الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الثلاثاء 07/يوليو/2020 - 01:17 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 7 يوليو 2020.
صوت الأمة: في 7 دول.. هكذا انتهت جماعة الإخوان الإرهابية بعد ثورة 30 يونيو
جاءت ثورة 30 يونيو لتضع كلمة النهائية في حياة ومسيرة جماعة الإخوان الإرهابية التي أصبحت مكشوفة بتحريضها على العنف والقتل والتخريب في كافة دول العالم التي تعيش فيها، بالطريقة التي انتهتجها من حصار المنشآت الحيوية والتحريض على القتل واستخدام الأسلحة في التظاهر والحرق للمباني السكنية ومنع المواطنين من الخروج.
ومع انتهاء ولاية الإخوان وخروجهم من مصر وإعلانهم كجماعة إرهابية وحظر أنشطتها، اتجهت أفرع الجماعة في دول أخرى إلى إعلان فك ارتباطها تنظيميًا باسم الجماعة الأم في مصر، وهو ما أرجعه خبراء إلى أن مصر كانت أهم ركن في مشروع الإسلام السياسي في المنطقة.
وكذلك دفع قرار مصر إلى العمل على اتخاذ هذا القرار في دول عربية عدة صنفت الإخوان كجماعة "إرهابية" بعد 30 يونيو، من ضمنها الإمارات، السعودية، وموريتانيا، بينما اضطرت كل من حماس في فلسطين وحركة النهضة في تونس وجبهة العمل الإسلامي في الأردن لتعديل مواثيقها الداخلية والإعلان عن فك ارتباطها بجماعة الإخوان من الأساس بعد سقوط حكم الجماعة في مصر. 
"سقوط حكم جماعة الإخوان في مصر كان بمثابة رسالة واضحة للتنظيم الدولي للجماعة الذي يتزعمه رجب طيب أردوغان وراشد الغنوشي وخالد مشعل وغيرهم بسقوط أهم ركن من أركان مشروع الإسلام السياسي في السلطة بالمنطقة العربية والشرق الأوسط بالنظر لحجم ومكانة مصر جيشا وشعبا ومؤسسات فضلا عن الثقل الإقليمي والدولي"، وفقا للباحث هشام النجار الخبير في شئون الجماعات الإسلامية، الذي أكد أن الجماعة خسرت قوتها في أهم منطقة عربية وهي مصر.
وأوضح الباحث الإسلامي، أن أردوغان والتنظيم الدولي خسروا بسقوط الإخوان التأثير في أخطر ملفات الشرق الأوسط وأكثرها أهمية بالنسبة للقوى العظمى وعلى رأسها القضية الفلسطينية التي كان ينوي أردوغان تصفيتها لصالح إسرائيل على حساب الحقوق والثوابت العربية التاريخية مقابل الحصول على دعم غربي وأمريكي دائم لتأبيد جماعة الإخوان في السلطة بالدول العربية بغرض إضفاء شرعية دولية على احتلال أردوغان المقنع للدول العربية من خلال وجود الإخوان بالحكم.
وتابع: "سقوط مرسي أظهر حقيقة جماعة الإخوان بعد أن تم اختبارها في السلطة التي زعمت استحقاقها لها على مدى عقود، فظهر أنها جماعة فاشلة تماما ولا تجيد اللعبة السياسية ولا تمتلك خبرات وكوادر قادرة على إدارة دولة وهذا هو ما فضح الجماعة أمام قطاع من الجمهور تم خداعه بأحقية الجماعة في الوصول للسلطة، فضلا عما أعقب السقوط من ظهور الجماعة على حقيقتها كونها انتهازية فاسدة تتلاعب بالدين والأهم كونها إرهابية تكفيرية".
ووفقا للباحث أحمد حامد، في العلاقات الدولية، قال إن هناك أسباب وضعت كلمة السقوط للجماعة بعد 30 يوينو، منها لم تعد قضيتهم بعد الإطاحة بمرسي على المائدة الدولية حيث ابتلعتها قضايا أكثر أهمية ولم يجدوا سوى الدعم التركي القطري حتى مصر استطاعت أن تواجه استمالة بعض نواب البرلمانات الأوروبية أو الكونجرس الأمريكي، كما انتهت بسبب اتخاذ الدولة المصرية زمام المبادرة وبدأت بحملات دبلوماسية للدفاع عن نفسها وضربت أي محاولة للإساءة لمصر في المنصات الدولية وحولت قضيتهم إلى ظاهرة صوتية.

