الجيش و«الدعم السريع» يتبادلان القصف بعيد المدى بأم درمان/«30 يونيو».. قصة 4 أيام أزاحت عاماً أسود من تاريخ مصر/حكومة طرابلس تنفي ضلوعها في ضربات بمسيّرات شرق ليبيا

السبت 01/يوليو/2023 - 11:21 ص
طباعة الجيش و«الدعم السريع» إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 1 يوليو 2023.

الخليج: الجيش و«الدعم السريع» يتبادلان القصف بعيد المدى بأم درمان

تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أمس الجمعة، عمليات القصف بالأسلحة بعيدة المدى، في العاصمة الخرطوم، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الحربية، فيما قال نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار، إن موسكو يمكنها أن تقدم مساهمة كبيرة في تسوية الصراع في السودان.

وقال شهود عيان من منطقة الفتيحاب، إن «قوة من الدعم السريع قدِمت من جنوب الخرطوم وارتكزت قرب منازل المواطنين، وبدأت قصف مقر سلاح المهندسين التابع للجيش بالأسلحة بعيدة المدى».

وأكد شاهد عيان أنه رصد ما لا يقل عن 20 قذيفة أرسلتها القوة التابعة للدعم السريع، نحو مقر سلاح المهندسين الذي يقع على بعد نحو 3 كيلومترات باتجاه الشمال.

وذكر أنه رصد أيضاً خروج قذائف متتالية من سلاح المهندسين باتجاه مواقع الدعم السريع بالخرطوم، والتي يفصل بينهما نهر النيل الأبيض، وسط دوي الانفجارات بشكل عنيف.

نشر الجيش أمس، مقطع فيديو يوثق لعمليات «نوعية» لقوات العمل الخاص بمنطقة أم درمان.

وقال الجيش السوداني إن «قوات العمل الخاص قامت بتنظيف جيوب المرتزقة بأم درمان».

ووثق المقطع مشاهد لعناصر من قوات العمل الخاص خلال تمشيطها للمنطقة.

وطبقاً لشهود، فإن الاشتباكات اندلعت أيضاً بمدينة الخرطوم بحري، مع تصاعد ألسنة اللهب والدخان.

وفي الفاشر تحدثت تقارير عن وقوع اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة بين قوات الدعم السريع ومسلحين.

وذكر شهود عيان أن الاشتباكات التي استمرّت لمدة ساعة، دارت في أحياء المدينة الشرقية، حيث يتمركز عناصر الدعم السريع، وفي محيط السوق الذي يسيطر عليه المسلحون.

تشكيل قوة مسلحة

وتشهد الفاشر حالياً هدوءاً نسبياً بعد انطلاق المبادرات لوقف إطلاق النار فيها.

واتهمت حركات الكفاح المسلح قوات الدعم السريع والمجموعات المسلحة الموالية لها بالهجوم على السوق.

بدوره، قال رئيس هيئة محامي دارفور صالح محمود إن الإقليم بات مرتعاً لمسلحين أفارقة جاؤوا لخدمة أجندات متعددة وللقيام بأنشطة مختلفة، بما في ذلك دعم أحد طرفي النزاع الحالي أو القيام بأعمال سلب ونهب أو التمركز في الإقليم، كونه بات يعاني من انفلات أمني وغياب لسلطة الدولة.

وأشار في تصريحات له إلى أن الوضع الأمني في الإقليم متدهور، وأن الأطراف المتقاتلة تمنع الكوادر الطبية من أداء عملها، منوها بأن هناك خمس ولايات في إقليم دارفور، كلها تشهد معارك ما عدا ولاية شرق دارفور.

إحياء العملية السياسية

وقال شهاب إبراهيم الطيب القيادي بالمجلس المركزي، في تصريحات تلفزيونية إن الحرية والتغيير تقوم بسلسلة اتصالات داخلية وخارجية لإحياء العملية السياسية، كما أشار إلى سعيها لعمل آلية مراقبة لوقف إطلاق النار لإنقاذ المدنيين من الحرب العبثية.

إلى ذلك، قال نائب رئيس مجلس السيادة، مالك عقار، إن موسكو يمكنها أن تقدم مساهمة كبيرة في تسوية الصراع في السودان، معلناً أن قائد الجيش رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان سيحضر قمة روسيا - إفريقيا المقرر انعقادها في سان بطرسبرغ الشهر الجاري.

