إحباط هجوم إرهابي فى مدينة تامبوف.. فوبيا الإرهاب تلاحق روسيا مجددا

الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 12:11 م
طباعة إحباط هجوم إرهابي أميرة الشريف
 
أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية عن اعتقال شاب كان يخطط لتنفيذ هجوم إرهابي في مدينة تامبوف الواقعة جنوبي العاصمة موسكو.
وأكدت الهيئة في بيان أصدرته اليوم الجمعة أن الموقوف من مواليد عام 2003، مشيرة إلى أن عناصرها صادرت في شقة استأجره الشاب مواد متفجرة ومكونات لصنع عبوة ناسفة وكذلك أجهزة اتصال تضم إرشادات بشأن تصنيع واستخدام عبوات ناسفة.
من جانبها، كشفت لجنة التحقيقات الروسية في بيان لها أن الموقوف في سن 17 عاما اعتقل قبل يومين، وهو من طلبة إحدى كليات تامبوف وينتمي إلى "ثقافة فرعية تخريبية" واختار أحد المباني في المدينة كمكان للهجوم، دون تقديم المزيد من التفاصيل.
وفي 25 نوفمبر الماضي، أعلنت هيئة الأمن الفدرالي الروسية عن إحباطها عمليات إرهابية كانت خلية لتنظيم "داعش" تخطط لتنفيذها في مقاطعة موسكو، حسبما نقلت روسيا اليوم الإخبارية.
وأوضح الأمن الفدرالي في بيان له أن عناصره تمكنت من اعتقال أحد أعضاء الخلية في مقاطعة فلاديمير المجاورة لمقاطعة موسكو، وهو من مواطني إحدى دول آسيا الوسطى، دون أن يحدد مكان تواجد المشتبه بهم الآخرين، مشيرا إلي أنه"تم العثور في أماكن إقامة الإسلاميين المتطرفين على عبوة ناسفة، إضافة إلى مواد أخرى ووثائق"، مشيرا إلى وجود معلومات تدل على أن الخلية عملت على التجنيد وجمع الأموال لصالح الإرهابيين.
وفي وقت سابق، قال المدعي العام الروسي، إيجور كراسنوف، إن خطر الإرهاب في بلاده لا يزال مرتفعا، مشيرا إلى أن نسبة العمليات الإرهابية التي تم إحباطها خلال العام الماضي "2019 " زادت بنسبة الثلث.
وأضاف كراسنوف أن مستوى التهديدات الإرهابية في روسيا لايزال مرتفعاً، مشيرا - في هذا الصدد - إلى ارتفاع عدد الهجمات الإرهابية التي تم إحباطها بلغت نسبة 38 %.
وأوضح أنه تم إيلاء اهتمام متزايد لضمان مستوى الحماية من الإرهاب للمرافق والأقاليم المهمة بشكل خاص، وأن هيئات "إنفاذ القانون" تمكنت العام الماضي "2019 " من إحباط هجمات إرهابية في 24 منطقة روسية.
وأكد ضرورة الاستمرار في تعزيز العنصر الوقائي في مكافحة الإرهاب، والاهتمام بتنفيذ قرارات لجان مكافحة الإرهاب في نختلف المناطق والبلديات.
فيما أعلنت اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب بداية الشهر الجاري، أنها قامت  بإحباط 41 عملا إرهابيا منذ بداية العام الجاري في البلاد.
وقد ذكرت اللجنة  في بيانها،  أنه لم تُرتكب أية أعمال إرهابية في روسيا في العام الجاري، حيث تم إحباط 61 جريمة ذات طابع إرهابي في مرحلة الإعداد لها، من بينها 41 عملا إرهابيا.
كما أضافت اللجنة أنه تمت تصفية 49 إرهابيا واعتقال 36 من قادة العصابات الإرهابية و162 مسلحًا و591 ممولا خلال عام 2020.
وأشارت إلى أنه جرى ضبط حوالي 600 قطعة سلاح ناري و134 عبوة ناسفة وأكثر من 100 ألف طلقة و3 آلاف لغم وقنبلة يدوية وذخيرة أخرى، فضلا عن تصفية 50 ورشة لإنتاج الأسلحة تعمل بشكل غير قانوني.
وقد سبق وأن اقامت روسيا علاقات تعاونية مع واشنطن في مجال مكافحة الارهاب، حيث أعرب رئيس الدولة بوتين إلى أن المعلومات المقدمة من الولايات المتحدة أسهمت مرارا في إحباط هجمات إرهابية في روسيا وسبق له أن شكر نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، على هذه المساعدة.
كما أشار بوتين  أنه : "ونحن من جانبنا نسعى لأن نسدد ما علينا مقابل ذلك، فلدينا اتفاق مع الرئيس الأمريكي بهذا الشأن".

شارك