ميدل ايست اون لاين: النهضة تنقلب على حلفائها بسبب الاخوان
رغم ما تدعيه حركة النهضة من كونها حركة مستقلة عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين اظهر موقفها المعادي للاحزاب والكتل التي صوتت لصالح تمرير لائحة كتلة الحزب الدستوري الحر في مكتب مجلس النواب حول تصنيف الاخوان منظمة ارهابية ارتباط الحركة الاسلامية التونسية بالتنظيم الدولي.
وكان مكتب البرلمان رفض في بيان صادر عنه الجمعة تمرير لائحة (مذكرة) تقدم بها الحزب الدستوري الحرّ للجلسة العامة لتصنف جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا لكن احزاب شريكة للنهضة في الحكم كالتيار الديمقراطي صوتت لصالح اللائحة.
وتدعو اللائحة الحكومة الى إعلان تصنيف الإخوان منظمة إرهابية رسميا واعتبار كل شخص طبيعي أو معنوي تونسي له ارتباطات مع التنظيم، مرتكبا لجريمة إرهابية طبقا لقانون مكافحة الإرهاب.
ولكن رغم رفض تمرير اللائحة للجلسة العامة للتصويت عليها والذي اعتبر انه مناهض للنظام الداخلي للمجلس لكن صاحبة اللائحة عبير موسي نجحت في تعرية حركة النهضة ونسف حججها بكونها حركة تونسية لا علاقة لها بتنظيم الإخوان وهي ادعاءات لا طالما كررها قيادات الحركة.
ونجحت عبير موسي كذلك في اظهار الخلافات بين احزاب الائتلاف الحاكم حيث تعرض التيار الديمقراطي الذي صوت لصالح لائحة عبير موسي لانتقادات واسعة من قبل قيادات النهضة وصلت الى حد اتهام الحزب وزعيمه وزير مكافحة الفساد محمد عبو بمحاولة التقرب من بقايا الاستبداد في اشارة الى حزب عبير موسي.
واتهم القيادي في حركة النهضة اسامة بن سالم التيار الديمقراطي بالسقوط السياسي قائلا بان التيار حاول صرف نظر الراي العام عن تهم الفساد وتضارب المصالح التي اتهم بها رئيس الحكومة الياس الفخفاخ الى الاهتمام بلائحة الاخوان.
وكان الفخفاخ اتهم في ملف تضارب المصالح حيث تعرض لانتقادات واسعة في البرلمان ما دفع النهضة لاستغلال تلك التهم للضغط عليه من اجل توسيع الحزام السياسي لدخول حزب قلب تونس.
وقال بن سالم في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك الاحد " سقوط مشروع لائحة تصنيف الإخوان جماعة إرهابية هو حرمان الحكومة من صرف الرأي العام عن شبهات الفساد التي عصفت بها ، نحو جلسة برلمانية مثيرة و انتقال الجدل من حول الفخفاخ إلى حول الغنوشي.. من هذا الباب صوت التيار الديمقراطي في مكتب المجلس و وقع في السقوط السياسي للأسف".
كما اتهم القيادي في النهضة أسامة الصغير التيار الديمقراطي بانه فرض على ممثله التصويت على اللائحة في مكتب المجلس رغم عدم اقتناعه بها.
وقال القيادي في تدوينة عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك الاحد " ممثل التيار في مكتب المجلس عبّر و بكل وضوح على رفضه لهذه اللائحة في الجلسة السابقة لما تتضمنه من خرق للقانون و دخول في مجالات من مشمولات القضاء، لكن في الجلسة الأخيرة رئيس كتلته عبر على موقف مخالف تماما و طالب المكتب بالتصويت على اللائحة، و بذلك الموقف الرسمي للتيار واضح مضيفا "لذلك اعتقد ان زميلنا ممثل التيار في مكتب المجلس اضطر لاحترام قرار كتلته و صوت مع لائحة تصنيف الإخوان كحركة ارهابية".
واضطر الناشط الاسلامي ومراسل قناة الجزيرة في تونس لطفي حاجي الى توجيه رسالة لوم ومعاتبة لزعيم التيار الديمقراطي محمد عبو بسبب التصويت على تمرير اللائحة متهما اياه بالوقوف الى جانب بقايا الاستبداد في اشارة الى حزب عبير موسي.