وقال عقار في مؤتمر صحفي بموسكو أمس الجمعة: «دعونا عدداً من الدول التي يمكن أن تؤثر في الوضع في البلاد، والتي تؤثر في السياسة الدولية، وروسيا واحدة من هذه الدول، روسيا قوة عظمى تلعب دوراً كبيراً على الساحة الدولية، وهي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، ويمكن أن تؤثر في الوضع».

خريطة طريق لتسوية الأزمة

وأوضح عقارأنه التقى، أمس الأول الخميس، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائبه، وشرح موقف بلاده وجوهر الصراع ومتطلباته، مبيناً أنه تم تحديد كل المحاولات التي تبذلها الدول المجاورة للسودان لتسوية النزاع.

ووفقاً لعقار، تم خلال اللقاء تأكيد أهمية العلاقات بين البلدين، وطلب مساعدة روسيا ومساهمتها في إنهاء الصراع في السودان.

كما قال: «شرحنا للافروف خلفية المشكلة في السودان، وناقشنا قضايا ذات علاقات ثنائية بعيداً عن الصراع ووجدنا استجابة». وبحسب عقار، أطلع الجانب السوداني لافروف خلال الاجتماع على خريطة طريق لتسوية الأزمة، مؤكداً استعداده لزيارة دول الغرب والشرق ومختلف دول العالم لإيجاد حل للصراع في السودان.

قيادي في «التغيير» يكشف أسراراً جديدة عن الصراع

كشف قيادي بقوى الحرية والتغيير، «التحالف الحاكم سابقاً في السودان»، تفاصيل جديدة حول الخلافات بين قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، قبل اندلاع الحرب في 15 إبريل الماضي.

ونفى خالد عمر يوسف في مساحة نقاش على موقع «تويتر» أن يكون التوتر بين الجيش والدعم السريع قد نشأ بسبب الاتفاق الإطاري، مشيراً إلى أنه بدأ منذ ما قبل 25 أكتوبر 2021. وقال يوسف، إن مساعد القائد العام للجيش السوداني ياسر العطا ذكر لهم بوضوح، خلال زيارة لهم بسجن سوبا، بعد التاريخ المذكور، أن التوتر متزايد بين الجيش والدعم السريع، مضيفاً أنهم أكدوا له أنهم لن يكونوا مع طرف ضد الطرف آخر؛ لأن ذلك سيؤدي لحرب.

وكشف أن الجيش السوداني كان قد طرح مدة عامين لفترة دمج قوات الدعم السريع، في الوقت الذي طرح فيه الدعم السريع 22 سنة لفترة الدمج، قبل أن يقدم الطرفان تنازلات.

كما أبان يوسف أن الجيش والدعم السريع كانا قد اتفقا على تكوين هيئة قيادة موحدة من أربعة من الجيش واثنين من الدعم السريع قبل أن يختلفا حول من يرأسها، حيث اقترح الجيش أن يرأسها قائده العام، في الوقت الذي رأى الدعم السريع أن يرأسها رأس الدولة المدني.


«30 يونيو».. قصة 4 أيام أزاحت عاماً أسود من تاريخ مصر

تحتفل مصر بذكرى مرور عشر سنوات على ثورة 30 يونيو، إحدى أهم المناسبات الوطنية للمصريين، والتي خرج خلالها الملايين لإزاحة جماعة «الإخوان» الإرهابية من حكم البلاد.

4 أيام، كانت هي قمة انتفاضة الشعب المصري لتحدث ثورة عارمة تم الإعداد لها قبل عدة أشهر، وعندما جاء الوقت في 30 يوينو/حزيران 2013 استمر غليان الشارع المصري حتى 3 يوليو/تموز «موعد إزاحة عام أسود من تاريخ مصر»، بعدما سيطرت حالة من الإقصاء والاستبعاد لصالح الجماعة وأتباعها خلال عام حكمت فيه الجماعة مصر من خلال مكتب الإرشاد، ما أنتج تراجعاً بكل الملفات الداخلية والخارجية لمصر.


أسباب ثورة 30 يونيو


أنهى الشعب المصري حكم المعزول محمد مرسي، بعد عام وثلاثة أيام فقط قضاها في الحكم، ارتكب خلالها أخطاء فادحة أنهت العلاقة بينه وبين الشعب في خلال هذه المدة الزمنية من عمر مصر، التي كانت البلاد فيها أحوج ما تكون لاستثمار كل يوم للبناء والتقدم والنمو والاستقرار.

