ضربة موجعة لنصرالله.. كوسوفو تصنف حزب الله ميليشيا إرهابية

الجمعة 26/يونيو/2020 - 02:26 ص
طباعة ضربة موجعة لنصرالله.. أميرة الشريف
 
بعد هولندا وألمانيا وبريطانيا، تلقي حزب الله اللبناني، ضربة قوية جديدة بعد  قرار جمهورية كوسوفو، بإعلان حزب الله منظمة إرهابية بجناحيه السياسي والعسكري.
وتتوالى دول العالم على إدراج ميليشيا حزب الله اللبنانية على قوائم الإرهاب لديها.
وكانت آخر المحطات إعلان ألمانيا حظر ميليشيات حزب الله المدعومة من إيران على أراضيها وصنفتها منظمة إرهابية.
وقبل ألمانيا، أعلنت الحكومة البريطانية في يناير الماضي حظر حزب الله اللبناني على أراضيها وصنفته ضمن المنظمات الإرهابية، إذ تصل عقوبة الانتماء إلى الميليشيا أو الترويج لها إلى السجن لمدة 10 سنوات.
وجاءت ردور الأفعال الداعمة للقرار، حيث ، أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن ترحيبها بقرار حكومة جمهورية كوسوفو، إعلان حزب الله بجناحيه السياسي والعسكري منظمة إرهابية في إقليم جمهورية كوسوفا. ونوهت الوزارة بأهمية تلك الخطوة في تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والعالمي. وحثت المجتمع الدولي على اتخاذ موقف مماثل للتصدي للإرهاب والجماعات الإرهابية حول العالم.
وكان أعلن رئيس وزراء جمهورية كوسوفو، عبدالله حوتي، عبر حسابه الرسمي في تويتر، حزب الله منظمة إرهابية، قائلا إن "حكومة كوسوفا تدعم جميع المبادرات العالمية للسلام والأمن في العالم".
 وتصنف عدد من دول العالم حزب الله منظمة إرهابية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وهولندا وجامعة الدول العربية.
ودعا مسؤول أمريكي، الاتحاد الأوروبي إلى اعتبار ميليشيا حزب الله اللبناني ككل منظمة إرهابية، وعدم التفريق بين جناحيه السياسي والعسكري، مؤكدا أن واشنطن ستواصل التصدي للتنظيم المتطرف.
وقال منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية، ناثان سيلز، إن إعلان ألمانيا في أبريل حظر أنشطة حزب الله الإرهابي الموالي لإيران على أرضها يعتبر تطورًا تاريخيًا يوضح أن باقي دول العالم تنضم لجهود واشنطن في عزل التنظيم العنيف والتصدي له. وأعلنت الأرجنتين تصنيفها حزب الله منظمة إرهابية، وتبعتها باراجواي، كما أعلنت كولومبيا وهندوراس تصنيفهما لحزب الله.
وكانت ألمانيا، أعلنت في أبريل الماضي ميليشيات حزب الله اللبناني محظورة في البلاد، وأدرجتها على قائمة الكيانات الإرهابية.
وشهدت لبنان خلال الفترة الماضية، مواجهات عنيفة بين محتجين لبنانيين من جهة، وعناصر من أنصار حزب الله وحركة أمل من جهة أخرى، بعد أن أقدمت هذه العناصر بمهاجمة المحتجين في ساحة الشهداء وسط بيروت، مما أدى إلى تدخل قوات الجيش اللبناني. 
وكان، أعلن وزير الأمن في هندوراس، أيضا في يناير الماضي، تصنيف بلاده لميليشيا حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران بأنها منظمة إرهابية، ولحقت به هولندا، وذلك بعد إعلان أليخاندرو غياماتي، رئيس غواتيمالا اعتزامه تصنيف الميليشيا اللبنانية المدعومة من إيران منظمة إرهابية.
وأصبحت أغلب دول أميركا اللاتينية تصنف حزب الله منظمة إرهابية، على غرار الأرجنتين وباراغواي والبرازيل وغيرها.

أما حول العالم فهناك 57 دولة وعلى رأسها الولايات المتحدة ادرجت حزب الله بشكل رسمي على قوائم الإرهاب وتحظر نشاطه بشكل كامل، في حين تخضع نحو 70 دولة، نشاطات الحزب إلى المراقبة الشديدة.
ويعود تاريخ العمليات الإرهابية التي نفّذها حزب الله في أوروبا إلى عام 1985، عندما اختطف طائرة كانت في طريقها من أثينا إلى روما.
وعام 2012، تعرّضت حافلة سياحية في بلغاريا لهجوم أسفر عن مقتل 6 مدنيين وإصابة أكثر من 30 آخرين.
وفي 2013، دانت محكمة في قبرص شخصاً كان يُعِدّ لهجمات إرهابية في قبرص، واعترف بأنه عضو في حزب الله.
ويري مراقبون أن تضييق الخناق على ميليشيا حزب الله خارجيا وداخليا، يسرع من انهيارها في وقت تحتاج لبنان إلى التخلص تماما من إرهابها وبدء صفحة جديدة.

شارك