وقد رد النائب عن التيار الديمقراطي هشام العجبوني على تهم قيادات النهضة بالقول بان " الذين شنّوا حملة تشويهية ضد موقف التيار  المبدئي يعلمون و يعرفون جيدا موقفنا من مضمون لائحة الحزب التجمّعي الحرّ و موقفنا من عبير موسي و موقفنا من حزبها و لكنّهم يُلبسون الحقّ بالباطل لتسجيل النقاط السياسوية الرّخيصة!".
وامام الانتقادات التي يتعرض لها التيار حاولت عبير موسي الدفاع عنه قائلة بأن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي تمكن من السيطرة على جلسة مناقشة اللائحة بمكتب البرلمان.
واكدت في تجمع شعبي لانصار حزبها في العاصمة التونسية السبت ان الغنوشي سعى بكل جهد إلى عرقلة مرور لائحة تصنيف الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً من مكتب المجلس إلى الجلسة العامة من ثمة التصويت مضيفة "ان من بين المصوتين مع حزبها لصالح مرور اللائحة نجد كلا من تحيا تونس والكتلة الديمقراطية والتيار الديمقراطي الذي تم تهديده عندما صوت للائحة".
كما اتهمت عبير موسي نبيل القروي رئيس حزب قلب تونس الذي رفض التصويت لصالح اللائحة بخيانة الفكر البورقيبي ومبادئ الدولة المدنية.
وكان حزب قلب تونس قد اثار انتقادات بسبب رفض التصويت على اللائحة وذلك في اطار تحالف سياسي غير معلن بينه وبين حركة النهضة على أمل ضمه لحكومة الفخفاخ.

مبتدا: محسن بيه ممتاز حارق «لِيَّة» الإخوان
ارتبطت صورة محسن بيه ممتاز فى أذهاننا برمز الجندى المصرى المجهول الذى كنا ومازلنا ننظر إليه بفخر واعتزاز وثقة بأن لنا ظهر قوى متمثل فى أجهزتنا الأمنية التى عززت لدينا الشعور بالكرامة والشموخ والأمان معا، وأثبتت للشعب المصرى وللعالم أن للوطن درع يحميه وسيف، فقد طبعت شخصية محس بيه ممتاز التى أداها الفنان القدير يوسف شعبان فى أذهاننا وقلوبنا وسطرت تاريخا مشرفا انحنى العالم أمام عظمته.
لم يغب عن المصريين تفاصيل الاجتماع السرى الذى حضرة قاسم سليمانى، رئيس فيلق القدس الإيرانى سابقا، وخيرت الشاطر وبعض من جماعة الإخوان المسلمين فى مصر عام2013، وشهدنا جميعا الدور القوى والمشرف لمحسن بيه ممتاز وهو رمز لأجهزتنا الاستخباراتية التى أحرقت "لية" الإخوان خلال ذاك الاجتماع والمقصود بـ"اللية" هى عود البخور الذى يوزعه المرشد على جماعته بعد الصلاة تبركا وتفاؤلا بالقادم، ولكن أتت عليهم الرياح بما لا يشتهون وضاعت بركتهم وانقلب تفاؤلهم حزنا و فزعا بعد أن استلم المقبور قاسم سليمانى رسالة خاصة على هاتفه المحمول من محسن بيه ممتاز تحمل صورة من جواز السفر المزور الذى دخل به سليمانى إلى القاهره للقاء الشاطر ومقطع فيديو لاجتماعهم من أجل إنشاء حرس ثورى مصرى على غرار الإيرانى يتكون من مدنيين يتم تدريبهم 6 شهور داخل أكاديمية الشرطة لحماية حكم ونفوذ الإخوان فى مصر.
وهذا ما يفسر التحرك السريع لمحسن بيه ممتاز فور إصدار المقبور مرسى قانونا جديدا يسمح لمدنيين محددين من خريجى كلية الحقوق الانضمام لأكاديمية الشرطة وتخرجهم "ضباط" بعد شهور قليلة وكذلك القرار الذى أصدره بديع بالسماح بعودة السياحه الإيرانية إلى القاهرة.
كل ما ذكر يطرح العديد من التساؤلات عند البعض أهمها كيف تتفق إيران والإخوان رغم اختلاف المذاهب والأفكار الخاصة بالسنه والشيعة؟، وما هو تاريخ العلاقات بينهما؟، وما الأهداف من تلك التحالفات الأخوية ظاهريا والعدائية فى مضمونها؟.