وبحسب تقرير صادر عن الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، فإنه كان هناك عدد من الأخطاء الرئيسية التي تسبّبت في استياء الرأي العام الشعبي من حكم «الإخوان»، مما أدى لزواله في النهاية.


السياسات الخارجية


فشلت الزيارات المتعددة التي قام بها مرسي شرقاً وغرباً في فتح آفاق التعاون البناء بين مصر ودول عديدة في العالم، وبات واضحاً أن علاقات مصر الخارجية تقزمت في دول بعينها تدعم حكم «الإخوان» في مصر، وتراجعت علاقات مصر بدول محورية عديدة خاصة في العالم العربي.


أزمة مياه النيل


أيضاً المعالجة السلبية لمباشرة دولة إثيوبيا بناء سد النهضة، كشفت عن الافتقاد لأسس التعاطي مع الأزمات الممتدة منها أو الناشئة، فضلاً عن سوء إدارة الحوار مع القوى السياسية وبثه على الهواء عبر التلفزيون، بما ساهم في توتر العلاقات مع الجانب الإثيوبي، وأجهض أسس الحوار السياسي معه.


استقطاب داخلي


رسخ حكم مرسي على مدار عام حالة من الاستقطاب الحاد، وقسّم المجتمع المصري بين مؤيد للمشروع الإسلامي الذي يمثله الرئيس وجماعته، وبين مناهض له يوصف في أغلب الأحيان بـ «العلماني». وبدلاً من أن يتفرغ الشعب المصري للعمل والإنتاج، اتجه إلى التناحر والعراك بين التأييد والرفض.

وعمل حكم مرسي وبسرعة كبيرة على ترسيخ «الأخونة»، ونشر هذا الفكر رغم تنامي الشعور المعادي له من يوم لآخر.


الدفاع والأمن


العنصر الأهم كان افتعال الأزمات الرامية إلى تشتيت جهود الأمن والحد من اكتمال البناء الأمني، وكانت أبرز المشاهد إحياء ذكرى أحداث محمد محمود، واستاد بورسعيد، وإحداث قلاقل أمنية من آن لآخر بالعديد من المحافظات خاصة بورسعيد والسويس.

وإصدار العديد من القرارات والإعلانات الدستورية التي تسبّبت في زيادة الضغط الشعبي على الجهاز الأمني بالخروج في مظاهرات عارمة، فشهدت مصر أول حالة سحل لمواطن على مرأى العالم أجمع.

هذا بالإضافة للإفراج عن سجناء جهاديين من ذوي الفكر المتطرف استوطنوا سيناء، وسعوا إلى تكوين إمارة إسلامية متطرفة، تستمد العون من أنفاق التهريب التي حظيت بالدعم والحماية من رئيس الدولة ذاته.

ونفذت هذه الجماعات فعلاً شنيعاً بالإجهاز على 16 من جنود وضباط من الأمن وقت الإفطار في رمضان، وبعد أشهر تم اختطاف سبعة جنود قبل أن يفرج عنهم بفعل حشود الجيش لتعقب الإرهابيين، وتدخل جماعة الرئيس للإفراج عن الجنود. فضلاً عما تكشف بعد إقصاء محمد مرسي من كون هذه الجماعات المتطرفة السند لجماعة «الإخوان» في حربها الإرهابية ضد الدولة.


الأمن الغذائي والخدمي


استمرت الأزمات الغذائية والارتفاع المتواصل في أسعار السلع والخدمات دون تدخل حكومي يسعى لوقف جشع التجار، رغم سعي الحكم إلى تحسين منظومة توزيع الخبز، وعبوات البوتجاز.

كما تكررت وبشكل متواصل أزمات البنزين والسولار، بما أثر على الحركة الحياتية للمصريين، وانعكس ذلك على الانقطاع المتكرر للكهرباء.


الثقافة والفنون والآداب


كان هناك اتجاه واضح للإخوان نحو تغيير هوية مصر الثقافية، والعمل على ارتدادها لحساب توجهات متشددة، بدءاً من منع عروض الباليه بدار الأوبرا، إلى إقصاء قيادات الثقافة والفنون والآداب، مقابل إحلال قيادات تدين بالولاء للجماعة الداعمة للحكم.


