تشديدات جديدة ضد جماعة الإخوان في تركيا/مقتل "أسامة المهاجر".. انكشاف قيادات داعش يربك التنظيم/بريطانيا: ضبط 700 سلاح ناري خلال عملية بمشاركة إسبانيا

الإثنين 10/يوليو/2023 - 10:18 ص
طباعة تشديدات جديدة ضد إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 10 يوليو 2023.

رويترز: بريطانيا: ضبط 700 سلاح ناري خلال عملية بمشاركة إسبانيا

قالت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة (إن.سي.إيه) إنها صادرت بالتعاون مع قوات الحرس المدني الإسبانية (جارديا سيفيل) أكثر من 700 سلاح ناري، في عملية استمرت خمس سنوات لمنع الأسلحة المقلدة، التي يمكن تحويلها بسهولة إلى أسلحة فتاكة من دخول بريطانيا.

واستهدفت العملية، التي شاركت بها أيضاً جهات إنفاذ قانون دولية وتجار تجزئة في الأسلحة النارية، أسلحة فارغة بدون طلقات تشبه المسدسات، مثل تلك التي تصنعها شركة جلوك.

ويتم تداول هذه الأسلحة بشكل قانوني في بعض أنحاء قارة أوروبا، لكن من غير القانوني حيازتها أو استيرادها في بريطانيا.

وتعمل وكالة (إن.سي.إيه) البريطانية مع وكالة (جارديا سيفيل) الإسبانية على هذا المشروع، الذي يطلق عليه اسم (فيزاردلايك)، بهدف مكافحة التهديد الناجم عن هذا النوع من الأسلحة منذ عام 2019.

وقالت الوكالة البريطانية إن العملية أدت حتى الآن إلى مصادرة 703 قطع من الأسلحة النارية، وإلقاء القبض على 74 شخصا، وصدور أحكام إدانة بحق 50.

وسنَّت إسبانيا في الآونة الأخيرة تشريعاً جديداً يفرض قيوداً على بيع هذه الأسلحة، إذ صار يتعين على المشترين تقديم وثائق هوية إسبانية وموافقة الشرطة قبل الشراء.


لحشد الدعم لأوكرانيا.. بايدن يستهل جولة أوروبية بزيارة لندن

غادر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بلاده، الأحد، في جولة أوروبية تشمل المملكة المتحدة وليتوانيا وفنلندا، خلال الفترة من 9 إلى 13 يوليو/ تموز، يشارك خلالها في قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا والتي تهدف لإبداء التضامن مع أوكرانيا في الأزمة التي اندلعت في فبراير/ شباط2022، في الوقت الذي لم تُقبل فيه كييف بعد عضواً في الحلف.

سيتجه بايدن في محطته الأولى إلى لندن، حيث سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، في مقر الحكومة، الاثنين، ليتوجه بعدها لزيارة الملك تشارلز في قلعة وندسور.

وستكون المحادثات مع الملك، والتي من المتوقع أن تتضمن مبادرات تتعلق بالمناخ، فرصة لبايدن للتعرف، بدرجة أكبر، إلى الرجل الذي خلف والدته الملكة إليزابيث التي توفيت في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكان بايدن اجتمع مع الملكة الراحلة في يونيو/ حزيران 2021 في «وندسور»، حيث ناقشا العديد من القضايا التي لا تزال ذات أولوية قصوى اليوم، مثل روسيا والصين.

وسيتوجه بايدن إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، مساء الاثنين، لإجراء محادثات مع قادة حلف شمال الأطلسي هناك يومي، الثلاثاء والأربعاء.

وفي مقابلة مع شبكة (سي إن إن) لاستعراض رحلته، حث بايدن على توخي الحذر في الوقت الحالي بشأن مساعي كييف للانضمام إلى الحلف، قائلاً إن من الممكن أن ينجر الحلف إلى الحرب مع روسيا بسبب اتفاق الدفاع المتبادل.

وقال بايدن «لا أعتقد بوجود إجماع داخل حلف الأطلسي حول ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا إليه، في هذه اللحظة، في خضم الحرب».

وقال زيلينسكي إن دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الحلف ستبعث برسالة مفادها أن الحلف لا يخشى موسكو، وأضاف في مقابلة أذيعت، الأحد، أن أوكرانيا يجب أن تحصل على ضمانات أمنية واضحة في ظل عدم انضمامها إلى الحلف، وأن ذلك سيكون أحد أهدافه في فيلنيوس.

وقال زيلينسكي لشبكة (إيه بي سي) «سأكون هناك وسأفعل كل ما بوسعي من أجل الإسراع بهذا الحل، إذا جاز التعبير، للحصول على اتفاق مع شركائنا».

وسيكون محور زيارة بايدن إلى ليتوانيا هو الخطاب الذي سيلقيه في جامعة فيلنيوس، الأربعاء.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، للصحفيين إن الخطاب سيغطي رؤية بايدن «لأمريكا قوية وواثقة يحيط بها حلفاء وشركاء أقوياء واثقون من أنفسهم، لمواجهة التحديات الكبيرة في عصرنا، من الحرب الروسية الأوكرانية، إلى أزمة المناخ».

وتؤيد الأغلبية العظمى من الأمريكيين توفير أسلحة لأوكرانيا في مواجهة روسيا، ويعتقدون أن مثل هذه المساعدات تظهر للصين وخصوم الولايات المتحدة الآخرين، إصراراً على حماية مصالح الولايات المتحدة وحلفائها، وفقاً لمسح أجرته رويترز/إبسوس، أواخر الشهر الماضي.