الإجابة تكمن فى أن أيدلوجيات الجماعات المتطرفة الإرهابية واحدة بل إن إستراتيجيتهم فى تحقيق أهدافهم الخبيثة واحدة أيضا، فخاب من ظن أنها جماعات مذهبية تهتم بالطوائف والديانات ولكنها فى حقيقة الأمر جماعات سياسية لديها مشروع استيطانى بالمنطقة منهم من يسعى لاستعادة الدولة العثمانية والخلافة والأخر يطمح لإحياء دولة فارس من جديد، بل مشروعهم السياسى المختبئ خلف العباءة الدينية واللاهث خلف نجاح مشروعه الاقتصادى بنهب ثروات المنطقة.
تاريخ العلاقات الإخوانية الإيرانية
بعد أن تولى الخمينى الحكم فى إيران بدعم فرنسى أوصله لكرسى الحكم خلفا للشاه "بدأت" السلطة الشيعية الوحيدة فى العالم، حينها تصدرت صور الخمينى غلاف المجلات الإخوانية لتعلن عن تحالف جديد مع المقبور حسن البنا والذى تولى ترجمة كتب الخمينى فى وقت من الأوقات.
والجدير بالذكر أن الدعم الإخوانى لولاية الفقيه فى إيران يرجع إلى ما قبل الثورة الإسلامية ودائما ما يفتخر قادة الإخوان المسلمين بذلك، فقد قال يوسف ندا، رئيس العلاقات العامة للإخوان المسلمين أن جماعته ذهبت لاستقبال الخمينى عند وصوله باريس لدعمه وتشجيعه ثم عندما ذهب إلى إيران تكون وفد من الإخوان لمواصلة الدعم وتنسيق العلاقات بينهما واستمرت اجتماعاتهم حتى بعد وفاة الخمينى وتولى على خامنئى الولاية المزعومة مكانه، وقد سبق وصرح كمال الهلباوى القيادى والمتحدث باسم الإخوان أن الخمينى على الخامنئى حائط صد أمام الهيمنة الغربية، ولم يفوت الملالى فرصة استخدام راشد الغنوشى أحد قيادات الجماعة فى تونس لتثبيت دعائم إيران فى العالم الاسلامي، وقد سبق وصرح على القرة داغى بأن الكلمة الافتتاحية لقائد الثورة الاسلامية خامنئى تعد وثيقة رسمية تعبر عن الموقف الدينى السليم، حتى وبعد أن كشرت إيران عن أنيابها بدعمها للعمليات التخريبية داخل سوريا، وقد شاهدنا النعى الذى نشره خالد مشعل زعيم حماس بعد مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليمانى المسؤول عن كافة العمليات الارهابية خارج جغرافيا إيران وحلقة الوصل بين داعش والخامنئى، حيث وصف سليمانى بالشهيد وغيابه يعد خساره فادحة.
ويبدو أن مشعل لن ينسى الـ15 مليون دولار الدعم السنوى الذى تحصل عليه حماس من إيران، وكذلك ملايين الدولارات التى قدمها سليمانى لمشعل من أجل إنشاء غرفة استخباراتية فى تركيا للتجسس على الفلسطينين لصالح إيران، وتم فضح أمرها فى تحقيق نشرته صحيفة "إنترسيبت" الأمريكية العام الماضى يكشف تفاصيل الاجتماع السرى فى إسطنبول لمحور الشر الرباعى عام 2014 وهم تركيا والإخوان وإيران وقطر للتآمر على السعودية ودول من المنطقة العربية.
وهذا ما يوضح سبب الدعم الإيرنى لتركيا مؤخرا بقيام طهران بنقل الأسلحة التركية رغم العقوبات الأمريكية عليها وعبر سفنها إلى ليبيا لدعم حكومة السراج والميليشيات التابعة له، بل إن حدود الدعم الإيرانى للمخطط العثمانى وصلت الآن حد تقديم الدعم المالى لبعض العناصر الإعلامية التابعة لطهران ومنهم (هاء_ باء) (عين –هاء) (ميم _ألف) لتقديم برامج وغزو فضائياتنا من جديد فى وقت يشهد العالم فيه توغل إخوانى تركى خطير يتلقى الدعم المالى ويحافظ على تواجده من خلال تجنيد عناصر من الشباب مستغلين تردى أوضاعهم المالية والبطالة.