عداء الإعلام والصحافة


نشبت عداوة سريعة بين «الإخوان» والإعلام المصري؛ لدوره السريع في كشف المثالب أمام الرأي العام، وبات الإعلام هدفاً مباشراً لتحجيمه، بل وإقصاء رموزه.

كما سعى «مرسي» لأخونة مؤسسات الدولة المصرية الصحفية والإعلامية، في محاولة لتأسيس الفكر «الإخواني» من جهة، والحد من تأثير الإعلام المضاد من جهة ثانية.


القضاء والحريات العامة


دأب مرسي و«الإخوان» على افتعال أزمات متتالية مع القضاء، بدءاً من إقصاء النائب العام، إلى محاصرة المحكمة الدستورية العليا من قبل أنصار الرئيس، ثم محاولة تحجيم دورها في دستور ديسمبر/كانون الأول 2012، فإصدار إعلانات دستورية وقرارات تمسّ بالسلب القضاء والحريات العامة ومؤسسات الدولة، تسبّبت في إثارة غضب الرأي العام، الذي عبر عن ضيقه بإحراق مقار لحزب الرئيس، فعاد مرسي عن بعض إعلاناته وقراراته، ومضى في أخرى مما تسبب في زيادة الحنق الشعبي عليه وعلى جماعته.

وكانت الضربة الأخيرة التي سددها القضاء للرئيس المعزول مرسي هي الإشارة إليه بالاسم وعدد كبير من قيادات جماعته بالتعاون مع «حماس» و«حزب الله»، في واقعة اقتحام سجن وادي النطرون.


النقل والمواصلات


تعهد مرسي بحل مشكلة المواصلات ضمن خمس مشاكل تعهّد بحلها خلال المئة يوم الأولى من حكمه، فاستفحلت مشكلة المواصلات خلال العام الذي شهد كوارث يومية للطرق، أبرزها حادث مصرع 50 طفلاً على مزلقان بأسيوط.


الاقتصاد والمال


«تراجع معدلات النمو، زيادة الدين العام، تآكل الاحتياطي النقدي، تهاوي مؤشرات البورصة، تراجع تصنيف مصر الائتماني».. كلها مؤشرات عكست انهيار الاقتصاد المصري في حكم جماعة «الإخوان» الإرهابية، فبدلاً من محاولة النهوض بالبلاد وتشجيع الاستثمار، كان يتم محاربة المستثمرين لصالح رموز «الإخوان»، إلى جانب «أخونة» المناصب الاقتصادية في الدولة مثل وزارة المالية ووزارة الاستثمار، دون الالتفات لمعايير الكفاءة أو القدرة على إدارة هذه المناصب الحيوية.


كيف انتهت الأزمة؟


4 أيام هي عمر الثورة، وهي كل ما جرى في الوقت ما بين 30 يونيو حتى 3 يوليو 2013 في مصر، ولكنها أيام فارقة في تاريخها، فقد جاء انحياز الجيش للشعب ليحدث الصدمة الكبرى للجماعة.

فمع تزايد الحشود الشعبية الهائلة بشوارع وميادين مصر في عام 2013، تحركت القوات المسلحة من أجل استيعاب ذلك الغضب الشعبي، وأصدرت بياناً حاسماً وقويّ اللهجة، منحت من خلاله فرصة أخيرة للسلطة والقوى السياسية 48 ساعة.

وذكر البيان أنه في حال لم تتحقق مطالب الشعب خلال هذه المدة، فإن القوات المسلحة ستعلن عن خريطة مستقبل وإجراءات تشرف على تنفيذها.

ومع تعنت «الإخوان» بقيادة محمد مرسي، ورفضهم لمطالب الشعب، التي على رأسها إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، تدخلت القوات المسلحة لوضع خريطة المستقبل، وعطلت العمل بالدستور بشكل مؤقت، وأدى رئيس المحكمة الدستورية العليا اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة، مع إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شؤون مصر خلال المرحلة الانتقالية لحين انتخاب رئيس جديد.

هذا بالإضافة لتشكيل حكومة كفاءات وطنية قوية وقادرة، تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة تلك المرحلة العصيبة، فضلاً عن تشكيل لجنة تضمّ كل الأطياف والخبرات؛ لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور الذي تم تعطيله مؤقتاً.

