"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 10:16 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 28 أكتوبر 2020.


اغتيال ثاني قيادي حوثي بارز خلال 24 ساعة

أكدت مصادر يمنية، فجر اليوم الأربعاء، اغتيال قيادي حوثي بارز في العاصمة اليمنية صنعاء، من قبل مسلحين مجهولين، عقب ساعات من اغتيال وزير الشباب والرياضة في حكومة الحوثيين حسن زيد، في أحد شوارع صنعاء.

وقالت المصادر لـ“إرم نيوز“ إن مسلحين مجهولين، اغتالوا القيادي الحوثي محمد يحيى المداني، أثناء تواجده بالقرب من مستشفى آزال التخصصي، بشارع الستين في صنعاء، ولاذوا بالفرار.

وبدأ عدد من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي في اليمن، تداول نبأ اغتيال المداني، مشيرين إلى أنه لقيَ حتفه إثر تعرضه لاستهداف مسلح من قبل مسلحين مجهولين.


وذكروا بأن المداني، تجمعه صلة قرابة بالقيادي الأمني والعسكري في ميليشيات الحوثي الإنقلابية طه المداني، الذي قُتل قبل عدة سنوات في إحدى جبهات القتال.

وتشير المعلومات إلى أن محمد المداني، يشغل منصب رئيس الهيئة العليا للأدوية و المستلزمات الطبية، التابعة لميليشيات الحوثي في صنعاء.

وتفرض ميليشيات الحوثي، سيطرتها الأمنية والعسكرية والاستخباراتية، على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ اجتياحها و الانقلاب على السلطة الشرعية، أواخر العام 2014.


صحيفة سعودية تتهم «حزب الله» بارسال شحنة المخدرات إلى عدن!!


قالت صحيفة الشرق الاوسط السعودية ان التحالف احبط دخول شحنة مخدرات كانت متجهة إلى ميليشيات الحوثي متهمة تنظيم «حزب الله» اللبناني، حيث تقدر الشحنة بنصف طن من الهيروين والكوكايين عبر ميناء عدن. وأعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف، أمس: «إحباط تهريب شحنة مخدرات قادمة من البرازيل إلى ميناء عدن، من خلال تنسيق أمني دقيق».
واضافت الصحيفة أن الشحنة تم إخفاؤها داخل إحدى الحاويات التي تحمل كمية من السكر، مشيرة إلى أنها شملت كمية من المخدرات تقدر بنصف طن من الكوكايين والهيروين، فيما أكدت المعلومات أن كمية المواد المخدرة كانت في طريقها إلى الميليشيا الحوثية بإشراف من «حزب الله» اللبناني.
وقال وكيل وزارة الإعلام اليمنية الدكتور نجيب غلاب إن الحزب «اعتمد على دعم الحوثيين للتمويل بشبكات عدة، وجزء من هذه الشبكات هو تهريب الأسلحة والمواد المخدرة. كما عمل (حزب الله) و(فيلق القدس) على وحدة الشبكات 200 و400، وهي إحدى الوحدات المعنية بالتهريب والمختصة فيه».
وأضاف غلاب لـ«الشرق الأوسط» أن «حزب الله» وجماعة الحوثي «لم يكتفيا بتهريب الأسلحة فحسب، بل قاما بتهريب النفط والمخدرات»، مؤكداً أن «الشبكات المذكورة عملت ضمن الحروب الحوثية السابقة التي سبقت أيضاً عاصفة الحزم، وهي جزء لا يتجزأ من تمويل الحركة الحوثية». وأشار إلى أن «صعدة كانت أهم مراكز بيع الأسلحة وتهريب المخدرات باتجاه الخليج والقرن الأفريقي، وصولاً إلى شمال أفريقيا وأوروبا».


