بريطانيا: اضطراب حركة السفر وسط أحدث موجة إضرابات... فرنسا: المجلس الديموقراطي الكردي يتهم اردوغان بالوقوف خلف الهجوم الإرهابي ... الصين تعبر عن معارضتها التامة لقانون الدفاع الأمريكي

السبت 24/ديسمبر/2022 - 11:53 ص
طباعة بريطانيا: اضطراب إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 24 ديسمبر 2022.

د ب أ...بريطانيا: اضطراب حركة السفر وسط أحدث موجة إضرابات



توقع مراقبون أن يتسبب الإضراب الجاري في بريطانيا في فوضى لملايين الأشخاص عشية العام الجديد، فيما تضرب الإضرابات خدمات السكك الحديدية ويدخل إضراب قوة الحدود يومه الثاني.  

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية /بي ايه ميديا/ أن ملايين المسافرين عبر الطرق اليوم السبت يأملون في رحلات خالية من التوتر وسط مخاوف من أن تؤدي إضرابات عمال نقابة السكك الحديدية والبحرية والنقل (ار ام تي) إلى الازدحام على الطرق الرئيسية.

ويأتي هذا فيما أعلنت النقابات أنه لا يوجد نهاية تلوح في الأفق للإضرابات، حيث رفضت الحكومة تغيير موقفها فيما تواجه نزاعات بشأن الأجور وأوضاع العمل عبر مجموعة مختلفة من القطاعات.

وأضرب موظفو البريد الملكي، والوكالة الوطنية لمعايير الطرق السريعة والسائقين والمركبات أمس الجمعة. وتستمر الإضرابات حتى اليوم السبت.  
 
ويأتي هذا عقب يومين من الإضرابات من جانب العاملين في جهاز الصحة الوطنية، فيما أضرب عمال التمريض يوم الثلاثاء وانضم عمال سيارات الإسعاف إلى الإضراب يوم الأربعاء. 

رويترز...الصين تعبر عن معارضتها التامة لقانون الدفاع الأمريكي


عبرت وزارة الخارجية الصينية اليوم السبت عن "استيائها القوي ومعارضتها التامة" لقانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي الذي اعتمده الرئيس جو بايدن أمس.

ويجيز القانون إنفاقا عسكريا قيمته 858 مليار دولار، تشمل السماح بمساعدة أمنية تصل قيمتها إلى عشرة مليارات دولار ومبيعات أسلحة سريعة لتايوان.

وقالت الصين إنه يشمل بنودا "تحدث ضررا خطيرا للسلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها، ولم تستبعد أبدا اللجوء للقوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها.

كما شمل القانون أيضا تعديلا يقيد مشتريات الحكومات الأمريكية من منتجات تستخدم شرائح إلكترونية تصنعها مجموعة معينة من الشركات الصينية.

وورد في بيان الوزارة "القضية تتجاهل الحقائق لتضخيم" تهديد الصين"، وتتدخل بشكل تعسفي في الشؤون الداخلية للصين، وتهاجم وتشوه الحزب الشيوعي الصيني، وهو ما يمثل استفزازات سياسية خطيرة للصين".

أ ف ب...المعارضة الفنزويلية تتحرك لإنهاء حكومة غويدو الانتقالية


ربما تنتهي الحكومة الانتقالية الفنزويلية التي تقودها المعارضة والتي تعترف عشرات الدول، ومن بينها الولايات المتحدة، بأنها الحكومة الشرعية لفنزويلا قبل نهاية العام الجاري، بعدما صوت المشرعون خلال جلسة بالفيديو للجمعية الوطنية لصالح التخلص من هذه الحكومة التي يقودها خوان غويدو.

ومررت الجمعية الوطنية اقتراحا لإقالة الحكومة المؤقتة بهامش كبير، حيث صوت لصالح الاقتراح 72 نائبا بينما عارضه 23 آخرون وامتنع 9 نواب عن التصويت يوم الخميس الماضي. إلا أن هذا القرار يعد قرار مبدئيا، ومن المقرر أن تجتمع الجمعية الوطنية يوم 29 ديسمبر الجاري للتصويت بشكل نهائي على مستقبل الحكومة الانتقالية، التي حظيت باعتراف تحالف من 60 دولة، من بينهم الولايات المتحدة.