وناشدت القوات المسلحة، المحكمة الدستورية العليا، لسرعة إقرار مشروع قانون انتخابات مجلس النواب، والبدء في إجراءات الإعداد للانتخابات البرلمانية.

كما أقرت وضع ميثاق شرف إعلامي يكفل حرية الإعلام، ويحقق القواعد المهنية والمصداقية والحيدة، وإعلاء المصلحة العليا لمصر، مع اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتمكين ودمج الشباب في مؤسسات الدولة المصرية ليكون شريكاً في القرار كمساعدين للوزراء والمحافظين ومواقع السلطة التنفيذية المختلفة.

وكذلك تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية من شخصيات تتمتع بمصداقية وقبول لدى جميع النخب الوطنية وتمثل مختلف التوجهات.

وفي النهاية، نجحت القوات المسلحة المصرية في منع البلاد من الدخول في نفق مظلم، وحمت الشعب المصري من بطش وعنف الجماعة الإرهابية ومخططاتها لاختطاف الهوية المصرية ونشر الفوضى والخراب.


البيان: مالك عقار: طلبنا مساعدة روسيا لإيقاف الحرب في السودان

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، مالك عقار، الذي يزور موسكو حالياً، أن الوفد السوداني طلب من روسيا المساعدة على حل النزاع بالسودان.

وقال عقار بالمؤتمر الصحافي في مقر الوكالة الدولية للإعلام «روسيا سيجودنيا» إن وفد السودان في الاجتماع الأخير مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، طلب مساعدة روسيا في إنهاء الحرب السودانية، وأضاف:«كما أطلعنا وزير الخارجية الروسي على خريطة الطريق لحل الأزمة السودانية»، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية أمس.

 

دولة صديقة

وأضاف: «نحن نعتبر روسيا دولة صديقة ونطلب منها تقديم مساعدات اقتصادية واستراتيجية أيضاً». ولفت عقار إلى أن الوفد السوداني لم يطلب المساعدة العسكرية في الاجتماع الأخير أول من أمس مع لافروف، وإنما تمت مناقشة القضايا السياسية والمساعدات الإنسانية فقط، وقال: «تحدثنا عن القضايا السياسية، وعن إنهاء الحرب، ولم نتحدث عن توريد الأسلحة وتلقينا وعداً بأننا سنتلقى الدعم والمساعدات الإنسانية». وأوضح أن القضايا العسكرية لن تناقش إلا بعد انتهاء الصراع في السودان.

وقال لافروف أول من أمس، إن بلاده تتابع الوضع في السودان بقلق ومستعدة للمساعدة في حل النزاع، وتجري البعثة الدبلوماسية الروسية في الخرطوم اتصالات مع الأطراف المعنية.

 

استمرار المواجهات

ميدانياً، استمرت المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ثالث أيام عيد الأضحى حيث سمع دوي انفجارات ضخمة جنوب أم درمان، فيما يعتقد أنها استمرار لعمليات القوات الخاصة على تجمعات لقوات الدعم السريع والتي أعلن عنها الفريق ياسر العطا مساعد قائد الجيش السوداني في وقت سابق.

وفي الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، سرعان ما انهار الاتفاق الذي أعلن عنه والي الولاية بعدما تجددت الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، حسب ما ذكر موقع «سكاي نيوز عربية».

وكان والي شمال دارفور بالسودان نمر محمد عبدالرحمن أعلن تشكيل قوة مسلحة للفصل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الولاية.

وأشار والي شمال دارفور إلى الاتفاق على وقف القتال في الولاية. وقال في كلمة له بمناسبة عيد الأضحى، نشرها على صفحته بموقع «فيسبوك»: «نحن في حكومة ولاية شمال دارفور، بمبادرات طيبة من أطراف كثيرة، جلسنا بعضنا مع بعض، أبناء الولاية والحكومة والإدارة الأهلية والأعيان المجتمعية وطرفي القتال والشرطة والأمن والشباب ومنظمات المجتمع المدني.. وتوصلنا إلى أننا لن نربح من القتال، بل خسرنا، وكانت النتيجة أننا اتفقنا على وقف القتال بالولاية».

وأضاف: «الوطن ينزف نتيجة هذه الحرب العبثية، وهذا النزيف قد يستمر، ويؤدي إلى مزيد من القتل والتشريد، ما لم نتحرك بسرعة لننقذ الشعب السوداني والوطن».

