هجوم كابل.. داعش يزيد الضغط على طالبان

الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 02:30 م
طباعة هجوم كابل.. داعش علي رجب
 

 

نفذ تنظيم داعش الارهابي، هجومان جديدان جديد استهدف المتشفى العسكري في كابل، مما أدى إلى سقوط أكثر 40 قتيلا وجريحا .

 وقُتل وجُرح عدد من الأشخاص في انفجارين ثم اشتباكات بين مسلحين على أرض مستشفى / مستشفى سردار محمد داود خان العسكري في كابول.

وقع الانفجار الأول أمام مستشفى سردار محمد داود خان العسكري في كابول الذي يضم 400 سرير، ووقع الانفجار الثاني بالقرب من المستشفى.

من ناحية أخرى ، قال المتحدث باسم وزارة داخلية طالبان سعيد خوستي إن أحد الانفجارات وقع عند بوابة المستشفى.

وبحسب خوستي ، كانت هناك إصابات في الانفجارات ، لكن التفاصيل الدقيقة عن الضحايا لم تتوافر بعد.

انتشرت صور من داخل مستشفى سردار محمد داود خان تظهر وجود مسلحين في المستشفى.

التفجير الجديد يكذب ادعاءات حركة طالبان بعدم وجود "داعش" في البلاد، ويشكل تحديا واختبارا حقيقا لقوة الحركة التي أصبحت مستهدفة في اكثر من مكان من قبل تنظيم "داعش" الارهابي.

وتجدر الإشارة إلى أن فرع خراسان التابع لتنظيم الدولة الإسلامية يحاول أيضًا توسيع نفوذه في بعض المحافظات. أفادت بعض المناطق في شمال وجنوب البلاد أن الجماعة رفعت علمها الأسود.

وقد استلهم زعيم داعش  الجديد "أبو ابراهيم الهاشمي القرشي" أحد مؤسّسي التنظيم الجهادي ومن كبار منظّريه العقائديين واسمه الحقيقي هو أمير محمّد عبد الرحمن المولى الصلبي، منهجية مؤسس التنظيم أبو مصعب الزرقاوي، بالاعتماد على حروب الاستنزاف ضد القوات الامنية، وإرهاب السنة، ودفع الشيعة لصراع طائفي لاستعادة حواضنهم.

واتبع التنظيم نهجها وتكتكتيا جديدا في العمليات الارهابية، بالاعتماد على الهجمات الخاطفة والسريعة، والعبوات الناسفة لاستهداف الافراد والآليات وضرب قواعد القوات الامنية عن بعد بقذائف الهاون وتكثيف الاعتماد على القناصة بالإضافة لخطف وذبح كل من يتهمهم التنظيم بالتعاون مع التنظيم من السنة، في استعادة لتكيتك الزرقاوي بعد سقوط نظام صدام حسين.

ويعتقد المراقبون أن تنظيم داعش سوف يصعد من عملياته خلال الأسابيع القادمة لاظها حركة طالبان بمظهر الحركة الضعيفة في بسط الأمن، وهو ما يهدد بفتح حرب بين داعش وطالبان، مما يزيد من تعقيد الأوضاع داخل أفغانستان، ويرفع من روح مقاومة المكونات الأخرى في مواجهة حرب "داعش- طالبان".

شارك