روسيا تعلن بدء إجلاء الموظفين من جميع مقرات بعثاتها الدبلوماسية في أوكرانيا.. "ممرات الموت".. الحوثي يحاصر اليمنيين في الطرقات.. أشاد بـ"داعش" ووصف الأمن بـ"الطواغيت".. إرهاب الغنوشي لا يعرف حدودا

الأربعاء 23/فبراير/2022 - 02:30 م
طباعة روسيا تعلن بدء إجلاء إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 23 فبراير 2022.

وكالات..مقتل داعشي وتدمير وكرين إرهابيين شمالي العراق

دخان متصاعد جراء تدمير وكر لداعش شمال العراقدخان متصاعد جراء تدمير وكر لداعش شمال العراق
أعلنت السلطات الأمنية في العراق، الأربعاء، مقتل عنصر من "داعش" وتدمير وكرين تابعين للتنظيم الإرهابي بمحافظة كركوك شمالي البلاد.

وقالت "خلية الإعلام الأمني"، في بيان، حصلت "العين الإخبارية"، على نسخة منه، إنه "بعمل دؤوب ومتابعة مستمرة، ووفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة من مديرية الاستخبارات العسكرية، وقوة من الفرقة الأولى في قيادة القوات البرية تم رصد تحركات إرهابيين اثنين بواسطة كاميرات المراقبة، ضمن قاطع الفرقة في محافظة ديالى".

وأضافت أن "القوة تمكنت من قتل أحد الإرهابيين المسؤول عن عدد من الأعمال الإرهابية، وما زالت القوات الأمنية تلاحق الإرهابي الثاني".

وفي وقت سابق اليوم، دمرت المقاتلات العراقية وكرين لتنظيم داعش في محافظة كركوك.

وذكرت الخلية، في بيان  أن "القطعات الأمنية تستمر بواجباتها النوعية والاستباقية في مختلف قواطع المسؤولية لملاحقة ما تبقى من عناصر عصابات داعش الإرهابية".

وأشارت إلى أنه "بناء على معلومات استخبارية دقيقة من جهاز مكافحة الإرهاب وبالتنسيق مع خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة، نفذت قيادة القوة الجوية بواسطة طائرات F_16 العراقية ضربة جوية استهدفت خلالها كهفين يستخدمان كوكرين للعناصر الإرهابية في منطقة قوشقاية ضمن محافظة كركوك".

وتابع البيان: "تم تدمير الوكرين بالكامل، في غضون ذلك خرجت قوة إلى المكان المستهدف".

ورفعت القوات العراقية من مستوى عملياتها العسكرية لملاحقة تنظيم داعش منذ أكثر من شهر عقب حادثة حاوي العظيم التي راح ضحيتها 11 جندياً بهجوم استهدف مقرا تابعا للجيش عند أطراف ديالى.

وأسفرت العمليات المتصاعدة عن اعتقال وقتل العشرات من التنظيم الإرهابي بينهم قيادات خطيرة، مما انعكس على تراجع حدة الهجمات التي تشنها خلايا داعش مقارنة بما كانت عليه خلال الشهور الماضية.

الخليج..أشاد بـ"داعش" ووصف الأمن بـ"الطواغيت".. إرهاب الغنوشي لا يعرف حدودا

رغم محاولاته المستمرة للتلون والخداع وتغيير الصورة السائدة عنه، دائما ما يفضح زعيم إخوان تونس، راشد الغنوشي "خطابه ومصطلحاته" التي لا تخلو من غلو وتطرف وإرهاب.

الغنوشي خلال حضوره جنازة عضو مجلس شورى حركة النهضة والمدير السابق لمكتب الجزيرة، فرحات العبار، في محافظة تطاوين جنوبي البلاد، قال، خلال تأبينه لأحد رجاله: "كان شجاعا لا يخشى حاكما ولا طاغوتا".

وأضاف في كلمته: "العبار كان له من الشجاعة الكثير وكان لا يخشى الفقر والحاكم والطاغوت".



العربية نت..روسيا تتهم جماعة أوكرانية بالتخطيط لعملية إرهابية في "القرم"

أعلنت هيئة الأمن الفيدرالي الروسية إحباطها مخططا إرهابيا لتدبير تفجير في إحدى الكنائس المسيحية بشبه جزيرة القرم.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن الهيئة قولها إن ستة مواطنين روس اعتقلوا على خلفية هذه القضية.

وأشارت إلى أن هؤلاء من أنصار جماعة "القطاع الأيمن" الأوكرانية اليمينية المتطرفة.