العيد في لبنان .. بهجة ضائعة وخوف مما هو آتٍ

حلّ عيد الأضحى على اللبنانيين، هذا العام، وهم ليسوا في أحسن حال. فالبهجة التي كان يزرعها في نفوسهم عادةً غابت هذه المرّة، على وقْع الانهيارات المتتالية التي يرزحون تحت عبئها، وتحت وطأة مشهد عام بدا ضائعاً تماماً أمام أفق شديد الارتباك والغموض.

«ناس قلال كتير معيّدين، وناس كتار كتير عم يتفرّجوا عالعيد».. عبارة كتبها أبو رامي على صفحته في فيسبوك، في معرض توصيف واقع حال «العيد الكبير» الذي حلّ على اللبنانيين من دون فرح أو احتفال، بل بخوف كبير ممّا هو آتٍ، وبخشية من أن تطارد كوابيس الأمس غدهم المنتظر.

ومن ذاكرتها الملأى بالتفاصيل، تستذكر السيدة الستينية «أم فؤاد»، وهي تمسح آثار الرطوبة من جبينها المتعرّق وشعرها الشائب، حركة البركة وعجقة السيارات الخانقة، والأسواق الممتلئة بالناس من كلّ الطبقات، والزينة والمصابيح الكهربائية التي كانت تتدلّى من شرفات المنازل، واللافتات التي كانت تحمل عبارات التهنئة للحجاج «حج مبرور وسعي مشكور» في الأحياء وعلى مداخل المنازل، وتختصر لـ«البيان» ما آلت إليه أحوال الأغلبية الساحقة من اللبنانيين بخلاصة مفادها: «هذا العيد يمضي بغصّة، حتى من دون حصولنا على الأضاحي».

وعلى امتداد لبنان، بدا لافتاً غياب مظاهر عيد الأضحى، واقتصرت أضاحيه على بعض المقتدرين، فيما حلّ التندّر على اللحوم وغلاء أسعارها طبقاً أساسياً على طاولة العيد. أمّا من اشترى كلغ من اللحم للعائلة كلّها، بدلاً عن «صاعور» العيد، فانزوى خلف بيته لشوائه لئلا يثير حفيظة الجيران، ومنهم «أم ربيع» التي لم تخفِ حسرتها على فرحة كانت تعمّ الشوارع، في استقبال «الأضحى» الذي كان يبدأ لدى الصغار والكبار على السواء قبل أسابيع من حلوله، بخاصيّته الاجتماعية التي كانت تتبدّى بمجموعة القيم الإنسانية المتوارثة، وكان يتمّ خلالها التعبير عن الفرح والعطاء والتواصل ومساعدة الغير، بالإضافة إلى مظاهر احتفالية كانت تتنامى سنة بعد أخرى، وتحمل في طياتها مظاهر مدينية ومعاصرة.

وما بين الأمس واليوم، تبدّل المشهد، إذْ لم يتعوّد اللبنانيّون على النمط الجديد لغلاء الأسعار، بما تجاوز قدرتهم الشرائية بأشواط، فذهبوا للتسوّق ثم عاد معظمهم بأيادٍ فارغة، كما هو حال «أبو كريم»، والذي أشار إلى خلوّ باحات متاجر اللحوم من الخرفان التي كانت تكتظّ بالمئات عشية العيد.

ومن وحي معاني «الأضحى» الذي حلّ حزيناً على الكثير من اللبنانيين ممّن باتوا ليلة العيد، كما غيرها، من دون كهرباء أو ماء، وحتى إنّ الفرحة لم تدخل منازلهم بثياب جديدة أو حلوى العيد، أو الأضاحي التي أصبحت حصراً لمن استطاع إليها سبيلاً، بعد أن تدنّت مداخيل أكثر من 80 % منهم إلى ما دون الحدّ الأدنى، وتدنّت معها حياتهم إلى ما دون خطوط الكرامة الإنسانية، فإنّ من أبرز مفارقات الزمن الحاضر أنّ اللبناني «صار يعرف ما معنى رمزيّة طائر الفينيق الذي ينتفض من بين الرماد»، وفق قول الشابة هدى لـ«البيان»، متسائلةً: «مَن يصدّق أنّ شعباً تركته دولته ونهبت ودائعه وحرمته الدواء والرغيف والمحروقات ينتفض على نفسه ويجترح عيداً؟».

