جيش الكاميرون ينشئ قواعد جديدة لمواجهة تنامي نشاط بوكو حرام

الخميس 01/ديسمبر/2022 - 03:35 م
طباعة جيش الكاميرون ينشئ حسام الحداد
 
شهدت الكاميرون زيادة في عمليات الاختطاف وسرقة الماشية على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفقًا لكتيبة التدخل السريع الخاصة بالجيش الكاميروني، والمعروفة شعبياً بالاختصار الفرنسي BIR. أعلنوا أنهم بنوا خمس قواعد جديدة لمكافحة الاختطاف والإرهاب في منطقة أداماوا.
عمليات الخطف من أجل الحصول على فدية وسرقة الماشية هي جزء من طريقة عمل إرهابيي بوكو حرام في المناطق الشمالية من الكاميرون.
وفي مواجهة هذه العمليات تم تثبيت القواعد الجديدة في قسم Kontcha الفرعي في قسم Faro-et-Deo ، و Bankim a Sonkolong و Mayo Darle في قسم Mayo Banyo ، و Martap في قسم Vina و Dir في قسم Mbere.
وبحسب قائد الكتيبة، غاي إيرفيه أونامبيلي ميندوغا، مساعد المراقب العام لـ BIR ، فإن إنشاء القواعد الخمس يتماشى مع استراتيجية جديدة للقيادة العليا للجيش الكاميروني لمكافحة أعمال انعدام الأمن المتزايدة في الأقسام المعنية.
لقد طالبت القيادة العليا بإنشاء شبكة أمنية قريبة، مع قواعد محصنة يديرها مائة فرد مجهزين بأحدث جيل من الأسلحة، ومستقلون في الطاقة الكهربائية والمياه، مع قدرة عالية على الحركة. وكشف أونامبيلي ميندوجا عن أن هذه الوحدات العملياتية عن قرب، والتي تتمتع في الوقت نفسه بالقوة والقدرة على الحركة، لها هدف نهائي: بيئة سلمية للسكان.
وتشير الأرقام الرسمية إلى حدوث زيادة ملحوظة خلال السنوات الثلاث الماضية في عمليات أخذ الرهائن وسرقة الماشية في المناطق التي أقيمت فيها القواعد الجديدة.
أوضح مسؤول BIR أيضًا أنه في الماضي، قامت مفارز صغيرة مكونة من عنصرين إلى ستة عناصر بدوريات، لكن القيادة العليا أدركت بسرعة أن التهديد قد اتسع ولم يعد بإمكان الجيش الكاميروني الرد بكفاءة على التهديد.
وهذا هو سبب إنشاء مناصب نهائية ودائمة من أجل استجابات أقوى للتهديد. هذا هو السبب وراء إنشاء هذه القواعد المستقلة والتكتيكية بمئة جندي مجهزين بمواد متحركة وأحدث الأسلحة التكنولوجية ".

شارك