الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الجمعة 03/يوليو/2020 - 12:11 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 3 يوليو 2020.
العربية نت: تونس.. البرلمان يؤجل النظر في تصنيف الإخوان منظمة إرهابية
قرّر البرلمان التونسي تأجيل النظر في موعد جلسة عامة لمناقشة لائحة متعلقة بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا تقدمت بها كتلة الحزب الدستوري الحر.

وتطالب اللائحة التي تقدم بها الحزب منذ 8 يونيو، الحكومة بإعلان هذا التصنيف رسميا واعتبار كل شخص طبيعي أو معنوي تونسي له ارتباطات مع هذه الجماعة، مرتكبا لجريمة إرهابية طبقا لقانون مكافحة الإرهاب.

موضوع يهمك ? أعلنت مجموعة من المؤسسات ومحال البيع بالتجزئة في لبنان إقفال أبوابها موقتاً، الخميس، في إطار حملة ضغط على السلطات،...لبنان.. انهيار الليرة يجبر محال على الإغلاق مؤقتاً لبنان.. انهيار الليرة يجبر محال على الإغلاق مؤقتاً اقتصاد
وكانت رئيسة الحزب عبير موسي اتهمت في وقت سابق رئيس البرلمان راشد الغنوشي بالمماطلة في تحديد تاريخ جلسة عامة لمناقشة هذه اللائحة التي تصفها بـ"المصيرية"، وهدّدت "بالدخول في تحركات احتجاجية" في حال رفض عرضها.

واعتبرت موسي أن فكرة اللائحة جاءت بعد ثبوت انخراط عدد من القيادات السياسية التونسية (في إشارة إلى رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وقيادات حزبه) في منظمات عالمية تقودها شخصيات تنتمي لجماعة الإخوان المسلمين ومعروفة بتطرف خطابها وفتاواها الداعية للقتل والتفجيرات وإهدار الدماء، وإشراف تلك القيادات على مكاتب في تونس لتمثيل هذه المنظمات الخطيرة وإدخال المال الأجنبي لتأمين نشاطها وفتح الباب لغسل المال وتمويل الإرهاب، وهو ما يشكّل تهديدا للأمن القومي التونسي.

إلى ذلك، حذّرت من الاستمرار في التعامل مع منظمة الإخوان الخطيرة التي قد تسبب في تصنيف تونس في القائمات السوداء للدول التي تتهاون في تمويل الإرهاب وغسل الأموال، داعية إلى ضرورة إصدار قرار سياسي يحسم هذه المسألة ويغلق المكاتب والجمعيات الموجودة في تونس التي يأتي منها التمويل الأجنبي المشبوه وتفتح الباب لغسل الأموال وتمويل الإرهاب، ويمنع الولاء لتنظيمات أجنبية.

أخبار اليوم: تقرير: غدر الاخوان ومؤامرتهم على الدول العربية من المحيط للخليج
عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان  « غدر الإخوان ومؤامرتهم على الشعوب العربية  من المحيط للخليج » ويكشف فيه، عن تفاصيل غدر جماعة الاخوان الارهابية على الدول العربية ،منذ نشأتهم والاغتيالات والعنف دستورهم ونشر الارهاب فى المنطقة العربية ، لتحقيق ما يسمي بالخلافة الاسلامية.

وأوضح "التقرير" أن جماعة الاخوان ليسوا فصيلا سياسيا كما يروجون لأنفسهم فمنذ نشأتهم والعنف والاغتيالات منهجهم ونشر الفوضى أسمى أمانيهم ، والاغتيالات  والعنف والتطرف واشاعة الفوضي دستورهم ،  وخاصة نشرهم  الارهاب فى المنطقة العربية ، لتحقيق ما يسمي بالخلافة الاسلامية.

وأضاف" التقرير" أنة في الدولة المصرية  بدأ تخريبهم ثم نشروا الإرهاب في كل مكان حتى تصدى لهم الشعب  المصري والجيش وعلى رأسهم القيادة السياسة الحالية الحكيمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في 30 يونة وأنهوا ما يسمي بجماعة الاخوان المسلمين ، والقضاء على ما يسمي بتحقيق الخلافة الاسلامية .

 وتابع " التقرير"  في ليبيا استغلوا  حماعة الاخوان الثورة ضد الرئيس الراحل معمر القذافي ليعيثوا فسادا في البلاد ويسيطروا على مقاليد البلد الغني بالنفط فأسسوا جماعات وتنظيمات إرهابية تعاونت مع تنظيم  القاعدة وداعش بدعم تركي قطري لترويع الشعب الليبي والاستيلاء على مقدراته وثرواتة النفيسة ".

وأشار " التقرير " الى أنة في  الدولة التونسية اتخذوا  جماعة الاخوان من السياسة ستارا للتغطية على أيديلوجيتهم التخريبية التي ظهرت بتجنيد الشباب التونسي وإرساله لجبهات القتال في سوريا للقتال مع التنظيمات الإرهابية وكلما اشتدت عليهم المعارضة المدنية قام جهازهم السري باغتيال الرموز المعارضة مثل شكري بلعيد ومحمد البراهمي ثم جاءت تسريبات خيمة القذافي وفضحت تخطيطهم لنشر الفوضى والتخريب في دول الخليج العربي .

