بعد محاولة اغتيال خان.. باكستان على «منحدر خطير»/كيف تؤثر الانتخابات الأميركية على العلاقات مع الشرق الأوسط؟/الجيش الصومالي يحاصر حركة الشباب الإرهابية

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 11:04 ص
طباعة بعد محاولة اغتيال إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 7 نوفمبر 2022.

رويترز: مقاتلون يهاجمون قاعدة عسكرية صومالية

أكدت وزارة الدفاع الصومالية، أن مقاتلين يشتبه في أنهم من حركة الشباب الإرهابية هاجموا قاعدة عسكرية صومالية في منطقة جلجدود بوسط البلاد الاثنين، بعد أيام من سيطرة القوات الحكومية على المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع عبد الله علي عانود لوكالة الأنباء الرسمية (سونا): إن الجيش صد الهجوم على القاعدة التي تضم قوات وطنية ومحلية في قرية قايب التي تم انتزاع السيطرة عليها من حركة الشباب الأسبوع الماضي.

وقال أحمد حسن وهو ضابط بالجيش في بلدة بحدو القريبة لرويترز: إن الهجوم بدأ بسيارتين ملغومتين قرابة الساعة 05:00 بالتوقيت المحلي (02:00 بتوقيت جرينتش) أعقبه قتال عنيف استمر لساعات.

وأضاف حسن أنه لم يتضح بعد عدد الأشخاص الذين قتلوا في الغارة.

وقتلت الجماعة المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي عشرات الآلاف من الأشخاص منذ عام 2006 في معركتها الرامية للإطاحة بالحكومة المركزية الصومالية المدعومة من الغرب.

أ ف ب: بعد محاولة اغتيال خان.. باكستان على «منحدر خطير»

يقول خبراء: إن محاولة اغتيال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، والاتهام بالتآمر السياسي الذي أطلقه عقب ذلك، يدفعان بالبلاد إلى منحدر «خطر». ونجا عمران خان من محاولة اغتيال، الخميس، بينما كان يتقدم مسيرة من مدينة لاهور نحو العاصمة إسلام آباد شارك فيها الآلاف من أنصاره في إطار حملة للمطالبة بانتخابات جديدة، بعدما أقصي من منصبه في الربيع.

واتهم رئيس الوزراء السابق الذي أصيب بالرصاص في ساقيه، خليفته شهباز شريف ووزير الداخلية رانا ثناء الله وقائد كبير في الجيش بالتخطيط لاغتياله، وتحميل مسؤولية ذلك لمسلح مدفوع باعتبارات دينية. وقال المحلل توصيف أحمد خان: إن «الوضع السياسي في باكستان دخل مرحلة خطرة».

ويرى هذا المحلل أنه «في بلد له باع في الفوضى السياسية، تكثر الشائعات». ورغم إقصائه عن السلطة في إبريل/نيسان، لا يزال خان يحظى بتأييد شعبي كبير.

وتعتمد الحكومة بشكل متزايد على جيشها القوي من أجل بقائها، بحسب الخبير.

وأشار إلى «أنه وضع خطر - ليس للعملية الديمقراطية فحسب ولكن للبلاد أيضاً- خاصة في ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية» لأن «مشاكل الفقر والجوع والتنمية لا تشكل أولوية».

فوضى ويأس وخيبة أمل

ويهاجم خان وشريف بعضهما منذ أشهر، ويتبادلان الاتهامات بعدم الكفاءة والفساد، بلغة ونبرة يغلب عليهما الازدراء.

لكن اتهام خان العلني لمسؤول عسكري يشكل سابقة في غياب أي دليل، لدعم اتهاماته التي نفتها الحكومة أيضاً، معتبرة أنها «أكاذيب وتلفيقات».

ولطالما اعتُبر انتقاد المؤسسة العسكرية التي حكمت باكستان على مدى معظم تاريخها البالغ 75 عاماً خطاً أحمر، لكن خان لا يكف عن انتقادها، رغم صعوده منها إلى السلطة.

وحث الجيش في بيان، الجمعة، الحكومة على رفع دعوى تشهير ضد خان. كما تم استهداف مسؤولين في حزبه «حركة إنصاف الباكستانية».

وتمت ملاحقة البعض بالفعل بتهمة «إثارة الفتنة» واتهامات أخرى منذ مغادرة خان منصبه، إضافة إلى صحفيين مقربين من رئيس الوزراء السابق.