عدن تايم.."ممرات الموت".. الحوثي يحاصر اليمنيين في الطرقات

طرق وعرة يضطر يمنيون لسلكها في مسارات بديلة عن أخرى يغلقها الحوثي بين ميناء عدن وصنعاء، لكنها باتت شبيهة بـ"ممرات الموت".

وعادة ما توصف هذه الطرق الجبلية بالوعرة وتكون غير آمنة، إذ تعبر الشاحنات في منحدرات شديدة الصعوبة وغير معبدة، ما يتسبب بوقوع العديد من الحوادث المميتة، فضلا عن خسائر بشرية وأخرى مادية تقدر بمئات الملايين من الريالات.

وتستهدف مليشيات الحوثي من هذا القطع المتعمد فرض حصار داخلي لأغراض سياسية عبر مفاقمة الأزمة الإنسانية لاستثمارها بالمحافل الدولية، فضلا عن مكاسب اقتصادية عبر إجبار رجال الأعمال وكبار المستوردين على العودة للاستيراد عبر ميناء الحديدة (غرب) الخاضع لسيطرتها وجني المزيد من الأموال لخزينتها الحربية.

بشكل يومي، يصور هواة مشاهد مأساوية، أحدها تظهر انقلاب 3 شاحنات محملة بالبضائع، في منحدر بات يعرف بـ"منحدر الموت" أو "مقبرة الشاحنات"، في طريق بديل اتخذها السائقون باعتبارها الخط الوحيد الذي يربط جنوب اليمن المحرر بالشمال الخاضع غالبيته للانقلابيين.

ويعرف هذا الممر الذي أصبح شريانا أساسيا للحياة رغم خطورته بـ"طريق القبيطة"، ويربط ميناء عدن في العاصمة المؤقتة مرروا بمحافطة لحج- ظمران- تعز- وصولا إلى صنعاء العاصمة المختطفة من قبل الحوثيين.

وفي مقطع مصور، ظهر مواطنون وهم يرددون الأدعية لحظة عبور شاحنة من انحدار شديد لطريق غير معبد في القبيطة والذي لم يكن يوما مخصصا لعبور شاحنات النقل الثقيلة، قبل أن تنقلب الشاحنة بجانب اثنتين سبقتاها إلى المصير الأليم.

وتتراوح حصيلة حوادث انقلاب الشاحنات في طريق "القبيطة" لا سيما جبل "مكيحيل" بمحافظة لحج (جنوب)، ما بين 2 و3 حوادث يوميا، فيما وصل عددها إلى 5 شاحنات خلال ثلاثة أيام، لكن الرقم يقفز إلى 120 حادثا من هذا النوع منذ مطلع العام الحالي، وفقا لتقديرات غير رسمية لممر واحد فقط.

ويؤدي انقلاب الشاحنات في هذا الممر الذي تعبره يوميا نحو 300 شاحنة لنقل البضائع، إلى توقف حركة السير، فيما تعلق الشاحنات والمركبات الخاصة بالمسافرين لساعات. 
ونظرا لضيق مساحة الطريق وازدحامها الشديد، فإن ذلك يجعل من وصول الرافعات لإزاحة الشاحنات المقلوبة وفتح الطريق مجددا أمام حركة السير أكثر صعوبة.  

ويحتوي نقيل "مكيحل" على منعطف خطير، إذ إنه لم يحتسب عبور القاطرات والناقلات الكبيرة عند شق الطريق، بل كان طريقا ثانويا مخصصا لعبور السيارات الصغيرة قبل أن يتحول إلى خط عبور رئيسي، إن لم يكن الخط الوحيد الذي يربط الشمال بجنوب البلاد، بعدما أغلقت مليشيات الحوثي كل خطوط النقل الرئيسية. 

ويقول الناشط المجتمعي في لحج علي منصر القباطي، إن قيام مليشيات الحوثي بإغلاق الطرق الرئيسية الرابطة بين ميناء عدن والعاصمة صنعاء، دفع سائقي النقل إلى اتخاذ "طريق القبيطة" كبديل، لكن أغلبها ترابية وضيقة لا تتسع لعبور الشاحنات ذات الأحمال الثقيلة.

ويضيف القباطي وهو أحد أبناء تلك المنطقة أيضا، لـ"العين الإخبارية"، أن الطريق تشوبه عيوب كثيرة من بينها وجود منحدر كبير جدا، يجعل من الصعب على شاحنات نقل البضائع عبوره، إذ إن الانحناء الشديد يؤدي إلى انقلابها.