كما يدعو الاقتراح إلى إنشاء مجلس إدارة تعينه الجمعية الوطنية لإدارة أصول فنزويلا في الخارج. وتحظى الخطة بموافقة ثلاثة من أكبر أحزاب المعارضة، تتطلع كلها إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 2024.

وتضع هذه الخطوة الولايات المتحدة في موقف صعب، حيث كانت الداعم الأكثر حماسة للحكومة الانتقالية منذ أن شكلتها الجمعية الوطنية في عام 2019.

ناشيونال إنترست: في الشأن الإيراني.. لا تثقوا "بتقييمات" واشنطن وتل أبيب


قال مسؤولون استخباراتيون أميركيون وإسرائيليون كبار مؤخرًا أن احتجاجات إيران لا تهدد بشكل خطير بقاء النظام. مثل هذه التقييمات المتشائمة، التي يمكن أن تثني الدول الأجنبية عن دعم الشعب الإيراني وتزيل الضغط السياسي على الجمهورية الإسلامية، أطلقت سيلًا من التكهنات حول صدقيتها ومستقبل النظام. في الواقع، من العدل التشكيك في دقة هذه التقييمات، بالنظر إلى الإخفاقات العديدة لأجهزة الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية في توقع التغييرات السياسية في إيران.

الحقائق على الأرض تروي قصة مختلفة. بعد ثلاثة أشهر من استخدام العنف الوحشي، ما زالت الاحتجاجات مستمرة. هناك علامات على الفوضى داخل النخبة الحاكمة، وتعاني قوات الأمن من معنويات منخفضة، والإضرابات العمالية في الصناعات الرئيسية آخذة في الازدياد. ببساطة، النظام يفقد السيطرة على الاحتجاجات.

بدأ سجل أجهزة الاستخبارات الأميركية الذي لا يحسد عليه مع الجمهورية الإسلامية مع الثورة الإسلامية الأصولية في عام 1979، والتي فشلت في التنبؤ بها. قبل الثورة بوقت قصير، في 31 ديسمبر 1977، قال الرئيس جيمي كارتر بتأكيدات من مجتمع الاستخبارات أن "إيران، بسبب القيادة العظيمة للشاه، هي جزيرة استقرار في واحدة من أكثر المناطق المضطربة في العالم.. ". في أغسطس 1978، أبلغت وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) كارتر أن "إيران ليست في وضع ثوري أو حتى في وضع ما قبل الثورة". بعد ستة أشهر، في 11 فبراير 1979، انهارت حكومة الشاه، وتولى الثوار الخميني السلطة. اعترف رئيس وكالة الاستخبارات المركزية في وقت لاحقأن الوكالة فشلت في التنبؤ بظروف إيران لأنها "لم تتوقع أن يقوم رجل يبلغ من العمر 78 عامًا لم يكن في البلاد لمدة 14 عامًا بربط القوات بهذه السهولة". يؤكد بعض محللي الاستخبارات أن وكالة الاستخبارات المركزية فشلت في التنبؤ بالعاصفة القادمة لأنها اعتمدت على السافاك، جهاز استخبارات الشاه، على الرغم من أن الوكالة لديها 40 ألف خبير ومستشار وضابط يعملون في إيران.

تطمينات خاطئة

إذا كان مجتمع الاستخبارات قد قدم تقييمًا دقيقًا، فربما كان كارتر قد قدم للشاه دليلًا لإدارة الموقف بدلاً من التطمينات العامة الخاطئة بأن النظام الملكي سيظل قائماً. لم يؤد فشل وكالة الاستخبارات المركزية في التنبؤ بالاضطراب القادم إلى الإطاحة بشريك أميركا الاستراتيجي والتغيير الجيوسياسي العميق في المنطقة فحسب، بل أدى أيضًا إلى فشل محاولة كارتر لإعادة الانتخاب.