وحذر المحلل السياسي أحمد خان من «حملة قد تستهدف الحزب»، مشيراً إلى أن حزب «إنصاف» قد ينقسم.

وفي حال خروج تظاهرات ضخمة مؤيدة للزعيم السابق بهدف إظهار شعبيته أمام خصومه والجيش، فقد تكون النتيجة «فوضى ويأس وخيبة أمل».

وفي ظل هذا التوتر، من غير المرجح أن يتم التحقق بشكل سليم من الاتهامات المتبادلة ونفيها من كلا الجانبين، بحسب المحلل قيصر بنغالي، ومقره في كراتشي. وأكد أن هذا يفسح المجال أمام نظريات المؤامرة، موضحاً أن «الدولة فقدت شرعيتها (وكذلك) الشرطة والقانون والمؤسسات الأخرى - حتى القضاء». ويضيف الخبير أن الجيش «يتساءل عما حدث وماذا يمكن أن يفعل» الآن.

صراع «تافه» من أجل «فتات»

ونفت الحكومة أي تورّط لها في محاولة الاغتيال، ووجهت أصابع الاتهام فيها إلى مسلح مدفوع باعتبارات دينية. وتواجه باكستان منذ عقود جماعات عنيفة مؤثرة بقوة على جزء كبير من السكان.

وأوضح بنغالي أن التطرف سلاح يستخدمه حزب «إنصاف» والجيش والدولة على حد سواء، مضيفاً: لذلك تتجه الأمور نحو وضع خطر للغاية.

لكن الأزمة السياسية تخفي وراءها ما هو أخرى أكثر إلحاحاً: الأزمة الاقتصادية.

وأشار المحلل الاقتصادي إلى أن الدولة مفلسة وكل الموارد التي بحوزتها تم إنفاقها على الدين والدفاع ورواتب الموظفين.

وتابع: مهما كانت الفتات المتوفرة، فإن السياسيين يتقاتلون (على ما تبقى)، ولهذا السبب أصبح الصراع تافهاً للغاية.


«طالبان» تكشف موقع قبر «الملا عمر» بعد 9 سنوات على وفاته

كشفت «طالبان» أفغانستان، الأحد، عن موقع قبر مؤسس الحركة الملا عمر الذي بقيت وفاته ومكان دفنه سراً لسنوات.

وانتشرت شائعات حول صحة الملا عمر ومكان وجوده بعد إطاحة «طالبان» من السلطة في العام 2001 عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، إلى أن اعترف المسؤولون في الحركة في نيسان/ إبريل 2015 بأنه توفي قبل عامين.

وقال الناطق باسم «طالبان» ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس إن قادة بارزين في الحركة حضروا في وقت سابق الأحد مراسم حول قبره قرب عمرزو في ولاية زابل.

واستعادت حركة «طالبان» السلطة في آب/أغسطس 2021، ما أدى إلى انسحاب قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بعد 20 عاماً من الاحتلال.

وأوضح مجاهد: «مع وجود العديد من الأعداء ونظراً إلى أن البلاد كانت محتلّة، بقي مكان القبر سرّاً من أجل تجنب إلحاق ضرر به. أفراد الأسرة المقربون فقط يعرفون المكان».

وتظهر الصور التي نشرتها السلطات، قادة من «طالبان» مجتمعين حول قبر أبيض بسيط محمي بقفص حديد أخضر.

وقال الناطق: «الآن اتُخذ القرار... وبالتالي لم تعد هناك مشكلة في زيارة الناس للقبر».

وأسّس الملا عمر الذي توفي عن 55 عاماً حركة «طالبان» في عام 1993 التي استولت على السلطة في 1996 بعد سنوات من الحرب الأهلية.


سكاي نيوز: كيف تؤثر الانتخابات الأميركية على العلاقات مع الشرق الأوسط؟

تنعكس نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي، والمزمع إجراءها الثلاثاء 8 نوفمبر الجاري، على ملف السياسات الخارجية الأميركية بشكل كامل، فيما يتوقع مراقبون تحول جذري للعلاقات مع الغرب ومنطقة الشرق الأوسط، في ضوء تصاعد مؤشرات فوز الجمهوريين بالأغلبية.

ويترقب الأميركيون، الثلاثاء المقبل، الانتخابات التشريعية النصفية حيث تشتد المنافسة بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، في ظل أزمات داخلية وخارجية لها تداعيات وانعكاسات على الداخل الأميركي.

