مجلس النواب اللبناني يفشل للمرة السادسة في انتخاب رئيس جديد... ..واشنطن لبغداد: أمامنا شوط كبير لهزيمة «داعش»... جوم بـ «مسيّرة» على ناقلة نفط بخليج عُمان

الخميس 17/نوفمبر/2022 - 01:01 م
طباعة مجلس النواب اللبناني إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 17 نوفمبر 2022.

وكالات...مجلس النواب اللبناني يفشل للمرة السادسة في انتخاب رئيس جديد

فشل مجلس النواب اللبناني اليوم الخميس  في انتخاب رئيس جديد للبلاد للمرة السادسة بسبب  تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

وانطلقت اليوم الجلسة النيابية  السادسة لانتخاب رئيس جمهورية في لبنان  برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري .

وعقدت الجلسة بعد اكتمال النصاب الذي يتطلب حضور 86 نائباً من أصل 128 نائبا .

وقال بري إن النائب ميشال معوض حصل على 43  صوتاً مقابل 46  ورقة بيضاء وسبعة  أصوت لعصام خليفة ، ويحتاج المرشح الرئاسي للحصول على أصوات ثلثي النواب في المجلس المؤلف من 128 عضوا في جولة التصويت الأولى.

وكانت انعقدت خمس جلسات نيابية سابقة لانتخاب رئيسا للجمهورية كان آخرها في 10  نوفمبر الجاري ، ولم تنجح في انتخاب رئيس حديد.

يذكر أن ولاية رئيس الجمهورية السابق  ميشال عون انتهت في 31 من الشهر الماضي، ودخل لبنان في مرحلة الشغور الرئاسي.

 

البيان...هجوم بـ «مسيّرة» على ناقلة نفط بخليج عُمان

تعرضت ناقلة نفط قبالة سواحل عمان، لهجوم بطائرة مسيرة، كانت تحمل قنابل، وفقاً لوكالة «أسوشيتد برس».

وقال الناطق باسم الأسطول الخامس الأمريكي، تيموثي هوكينز، إن الأسطول على علم بحادث تعرضت له سفينة تجارية في خليج عُمان. من جهتها، قالت الشــركة المالكة للناقلة «باسيفيك زيركون»، إنها أصيبت بمـقـذوف قــبــالة ســواحل عمان، مضيفة: السفينة كانت تحمل زيت الغاز، وتم الإبلاغ عن أضرار طفيفة في هيكلها. ولفتت الشركة إلى أنه لم يحصل تسرب في الشحنة، ولم تقع إصابات بين أفراد الطاقم.

وقال مراسل لوكالة «أسوشيتد برس» على «تويتر»، أمس، نقلاً عن مسؤول دفاعي، إن ناقة نفط أصيبت في هجوم بتفجير طائرة مسيرة قبالة ساحل عُمان. وأفاد المصدر بأن المسيرة أصابت ناقلة النفط «باسيفيك زيركون»، التي ترفع العلم الليبيري، وتديرها شركة «إسترن باسيفك شيبينغ»، ومقرها سنغافورة.

وقال المسؤول الدفاعي في الشرق الأوسط، إن الهجوم وقع مساء الثلاثاء، قبالة سواحل عمان، مشترطاً تكتم هويته، لأنه غير مخول بمناقشة الهجوم علناً.

وقالت منظمة التجارة البحرية البريطانية، وهي منظمة عسكرية بريطانية، تراقب أنشطة الشحن في المنطقة، للأسوشيتدبرس «ندرك حدوث الواقعة، ويتم التحقيق فيها حالياً».

السودان.. خطابات البرهان تكشف ملامح المشهد

رسم رئيس مجلس السيادة السوداني، القائد العام للجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، عبر خطابين له في ظرف أسبوع، ملامح المشهد السوداني خلال الفترة المقبلة، في إطار التسوية السياسية المرتقبة بين المكون العسكري والقوى المدنية.

ووفق مراقبين، استطاع البرهان تحديد نقاط الاتفاق والاختلاف، حول وثيقة الدستور الانتقالي المقترحة من قبل اللجنة التسييرية لنقابة المحامين السودانيين، وتأكيد قبولها من قبل المكون العسكري، كأرضية مشتركة للحوار.

ويؤكد أستاذ العلوم السياسية، د. الرشيد محمد إبراهيم، لـ «البيان»، أن البرهان قطع في خطابه الأخير، أمام ضباط وجنود القوات الخاصة بمنطقة المرخيات العسكرية، الشك، بعدم وجود تسوية ثنائية، وإنما هي شاملة، ما يعني توسيع قاعدة المشاركة السياسية، وتكوين حكومة مستقلة من غير الأحزاب.

ولفت إبراهيم، إلى أن حديث البرهان، أكد أن الجيش خط أحمر، ممنوع الاقتراب والتدخل في شأنه، على الرغم من أن عملية إصلاح المؤسسة العسكرية، وإعادة هيكلتها تمثل كارت الضغط في السجال السياسي، عقب قرارات 25 أكتوبر، فضلاً عن أن البرهان ركز على أن استقلالية الجيش في كل شؤونه طيلة الفترة الانتقالية، ولحين إجراء الانتخابات. وأضاف: «المكسب الوحيد للمفاوض المدني، هو قبول المكون العسكري لوثيقة الدستور التي أعدتها نقابة المحامين، مع إبداء ملاحظاته حولها، وأكد أن ما ورد فيها من تفاصيل قابلة للأخذ والرد».