تقرير حقوقي: الحوثي يواصل اختطاف 1270 مدنيا


اتهمت رابطة أمهات المختطفين المعنية بحقوق المخفيين قسرا باليمن، الثلاثاء، مليشيا الحوثي بالاستمرار في إخفاء نحو 1270 مدنيا.

وتم اختطاف هؤلاء من منازلهم ومقار أعمالهم ومن الطرقات، واستخدامهم كورقة في صفقات يتم فيها مبادلتهم مع أسرى الحرب الحوثيين.

وقالت الرابطة، في تقرير، إنه تم الإفراج في مراحل تنفيذ اتفاق جنيف عن 181 مدنيا يومي 15 و 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، كانت قد أقدمت مليشيا الحوثي على اختطافهم واحتجازهم لفترات تفاوتت بين الثلاث سنوات وخمس سنوات، بسبب آرائهم وانتماءاتهم السياسية.

وطالبت الرابطة، بفصل ملف المدنيين المختطفين والمعتقلين عن ملف الأسرى المقاتلين وإطلاق سراحهم دون قيد وشرط، لافتة إلى أن الحرية حقهم الأصيل.

وشددت المنظمة اليمنية، في تقريرها، اطلعت عليه "العين الإخبارية"، على أنه" لا مسوغ قانوني لاعتقال المدنيين وإطالة أمد احتجازهم".

ودعت الرابطة، إلى تكثيف الضغط لإظهار المخفيين قسراً وتمكينهم من حقوقهم كاملة، ومساءلة ومحاسبة مرتكبي جريمة الاختطاف والاعتقال والإخفاء والتعذيب والمتسببين بها.

ورفضت الرابطة، الزج بملف النساء المختطفات والمعتقلات في صفقات تبادل الأسرى، مع ظهور أصوات ومقترحات تدعو إلى تضمين المختطفات في ملف تبادل الأسرى، حسب المصدر ذاته.

ورابطة أمهات المختطفين، هي منظمة يمنية حقوقية إنسانية، تشكلت من أمهات وزوجات وذوي المختطفين والمخفيين قسراً، وناشطات يعملن في مجال الحريات وحقوق الإنسان، تعنى بقضايا المختطفين والمعتقلين تعسفا" والمخفيين قسرا".

ودأبت المليشيا الحوثية، منذ انقلابها على السلطة الشرعية قبل 6 أعوام، على اختطاف الأصوات المدنية والحقوقية المؤثرة والمناهضة لها، من أجل استخدامها كأوراق سياسية في عمليات تبادل الأسرى التي ترعاها الأمم المتحدة رسميا، أو تلك التي تتم بواسطة وجاهات قبلية محلية.

وحققت الأمم المتحدة، منتصف أكتوبر الجاري، أول اختراق في هذا الملف الإنساني، بعد نجاحها في رعاية أكبر صفقة تبادل، بلغ قوامها 1056، وفقا للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وخلافا للأسرى الحوثيين الذين أطلقت الحكومة الشرعية سراحهم وظهروا بصحة تامة، كان المفرج عنهم من سجون الانقلاب يصلون إلى مطارات الحكومة في عدن، وهم شبه أجساد مشلولة على عكازات وكراسي متحركة.


"باذان جديد".. مليشيا الحوثي تكرس التبعية لطهران

ظهر الضابط في الحرس الثوري الإيراني، حسن ايرلو، بشكل علني في العاصمة المختطفة صنعاء، وذلك تحت غطاء العمل الدبلوماسي، وتقديم أوراق اعتماده كـ"سفير" لدى حكومة مليشيا الحوثي، غير المعترف بها.

ومنذ تفجير إيران لفضيحة تهريب سفير دبلوماسي في وقت سابق من هذا الشهر إلى صنعاء، ظهر لأول مرة، الثلاثاء، إيرلو بجانب وزير خارجية الحوثيين، المدعو هشام شرف.

