مذبحة قضائية بأوامر أردوغان .. السجن المؤبد لـ500 شخص في محاولة الانقلاب بتركيا

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 01:45 م
طباعة مذبحة قضائية بأوامر أميرة الشريف
 
في مذبحة قضائية يشهدها التاريخ التركي الحديث، حيث  يواصل الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان سياسة التشفي من المتهمين في محاولة انقلاب في العام 2016، عبر إصدار أحكام مجحفة وقاسية بحقّ الآلاف، حكمت محكمة تركية على عشرات الأشخاص معظمهم من الضباط والطيارين بالسجن مدى الحياة في ختام المحاكمة الرئيسية لمحاولة انقلاب التي وقعت في 2016 ضد الرئيس رجب طيب اردوغان.
وتعد هذه هي المحاكمة الرئيسية لمحاولة الانقلاب وتركزت على الوقائع التي جرت مساء الخامس عشر يوليو 2016 في قاعدة أكينجي الجوية في أنقرة التي اعتبرت مقر قيادة العسكريين الانقلابيين.
وتدور أحداث هذه المحاكمة حول الوقائع التي تقول سلطات أردوغان إنها جرت في تلك الليلة، بقاعدة أكينجي الجوية في العاصمة أنقرة التي اُعتبرت مقر قيادة "منفذي المحاولة".
وقد تم احتجاز رئيس الأركان ووزير الدفاع التركي الحالي خلوصي أكار وضباط آخرين رفيعي المستوى في هذه القاعدة قبل إطلاق سراحهم صباح 16 يوليو بعد فشل الانقلاب الذي أدى إلى سقوط 251 قتيلا وأكثر من ألفي جريح.
وحسب وسائل الإعلام التركية، تراوحت الأحكام المشددة ما بين السجن المؤبد، والسجن المؤبد 79 مرة، بحق معتقلين معظمهم من الجنود، وآخرين من المدنيين.
 وشملت الأحكام 27 شخصا بينهم 25 من طياري طائرات إف-16 أدينوا بالسجن المؤبد المشدد، وأربعة مدنيين حوكموا بالمؤبد 79 مرة.
واعتقلت سلطات أردوغان، هؤلاء بزعم ارتباطهم بجماعة "فتح الله غولن" رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، والذي ينفي بدوره تلك التهم. 
ويحاكم في هذه القضية 475 مشتبها به معظمهم من الجنود أو من طياري سلاح الجو، في أكبر قاعة محكمة في تركيا، بُنيت خصيصا في مجمع سجن سينجان بأنقرة.
وبدأت المحاكمة في مايو 2017 في أكبر قاعة محكمة في البلاد في مجمع سجون في بلدة سينجان قرب أنقرة. وقد بنيت القاعة بغرض استيعاب جلسات المحاكمات المرتبطة بمحاولة الانقلاب وهي تتسع لنحو 1558 شخصا.
ومن بين الذين شملتهم الأحكام التعسفية، اليوم، كمال بطماز، وهاكان جيجيك، ونور الدين أوروتش، وهارون بينيش (مدنيون)، حيث أدينوا بالسجن المؤبد 79 مرة، بزعم "انتهاك الدستور"، و"محاولة اغتيال الرئيس (أردوغان)"، و"القتل العمد".
كذلك حُكم على المقدم السابق هاكان كاراكوش، بالسجن المشدد 79 مرة، والطيار السابق الرائد مصطفى عظيمتلي، بالمؤبد 79 مرة.
أما الطيار السابق النقيب أوغور أوزون أوغلو، فصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد المشدد 45 مرة، بتهمة قصف قسم العمليات الخاصة بالشرطة خلال محاولة الانقلاب.
وهذه هي المحاكمة الرئيسية لمحاولة الانقلاب التي تصفها المعارضة التركية وجمعيات حقوقية بأنها مسرحية أراد منها أردوغان تصفية خصومه.
وغولن (79 عاماً)، الذي كان يوماً ما حليفاً لأردوغان ونفى أي دور له في محاولة الانقلاب، واحد من ستة متهمين يحاكمون غيابياً. ويخضع 475 شخصاً للمحاكمة، من بينهم 365 رهن الاعتقال.
وقُتل أكثر من 250 شخصاً في محاولة للإطاحة بالحكومة في 15 يوليو 2016 عندما استولى جنود مارقون على طائرات حربية وطائرات هليكوبتر ودبابات وسعوا للسيطرة على مؤسسات الدولة الرئيسية.

شارك