"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

السبت 27/يونيو/2020 - 12:05 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 27 يونيو 2020.
الاتحاد: معارك دامية في مأرب و«التحالف» يقصف الحوثيين
 تواصلت المعارك بين الجيش اليمني المسنود بمقاتلين قبليين وطيران التحالف العربي، وميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة مأرب الغنية بالنفط وآخر معقل للحكومة الشرعية في شمال شرق البلاد.
 وأفادت مصادر ميدانية لـ«الاتحاد» بأن معارك عنيفة دارت على أطراف مديريتي العبدية وماهلية الواقعتين جنوب محافظة مأرب، وفي محيط منطقة قانية الاستراتيجية والحدودية بين محافظتي مأرب والبيضاء، مشيرة إلى أن ميليشيات الحوثي تقدمت كيلومترات على الطريق الإسفلتي الممتد من قانية إلى مديرية ماهلية.
 وأضافت المصادر أن قوات الجيش والقبائل استقبلت في غضون 48 ساعة ماضية المزيد من التعزيزات المسلحة غالبيتها من مقاتلي قبائل محافظة مأرب التي تشهد منذ شهور مواجهات عنيفة على أطرافها الشمالية والغربية.
 وشنت مقاتلات التحالف العربي، 18 غارة على مواقع وتحركات للميليشيات الحوثية في مواقع حدودية بين محافظتي البيضاء ومأرب. 
 وطال القصف تعزيزات للميليشيات في مديريتي السوادية وردمان، شمال البيضاء، كانت في طريقها إلى مواقع الاشتباكات جنوب مأرب.
وقتل أكثر من 150 عنصراً حوثياً، وجرح عشرات آخرون، في الغارات الجوية والمعارك المحتدمة منذ السبت الماضي عندما تقدمت الميليشيات إلى منطقة قانية غداة سيطرتها على مديرية ردمان، لفتح جبهة جديدة جنوب مأرب لتعزيز هجومها الكبير من جهتي الشمال والغرب على المحافظة الاستراتيجية.
 وفي سياق ميداني آخر، واصلت ميليشيات الحوثي، تصعيدها العسكري وخروقاتها اليومية لاتفاق السلام الهش في محافظة الحديدة الساحلية غرب البلاد.
 واستهدفت الميليشيات بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية مواقع للقوات الحكومية المشتركة، المدعومة من التحالف العربي، في شارع الخمسين ومنطقة كيلو 16 شرق مدينة الحديدة، وفي مديريات الدريهمي والتحيتا وحيس.
  وكان مدنيان، وهما طفل وامرأة، قتلا مساء الخميس عندما قصفت ميليشيا الحوثي منزلاً في مدينة حيس المحررة جنوب محافظة الحديدة. 
 وقال سكان إن قذيفة هاون، أطلقتها ميليشيا الحوثي، سقطت على منزل كان يستضيف حفلة زفاف في حي «ربع السوق» بمدينة، مشيرين إلى أن القصف أسفر عن مقتل أم صاحب المنزل البالغة من العمر 60 عاماً، وابنه البالغ من العمر أربع سنوات، إضافة إلى إصابة طفلة في السابعة من العمر.

البيان: قصف حوثي على منازل اليمنيين في الدريهمي
باغتت ميليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، الخميس، أهالي مديرية الدريهمي في محافظة الحديدة، بقصف مدفعي مروع.

وكشفت مصادر محلية في المنطقة، عن سقوط قذائف هاون أطلقتها الميليشيا على مناطق في الدريهمي، بشكل عشوائي.

ولفتت المصادر إلى أن قصف الميليشيا الإرهابية تسبب في حالة من الخوف والهلع في صفوف المواطنين.

 في المقابل، لقي 8 من عناصر الميليشيا الحوثية مصرعهم، الأربعاء، جراء محاولة تسلل فاشلة صوب المناطق المحررة جنوب الحديدة غربي اليمن.