وتعتبر الخطوة بمثابة اعتراف رسمي من مليشيات الحوثي بتسليمه صنعاء رسميا لممارسة دوره كحاكم عسكري وتحويل الأراضي اليمنية إلى قاعدة عسكرية لنظام طهران.

وإيرلو من قيادات الحرس الثوري الإيراني، ولم يسبق له تولي إي مهمة دبلوماسية، ويعد ظهوره المعلن نهجا جديدا من الاستفزازات لشرعنة تمويل وتسليح الانقلاب الحوثي بعد سنوات من الدعم الخفي عسكريا وماديا.

وتزامنت الفضيحة المدوية التي تسلمت فيها مليشيا الحوثي بتنصب إيران لخبير عسكري، بمنصب "سفير فوق العادة"، مع عملية اغتيال حسن زيد، أبرز واجهة سياسية لمليشيا الحوثي إثر خلافات داخلية تعصف بالمليشيات حول تقاسم المال والسلطة.

ونددت الحكومة اليمنية بمواصلة إيران لنهج الاستفزازات، ووصفت تقديم الإرهابي المدعو حسن ايرلو أوراق اعتماده لدى مليشيا الحوثي بـ"سلوك العصابات" وليس الدول ومحاولات تكريسه حاكما عسكريا لها في صنعاء.

واعتبر وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، أن تقديم الضابط في فيلق القدس إيرلو أوراق اعتماده حاكما عسكريا إيرانيا لصنعاء، إصرار من طهران على نسف مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول واحترام سيادتها واستقلالها.

وقال المسؤول اليمني في سلسلة تدوينات على حسابه في "تويتر"، إن نظام طهران يؤكد استمراره المضي في سياساته الاستفزازية ومحاولاته إضفاء طابع قانوني لعدوانه السافر على اليمنيين وشرعنة تدخلاته وأجندته التخريبية التي تهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وأوضح أن ما قام به النظام الإيراني من تهريب ضابط متورط في أنشطة ارهابية ولم يسبق له تولي مهمة دبلوماسية ومحاولات تكريسه حاكما عسكريا لها في صنعاء هو سلوك العصابات وليس الدول.

كما اعتبره تجاوزا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961 التي تحدد الإجراءات والضوابط الخاصة بالعمل الدبلوماسي بين الدول.

ولفت الوزير اليمني إلى أن هذه التحركات الإيرانية تؤكد إصرار طهران على انتهاك مبدأ عدم التدخل في شئون الدول واحترام سيادتها واستقلالها، وتجاوز القرارات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216.

وأشار إلى أن نظام طهران ينتهك مسار التصعيد ويتحدى بشكل سافر إرادة المجتمع الدولي في إنهاء الحرب في اليمن وإحلال السلام المبني على المرجعيات الدولية الثلاث.


بدعم إماراتي ..25 طن من المساعدات الغذاٸية تصل سكان القری الناٸية غرب تعز

بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة فرق الهلال الاحمر الاغاثية تصل الی اقصی قری المناطق الغربية من محافظة تعز وتسير قافلة إنسانية وإغاثية إلى قرى "غيل بني عمر ، وغيل بني علي " بمديرية الشمايتين التی تقع ضمن المناطق التی يستهدفها قوات الانقلاب الحوثي بالمقذوفات النارية ، ورغم خطورة المكان ووعورة الطريق مابين سهل وجبل ووادي الا ان فرق الهلال تغلبت علی تلك المخاطر للوصول اليهم و الی منهم بالحاجة تنفيذا للخطة الإنسانية التی تتبناها القيادة الرشيدة بدولة الإمارات والتی تٶكد علی الوصول الی كل محتاج ومعوز وفقير اين ما كان وتحت اي ظرف فبناء الانسان وتوفير سبل العيش الكريم اولولية إماراتية ۔

وفي هذا الشأن قدمت الهيئة (25 ) طن من المساعدات تتكون من المواد الغذائية المتنوعة الاستهلاكية الضرورية والتی يستفيد منها ما يقارب 3500 نسمة ۔

ويأتي هذا القافلة ضمن الدعم اللامحدود من دولة الامارات ، و مواصلةً للحملة الإنسانية التي تقوم بها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لإغاثة المواطنين في المناطق الريفية والنائية والفقيرة ضمن قوافل الدعم المستمرة لاهالي الساحل الذي بلغ عدد السلل الغذائية فية منذ اربع سنوات ما يربو علی‌ 406000 الف سلة غذائية.