وتوقع الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أحمد سيد أحمد، علاقات أكثر تقارباً مع دول الشرق الأوسط في حال صعود الجمهوريين إلى الأغلبية، وأن تشهد السياسات الأميركية الخارجية تحولاً جذرياً فيما يتعلق بثلاث ملفات حيوية فيما يخص منطقة الشرق الأوسط.

الأول هو مراجعة السياسيات مع دول المنطقة.
الثاني: أن يكون الموقف الاميركي أكثر صرامة في التعامل مع الملف الإيراني.
الثالث: التعامل بشكل حاسم مع التجاوزات الحوثية في الملف اليمني.
 أهمية استثنائية

يقول أحمد في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية" إن انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي تحظي بأهمية استثنائية هذه المرة، نظراً لـ:

تنامي حالة الاستقطاب السياسي.
تصاعد الاتهامات بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري.
تحذير الرئيس جو بايدن من سيناريوهات الفوضى وتشكيكه المسبق بنتائج الانتخابات.
وفي المقابل يستغل الجمهوريون حالة الامتعاض لدى الشارع الأميركي جراء سياسات الحزب الديموقراطي من أجل حصد الأغلبية، فيما تشير غالبية التقديرات إلى أن الجمهوريين في طريقهم للسيطرة على الكونغرس بتحقيق نسبة الأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ.

وبحسب أحمد، تعود أسباب تقدم الجمهوريين في الانتخابات بشكل رئيسي إلى السياسات الخاطئة من جانب الرئيس الحالي وحزبه سواء على المستوى الداخلي، بارتفاع نسبة التضخم وعجز الميزان التجاري داخل البلاد، أو على مستوى السياسات الخارجية بتصعيد حالة العداء مع بعض الدول، والدعم غير المحدود لأوكرانيا، وأيضاً استفزاز الصين.

 سياسات أكثر دفئاً مع الشرق الأوسط

يتوقع الخبير المختص بالشأن الأميركي أن تتجه العلاقات مع دول الشرق الأوسط، في حال فوز الحزب الجمهوري، إلى مزيد من التقارب والتعاون المشترك بعيداً عن سياسة الضغط التي مارستها إدارة بايدن على مدار السنوات الماضية باستغلال بع الملفات، منها على سبيل المثال الملف الحقوقي للضغط على دول المنطقة.

كما أثرت تلك السياسات مع منطقة الشرق الأوسط على المصالح الأميركية مع حلفاءها بشكل كبير، وشهدت الفترة الماضية حالة من الفتور بين الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط، لكن تلك السياسات لم تجد نفعاً، لذلك سيتجه الجمهوريين إلى العودة لعلاقات أكثر دفئاً مع دول المنطقة.

الملف النووي الإيراني

يرى أحمد أن المفاوضات بين الإدارة الأميركية وإيران بشأن برنامج الثانية النووي سوف يتأثر بشكل كبير في حال وصول الجمهوريين للأغلبية داخل الكونغرس، ففي حين تبدو إدارة الرئيس بايدن حريصة على إحياء الاتفاق النووي دون مراعاة لضمانات تضع حداً لمساعي إيران بامتلاك سلاح نووي، وكذلك تتجاهل إدارة بايدن البرنامج الباليستي الإيراني الذي يمثل تهديداً مباشراً على دول الجوار.

في المقابل لا يرغب الجمهوريين في إحياء الاتفاق، وسيحاولون إذا ما نجحوا في تحقيق الأغلبية الضغط على الإدارة الأميركية الراهنة لتغيير سياساتها تجاه إيران.

الملف اليمني

ويتوقع أحمد أيضاً أن تتجه السياسات الاميركية لمسار أكثر حسماً فيما يتعلق بالتجاوزات الحوثية بالأزمة اليمنية، ففي حين خففت إدارة بايدن العقوبات على الميليشيات التابعة لإيران بشكل كبير، تتجه السياسة الجمهورية نحو تحركات وعقوبات حاسمة ضد الحوثيين وستكون هناك ضغوط للعودة إلى قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بالعودة إلى وضعها على قوائم الإرهاب.

الجيش الصومالي يحاصر حركة الشباب الإرهابية

يواصل الجيش الصومالي بمساندة شعبية، تكثيف عملياته ضد حركة الشباب الإرهابية، حيث وجهت القوات الصومالية ضربة نوعية ضد مركز لتجمع عناصر التنظيم بمنطقة عيل هريري.