ويؤكد حاجة ذلك الطريق إلى توسعة في بعض الأماكن والمنحنيات الخطيرة، وردم بعض الحفر التي أحدثتها السيول.

 عدد من الشاحنات تظهر وهي مقلوبة بعد أن خرجت عن الطريق بعدة أمتار كما لو أنها علب من الكبريت، فيما توزعت البضائع المتناثرة على جنباتها وأسفل منها وتفرقت على بعد أمتار.

وتأتي تلك الحوادث بعدما أغلقت مليشيات الحوثي الخطوط الرابطة بين ميناء عدن وصولا إلى صنعاء، ومنها طريق الضالع – إب، وطريق يافع – البيضاء، وطريق تعز- الحديدة عبر سقم.

كما أغلقت آخر تلك الطرق، وهي الجراحي- إب، فيما أغلقت قبل سنوات طريقا حيويا كان يشكل قناة إمداد رئيسية تسلكها مئات الشاحنات المحملة بالبضائع إلى صنعاء يوميا وهي طريق عدن- كرش- تعز- صنعاء.

ويهدف الحصار الحوثي الذي تسبب بمعاناة كبيرة للمسافرين وتجار الاستيراد إلى إجبار رجال الأعمال وكبار المستوردين على استخدام ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرتها عوضا عن ميناء عدن.

ويرى سائقو الشاحنات أن غياب الجهات الرسمية التي يفترض أن تعمل على تسوية تلك الطرق، ساهم في زيادة معاناتهم، لا سيما الذين ينقلون البضائع بالأجرة، أي أنهم لا يتبعون الشركات التجارية والبعض منهم خسر شاحنته التي كانت تعد مصدر رزقه الوحيد.

تقدر الخسائر المالية خلال هذا الشهر بمئات الملايين من الريالات، بحسب القباطي، لا سيما أن كثيرا من البضائع أتلفت تماما جراء تلك الحوادث التي أزهقت فيها أرواح، فيما تعرضت شاحنات النقل لأضرار كبيرة.

أما الشركات التجارية فإنها تتكبد خسائر مالية كبيرة، فضلا عن أن مليشيات الحوثي في مناطق سيطرتها، تفرض جبايات مالية تزيد من تلك الأعباء.

وخلال السنوات التي أعقبت انقلاب الحوثي على السلطة أواخر ديسمبر/ كانون الأول 2014، شكّل إغلاق الطرقات إحدى أهم الجرائم التي ارتكبتها المليشيات المدعومة من إيران.

ودفع ذلك الإجرام المدنيين إلى اتباع طرق وعرة وبعيدة وذات تكاليف مرتفعة فضلا عن زيادة المخاطر في ولوجها، نظرا لوعورتها وكونها غير مؤهلة للاستخدام.

وشهدت تلك الطرق خصوصا في محافظة تعز، أكثر المحافظات اليمنية التي عانت من ذلك، وفاة بعض المرضى قبل وصولهم إلى المؤسسات الطبية، فضلا عن الحوادث المميتة جراء انقلاب مركبات النقل.

ووقعت أسوأ الحوادث في تلك المحافظة التي تحاصرها مليشيات الحوثي من ثلاثة منافذ، فضلا عن إمطارها بآلاف القذائف، باعتماد السكان على طريق "هيجة العبد"، كممر وحيد وخطر لملايين السكان، ومؤخرا تدخل مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية في مهمة تأهيله.

العين..الحوثي والإخوان.. أذرع الإرهاب تحاصر الأحزاب اليمنية

تقاسمت مليشيات الحوثي وتنظيم الإخوان الإرهابي مهمة استهداف وقمع الأحزاب اليمنية وتقييد نشاطها الوطني التنظيمي وعملها السياسي برمته.

واخترقت مليشيات الحوثي العمل السياسي باكرا بهدف هدمه قبل أن تطيح بالسلطة وتحظر نشاط كل الأحزاب في مناطق سيطرتها، بما فيه إغلاق الصحف الممثلة للأحزاب واعتقال الصحفيين فيها، فضلا عن المداهمات المسلحة للمقار الحزبية ونهب كل محتوياتها من وثائق وأدبيات وسجلات خاصة بعملها التنظيمي.


وبلغ عدد الأحزاب اليمنية التي شاركت في الدورات الانتخابية التي شهدها اليمن 21 حزبا، حسب ما وثقته اللجنة العليا للانتخابات في آخر عملية ديمقراطية تعددية شهدتها البلاد، في حين يزيد عدد الأحزاب المسجلة دستوريا في لجنة الأحزاب اليمنية على 40 حزبا.