ولم تتوقف هيٸة الهلال عند ذلك بل يحضی اهالي هذه المناطق بالرعاية الصحية التی تقوم بها العيادات المتنقلة لعلاج مرضاهم من الاطفال والنساء ممن اصيبوا بمرض الكوليرا والحميات كالملاريا و الضنك وغيرها ٠٠٠
وهذا يدل على الوقفة الانسانية الصادقة لدولة الامارات مع اهالي الساحل خصوصا واليمن عموما.

وبهذا الصدد صرح " عبدالرحمن اليوسفي ممثل الهلال بالساحل الغربي " قاٸلا " ان الوصول الی الوازعية وتوزيع المعونات الغذاٸية فيها يعد من باب الاستجابة للنداء الانساني وتلبية لاحتياجات المواطنين في هذه المناطق الناٸية و يأتي توزيع هذه المعونات وفق خطة و مسح مدروس للمحتاجين في هذه المناطق قامت به فرق الهلال الميدانية في وقت سابق وان هذه المساعدات امتداد لمعونات المرحلة الثانية للعام 2020 "

الجدير ذكره ان هيٸة الهلال قد عززت نسبة الدعم لهذه المرحلة بوصول دفعة جديدة من المواد الغذاٸية الی ميناء المخا مطلع الشهر المنصرم والتی تقدر ب 250 طنا من المواد الغذاٸية تضاف الی ما افرغتة سفينة المساعدات قبل شهرين والتی كانت تحمل علی متنها 300 طنا من مواد الاغاثة ، وبهذا يصبح الدعم المقدم خلال هذه المرحلة 550 طنا ولا زالت القوافل في تقاطر بشكل يومي علی مناطق الساحل المحتاجة ومخيمات النازحين ۔

عدد من عقال واعيان و اهالي المنطقة عبروا عن شكرهم و حبهم لدولة الامارات التی تغلبت علی الصعاب والمخاطر للوصول اليهم وغاثتهم ورفع معاناتهم ومواساتهم في هذه الظروف العصيبة التی يمرون بها ، واكدوا انهم لن ينسوا هذا الوفاء من دولة الامارات وسيظل محفورا في الذاكرة٠

الجدير ذكره ان فرق الهلال في نشاط اغاثي مستمر في محافظة شبوة وحضرموت شرق اليمن ومحافظة تعز والحديدة غربا
فخلال هذا العام وزعت فرق الهلال الاحمر الاغاثية ٠
في محافظة شبوة ( 7366 ) سلة غذائية تزن ( 513 طن و 700 كيلو )، استهدفت ( 51555 ) فرداً من الاسر المحتاجة والمتضررة في محافظة شبوة.

وفي محافظة حضرموت وزعت فرق الهلال منذ بداية عام 2020م عدد ( 31,910) سلة غذائية تزن( 2,483 طن و 328 كيلو ) استفاد منها ( 159,550) فردا من الأسر المحتاجة والمتضررة في محافظة حضرموت.