وأعلن الجيش، الجمعة، مصرع أكثر من 100 عنصر من عناصر حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في عمليات عسكرية وسط البلاد بمساعدة الأهالي، في معركة وصفت بـ"الضارية" في منطقة عيل هريري التابعة لناحية مقوكوري بمنطقة هيران.

ووفق تصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع، الجنرال عبد الله علي عانود، فإن الجيش شن هجوما بريا وجويا على منطقتين في محافظة هيران بعد تجمع الإرهابيين، وذلك بمشاركة قوات محلية عشائرية مناهضة للتنظيم الإرهابي.

تحوُّل نوعي

الباحث الصومالي آدم هيبة قال، في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية"، إن الحكومة الصومالية شنت حربا غير مسبوقة على الإرهاب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، واعتمدت على عدة محاور تتمثل في:

استهداف المراكز الإدارية والمواقع النوعية لشل الحركة وعملياتها، وهو ما يعد تحولا نوعيا في العمليات العسكرية التي يقودها الجيش الصومالي.
التنسيق مع القبائل المتضررة من الحركة والتي تريد القضاء عليها بعد استنزافها ماديا من خلال الضرائب والتهديدات المستمرة لأمنها.
تكثيف العمليات وتواليها لإعاقة الحركة عن القدرة على ترتيب صفوفها وتنفيذ عمليات تستهدف القوات الأمنية.
تجفيف جميع المصادر المالية، لأن المحور الاقتصادي هو شريان الحياة بالنسبة إلى الحركة التي تسعى إلى تأمين موارد لشراء الأسلحة وتنفيذ العمليات.
تحييد أي كيانات اقتصادية، سواء شركات أو أفراد قد تدفع ضرائب أو تمويلات، فقد تساعد الحركة في عملياتها الإرهابية.
قطع طرق الإمدادات بين معسكري الحركة، حيث يقع أحدهما في جنوب الصومال في منطقة "جوبا لاند"، والآخر في الولايات الوسطى.
الباحث الصومالي يرى أن الرئيس الصومالي والحكومة الصومالية جادة في موضوع الحرب على الإرهاب، وربما يستفيد الرئيس الحالي من خبرته الكبيرة خلال الفترة الرئاسية السابقة.

خسائر بالجملة للحركة

تكبدت حركة الشباب خلال الأشهر الأخيرة خسائر بالجملة، حيث جاءت العملية الأخيرة بعد سلسلة استهدافات لمراكز الحركة الاستراتيجية.

واستعادت القوات الحكومية، وبمساندة من مسلحي العشائر، عدة مناطق استراتيجية كانت تحت سيطرة حركة الشباب في محافظة هيران، منذ انطلاق العمليات العسكرية لطرد حركة الشباب من المناطق التي تحتلها وسط وجنوب البلاد.

كما أعلن الجيش الصومالي، في عملية سابقة، مقتل 3 من عناصر "حركة الشباب" في عملية عسكرية في منطقة مقوكوري التابعة لبلدة محاس بإقليم هيران وسط الصومال، ووفق قيادة الفرقة 27 من الجيش، فإن القتلى هم المسؤولون عن جمع الضرائب (الإتاوات) لصالح الحركة.

 جاءت تصفية مسؤولي الإتاوات بعد أيام من استعادة الجيش السيطرة الكاملة على قرى وركلن، وبكجيح، وغاليف، ورعيسي، وقورطيري، وجيلبلي في محافظة شبيلي الوسطى، وذلك بعد يومٍ من إعلانه قتل العشرات من "حركة الشباب" قرب شبيلي وهيران.

كما تلقت الحركة الإرهابية ضربات من الخارج، ففي الشهر الماضي، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على 6 أعضاء في "حركة الشباب" كوَّنوا شبكة لشراء الأسلحة وعمل التسهيلات المالية واستقطاب الأفراد.

تأتي العمليات العسكرية، بالتزامن مع تنفيذ أحكام قضائية بالإعدام على عناصر من حركة الشباب الإرهابية، بعد إدانتهم في قضايا قتل وإرهاب، كان آخرها الخميس الماضي، بعدما أعدمت محكمة عسكرية صومالية عنصرين من عناصر الحركة بعد إدانتهما في قضية اغتيال ضابطي أمن في 2019.