وذكر"التقرير" أن جماعة الاخوان الارهابية استهدافوا الاراضي السعودية والكويت ولكن خبثهم كان معروفا للقاصي والداني فها هم في الكويت وبالدليل القاطع يتآمرون على الدولة رغم أنهم يتخذون من البرلمان والسياسة ستارا لفكرهم التخريبي وسياستهم المدمرة للشعوب العربية الإخوان والإرهاب ملة واحدة  دينهم الحزبية والتنظيم ولو استتروا بألف دين .
الوطن: وزير الثقافة الأسبق: الإخوان سعوا بكل قوة للدخول إلى مفاصل الدولة
قال الدكتور عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة الأسبق وأستاذ التاريخ الحديث، إن فترة حكم جماعة الإخوان الإرهابية لمصر كانت صعبة ونقطة سوداء في تاريخ مصر، لافتا إلى أنه قبل حكمهم منذ ثورة يناير ونحن نرى اتجاهتهم التي كانت في الأساس وهو تنفيذ حلمهم الأكبر، وهو الوصول للحكم والسيطرة على البلاد، وإرجاعها إلى 500 عام ما قبل هذا التاريخ.

وأضاف النبوي، خلال لقائه مع الإعلامية هدير أبو زيد، في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على فضائية الأولي المصرية، أن فكرة دخولهم لمفاصل الدولة الحساسة والمهمة لهم كان مرتكز أساسي وأخونة مؤسسات الدولة وبدأوا بالسيطرة على بعض المؤسسات المهمة والوزارات مثل "وزارة الشباب، الاستثمار، المالية".

وأكد، أن أخطر شيء هو كان الدخول بسلاسة لبعض المؤسسات المهمة مثل "دار الكتب والوثائق القومية" التي تعد الذاكرة والحافظة للعقل المصري، وهي التي تحافظ على حقوق مصر التاريخية في كل مكان على حدودها، حقوقها في النيل، البحر المتوسط، الأحمر، حدودها الشرقية والغربية وبالتالي الوصول كل ما يثبت حق مصر في هذه المنطقة كان من المهم الوصول إليه بالنسبة لهم.

العين الإخبارية: برلمان فيينا يتجه لوقف التعاون مع الإخوان والتنظيمات التركية
قال السياسي البارز أرمين بليند، عضو برلمان ولاية فيينا النمساوية عن حزب الحرية "شعبوي"، إنه قدم مقترحا لبرلمان الولاية يقضي بوقف التعاون بشكل تام مع التنظيمات التركية والإخوان، وغيرها من التنظيمات المتطرفة، والنأي بشكل كامل عنها. 

وأضاف بليند، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء النمساوية "حكومية"، أنه "حتى بالنسبة لخبراء السياسة في فيينا، تثور مخاوف كبيرة بشأن طريقة تصرف حزبي الاشتراكي الديمقراطي والخضر فيما يتعلق بملف التطرف".

واتهم بليند الحزبين، اللذين يشكلان حكومة ولاية فيينا، بأنهما لا يتخذان موقفا قويا من التنظيمات المتطرفة، من أجل ضمان الحصول على أصوات النمساويين من أصل تركي في الانتخابات.

وأشار بليند إلى أن "هناك انفصالا كبيرا بين الجاليات الأجنبية والمجتمع في النمسا بشكل عام وفيينا بشكل خاص"، مضيفا: "بسبب عدم وجود سياسات اندماج قوية من الناحية الثقافية، انفصل الأجانب عن المجتمع النمساوي".

وتابع: "تنتشر قنوات التلفزيون والصحف الأجنبية في المنازل، ويقضي الكثير من الأجانب أوقاتهم في جمعيات ونواد متطرفة".

ولفت إلى أن "الأمر وصل إلى حد استدعاء صراعات أجنبية إلى فيينا، وهو مشهد حذر منه حزب الحرية منذ سنوات، لكن الاشتراكي الديمقراطي والخضر تجاهلوا هذه التحذيرات".

وأشار بليند إلى أنه "بعد عرض تحية الذئاب الرمادية بشكل واضح في فيينا، توقعت أن يكون هناك تحرك قوي ضد التطرف في مبنى البلدية من التحالف الحاكم".

وتابع: "اتخاذ تحرك قوي ضد التطرف لا يزال ممكنا من خلال تمرير مقترح قدمته لبرلمان فيينا، ينأى فيه البرلمان بنفسه عن حزب العدالة والتنمية، والذئاب الرمادية، واتحاد أتيب التركي، والإخوان المسلمين ويوقف كل أشكال التعاون مع هذه التنظيمات المتطرفة".

ونهاية الأسبوع الماضي، هاجمت مجموعة من تنظيم الذئاب الرمادية المتطرف، ذراع رجب طيب أردوغان، مظاهرة للأكراد واليساريين كانت تندد بالفاشية، في فيينا، ما أدى لاندلاع اشتباكات بالحجارة وزجاجات المياة، وأحداث شغب واسعة، أصيب خلالها عنصري شرطة، ما أدى لانتقادات سياسية في النمسا.

وعلى إثر هذه الأحداث، استدعت النمسا السفير التركي أوزان سيهون وأبلغته رسالة احتجاج قوية وطالبته بوقف التحريض.

كما استدعت تركيا أيضا السفير النمساوي في أنقرة لمقر الخارجية التركية من أجل المناقشة، الإثنين.

وتتهم أنقرة فيينا بأنها تجاهلت ظهور رموز حزب العمال الكردستاني الذي تصفه تركيا ب"الإرهابي"، في المظاهرات التي شهدتها العاصمة الأسبوع الماضي، وهو الاتهام الذي رفضته فيينا.

وتنظيم الذئاب الرمادية هو تنظيم قومي متطرف نشأ في كنف حزب الحركة القومية التركي، وتحول لذراع طولى لأردوغان لنشر العنف والفوضى والتطرف في أوروبا.

شارك