مجمل القول مرت مصر بالعديد من المؤامرات الداخلية والخارجية والشاهد أنها كانت دائما هى المنتصرة بفضل رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وإن حاولت الدراما المصريه تجسيد تاريخ أبطالنا من الأجهزة الأمنية فى مسلسلات عظيمة كمسلسل "رأفت الهجان" وظهور شخصية محسن بيه ممتاز، ذاك النسر الذى صنع بداخلنا صورة ذهنية لن ننساها عن قوة قيادتنا وعظمتها حتى فى التعامل مع أعدائها، فلن تكفى مئات الاعمال الدرامية لتحكى للأجيال القادمة بطولات وتضحيات رجال شرفاء سكنوا قلوب المصريين وبهم ارتفع شأننا وعزت كرامتنا بين الأمم.

البوابة نيوز: انطلاق البرنامج الدعوي "خطر تنظيم الإخوان المسلمون" بجازان في السعودية 
يتواصل اليوم الاثنين فعاليات البرنامج الدعوي (تنظيم الإخوان المسلمون.. فساد في الحرث والنسل) الذي ينظمه فرع وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية في منطقة جازان، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من الدعاة عبر البث المباشر عن بعد على قناة الوزارة في (اليوتيوب) عند الساعة التاسعة مساء.
وقد استهل البرنامج بمحاضرتين، الأولى بعنوان: (منهج السلف في وجوب لزوم الجماعة والتحذير من التفرق)، ألقاها مدير عام الفرع الشيخ أسامة بن زيد المدخلي عند الساعة التاسعة مساء، أكد فيها أن منهج أهل السنة والجماعة قائم على ثلاث ركائز، هي طاعة الله وطاعة رسوله وطاعة ولاة الأمر، موضحًا أن مخطط الإخوان المسلمين فيه من المخاطر والإفساد للمجتمعات والشباب والشابات، مبينًا أن أهدافهم في هذه الدولة المباركة تدور في ثلاث مجالات وهي التعليم والجمعيات الخيرية والمؤسسات والمكاتب الخاصة بنشر الإسلام.
وحذّر المدخلي من التأثر بالشائعات الكاذبة والأفكار الهدامة التي يقوم بها تنظيم الإخوان المسلمين والتي تنشر عبر الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي بهدف الطعن في الدين والأخلاق وتبث الفرقة والاختلاف، منوهًا بوجوب التنبُّه والحذر من هذه التنظيمات.
أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان: (خطر جماعة الإخوان المسلمين على الأمة)، ألقاها الشيخ على بن زيد المدخلي عند الساعة العاشرة مساء، بين فيها رموز التنظيم وكيفية نشأة الجماعة وخطرهم وأنهم يثيرون الحزبية بين المسلمين ويؤيدون التفرقة بين الجماعات ويزرعون الفتن بين الحاكم وشعبه ويبيحون الخروج عليه، وأنهم خطر عظيم على الأمن والاستقرار في الدول.
ويأتي هذا البرنامج في إطار البرامج والمناشط التي تنفذها وزارة الشئون الإسلامية في مختلف مناطق المملكة؛ لتحقيق رسالة الوزارة في الدعوة الله وفق منهج الوسطية والاعتدال، وبيان خطر جماعة الإخوان المسلمين، وفساد منهجهم والتحذير منهم.

صدى البلد: عبير موسى: الإخوان دخلوا تونس بالمغالطات لضرب مفهوم المواطنة
قالت عبير موسي، رئيسة الحزب الدستوري الحر في تونس، إن جماعة الإخوان دخلوا إلى تونس عبر المغالطات، مشيرة إلى أن حركة النهضة تحاول نشر الفكر المتطرف في البلاد.
وأشارت "موسى"، في تصريحات متلفزة على قناة "العربية"، اليوم الإثنين، إلى أن  الإخوان يهدفون إلى ضرب مفهوم المواطنة، مؤكدة أن حزبها ضد أي حزب يتحالف مع الإخوان، لافتة إلى أن هجومها على قلب تونس كان بسبب تقاربه مع الإخوان.
وأكدت زعيمة الحزب الدستوري الحر  عدم السماح لسيطرة "راشد الغنوشي" رئيس البرلمان التونسي على مفاصل الدولة.
وقالت إن من يتقارب مع الإخوان نعتبره ضد الدولة التونسية.
وأضافت أن "الاتهامات التي تطالني متوقعة بسبب موقفي ضد الإخوان، ومن يتهمني يفعل ذلك لأنه يخاف من دولة المؤسسات"، متابعة: "ليس لدي أي تمويل من الخارج وأرفض هذا الاتهام".