المثال الثاني الملحوظ لفشل الاستخبارات الأميركية بشأن إيران هو افتراض وكالة الاستخبارات المركزية أن الرئيس محمد خاتمي، الذي أصبح رئيس الجمهورية الإسلامية في عام 1997، "يمثل انفصالاً حقيقياً عن النظام التقليدي للنظام"، وأراد تحويل النظام الإيراني إلى نظام طبيعي. تتصرف الدولة. جورج تينيت، مدير وكالة الاستخبارات المركزية آنذاك، شهد أمام الكونغرس أن خاتمي كان يحاول بإخلاص إنهاء دعم حكومته للإرهاب. ومع ذلك، فقد احتاج إلى الوقت لتعزيز سيطرته على أجهزة الاستخبارات والأمن.

بعد أن وافق على حسن نية خاتمي، قدم البيت الأبيض إشارات تصالحية تهدف إلى مساعدة خاتمي وأتباعه المعتدلين في صراعهم مع المحافظين والمتشددين. أكدت الراحلة مادلين أولبرايت، وزيرة الخارجية آنذاك، أن إدارة كلينتون " رحبت " بحوار خاتمي وقدمت العديد من التنازلات، مثل رفع الحظر عن واردات الفستق الحلبي والسجاد والكافيار، وهي ثلاثة من أكثر الصادرات الإيرانية غير النفطية ربحًا. خطة للإفراج عن الأصول الإيرانية التي تم تجميدها منذ الاستيلاء على السفارة في عام 1979.

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن أجهزة الاستخبارات الأميركية خلصت إلى أن خاتمي سينهي برامج إيران النووية والصاروخية. ومع ذلك، فإن تقييم وكالة الاستخبارات المركزية كان غير صحيح تماما. حقق كل من البرامج النووية والصاروخية أهم تقدم خلال خاتمي (مقارنة بفترتي رفسنجاني وأحمدي نجاد)، حيث تم تحقيق أجزاء مهمة من البرامج النووية والصاروخية خلال فترة ولايته. على الرغم من أن العديد من المراقبين أشاروا إلى أن خاتمي كان "خارج الحلقة" فيما يتعلق بالمسائل النووية والصواريخ الباليستية، إلا أن الاكتشافات اللاحقة أشارت إلى أن خاتمي، على الرغم من عدم مشاركته في القرارات النووية اليومية، كان داعمًا مخلصًا للمشاريع السرية.

مثل نظرائهم الأميركيين، فشلت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية أيضًا في التنبؤ بالتغيرات السياسية في إيران. وبحسب تقارير رفعت عنها السرية، اعتقد الوفد الإسرائيلي في طهران أن الشاه حقق " استقرارًا داخليًا " وأن عهد الشاه "مستمر دون اضطرابات كبيرة". فقط خلال السنة الأخيرة من حكم الشاه بدأت إسرائيل تفهم أن الشاه كان في ورطة.

موساد وسافاك

تم تقديم مثل هذا التقييم الخاطئ على الرغم من حقيقة أن الموساد، وكالة الاستخبارات الوطنية الإسرائيلية، متورط بشدة في إيران. طور الموساد والسافاك الإيرانية علاقة استخباراتية واسعة واستثنائية تضمنت تبادل المعلومات الاستخبارية والقيام بعمليات تجسس مضادة مشتركة حتى الثورة الإسلامية.

حتى بعد استيلاء الإسلاميين على إيران، اعتقد مجتمع الاستخبارات الإسرائيلية أن إيران كانت "حليفًا طبيعيًا" لإسرائيل، وأن الشعارات النارية التي أطلقها الخمينيون ضد الدولة اليهودية كانت مجرد حماسة ثورية قصيرة الأجل وليست تحولًا استراتيجيًا في إيران. السياسة الخارجية. لقد اعتقدوا أنه بعد وفاة روح الله الخميني، ستبدأ الحماسة الثورية في الهدوء، وسيدرك الإيرانيون أهمية علاقتهم بإسرائيل. هذا التقييم الساذج دفع المسؤولين الإسرائيليين إلى تسليح إيرانضد صدام حسين، الديكتاتور العراقي الذي غزا إيران في سبتمبر 1980. بل إن إسرائيل حثت الولايات المتحدة على تزويد الجمهورية الإسلامية بالمساعدة العسكرية للحفاظ على دفاعاتها على الرغم من أزمة الرهائن. بالاعتماد على تغيير الخميني تجاه إسرائيل، في أكتوبر 1987، قال رئيس الوزراء يتسحاق رابين إن "إيران هي أفضل صديق لإسرائيل، ولا ننوي تغيير موقفنا فيما يتعلق بطهران لأن نظام الخميني لن يستمر إلى الأبد". توفي الخميني في 3 يونيو 1989، لكن العداء الصارخ لإيران ظل قائما.