خطاب مكمل

بدوره، اعتبر المحلل السياسي، يوسف سراج، في تصريحات لـ «البيان»، خطاب البرهان في منطقة المرخيات العسكرية، مكملاً لخطابه الذي ألقاه الأسبوع الماضي، لافتاً إلى أن ظهور البرهان من منصات عسكرية، تحمل رسائل في بريد جهات متعددة، ولا تستثني المجتمع الدولي أو الوسطاء، وذلك في محاولة للتأكيد بأنه ماضٍ في اتفاقيات ما، طرف فيها المجتمع الدولي.

كما أنه أراد التأكيد أنه ماضٍ أيضاً في الحل السياسي. وأكد سراج، أن الملمح الرئيس في خطاب البرهان الأخير، يتمثل في قبوله الصريح بوثيقة الدستور المقترحة من قبل نقابة المحامين، باعتبارها الورقة الوحيدة التي تجد رضا المكون العسكري، وأنها قابلة للأخذ والرد، وبالتالي، هو يسعى لإغلاق الباب أمام أي محاولات لتفسيرات غير ذلك، بجانب أنه أكد ما رشح مؤخراً، بأن المكون العسكري وقع على وثيقة الدستور المقترحة، وفقاً لما جاء في تصريحات لبعض قادة القوى السياسية. وأضاف: «خطاب البرهان يشير إلى أن هناك منحى جديداً يتجه إليه المشهد السياسي في السودان».

الخليج...97 % من النازحين في مأرب يرفضون العودة إلى مناطق الحوثيين

كشفت منظمة الهجرة الدولية، اعتزام ثلاثة من كل أربعة أشخاص نازحين في 23 موقعاً للنزوح في محافظة مأرب، عدم العودة إلى ديارهم في مناطق سيطرة الحوثيين.

ووفق نتائج استطلاع نشرتها المنظمة، فإنه، وعلى الرغم من الاستقرار النسبي الذي تحقق خلال الهدنة التي دامت ستة أشهر، إلا أن هناك عدداً قليلاً من الأسر التي تنوي مغادرة المناطق التي استقرت فيها بعد النزوح، لأسباب مرتبطة بالمخاوف من انعدام الأمن، وفرص كسب الدخل، وذلك بالنسبة لـ79 في المئة ممن شملهم الاستطلاع من النازحين، فيما أعرب 3 في المئة فقط من النازحين، رغبتهم في العودة، و18 في المئة مترددون في العودة من عدمها.

وشهد اليمن انخفاضاً في معدلات النزوح، بلغ 76 في المئة خلال الأشهر الستة، منذ بدء سريان الهدنة في أوائل أبريل، مقارنة بالأشهر الستة السابقة لها، فيما قلت أعداد الضحايا المدنيين ممن قتلوا أو أصيبوا جراء الاقتتال، بنسبة 54 في المئة، وفق ديفيد جريسلي، منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن.

وقال القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن، مات هوبر: «جلبت الهدنة في اليمن فترة هدوء، ومع ذلك، فإننا قلقون للغاية، إزاء شدة الاحتياجات في المجتمعات التي ما زالت متأثرة من الصراع الممتد لأكثر من سبع سنوات، نناشد المانحين لتجديد التزاماتهم في العام المقبل، لدعم أعمالنا المنقذة للحياة، الأزمة في اليمن لم تنقضِ بعد، ولا يزال الناس يعانون من عواقبها التي لا يمكن تصورها، وليس الوقت الآن مناسباً لأن ندير ظهورنا»، مشيراً إلى مضي سنوات على وجود العديد من مواقع النزوح في مأرب، واعتماد سكان هذه المواقع على المنظمات الإنسانية، مثل المنظمة الدولية للهجرة، لتلبية احتياجاتهم الطارئة وطويلة الأمد، ولتحسين سلامتهم وحفظ كرامتهم.

وباعتبارها وكالة الأمم المتحدة ذات الوجود الأكبر في مأرب، لا تقدم المنظمة الدولية للهجرة، الرعاية الصحة الأساسية، والإغاثة الإنسانية فقط، بل تنفذ أيضاً أنشطة التنمية وبناء السلام، التي تلبي الاحتياجات طويلة المدى للمجتمعات المتأثرة من النزوح المستطيل.

وشَكَّل نقص التمويل تهديداً لتدخلات المنظمة الدولية للهجرة، إذ لم يحصل نداء الاستجابة الإنسانية للمنظمة الدولية للهجرة في عام 2022، وحتى منتصف نوفمبر الجاري، إلا على 53 في المئة فقط من التمويل المطلوب.

الوطن...واشنطن لبغداد: أمامنا شوط كبير لهزيمة «داعش»

بحث مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، أمس مع السفيرة الأمريكية في بغداد، ألينا رومانوسكي آخر المستجدات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، فيما أكدت الأخيرة أن المجتمع الدولي أمامه شوط كبير لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي أنه تم بحث إنهاء ملف مخيم الهول السوري وضرورة تفكيكه، لمنع نشوء جيل جديد من الدواعش.

وشدد الأعرجي خلال اللقاء، على «أهمية أن يكون المجتمع الدولي متماسكاً ضد الإرهاب»، مشيراً إلى أن «حادث التفجير الأخير في إسطنبول هو عمل إرهابي، ولا بد من الوقوف بوجه الإرهاب وملاحقته أينما كان، حتى القضاء عليه».

من جهتها، أكدت السفيرة الأمريكية، أنه «ما زال أمام المجتمع الدولي شوط كبير لهزيمة تنظيم «داعش»، مجددة التأكيد على استمرار الولايات المتحدة بتقديم الدعم للحكومة العراقية، والمساعدة في بناء قدرات الأجهزة الأمنية العراقية على المدى البعيد، مشيرة إلى أن بلادها تركز على البرامج الاقتصادية والصحية والثقافية ودعم جهود مكافحة الفساد، وتعزيز الجانب الأمني».

شارك