الشرق الأوسط: السويد تدعو للتهدئة وسط احتجاجات «إحراق المصحف»

سعت السويد، أمس (الجمعة)، إلى تهدئة مشاعر المسلمين حول العالم على خلفية سماحها بمظاهرة تم فيها إحراق نسخة من القرآن الكريم أمام المسجد الكبير في العاصمة استوكهولم.

وشدد رئيس وزراء السويد، أولف كريسترسون، في تصريحات للصحافيين أمس، على ضرورة التهدئة و«التفكر»، قائلاً: «أعتقد أن كون بعض الأمور قانونية، لا يعني بالضرورة بأنها مناسبة»، في إشارة إلى الجدل حول ترخيص الشرطة لمظاهرة إحراق المصحف. لكنه لفت إلى عدم وجود سبب يدفع «إلى إهانة أشخاص آخرين»، في إشارة إلى ما قام به منظم مظاهرة استوكهولم المهاجر العراقي سلوان موميكا (37 عاماً)، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وجاء كلامه في حين تواصلت الإدانات والاحتجاجات حول العالم. وتجددت الاحتجاجات أمام سفارة السويد في بغداد، بعد يوم من اقتحام متظاهرين مقر البعثة الدبلوماسية تلبية لدعوة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر. واستدعت وزارة الخارجية العراقية، مساء الخميس، سفيرة السويد «لإبلاغها احتجاج العراق الشديد». وأدانت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، أمس، إحراق نسخة من المصحف في استوكهولم، وعدّت ذلك ممارسة دنيئة تمثل استفزازاً صارخاً لمشاعر المسلمين في العالم.

تقرير: «حزب الله» أقام موقعاً على «أرض إسرائيلية» حدودية

نقل موقع «أكسيوس» الإخباري أمس (الجمعة)، عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين القول إن الولايات المتحدة تضغط على حكومة وجيش لبنان، لاتخاذ خطوات من أجل تفكيك موقع أقامه «حزب الله» على الحدود اللبنانية- الإسرائيلية.

وقال المسؤولون الذين لم يسمهم الموقع، إن «حزب الله» أقام هذا الموقع في الجانب الإسرائيلي من الحدود قبل أسابيع عدة.

ووفق مسؤول إسرائيلي كبير، فإن «حزب الله» نصب خيمة في الثامن من أبريل (نيسان) الماضي، بمنطقة تقع شمال السياج الحدودي بين إسرائيل ولبنان؛ لكنها تبعد 30 متراً جنوبي الخط الأزرق المعترف به دولياً، في منطقة تعتبرها الأمم المتحدة «أرضاً إسرائيلية»، حسب «أكسيوس».

وذكر المسؤول أن الجيش الإسرائيلي لم يدرك وجود الخيمة في الجانب الإسرائيلي إلا بعد مرور أسابيع، حين نصب «حزب الله» خيمة أخرى، ووضع خزان مياه ومولداً كهربائياً في الموقع.

وأشار المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون إلى أن مسؤولين في الخارجية الأميركية ووزارة الدفاع (البنتاغون) أكدوا لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) والحكومة والجيش اللبنانيين، ضرورة إخلاء موقع «حزب الله».

ونقل «أكسيوس» عن المسؤول الإسرائيلي الكبير قوله: «هدفنا هو إزالة موقع (حزب الله) من هناك. ونفضل أن يفعل (حزب الله) ذلك بنفسه بدلاً من أن نقوم بقصفه».

حكومة طرابلس تنفي ضلوعها في ضربات بمسيّرات شرق ليبيا

نفت الحكومة الليبية التي تتخذ من طرابلس مقراً لها، الجمعة، أي ضلوع لها في ضربات بطائرات مسيرة على قاعدة تستخدمها مجموعة «فاغنر» الروسية، وفق ما أفاد به مصدر عسكري في المعسكر الشرقي في ليبيا.

وقال المصدر العسكري، الذي طلب عدم كشف هويته لوكالة الصحافة الفرنسية، إن غارات بطائرات مسيرة «مجهولة المصدر» استهدفت مساء الخميس قاعدة الخروبة الجوية، الواقعة على مسافة 150 كيلومتراً جنوب شرقي بنغازي (شرق)، حيث «توجد عناصر من مجموعة (فاغنر)». ونسبت مواقع إخبارية الهجوم إلى القوات المسلحة التابعة لحكومة طرابلس، المعترف بها من الأمم المتحدة، والتي تشكك سلطات شرق ليبيا في شرعيتها.

