"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 12/نوفمبر/2020 - 11:50 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 12  نوفمبر 2020.


 البسطات والتعديات غير القانونية تغرق شوارع الحوطة بلحج


تشهد شوارع مدينة الحوطة الرئيسية والفرعية حالة من الفوضى والعبث نتيجة تزايد أعمال التمدد و التعديات الذي طال وشوه المنظر الجمالي لشوارع المدينة.

ورصدت عدسة عدن تايم عشرات البسطات على جنبات الشارع الخلفي لمدينة الحوطة ما شكل ضغط كبير وزحام شديد وسط الشارع الذي أصبح يعاني من العشوائيات بشكل ملحوظ منذ سنوات.

في ذات السياق علق القائم بأعمال مدير مكتب الأشغال العامة بالحوطة الأستاذ / عارف الحاج إلى أهمية رفع كافة مظاهر العشوائيات التي طالت شوارع المدينة.

وقال الحاج لـ"عدن تايم" لاننكر بأن هذه الوضع لايمكن أن نقبله بأي حال من الأحوال وهناك تنسيق مع مدير المديرية وصندوق النظافة للبدء بتنفيذ حملة واسعة لإزالة ما تشاهدونه من عشوائيات وبالفعل بدأنا بترتيب وضع بائعي الخضار والأسماك للدخول إلى أماكنهم المخصصة.

وعبر قطاع واسع من سكان لحج عن مدى استغرابهم ورفضهم لما يحدث من بسط عشوائي طال شوارع المدينة الرئيسية والفرعية مطالبين في الوقت نفسه إلى تحمل المسؤولية من قبل المعنيين على رأسهم أشغال الحوطة.

العرب اللندنية: تحرك سعودي مدعوم دوليا لتنفيذ اتفاق الرياض وانهاء حرب اليمن

كشفت مصادر دبلوماسية لـ العرب عن وجود تحرك سعودي على أكثر من واجهة يمنية ودولية من أجل تسريع الحل في اليمن، وهو تحرك على واجهتين؛ الأولى تخص ترتيب البيت الداخلي للحكومة اليمنية وحلفائها، والثانية تتعلق بتسريع المفاوضات باتجاه التوقيع على الإعلان المشترك بين الحكومة اليمنية والحوثيين برعاية أممية ودولية، بالرغم من العوائق التي مازالت تعترض طريق المبادرة

وتشير المصادر إلى اعتزام بريطانيا والاتحاد الأوروبي تقديم النسخة المعدلة من مشروع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث وتمريرها عبر مجلس الأمن الدولي كمشروع ملزم

وتتزايد المؤشرات على رغبة التحالف العربي في تحقيق اختراق في ملف الحرب اليمنية قبيل انتهاء العام الجاري، من خلال تهيئة الأرضية المناسبة لإغلاق ملف الحرب، على قاعدة حماية الأمن القومي للمنطقة إزاء التهديدات الإيرانية والخروج من مربع الصراع المستمر منذ ست سنوات

إليوت إبرامز: على الأطراف اليمنية الإسراع في تنفيذ اتفاق الرياض

وتسعى السعودية، التي تقود التحالف العربي في اليمن، إلى تحضير المكونات والقوى اليمنية المناهضة للانقلاب الحوثي لمواجهة التحولات المرتقبة في المرحلة القادمة، من خلال تمتين جبهة الشرعية المتصدعة عبر آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض المبرم بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في نوفمبر 2019 والدفع نحو إعلان الحكومة الجديدة برئاسة معين عبدالملك

وتبدي الأمم المتحدة والدول الفاعلة في الملف اليمني اهتماما متزايدا بتنفيذ اتفاق الرياض بين الفرقاء في معسكر الشرعية باعتباره أحد أهم أركان الرؤية الإقليمية والدولية لإنهاء الصراع في اليمن إلى جانب اتفاق السويد بين الحكومة والحوثيين، و الإعلان المشترك الذي يتضمن خطة شاملة لوقف إطلاق النار في اليمن والدخول في مسار الحل النهائي والترتيبات السياسية والمرحلة الانتقالية

وشهدت الأيام القليلة الماضية نشاطا ملحوظا في سياق الاهتمام الدولي بالأزمة اليمنية التي تؤكد المؤشرات أنها باتت تمر بالمرحلة الأخيرة من مسارها العسكري، قبيل الانخراط في مرحلة جديدة من المفاوضات بين القوى الإقليمية الداعمة للفرقاء المحليين

واعتبر مراقبون سياسيون أن الزيارة التي أداها المبعوث الأميركي الخاص لإيران إليوت إبرامز، الثلاثاء، إلى الرياض ولقاءه بنائب وزير الدفاع السعودي، المسؤول عن الملف اليمني الأمير خالد بن سلمان، بحضور السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، مؤشر على ارتباط هذا اللقاء بتداعيات الملف اليمني وآفاق حله