وطيلة 3 عقود مضت قبل الانقلاب الحوثي، شهد اليمن تجربة سياسية وحزبية غير مسبوقة سادها إجراء 3 دورات انتخابية منذ إعلان التعددية السياسية مع إعلان الوحدة اليمنية 1990، ليخرج العمل الحزبي إلى العلن بعد أن كان عملا سريا بدأ منذ النصف الثاني للقرن العشرين.

الحوثي في مهمة جديدة
وحظرت مليشيات الحوثي كل نشاطات الأحزاب، وفرضت على ما تبقى من قيادات سياسية تحت سيطرتها تبني الخطاب الانقلابي بقوة السلاح، وعمدت مؤخرا لترك هامش محدود للنشاط تحت رقابتها الأمنية اللصيقة، كما هو الحال مع حزب المؤتمر الشعبي العام جناح صنعاء.

وقال مصدر سياسي يمني لـ"العين الإخبارية" إن "المليشيات الحوثية كثفت مؤخرا تحركاتها لاستقطاب ما تبقى من قيادات حزبية في صنعاء، وذلك في لقاءات شكلية مع حزب المؤتمر الشعبي العام جناح صنعاء والتلميح لحزب الإصلاح الإخواني بإمكانية تشكيل تحالف سياسي معه وتقاسم بعض المناصب والامتيازات".
وتسعى المليشيات الحوثية من خلال تحركاتها الأخيرة نحو الأحزاب لتوفير غطاء سياسي لانقلابها بعد العزلة الدولية التي فرضت على المليشيات عقب إعلانها الدستوري الذي جاء تتويجا للانقلاب العسكري.

ونص ما عرف بـ"الإعلان الدستوري" لمليشيات الحوثي أواخر 2014 على حل مجلس النواب اليمني وتشكيل سلطة موازية تشريعية وتنفيذية تمثلها ما يسمى "اللجنة الثورية العليا" كواجهة سياسية وعسكرية للانقلاب.

لكن سرعان ما عادت المليشيات لإجبار ما تبقى من نواب في البرلمان بمناطق سيطرتها على عقد جلسات شكلية وإحلال آخرين في الدوائر الشاغرة عبر انتخابات غير شرعية لم تشارك فيها الأحزاب المعترف بها في اليمن.

ومؤخرا لم تخف مليشيات الحوثي نوايا حربها ضد الأحزاب اليمنية حيث صادرت منازل أمناء عام الأحزاب ومقرات الأحزاب التي تقدر تكاليفها المالية بملايين الدولارات وأعلنت صراحة وضع اليد عليها وتجريفها لخدمة حربها المدمرة.

الإخوان والقمع
وفيما تسيطر مليشيات الحوثي الإرهابية بدعم إيراني على شمال اليمن منفردة بالحديد والنار، يهيمن تنظيم الإخوان الإرهابي على القرار السياسي في المناطق المحررة وينتهج استراتيجية قمعية نسفت التعددية السياسية في البلاد.
ولم يترك إخوان اليمن عبر رافعتهم السياسية حزب الإصلاح غير مساحة محدودة العمل السياسي لممارسة بعض الأحزاب نشاطها في المناطق المحررة التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

حيث خنق الإخوان العمل السياسي للأحزاب عبر اختطاف القرار السياسي والاستحواذ على المناصب والدعم المالي، كما عملوا على إيقاف الدعم المالي المخصص من الدولة لتمويل النشاط التنظيمي للأحزاب التي تنافس التنظيم الإرهابي سياسيا في مناطق حكومة اليمن المعترف بها.

ولعل هيمنة تنظيم الإخوان الإرهابي على السلطات والمؤسسة العسكرية في المناطق المحررة أوضحت دلالة على إقصاء الأحزاب الكبيرة التي نصت المبادرة الخليجية على أن تتقاسم السلطة وإدارة البلاد في أوسع مشاركة للأحزاب في الحكم شهدها اليمن.

وبحسب قيادات حزبية لـ"العين الإخبارية"، فإن الأحزاب اليمنية في مناطق الحكومة المعترف بها تواجه صعوبة في مواصلة نشاطها التنظيمي بعد إيقاف التمويل المقرر لها بموجب قانون الأحزاب رغم توجيهات سابقة للرئيس اليمني صرفت بموجبها الاعتمادات المالية للأحزاب حتى عام 2018.

وجهان لإرهاب واحد
وجهان لإرهاب واحد، يجمع مظلة أيديولوجية متطرفة تنبذ التعددية وترفض الأنشطة الحزبية السياسية.

شارك