وكالات: الديمقراطيون مهددون بخسارة أغلبية «النواب»

تنطلق، غداً، انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة مجدداً، وسط ترقب محلي ودولي لنتائج الانتخابات التي تكون بمثابة استفتاء على ولاية الرئيس جو بايدن وبروفة مصغرة لانتخابات الرئاسة في 2024. ومن المقرر أن تحدد انتخابات التجديد النصفي، التي تُجرى غداً، الحزب المسيطر على الكونجرس هل يكون الحزب الديمقراطي الحاكم أم الحزب الجمهوري الذي يجلس في مقاعد المعارضة؟ 
ويتنافس المرشحون من الحزبين على 435 مقعداً في مجلس النواب، بينما يتنافسون على 35 مقعداً فقط في مجلس الشيوخ. 
وهناك فارق ضئيل يفصل بين مرشح الحزب الديمقراطي في بنسلفانيا جون فيترمان، 53 سنة، والمرشح الجمهوري ميميت أوز، 62 سنة. وألقى ظهور الرئيسين الأميركيين الحالي بايدن والأسبق أوباما في مؤتمر انتخابي في هذه الولاية، في عطلة نهاية الأسبوع التي تسبق الانتخابات، الضوء على أهمية هذه الولاية بالنسبة للحزبين.
وكان فوز ترامب بأغلبية الأصوات في بنسلفانيا من العوامل التي ساعدته على الفوز بمقعد الرئاسة الأميركية في 2016 عندما ضربت رسالته عن الغضب الشعبي على الوتر الحساس لدى الناخبين من الطبقة العاملة في الولاية.
لكن الشعور السلبي تجاه السياسات الليبرالية في المراكز الحضرية أعاد الولاية إلى الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة 2020، وهو ما أدى إلى فوز بايدن بأغلبية الأصوات في الولاية التي نشأ فيها بفارق أقل من 2.00 في المئة عن منافسه.
وأثناء حديثه في مدينة فيلادلفيا السبت الماضي، أعلن بايدن أنه كان من «الرائع أن تعود إلى بلدك»، وذلك أثناء حديثه الداعم للمرشح الديمقراطي للكونجرس فيترمان والمرشح الديمقراطي لمنصب حاكم الولاية جوش شابيرو. 
وحذر بايدن جمهور الناخبين الذين كان يتحدث إليهم من أن الفشل في استعادة الديمقراطيين الأغلبية في مجلسي الشيوخ والنواب قد يؤدي إلى فرض قيود صارمة على الحق في الإجهاض وخفض الإنفاق على الرعاية الصحية.
وعلى الرغم من أن الديمقراطيين يسيطرون في الوقت الراهن على مجلسي الشيوخ والنواب، إلا أنهم مهددون بفقد الأغلبية في مجلس النواب، كما أنهم يصارعون بكل قوة من أجل الحفاظ على الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي، وفقاً لنتائج أحدث استطلاعات الرأي لانتخابات التجديد النصفي.
غالباً ما ينظر إلى انتخابات التجديد النصفي للكونغرس على أنها استفتاء على الرئيس الأميركي الحالي. ومع تراجع شعبية بايدن إلى 40 في المئة، وفقا لأحدث استطلاعات الرأي، أصبح أمام الجمهوريين الكثير من السلبيات التي يمكنهم انتقادها في أداء الرئيس الأميركي وسط حالة من القلق تنتاب الأميركيين إزاء التضخم المرتفع وحمل السلاح في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى قضية الهجرة.
وعلى بعد حوالي 402 كيلومتر من فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا، في مدينة لاتروب تحديدا، وقف ترامب أمام الناخبين في الولاية محذراً من أن استمرار الديمقراطيين في السيطرة على الحكم قد يؤدي إلى المزيد من الجريمة والهجرة غير الشرعية. ويشكل استحقاق الغد «رافعة» لترشح محتمل للملياردير دونالد ترامب لانتخابات 2024، قائد الحملة الجمهورية في انتخابات التجديد النصفي والذي يأمل مناصروه أيضاً ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.
وقال ترامب من على مدرج مطار في لاتروب بالقرب من بيتسبرغ «إذا كنتم تريدون إنهاء دمار بلدنا وإنقاذ الحلم الأميركي، فعليكم أن تصوتوا للجمهوريين غداً لإحداث موجة حمراء ضخمة». ويكثف الديمقراطيون جهودهم للحفاظ على سيطرتهم على مجلس النواب، والظفر بالغالبية في مجلس الشيوخ من أجل تمرير مشروعات قوانين وخطط الرئيس بايدن، ودعم سياساته، حيث يتمتع الديمقراطيون بالفعل بالأغلبية داخل مجلس الشيوخ، رغم أن نصف المقاعد يملكها الجمهوريون بالتساوي معهم، لكنهم يملكون ورقة طلب تصويت نائبة الرئيس المحسوبة عليهم، وبالتالي ترجح كفتهم في تمرير الأصوات. 
فيما يسعى الجمهوريون بكل قوة لعرقلة خطط الديمقراطيين، وذلك بإضافة مقعد واحد ليكونوا أصحاب الأغلبية، وبالتالي يكون الرئيس الأميركي جو بايدن مكبلاً بأوامر الحزب المعارض، إذا فقد أغلبية الحزب الذي ينتمي له، وبالتالي يصعب مهمته في الانتخابات الرئاسية القادمة.

