اعتقال محمد حسن پهلوان.. يكشف عن اكاذيب خامنئي بحق أهل السنة

الأحد 21/فبراير/2021 - 07:46 م
طباعة اعتقال محمد حسن پهلوان.. علي رجب
 

دأب النظام الايراني خلال العقود الماضية، الحديث عن الوحدة الاسلامية، وحقوق السنة في ايران، لكن الوقاع يكذب ذلك حيث يشن نظام المرشد علي خامنئي، حملات اعتقال ضد رمز وعلماء اهل السنة في إيران، وسط انتقادات حقوقية واسعة.

واعتقلت قوات الأمن الإيرانية، محمد حسن پهلوان، رجل الدين من رموز علماء اهل السنة، بمحافظة «خراسان رضوي» شمال شرق إيران، السبت 20 فبراير 2021، واقتيد إلى مكان مجهول، وسط قلق أسرته.

على الرغم من مناشدة عائلة السيد بهلوان للأجهزة الأمنية لايرانية بإطلاق سراحة او معرفة مكان اعتقاله ، لم يتم تقديم أي رد محدد لهم ، وسط مخاوف من تعرضه للتعذيب.

محمد حسن بهلوان رجل دين سني يعيش بمحافظة خراسان رضوي، وهو مدير مدرسة دار الحافظ القرآنية في مدينة « تربت جام» ، والتي أغلقت في 2014 من قبل محكمة خاصة من رجال الدين.

وتعد «خراسان رضوي» أحد أكبر معاقل التيارات السياسية الأصولية في ايران، كما تضم احد أبرز المراقد الشيعية وهو مرقد الإمام علي بن موسى الرضا.

رغم أن  النظام الايراني لا يصدر إحصائيات، فإن نسبة السُنة في البلاد تقدر بثلث السكان، حيث إن المجموعات العرقية الكردية والبلوشية والتركمانية في بلوشستان وجوستان هي مجموعات سنية بالكامل. كما يُعتقد أن نصف العرب الأهوازيين في إيران، الذين يمثلون نسبة 10%، قد تحوّلوا من شيعة إلى سنة خلال العقود الأربعة الأخيرة من حكم الملالي، وعلاوة على هذا، فإن سكان الساحل الشرقي للخليج وسكان الجزر المتناثرة في الخليج وبعض أجزاء هرمزجان هم أيضاً من السُنة، وهذا أمر مهم لأن هذه المناطق تشكل دائرة حول المحافظات الفارسية الوسطى.

 

 

شارك