"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الجمعة 19/يونيو/2020 - 12:01 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  19  يونيو 2020.
الشرق الأوسط: الجيش اليمني يشيد بدعم «التحالف» ويؤكد تحرير مواقع جديدة في نهم
أشاد الناطق الرسمي باسم الجيش اليمني العميد الركن عبده مجلي، بالدعم اللوجستي والإسناد الجوي الذي يقدمه تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية.

وأكد وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن قواته سيطرت على عدد من المواقع في منطقة صلب ونجد العتق بمديرية نهم شرق محافظة صنعاء.

ولفت العميد مجلي إلى أن «المعارك الدفاعية والهجومية المتواصلة خلال الأسبوع المنصرم أسفرت عن وقوع خسائر كبيرة للميليشيات الحوثية في الأرواح والأسلحة والمعدات»، مؤكداً أنه تم استعادة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة، علاوة على أسر عدد من عناصر الميليشيات الحوثية فيما لاذ البقية بالفرار.

ودعا الناطق الرسمي باسم الجيش اليمني القبائل في مناطق سيطرة الحوثيين إلى مقاومة الميليشيات الحوثية وعدم السماح بزج أبنائهم في المعارك الخاسرة ضد اليمنيين.

وام: «التحالف» يرحب باعتراف الأمم المتحدة بجهوده في حماية أطفال اليمن
رحبت دول تحالف دعم الشرعية في اليمن بقرار أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة رفع اسم التحالف من مرفقات تقريره حول الأطفال والنزاع المسلح، منوهة باعتراف القرار بالتزام التحالف الثابت بحماية جميع المدنيين في النزاع المسلح، خاصة الأطفال، والتدابير الوقائية والحمائية التي اتخذها لتعزيز حماية الأطفال في اليمن.
جاء ذلك في بيان صحفي صدر الليلة قبل الماضية ونقلته وكالة الأنباء السعودية «واس» حول تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لعام 2020 بشأن الأطفال والنزاع المسلح.
وأوضح البيان أن هذه الجهود شملت إنشاء وحدة لحماية الطفل، واعتماد تدابير وقائية إضافية، وجهود لم شمل الأطفال الذين جندهم الحوثيون مع أسرهم وتزويدهم بالخدمات الصحية والنفسية والتعليمية، مؤكداً أن جهود التحالف تضمنت انخراطاً مكثفاً مع الممثلة الخاصة للأمين العام فيرجينيا غامبا.
وقال البيان: «تقدر دول التحالف تقديراً عميقاً وتدعم بشكل كامل الولاية الحاسمة للممثلة الخاصة للأمين العام وتتطلع لمواصلة العمل بشكل وثيق مع السيدة غامبا ومكتبها لحماية الأطفال في اليمن وحول العالم. وأضاف: علاوة على ذلك يأخذ التحالف أي ادعاءات بانتهاك حقوق المدنيين والأطفال على محمل الجد.
وأوضح البيان أنه للتحقيق في الادعاءات المنسوبة إليه في التقرير يدعو تحالف دعم الشرعية في اليمن الأمم المتحدة إلى مشاركته بالمعلومات ذات الصلة بهذه الادعاءات.
وأكدت دول تحالف دعم الشرعية في اليمن مجدداً في بيانها مواصلة التمسك بالتزامات التحالف بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بحماية الأطفال في النزاعات المسلحة، إلى جانب تأكيد التزامه الصارم بالمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي. 

العربية نت: الجيش اليمني: كبدنا ميليشيات الحوثي خسائر كبيرة في صعدة
أعلنت قوات الجيش اليمني، الخميس، أنها، وبإسناد من مدفعية تحالف دعم الشرعية، كبدت ميليشيات الحوثي الانقلابية خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، وأحبطت عملية تسلل والتفاف قامت بها الميليشيات في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة، المعقل الرئيس للحوثيين أقصى شمالي البلاد.
وأكد قائد "لواء حرب 1" في الجيش اليمني، العميد محمد الغنيمي، أنه تم محاصرة ميليشيات الحوثي الانقلابية من ثلاثة محاور في جبال الغرابة والجربة والمقصوص ومثلث الصفراء من اتجاه تباب الكازمي وعارف ومن اتجاه مسطرة مكحله، بعد محاولتهم التسلل والالتفاف على مواقع الجيش الوطني.

وأشار الغنيمي إلى أن مروحيات تحالف دعم الشرعية استهدفت تعزيزات قادمة من جبل رهوان ووادي عار كانت تحاول استقدام عناصر لإسناد الميليشيات، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

يذكر أن الجيش اليمني، مدعوماً بقوات تحالف دعم الشرعية، يخوض عمليات عسكرية في أكثر من 8 محاور قتالية في معقل الحوثيين بمديريات محافظة صعدة.

اليمن يحذر مجلس الأمن من خزان النفط العائم "صافر"
دعا وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، مساء الخميس، مجلس الأمن الدولي، إلى إيلاء "اهتمام أكبر بموضوع تدهور خزان صافر العائم المختطف من قبل ميليشيات الحوثي"، وشدد على ضرورة الحد من استخدامه كورقة ضغط سياسية حوثية دون اكتراث للتداعيات الخطيرة التي ستتسبب بها الكارثة البيئية المحتملة على مستقبل اليمن.