وأوضحت عبير موسي للعربية أن تنظيم الإخوان يعتبرون مَن لا يؤمن بمشروعهم مِن فلول النظام السابق، وأضافت: "حزبنا لا يدعو أبدا للعنف وإنما يريد دولة المؤسسات ونريد إنقاذ التونسيين من خطر الإخوان".

اليوم السابع: نائب سابق فى حزب العدالة والتنمية: الإخوان يسيطرون على سياسة أردوغان الخارجية
أكد هالوك أوزويف النائب السابق لحزب العدالة والتنمية التركى فى مقال منشور على موقع مجلة كورييه إنترناسيونال الفرنسية أن الدبلوماسية التركية تتماشى مع مصالح جماعة الإخوان الإرهابية، حيث يأسف لرؤية بلاده تعزل نفسها بطريقة غير مسبوقة على الساحة الدولية.
وكتب أوزويف أن فى السنوات الأخيرة، لم تستند السياسة الخارجية لحزب العدالة والتنمية فى المنطقة بشكل أساسى على مصالح الأمة بل على أيديولوجية جماعة الإخوان الإرهابية، حتى عندما لعب الالتزام بهذه الأيديولوجية دورا كبيرا فى العداء المتزايد للدول المجاورة تجاه تركيا.
وأضاف: كما هو متوقع، كان من الطبيعى أن تتحد هذه الدول المعادية لنفوذ الإخوان وتعمل على تأسيس تحالف مع أعداء تركيا، وهكذا تدهورت العلاقات مع مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وهذه الدول الآن حليفة لليونان وجمهورية قبرص".
ويؤكد أوزويف أن حركة الإخوان، هى أحد الفروع المؤثرة للإسلام السياسى فى العالم الإسلامى، تأسست المنظمة في عام 1928 في مصر وانتشرت بسرعة إلى دول المنطقة. هدفها هو السيطرة على الدولة وتشكيلها، وكذلك المجتمع، بحسب رؤيته للدين.
ويتساءل هل يمكن اعتبار أن حزب العدالة والتنمية الحاكم هو حزب "الإخوان"؟ مشيرا إلى أنه منذ أواخر الستينيات، تُرجمت كتابات الإخوان المسلمين، لا سيما مثقفيهم وقادتهم، إلى التركية. أثرت هذه القراءات بعمق على قادة ما سيصبح حزب العدالة والتنمية.

الدستور: أستاذ علوم سياسية أمريكي يكشف رحلة الإخوان من اللهث وراء السلطة للانهيار
سلط أحمد ت. كورو، أستاذ العلوم السياسية، بجامعة ولاية سان دييجو الأمريكية، في مقال له عبر موقع "ذا كونفيرسيشن"، كيف سقطت جماعة الإخوان المسلمين في مصر وكيف ساهم سعيها المستمر للسلطة في إسقاطها، داعيا الجماعات التي تتخذ من الدين ستارا لها في أن تبتعد وتفصل بين الدين والسياسة.
وقال كورو، إن فترة حكم الإخوان المسلمين لمصر على يد زعيمهم محمد مرسي كانت قصيرة للغاية، خاصة وأن الجماعة حاولت صعود السلطة بعد ثورة 2011.
وتابع الكاتب، أن جماعة الإخوان كان لديها مخطط واضح من البداية وهو توجيه المسلمين حول العالم في كل تفاصيل حياتهم، من سلوكيات الحمام إلى الحكم والسلطة، كما أنه وفقا لأفكارهم يجب أن يكون كلا من القضاء والجيش والشرطة أيضًا "إسلاميًا".
وتابع الكاتب، ولكن في سعي الإخوان للسيطرة على الحياة في مصر، وصنع الإخوان المسلمون المزيد والمزيد من الأعداء، بل إنهم في سبيل الوصول للسلطة، عزلوا المواطنين العلمانيين الذين رفضوا "أسلمة" بلادهم، وكشف الكاتب أن الجماعة الآن باتت ضعيفة للغاية، فهي أصبحت منظمة إرهابية، ومعتبرا أن سقوط الجماعة قصة تحذيرية للجماعات الدينية الأخرى ذات الطموحات السياسية في العالم الإسلامي.
وأضاف الكاتب، أن محاولة إدارة بلد قائم على رؤية وأيدلوجية واحدة لما يبدو عليه المجتمع الإسلامي المثالي هو عمل محفوف بالمخاطر، وسوف يكون مصحوبا بالاستبداد وفرص الفشل.

شارك