بالمثل، في أثناء عملية أوسلو للسلام، عندما نضجت آمال الفلسطينيين في تحقيق السلام مع إسرائيل، قيمت الاستخبارات الإسرائيلية (أمان والموساد والشين بيت) أن إيران، على الرغم من خطابها، لن تكون قادرة على تقويض السلام. بين الإسرائيليين والفلسطينيين. لم يكن مجتمع الاستخبارات على دراية بجهود إيران العدوانية لإفساد السلام وتأثيرها على المسلحين الإسلاميين الفلسطينيين مثل حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين.

عندما انخرطت إسرائيل في محادثات مع ياسر عرفات، قرر كبار قادة النظام الإسلامي في إيران أن اتفاق أوسلو يشكل تهديدًا وجوديًا للأيديولوجية الثورية للنظام وطموحاته الجيوسياسية وأمروا بحملة شاملة لعرقلة الصفقة. بناء على أوامر من طهران، شرعت حماس في حملة انتحارية أسفرت عن مقتل مئات الإسرائيليين. دمرت هذه الهجمات الرأي العام الإسرائيلي لدرجة أن المنتقدين انتقدوا مجتمع الاستخبارات بسبب تأكيداتهم المضللة، واصفين إياها بـ "التقصير في أداء الواجب".

مضللة جدًا

لعل الأسوأ من ذلك هو أن الاستخبارات الإسرائيلية كانت مضللة بشأن تأثير إيران على الشيعة اللبنانيين وحزب الله. عندما قررت إسرائيل مغادرة لبنان، أكد مسؤولو الاستخبارات للجمهور أنه في اللحظة التي تغادر فيها إسرائيل جنوب لبنان، ستُحذف كلمة حزب الله من مفردات الإسرائيليين. هذا، بالطبع، لم يكن الأمر كذلك. وحوّل حزب الله جنوب لبنان إلى معقل عسكري لإيران، وأعلنت إيران رسمياً أن حزب الله جزء من "محور المقاومة" وامتداداً لـ "حدودها" ضد إسرائيل.

لا يعني أي من هذا أن جمع المعلومات الاستخباراتية أمر سهل أو أن التنبؤ بسلوك الخصم أمر بسيط. لا شك في أن الأسباب التي أدت إلى تعثر أقوى وكالتي استخبارات في العالم مرارًا وتكرارًا في توقع التغيرات السياسية في إيران هي أسباب دقيقة ومتعددة. الأول يتعلق بطبيعة التغيير السياسي الأساسي (الثورة)، وهو بطبيعته لا يمكن التنبؤ به. الثورة هي نتيجة التفاعلات بين العوامل المعقدة، مثل جودة القيادة أثناء الأزمات، والتي لا يمكن تقييمها بدقة مسبقًا. ثانيًا، يحدث التغيير عندما تعاني الأنظمة الحاكمة من أزمة شرعية عميقة. هذه العملية يصعب تصورها، ناهيك عن القياس.