وجاء ذلك خلال مباحثات عقدها عبر الاتصال المرئي، مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي، تطرقت إلى خطورة وضع الخزان النفطي صافر، حيث تمنع ميليشيات الحوثي وصول فريق فني من الأمم المتحدة، لصيانة الخزان الذي يحمل نحو مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، ومهدد بالانفجار، ما ينذر بحدوث أكبر كارثة بيئية في العالم.

بدوره، أكد الوزير البريطاني اهتمام بلاده الكبير بموضوع حل قضية خزان صافر العائم لتفادي حدوث أي كارثة في المنطقة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

كما أعرب عن دعمه لتنفيذ اتفاق الرياض وعودة الأمن والاستقرار للعاصمة المؤقتة عدن وأن يحل السلام والاستقرار أيضا في اليمن ككل في المستقبل القريب.

وكانت الحكومة اليمنية الشرعية، أرسلت مؤخراً ، خامس خطاب تحذيري إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، حول خزان النفط العائم "صافر" الذي يهدد بحدوث أكبر كارثة بيئية في تاريخ العالم، جراء استمرار ميليشيا الحوثي في منع الفريق الأممي من إجراء عمليات الصيانة له.

وحملت الحكومة اليمنية، الحوثيين المسؤولية الكاملة، مطالبة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على هذه الميليشيات للسماح على الفور ودون شروط مسبقة بوصول الفريق الفني الأممي لإجراء عملية التقييم والصيانة لخزان صافر قبل حدوث واحدة من أكبر الكوارث البيئية في الإقليم والعالم.
وأظهرت صور مسربة تداولها ناشطون يمنيون مؤخرا، الوضع الكارثي داخل خزان النفط العائم "صافر" وحجم تآكل الخزان نتيجة عدم صيانته منذ خمس سنوات، وسط مخاوف عالمية واسعة من تسرب أو انفجار وشيك ينذر بكارثة بيئية في البحر الأحمر ، يمكن أن تعد الأكبر في العالم.

وحذرت الولايات المتحدة، في وقت سابق من وضع ناقلة النفط "صافر"، التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي، قبالة ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر، والتي باتت حالتها تتدهور بشدة.

وترسو سفينة "صافر" العائمة والتي توصف بأنها "قنبلة موقوتة"، ولم يجرَ لها أي صيانة منذ عام 2014، على بُعد 7 كيلومترات قبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحديدة، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وعلى متنها مليون و140 ألف برميل من النفط الخام.

نافذة اليمن: مستجدات معركة النكف في البيضاء .. القبائل تتقدم والحوثي يتراجع  
أكدت مصادر قبلية إحتدام المعارك المشتعلة بين قبائل البيضاء وميليشيا الحوثي الإنقلابية، في معركة أطلق عليها معركة "النكف"، على خلفية النكف القبلي الذي أطلقه الشيخ والقيادي المؤتمري، ياسر العواضي، بعد رفض الميليشيات تسليم قتلة الشهيدة جهاد .

وقال الشيخ، باسل العواضي في تغريدات له على تويتر، أن القبائل في حالة هجوم والحوثي مندحر  .. مؤكداً أن القبائل سيطرت على 4 مواقع في جبهة الغوال فيما فر الحوثيون مخلفين أسلحتهم وقتلاهم .

وأضاف أن أبناء القبائل نفذوا كمين محكم إستهدف مركبتين للحوثيين ونتج عنه ١٠منهم  ٦ من سادة ريام وأسر خمسة آخرين بينهم جريحان .. لافتاً إلى أن المعادلة على الأرض تغيرت مع حلول الظلام لصالح القبائل الذين يعرفون مداخل ومخارج بلادهم .

وأتهم الشيخ باسل العواضي الحوثيين بقطع الاتصالات على منطقة ردمان بشكل كامل بهدف عزلها على العالم .. نافياً في الوقت نفسه ما تتداوله وسائل إعلام الحوثي من إنتصارات على القبائل .

وكانت وسائل إعلام الحوثي قد تحدثت صباح اليوم عن دخول مسلحيها إلى منطقة ردمان، معقل آل العواضي، ونشرت مقطع فيديو لمسلحين يرددون شعارها، لكن باسل العواضي رد على ذلك بقوله "بخصوص المقطع الذي يروج ان الحوثي دخل ردمان هذا كذب رخيص، القصة انه وقع صاروخ باحد المنازل وهرعت سيارات للاسعاف، وهناك مندسين صورو وادوا الصرخة،وتم القبض عليهم" .

كما كشف باسل العواثي عن إستمرار توافد رجال القبائل اليمنية لمساندة أبناء ردمان في حرب الكرامة ضد الحوثيين .

وبالتزامن أكدت مصادر محلية أن القيادي الحوثي أبو سحر الريامي لقي مصرعه، إثر غارة جوية لمقاتلات التحالف العربي إستهدفته مع العشرات من مرافقه على أطراف حوران بالبيضاء .

شارك