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن الرئيس عبدربه منصور هادي استقبل في مقر إقامته بالرياض، المسؤول الأميركي، وعبر له -وفقا للوكالة- عن حرصه على تحقيق السلام في اليمن، فيما دعاه المبعوث الأميركي إبرامز إلى التسريع الإيجابي لتنفيذ اتفاق الرياض، الذي عاد إلى التعثر في الأيام الماضية نتيجةً لعودة التوترات العسكرية بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي في أبين ورفض قوى داخل الشرعية الإعلان عن الحكومة الجديدة قبل تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض

ولا يخفي مسؤولون في التحالف العربي إحباطهم من أداء الحكومة اليمنية، وتغول قيادات موالية للدوحة تعمل على إرباك التحالف، وإفشال تنفيذ اتفاق الرياض، إضافة إلى قائمة الملاحظات التي يحتفظ بها التحالف لفشل الشرعية في تحقيق أي إنجاز عسكري أو سياسي في مواجهة الحوثيين بالرغم من الدعم السياسي والدبلوماسي والعسكري والمالي الذي تلقته من التحالف خلال السنوات الست الماضية

وقال الحساب الرسمي لسفارة السعودية في اليمن إن السفير محمد آل جابر أجرى اتصالا مرئيا مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قبيل إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، ونقل الحساب عن المسؤول السعودي تأكيده على دعم بلاده التي تقود التحالف العربي لجهود المبعوث الأممي من أجل الوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن

مليشيات الاخوان تواصل التنكيل بجنود النخبة الشبوانية


اعتقلت مليشيا الإخوان التابعة للشرعية، مساء الأربعاء، محسن محمد سالم طالب الصوة، أحد أفراد النخبة الشبوانية.

وقالت مصادر مطلعة إن المليشيا الإخوانية اقتادت الصوة إلى سجن معسكر الشهداء دون أي مبررات قانونية.

يذكر أن المليشيا الإرهابية التابعة للشرعية اعتقلت الشاب الصوة، في فبراير الماضي، تعرض خلالها للتعذيب داخل السجن لمدة 37 يومًا، على الرغم من صدور أوامر من النيابة العامه بالإفراج عنه.


تصفية غامضة لقائد لواء تابع لمليشيات الاخوان بمأرب


أفادت مصادر عسكرية باغتيال اللواء محمد مسعد جعبان قائد اللواء أول مشاه جبلي في مليشيا الإخوان بجبهة مدغل التي تشهد مواجهات عنيفة مع الحوثيين.
وقالت مصادر أن مسلحون مجهولون أقدموا مساء أمس الأول، على اغتيال قائد عسكري كبير في قوات الإخوان في مديرية مدغل بمحافظة مأرب شرق اليمن.

من جهته قال الشيخ حمد الشبواني، وهو أحد أعيان قبيلة عبيدة ، في منشور له على موقع “فيسبوك” الأربعاء، بأن محمد مسعد جعبان قائد “اللواء الأول مشاة جبلي” اغتيل برصاص تابعة لمن أسماهم بالمندسين في صفوف قوات الشرعية.

وأضاف الشبواني، “بأن قائد عسكري كبير له صولة وجولة منذ بداية “العاصفة” قتل برصاص للأسف لم تكن حوثية إنما قتل غدرا على أيدي الخونة المندسين بين أوساط قوات الشرعية”.

وأكد الشبواني، بأن قبائل نهم الموالية للشرعية دعت لنكف قبلي بمدينة مأرب لمعرفة القتلة والجهة التي تقف ورائهم.


امريكا لمجلس الامن :"يجب محاسبة الحوثيين على سلوكهم الإجرامي والداعم الرئيس لهم إيران"


دانت الولايات المتحدة "الهجمات الوقحة" التي شنها الحوثيون على السعودية في 28 أكتوبر، وتضمنت إطلاق طائرات بدون طيار باتجاه الرياض، مضيفة إنها "شكلت خطراً جسيماً على أرواح العديد من المدنيين، بمن فيهم المواطنون الأمريكيون".

وقالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة إلى مجلس الأمن الدولي، في إحاطتها يوم الأربعاء الخاصة باليمن، إنه "يجب محاسبة الحوثيين على سلوكهم الإجرامي، كما يجب محاسبة الداعم الرئيس لهم، إيران".

وقالت كيلي كرافت: "قبل أسابيع فقط، أرسل النظام الإيراني عضوا في الحرس الثوري، حسن إيرلو، إلى صنعاء، حيث أطلق إيرلو على نفسه لقب "سفير" إيران لدى الحوثيين"، مشيرة في الوقت ذاته أن هذه الأعمال تُظهر بلا شك أن إيران والحوثيين ليسوا جادين في حل سياسي للصراع في اليمن.

ولفتت إلى أنه حيثما يكون هناك عنف وعدم استقرار وسفك دماء في المنطقة، تجد إيران حاضرة فيها وهي تشعل ألسنة اللهب.

