا لوكالة “بلومبرج” للأنباء فإن رئيس البنك كتب إلى صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي لطلب مساعدة من “أداة التمويل السريع” بالصندوق، التي أتاحت 50 مليار دولار للدول التي تكافح الفيروس.

 

من جانبه قال لأمير السعودي البارز سطام بن خالد آل سعود، إن :إيران الأن تواجه صعوبات إقتصادية وصحية وذلك بعد تفشي فيروس كورونا".

قال جاربيس إراديان، كبير اقتصاديي معهد التمويل الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لرويترز إنه خفض توقعاته للناتج المحلي الإجمالي الإيراني بسبب التفشي.

كان إراديان يتوقع أن ينكمش الاقتصاد الإيراني بنسبة 2% في 2020، لكنه يتوقع الآن انكماشه 3.1%.

وقال فرهاد، وهو رجل أعمال يبلغ من العمر 53 عاما من طهران يشتري أثاثا من الصين "لنفترض نظريا أني تمكنت من استيراد الأثاث، فمن عساه يشتريه داخل إيران؟ جميع المتاجر مغلقة. جميع القطاعات تواجه نفس المشكلة".

من جانبه يرى الخبير في الشؤون الايرانية، الدكتور محمد بناية، ان تحرك  ايران لطلب قرض من صندوق النقد الدولي، يعد الأول من نوعه منذ نظام الشاه.

وأضاف بناية بوابة الحركات الاسلامية، أن طلب إيران قرضا بـ5 مليار دولا يكشف مدى الازمة المالية التي تعيشها الحكومة الايرانية، وتأثيرالعقوبات الأمريكية على طهران.

ولفت بناية، أن فيروس كورونا يشكل "الشماعة" و"التبرير" من قبل نظام المرشد علي خامنئي، امام أنصاره والشعب الايراني في طلب القرض، ولكن السبب الحقيقي ان ايران تدفع ثمن سياستها الخارجية ودعمها للإرهاب، وأيضا جدية العقوبات الأمريكية على نظام طهران.

 

 

شارك