وأفاد مصدر عسكري في القوات المشتركة، بأن وحدات الاستطلاع رصدت 8 عناصر بينهم قناص ومساعد قناص من بقايا جيوب الميليشيا الحوثية لحظة تسللها من جهة خط زبيد إلى مزارع نخيل قريبة من خطوط التماس شرق منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا وسرعان ما تم التعامل معهم من قبل أبطال القوات المشتركة.

وأكد المصدر أن وحدة مكافحة القناصة التابعة للقوات المشتركة تعاملت مع القناص الحوثي وأردته قتيلاً قبل أن يكمل تمركزه بين النخيل، كما تم التعامل بنجاح مع بقية العناصر الذين حاولوا الفرار.

في الأثناء، قال مصدر عسكري إن مدفعية القوات المشتركة استهدفت مواقع وثكنات حوثية وحققت ضربات مركزة، مؤكداً مصرع عدد من عناصر الحوثي وجرح آخرين في الضربات.

وأكد المصدر تدمير مخزن ذخيرة لسلاح الهاون وكاتيوشا تابع للميليشيا الحوثية في مصنع الكسارة.

العربية نت: اليمن.. هدوء بأبين بعد وصول مراقبي التحالف لوقف النار
تسود حالة من الهدوء شبه التام مناطق الاشتباك بمحافظة أبين في اليمن بعد يوم من وصول فريق المراقبين العسكريين التابع للتحالف، وفق مصادر "العربية" و"الحدث".
وأوضحت مصادر مطلعة أن فريق المراقبين العسكريين التابع للتحالف يواصل مهامه في مراقبة وقف إطلاق النار بين قوات الحكومة اليمنية وقوات المجلس الانتقالي في محافظة أبين وسط التزام واستجابة من الطرفين.

كان تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن الأربعاء عن بدء نشر مراقبين لوقف إطلاق النار الشامل في محافظة أبين بين قوات الحكومة اليمنية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

يأتي ذلك بعد إعلان التحالف استجابة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي لوقف فوري لإطلاق النار وعقد اجتماع بالمملكة للتنفيذ العاجل لاتفاق الرياض وعودة اللجان والفرق السياسية والعسكرية.

ودعا التحالف كافة المكونات والقوى السياسية والاجتماعية والإعلامية اليمنية لدعم استجابة الأطراف للاجتماع بالرياض والعمل بشكل جاد لتنفيذ اتفاق الرياض لما فيه مصلحة كبيرة لليمن واستعادة الدولة ومؤسساتها لتوفير الأمن ولتقديم الخدمات للشعب اليمني ورفع المعاناة عنه.

نافذة اليمن: إندلاع اشتباكات مسلحة بين فصائل إخوانية وسط مدينة تعز
إندلعت اشتباكات عنيفة، الجمعة بين مجاميع مسلحة تابعة لمليشيا الإخوان الإرهابية في حي الضبوعة وسط مدينة تعز.

وقالت مصادر محلية أن حادثة تصادم حافلة بدراجة نارية يقودها سائق من حي الضبوعة أشعلت فتيل الاشتباكات.

وأضافت بأن سائق الدراجة النارية أقدم على تكسير زجاج الحافلة، ما دفع بسائق الحافلة إلى اعتقال مالك الدراجة النارية تحت التهديد بسلاح آلي وإرغامه على السير معه إلى حي الروضة.

وأشارت المصادر إلى أن أهالي حي الضبوعة احتشدوا وأوقفوا المسلح وقاموا بأخذ سلاحه الآلي، ليضطر الأخير إلى الاستنجاد بمسلحين من اللواء 170 الخاضع لسيطرة مليشيا الإخوان الإرهابية الذين بدورهم اتجهوا نحو سوق المتحدين في حي الضبوعة، لتندلع اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وتوقفت الاشتباكات بعد انسحاب أفراد اللواء 170 الإخواني، وسط تجاهل أمني للسيطرة على الموقف.

شارك