الجمعية الوطنية الفرنسية تتبنى قرارا بشأن "الإبادة الجماعية" للأويجور

الخميس 20/يناير/2022 - 04:41 م
طباعة الجمعية الوطنية الفرنسية علي رجب
 
بأغلبية 169 صوتًا مؤيدًا وواحدًا ضد، تبنت الجمعية الوطنية الفرنسية "البرلمان، الخميس 20 يناير2022 قرارًا يدين "الإبادة الجماعية" التي يتعرض لها الأويجور ، الأقلية المسلمة في شينجيانغ بالصين.
واتخذ نواب الحزب الاشتراكي الفرنسي المبادرة طارحين قرارا يدين بشكل واضح "طابع الإبادة للعنف الذي تتعرض له أقلية الأويجور". 
ووافقت كتلة "الجمهورية إلى الأمام" الداعمة للرئيس إيمانويل ماكرون والتي تتمتع بالأغلبية البرلمانية، على دعم القرار مصوتة لصالحه في الجمعية الوطنية.
وبحسب نص قرار الجمعية الوطنية الفرنسية "السلطات الصينية تقوم بمحاولة لتدمير هوية الأويجور عبر قطع صلات الأجيال والقضاء عليهم كأقلية بحد ذاتها وهو أمر يرتقي إلى إبادة جماعية تقوم بها السلطات الصينية بشكل ممنهج".
وأضاف نص القرار "استخدام العمل الجبري ، والمراقبة الواسعة النطاق ، والتعذيب ، والعنف الجنسي ، والاغتصاب المنهجي ، والاعتقال الجماعي ، وسياسات التعقيم الجماعي والقسري ، والتقييد ، والقضاء على ثقافة وهوية الأويغور ، وفصل الأطفال عن عائلاتهم ... يشير القرار إلى: "هذه العناصر ، الموثقة على نطاق واسع الآن (...) ، تشهد على نية تدمير الهوية ، والروابط بمجتمع الأويجور ، وإمكانيات البنوة والروابط بين الأجيال ، وبشكل عام تدمير الأويجور ، بما في ذلك بيولوجيًا ، كمجموعة في حد ذاتها. يشكل هذا العنف السياسي المتطرف والمنهجي ، الذي تنظمه وتخطط له الدولة الصينية ، إبادة جماعية. »
نيابة عن الحكومة الفرنسية ، تحدث وزير التجارة الخارجية فرانك ريستر عن " العنف المنهجي " و " الشهادات الساحقة " ، لكنه جادل بأن التوصيف الرسمي للإبادة الجماعية هو مسؤولية الهيئات الدولية ، وليس الحكومة. وأكد أن مصير هذه الجالية "تم التطرق إليه على أعلى مستوى " خلال مقابلات مع مسؤولين صينيين .
وذكّر بأنه تم ذكر ذلك في اليوم السابق في خطاب الرئيس إيمانويل ماكرون أمام البرلمان الأوروبي.
و استنكر أوليفييه فور على المنصة " الآلة الحازمة التي تهدف إلى القضاء الثقافي والبيولوجي على شعب " ، كما انتقد الشركات والعلامات التجارية الغربية الكبيرة "الذين يواصلون استخدام السخرة "لهذه الأقلية المسلمة في مقاطعة شينجيانغ الصينية (شمال غرب).
في عام 2021 ، أقرت بالفعل خمس غرف برلمانية في أوروبا مثل هذه النصوص (بلجيكا وهولندا وجمهورية التشيك وليتوانيا والمملكة المتحدة)،  مصطلح الإبادة الجماعية ضد الإويجور في الصين.
جلب اقتراح من مجموعة المحافظين أيضًا الحساسيات المختلفة لمجلس العموم في كندا. في الولايات المتحدة ، فإن السلطة التنفيذية نفسها هي التي أيدت مصطلح الإبادة الجماعية.



شارك