وفي الساحل الغربي وزعت فرق الهلال من بداية مطلع العام الحالي ما يربو علی 37 الف سلة غذاٸية ما يعاد 2720 طن من المواد الغذاٸية وكذا 109 طن من التمور استفاد منها 231 الف نسمة ٠
وبهذا يبلغ اجمالي ما تم توزيعه خلال العام في المحافظات المذكورة 5716 طن يستفيد منه قرابة 424105 نسمة


إشادات واسعة بأمن عدن عقب ضبط شحنة الكوكايين

أشاد قادة وسياسيون ونشطاء جنوبيون بجهود الأجهزة الأمنية في عدن والجنوب، والتي تواصل في تحقيق الإنجازات الأمنية، والتي كان آخرها إحباط عملية تهريب 3طن من المخدرات في ميناء عدن، والتي كشف عنها بالأمس.
وقالوا في تعليقات رصدتها عدن تايم أن ضبط هذه الكمية الكبيرة من المخدرات في ميناء عدن، يعتبر إنجاز أمني يبين كفاءة وقدرات الأجهزة الأمنية، وحرصها على استقرار المدينة وسلامة المجتمع، ويعزز الثقة بالأمن، ويتطلب التكاتف المجتمعي إلى جانبه.

وفي هذا الصدد قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي لطفي شطارة : ‏"أرفعوا القبعات لأمن عدن وللعيون الساهرة على إستقرار عاصمة الجنوب..خلال أسبوع واحد يحقق أمن عدن ثاني نجاح أمني كبير بعد حملات منظمة هدفها الإساءة لعدن والامن وللانتقالي من قبل أبواق سياسية لا تريد لعدن والجنوب السلام".
وأكد شطارة : "ثقوا عدن والجنوب بخير ولو كره الكارهون".

وأعتبر القيادي الجنوبي أحمد عمر بن فريد، ضبط المخدرات في عدن بالعملية الناجحة التي تثبت كفاءة أمن عدن، وقال : "ضبط ‏٣ طن من المخدرات كانت في طريقها إلى الترويج في عدن وربما إلى غيرها وما هو أبعد !، عملية أمنية ناجحة يقوم بها أمن عدن في الميناء يبثبت من خلالها كفاءته وقدرته الكبيرة".
وأشار إلى أن : المطلوب عقب هذا الإنجاز هو التعامل مع ملابسات هذه الجريمة بشفافية عالية حتى يتم التعرف على الجهات التي تقف خلفها محليا وإقليميا.

ووجه سياسيون ونشطاء جنوبيون تحية وسلام لرجال أمن عدن الذين احبطوا تهريب هذه الكمية الكبيرة من المخدرات.
وقال المحلل السياسي صلاح السقلدي : ‏"تعظيم سلام للرجال الذين احبطوا عملية إدخال ثلاثة طن حشيش( مخدرات) في ميناء عدن".
من جانبه قال الصحفي حسين القملي : ‏"تعظيم سلام وقبلة على الجبين لكل الابطال الذين احبطوا عملية إدخال 3 طن حشيش (مخدرات) بميناء عدن".

وفي الوقت الذي ثمن نشطاء جنوبيون عبر برامج التواصل الاجتماعي، جهود الأمن في عدن، اوضحوا أن هذا الإنجاز الأمني فضح من يستغلون الهفوات والحملات الكيدية لتشويه الأمن، والذين صمتوا اليوم عن هذا الإنجاز ولم يتحدثوا عنه، ودعوا إلى التكاتف والوقوف بجانب الأمن.
وفي هذا السياق قال الناشط ياسر علي : من يستغلون أي هفوة للأمن والمحلات الكيدية التي تستهدف الأمن، نجدهم اليوم اختفوا حين تحقق هذا الإنجاز الأمني بضبط المخدرات في ميناء عدن، وهذا يفضحهم ويكشف زيفهم، ويبين أنهم مجرد أدوات تنفذ ما يملى عليها.
من حانبه قال الناشط زايد المشجري : تكاتفكم مع امن عدن فهو الطريق الافضل لامن وسلامة اولادكم، لمانراه على الملأ من العداء لتدمير شباب أبناء الجنوب، والتحريض الذي يستهدف الأمن يتطلب منا جميعا التكاتف والوقوف إلى جانبه.

شارك