ونقلت قناة «المسار» الخاصة عن وزارة الدفاع، التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، قولها الجمعة: «استغربنا المعلومات (...) عن الضربات التي نفذتها طائراتنا ضد قاعدة في شرق ليبيا». مضيفة: «نحترم وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر (تشرين الأول) 2020». ومن جهتها، نقلت صحيفة «العنوان» الليبية عن اللواء محمد الحداد، رئيس أركان القوات المسلحة في غرب ليبيا، قوله: «لم تستهدف أي من أجهزتنا أي موقع في المنطقة الشرقية»، مبرزاً أن معلومات مماثلة «تهدف إلى إشعال الحرب بين الأشقاء الليبيين، وتوريط ليبيا في صراع إقليمي».

وتشهد ليبيا أزمة سياسية كبيرة منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011. وبين أبريل (نيسان) 2019، ويونيو (حزيران) 2020، استخدم خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، مقاتلين تشاديين وسودانيين ونيجيريين وسوريين، فضلاً على مقاتلين في مجموعة «فاغنر»، في محاولة عسكرية فاشلة للسيطرة على طرابلس. وأعقب هذا الفشل في أكتوبر 2020 إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار، تسهر على احترامه لجنة عسكرية تضم خمسة ضباط عن كل من معسكريْ الغرب والشرق.

ومذاك، ظل مئات من مقاتلي «فاغنر نشطين» في شرق ليبيا، وتحديداً في منطقة الموانئ النفطية، وفي جنوبها بعد مغادرة جزء منهم إلى مالي أو إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب الجيش الروسي.
ومن جهة ثانية، قال محمد عامر العباني، النائب في البرلمان الليبي، إن جلسة مجلس النواب التي عُقدت الاثنين الماضي «غير شرعية وغير قانونية».

وأضاف العباني في تصريح لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، اليوم الجمعة، أن «مجلس النواب بعقده جلسة يوم الاثنين الماضي دون دعوة أغلب أعضائه «هو خارج عن الشرعية، ومخالف للنظام الدستوري والنظام الداخلي الذي يعمل وفقه». وكان موقع مجلس النواب قد نقل عن المتحدث الرسمي باسمه، عبد الله بليحق، قوله إن المجلس عقد جلسة رسمية مغلقة برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، مصباح دومة، حيث صوت المجلس خلال الجلسة بالإجماع على اختيار رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية وفقاً للقانون رقم 05 لسنة 2023.

وتابع العباني موضحاً أن «ما جرى يوم الاثنين الماضي من جلسة للبرلمان، وما نتج عنها من قرارات هو غير قانوني، لأنه لا يراعي أصول عقد الجلسة من تحديد للتاريخ ونصاب انعقادها ومكانها»، مشيراً إلى أنه في حال «عُقد اجتماع لبعض النواب في العاصمة طرابلس، فهو يأتي في إطار الاحتجاج على جلسة البرلمان الأخيرة، للمطالبة بإلغاء ما صدر من قرارات، وذلك قبل انعقاد الجلسة التشاورية التي ستعقد قريباً لمجلس النواب في بنغازي". ونقل موقع «ليبيا الأحرار» عن بيان أصدره نواب في البرلمان قولهم إن تلك الجلسة «باطلة ولا ترتقي إلى مستوى تشريع أو قرار برلماني»، واصفين ما حدث في الجلسة بالاستهتار ومحاولة لإضعاف مجلس النواب.

وعن الغاية من عقد جلسة مغلقة لمجلس النواب، رأى البرلماني الليبي أن «هناك هدفاً معيناً لعقد جلسة دون دعوة الأعضاء، بسبب رغبتهم بتمرير بعض القرارات، التي ما كانت لتمر لو دُعي جميع النواب لحضور الجلسة».

وذكر موقع «ليبيا الأحرار» أن قرابة 40 نائباً لوحو ا بمقاطعة جلسات البرلمان، وعقد جلسة تشاورية في طرابلس بعد عيد الأضحى، احتجاجاً على الجلسة الأخيرة المغلقة للمجلس التي أصدر فيها قرارات عدة.

شارك