أميركا تحث أوكرانيا على الانفتاح على المحادثات مع روسيا

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة تشجع أوكرانيا سراً على التلميح بالانفتاح على التفاوض مع روسيا، بعد أن قالت وزارة الخارجية الأميركية إن موسكو تصعد الحرب وليست راغبة بجدية في المشاركة في محادثات سلام.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تذكر أسماءها القول إن طلب المسؤولين الأميركيين لا يهدف إلى الضغط على أوكرانيا للجلوس إلى طاولة المفاوضات، وإنما محاولة محسوبة لضمان أن تحافظ كييف على دعم دول أخرى.
وأضافت أن مسؤولين من الولايات المتحدة وأوكرانيا أقروا بأن رفض الرئيس الأوكراني إجراء محادثات مع نظيره الروسي تسبب في قلق في أجزاء من أوروبا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، حيث تشعر تلك المناطق بأكبر تبعات للحرب على تكلفة الغذاء والوقود.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي لم تذكر اسمه قوله: «الإرهاق من تبعات الملف الأوكراني حقيقة واقعة بالنسبة لبعض شركائنا».
ووقع زيلينسكي مرسوما في الرابع من أكتوبر يعلن فيه أن آفاق أي محادثات أوكرانية مع بوتين «منعدمة» لكنه ترك الباب مفتوحاً لإجراء محادثات مع روسيا.
ولم يعلق مجلس الأمن القومي الأميركي بعد على مدى دقة تقرير واشنطن بوست.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية: «قلنا من قبل وسنقولها مرة أخرى: الأفعال أبلغ من الأقوال. إذا كانت روسيا مستعدة للتفاوض فعليها أن توقف قنابلها وصواريخها وتسحب قواتها من أوكرانيا».
وأشار المتحدث أيضاً إلى تصريحات زيلينسكي يوم الجمعة والتي قال فيها: «نحن مستعدون للسلام، لسلام عادل ومنصف وقد عبرنا عن ذلك مرارا».
وأعلنت الولايات المتحدة مساعدات أمنية إضافية لأوكرانيا قيمتها 400 مليون دولار مما رفع القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية الأميركية لكييف إلى أكثر من 18.2 مليار دولار منذ بدء الأزمة.
ميدانياً، أعلنت سلطات الإقليم الموالية لموسكو في منطقة خيرسون، أمس، أن المدينة من دون كهرباء وماء، بعد غارة أوكرانية أصابت خطوط جهد عال.
وكتبت السلطات المعيّنة من موسكو على «تلجرام» «نتيجة هجوم نظمه الجانب الأوكراني، تضررت 3 أبراج إسمنتية تحمل خطوط جهد عال على محور بيريسلاف- كاخوفكا».
وأضافت «حالياً، لا توجد كهرباء ولا ماء في المدينة وفي بعض أحياء المنطقة».
وقال ممثل أجهزة الطوارئ في خيرسون: إن «أكثر من 10 بلدات في المنطقة من دون كهرباء»، بحسب ما نقلته عنه وكالات أنباء روسية.
وتم إرسال فنيي كهرباء إلى موقع القصف لإصلاح البنية التحتية حسب مصادر روسية، وأكدت أنه «ستتم إعادة الكهرباء والماء في جميع أنحاء منطقة خيرسون في المستقبل القريب جدا».
في السياق أفادت وكالات أنباء روسية أمس نقلاً عن خدمات الطوارئ بأن سد نوفا كاخوفكا الأوكراني الذي تسيطر عليه روسيا أصيب بأضرار جراء قصف القوات الأوكرانية له. ونقلت الوكالة أن صاروخاً أطلقه نظام صواريخ هيمارس الأميركي الصنع أصاب السد وألحق أضراراً به.
بدوره نفى فولوديمير زيلينسكي القيام باستهداف السد متهماً القوات الروسية بالتخطيط لنسفه للتسبب بفيضان مدمر.

شارك