وأضافت إن النظام الايراني يؤجج عنف الحوثيين من خلال توفير الأموال والأسلحة والتدريب والتشجيع.

وأكدت في احاطتها أن طهران عازمة على تقويض عمل المبعوث الخاص غريفيث وهذا المجلس من خلال جعل الحل السياسي لهذا الصراع أقل قابلية للتحقيق.

وقالت كرافت: "أتذكر وزير خارجية النظام، جواد ظريف، حين نشر تغريدة في حسابه يوم الأحد حول الحاجة إلى التعددية وأن سجل إيران ينطوي على "الدبلوماسية المسؤولة" (..) إنه لأمر مثير للسخرية، وسيكون من المضحك إن لم يكن مأساويا (..) دبلوماسي يستخدم تويتر لنشر دعاية على منصة يحظر على شعبه استخدامها للادعاء بأن حكومته تقاتل من أجل السلام!".

وجددت دعوتها الى إيران لوقف دعمها للإرهاب، ووضع حد لأعمالها المزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء المنطقة، واحترام حقوق الإنسان واحتياجات جميع شعبها.

وأشارت كرافت الى أن إحاطات مارتن غريفيث ومارك لوكوك وديفيد بيزلي حول الحقيقة المدمرة عن الجوع والمجاعة في اليمن كانت مؤثرة للغاية.

مشددة على أن يأخذ مجلس الأمن هذا الأمر على محمل الجد والقيام بكل ما في وسعه من أجل الشعب اليمني.

واردفت بالقول: "لكن لسوء الحظ، فإن النوايا الحسنة التي يقدمها المجتمع الدولي لم يقابلها تقدم مماثل من جانب الحوثيين، الذين يواصلون تركيز جهودهم على إطالة أمد الصراع وتجويع اليمنيين والهجوم على جيران اليمن".

كما دعت جميع أطراف النزاع دعم وصول المساعدات الضرورية المنقذة للحياة، فيما دعت الحوثيين إنهاء تدخلهم في الجهود الإنسانية في الوقت الحالي واتخاذ إجراءات محددة لإظهار استعدادهم للتعاون.

وأشارت إلى ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الأسري بين مايو وسبتمبر في المناطق التي اضطر فيها برنامج الغذاء العالمي إلى تقليل توزيعاته بسبب عرقلة الحوثيين. وفي الأسبوع الماضي فقط، أعلنت اليونيسف أن معدلات سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة كانت الأعلى بين الأطفال على الإطلاق في أجزاء معينة من اليمن.

وقالت كرافت: يجب أن تتوقف المناورات السياسية الشريرة التي تعيق وصول المساعدات الإنسانية قبل أن يعاني جيل من الأطفال اليمنيين من أضرار تنموية دائمة.

كما جددت دعوتها للحوثيين للإفراج الفوري عن المواطن اليمني-اليهودي ليفي موسى، الذي لا يزال محتجزا ظلما على الرغم من أمر المحكمة الحوثية، التي أمرت بالإفراج عنه في سبتمبر 2019.

وفيما يتعلق بالناقلة صافر، قالت المندوبة الامريكية إنه "من غير المعقول أنه شهر بعد شهر يبقى الواقع كما هو: يواصل الحوثيون حجب الموافقة النهائية على خطة بعثة الأمم المتحدة للتقييم والإصلاحات الأولية لهذه السفينة المتآكلة.

مضيفة: "تؤكد الولايات المتحدة مجددا الحاجة الملحة لأن يتوقف الحوثيون عن استغلال تهديد الكارثة البيئية والاقتصادية لمجرد كسب النفوذ السياسي".


تصعيد عسكري اخواني جديد في حضرموت

كشف صحفي جنوبي، عن انتشار عسكري غير مسبوق، تشهده مناطق وادي حضرموت ومحافظة المهرة، لقوات المنطقة الأولى، الموالية لنائب الرئيس علي محسن الاحمر، الذراع العسكري للإخوان في اليمن.
وقال الصحفي محمد سعيد باحداد، أحد ابناء محافظة حضرموت، في منشور له، على صفحته بمنصة “فيس بوك”، أن مليشيات إخوان اليمن في وادي حضرموت، تنقلب على جهود المملكة العربية السعودية، وترفض الإنسحاب، وتعلن رفع الجاهزية القصوى.
وأوضح باحداد، إلى أن هناك إنتشار عسكري غير مسبوق في محافظة المهرة واستحداث لنقاط جديدة في مديرية المسيلة المهرية، التي تحد محافظة حضرموت من الجهة الشرقية.
وأكد الصحفي باحداد في ختام منشوره، على أن كل ما يقوم به علي محسن الأحمر يأتي في إطار مساعي الإخوان إلى خلط الأوراق وإفشال إتفاق الرياض.

شارك