منظمة دولية: مشروعان للبرلمان العراقي لقمع حرية التعبير والتظاهر

اعتبرت منظمة دولية معنية بحرية التعبير مشروعين بهذا الخصوص قدماً الى البرلمان العراقي بمثابة "حصان طروادة" لقمع حرية الصحافة والتعبير وحق التظاهر.
وأكدت منظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية انزعاجها من اعادة تقديم مشروعي قانونين قديمين أحدهما عن الجرائم الإلكترونية والآخر عن حرية التعبير والحق في التظاهر السلمي إلى البرلمان العراقي مؤخراً.
وعدت المنظمة في تقرير لها اليوم تسلمت نصه "إيلاف" وقامت بترجمته "أن الغموض في مشاريع القوانين هذه يضفي الشرعية على القيود المفروضة على حرية الصحافة وقد يؤدي إلى مزيد من التعدي على عمل الصحافيين في العراق".
يشار الى أن "مراسلون بلا حدود" هي منظمة غير حكومية تأسست عام 1985 ومقرها الرئيسي في العاصمة الفرنسية باريس وتهدف الى تحقيق وتعزيز حرية الصحافة وتداول المعلومات وهي مستشار لدى الامم المتحدة وحصلت على عدة جوائز دولية حول حرية الصحافة والفكر.

فرنسا: المجلس الديموقراطي الكردي يتهم اردوغان بالوقوف خلف الهجوم الإرهابي


 قال المجلس الديموقراطي الكردي في فرنسا إنه من "غير المقبول" عدم وصف إطلاق النار الذي وقع الجمعة في باريس وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح ثلاثة آخرين، بأنه "هجوم إرهابي".

وصرح أجيت بولات المتحدث باسم المجلس في مؤتمر صحافي في مطعم يبعد مئة متر عن مكان الهجوم "من غير المقبول عدم الحديث عن الطابع الإرهابي ومحاولة الإيحاء بأنه مجرد ناشط يميني متطرف (...) جاء لارتكاب هذا الاعتداء على مقرنا".

وأضاف أن "الوضع السياسي في تركيا فيما يتعلق بالحركة الكردية يدفعنا بشكل واضح إلى الاعتقاد بأن هذه اغتيالات سياسية"، قبل أن يضيف أن المجلس يعتقد أن الرئيس التركي رجب طيب "اردوغان والدولة التركية يقفان وراء هذه الاغتيالات".

تحقيق

وقالت السلطات الفرنسية إن التحقيق كشف حتى الآن أن مطلق النار تحرك بمفرده وأراد "مهاجمة أجانب" على حد قول وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

بعد ذلك دعا ممثلو المجلس الديموقراطي الكردي السلطات الفرنسية إلى "الكف عن مراعاة السلطات التركية عندما يتعلق الأمر بأمن الأكراد".

ودعا أجيت بولات السلطات الفرنسية إلى "وقف هذه اللعبة الخبيثة"، مشيرًا إلى أنه عبر للاستخبارات الفرنسية عن "مخاوف" تتعلق بأمن الناشطين الأكراد، "قبل عشرين يوما فقط".

وقال دافيد انديك محامي المجلس إن "الجالية الفرنسية الكردية غاضبة وخائفة اليوم".

وقال مؤسس حزب فرنسا المتمردة اليساري الراديكالي جان لوك ميلانشون الذي كان حاضرًا في المؤتمر الصحافي إنه لا يؤمن "بالصدفة عندما يتعلق الأمر باغتيال أكراد في باريس" بعد نحو عشر سنوات على قتل ثلاث ناشطات كرديات في الدائرة العاشرة في باريس، في عملية يؤكد المجلس الديموقراطي الكردي أن للاستخبارات التركية يدا فيها.

وحول ضحايا الجمعة، قال المجلس إن أحدهم فنان كردي لاجئ سياسي و"ملاحق في تركيا بسبب فنه"، والرجل الثاني وهو "مواطن كردي عادي" يتردد على الجمعية "يوميا".

وأضاف أجيت بولات ان المرأة التي قتلت كانت قد تقدمت بطلب للجوء سياسي "رفضته السلطات الفرنسية".

وفي بيان، عبرت منظمة لمجموعة أخرى في نزاع مع السلطات التركية هي المجلس التنسيقي للمنظمات الأرمينية في فرنسا، عن "تعازيها إلى المركز الثقافي الكردي والمجلس الديموقراطي الكردي في فرنسا اللذين نرتبط بصداقة طويلة معهما نشأت في التعبئة ضد التطرف القومي التركي والفاشية التركية".

شارك