وستكون محطة بايدن الأخيرة في هلسنكي، حيث سيجري محادثات مع قادة فنلندا، أحدث عضو في الحلف، ويحضر قمة لزعماء الولايات المتحدة ودول الشمال.

«أي كارثة ستؤثر فيكم».. روسيا توجه طلباً لـ «الناتو» بشأن محطة زابوريجيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الأحد، «إنه يتعين على زعماء حلف شمال الأطلسي «الناتو» مناقشة وضع محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا في قمتهم المزمعة هذا الأسبوع». ومن المقرر أن يجتمع زعماء حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا، يومي 11 و12 يوليو/ تموز، لمناقشة عدد كبير من الموضوعات تراوح بين الانقسامات حيال طلب أوكرانيا الانضمام لعضوية الحلف ومساعي السويد للانضمام وتعزيز مخزونات الذخيرة ومراجعة خطط الدفاع لأول مرة منذ عقود.

واتهمت زاخاروفا أوكرانيا «بإلحاق ضرر ممنهج» بمحطة زابوريجيا النووية، وقالت: «ينبغي أن يكون اهتمام قمة حلف الأطلسي الرئيسي بهذا الأمر» في إشارة لمحطة زابوريجيا. وأضافت زاخاروفا عبر تطبيق «تيليغرام» للمراسلة: «على كل حال ستكون الأغلبية العظمى من دول الحلف في المنطقة المتأثرة بشكل مباشر» إذا وقعت كارثة بالمحطة. وتقع فيلنيوس على بعد نحو ألف كيلومتر من المحطة النووية؛ وهي أكبر محطة في أوروبا.


أ ف ب: الرئاسة التركية تعلن أن أردوغان سيلتقي بايدن خلال قمّة «الناتو»

أعلنت الرئاسة التركية الأحد أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيلتقي نظيره الأمريكي جو بايدن على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي ستستضيفها ليتوانيا الأسبوع المقبل.

وأشارت الرئاسة إلى أن المحادثات ستتمحور حول «وضعية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وعضوية السويد وتسليم مقاتلات إف-16» تأمل تركيا الحصول عليها من الولايات المتحدة.

دودا من كييف: نحن أقوى معاً.. وزيلنسكي يغادر أنقرة بكتيبة آزوف

شدد الرئيس البولندي أندريه دودا على ضرورة إظهار الوحدة خلال زيارته أوكرانيا الأحد، بعد عودة زيلينسكي من زيارة خاطفة لتركيا قبل انعقاد قمة مهمة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في فيلنيوس الأسبوع المقبل، تنتظر كييف منها أن تجسد آمالها بالانضمام إلى هذا التحالف.

وكتب دودا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال زيارته مدينة لوتسك (غرب أوكرانيا) مع نظيره فولوديمير زيلينسكي «نحن أقوى معاً».

وقال رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك، من جانبه، على تليغرام: «أوكرانيا وبولندا معاً، متحدتان في النضال ضد عدو مشترك».

  • «كتيبة آزوف»

أعاد فولوديمير زيلينسكي معه من تركيا إلى أوكرانيا عدداً من قادة «كتيبة آزوف»، في خرق لاتفاق مع موسكو، كان يقضي ببقائهم حيث هم حتى نهاية النزاع.

وأثارت عودتهم إلى أوكرانيا التي احتفلت بهم كأبطال، غضب الكرملين، واعتبرها المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف «خرقاً مباشراً جديداً لشروط اتفاقات مبرمة».

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس-أوكرانيا عن دينيس بروكوبينكو، أحد قادة هذه الكتيبة، المقربة من أوساط القوميين المتشددين في أوكرانيا، نيته العودة إلى الجبهة قريباً.

وقال بروكوبينكو الذي كان يعيش مع رفاقه الآخرين في تركيا منذ أيلول/ سبتمبر «لهذا السبب عدنا إلى أوكرانيا. هذا هو هدفنا الرئيسي».

  • إشارة واضحة

تعقد قمة الناتو بعد أكثر من شهر على بدء هجوم مضاد تنفذه القوات الأوكرانية على الجبهة، لكنه لم يحقق حتى الآن سوى مكاسب متواضعة، أمام خطوط دفاعية روسية صلبة وبسبب نقص في قذائف المدفعية.

ومن المتوقع أن يصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى ليتوانيا الاثنين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان وقادة آخرين. وقال زيلينسكي إنه يأمل في تلقي «إشارة واضحة» حول إمكان انضمام بلاده إلى الحلف.

تعد وارسو أحد الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا داخل الحلف الأطلسي، وتأمل، على غرار زيلينسكي الذي عاد من جولة في دول أوروبية شرقية وتركيا، في حشد الدعم لانضمام كييف إلى هذا التحالف العسكري.

ومن المنتظر أن تحصل كييف خلال قمة الحلف المقررة في فيلنيوس في 11 و12 تموز/ يوليو، على «ضمانات أمنية» من الغربيين، بدون الالتزام بجدول زمني يتصل بالانضمام.

  • واشنطن: كييف لن تتمتع بتدابير خاصة

أكدت واشنطن أن أوكرانيا لا يزال أمامها «عبور العديد من المراحل»، ولن تتمتع بـ «تدابير خاصة» لتسهيل انضمامها. واعتبر الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، من جانبه، أن الانضمام لن يكون ممكناً إلا بعد انتهاء الحرب.

قبل قمة الناتو، من المتوقع أن يصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى ليتوانيا الاثنين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان وقادة آخرين. وقال زيلينسكي إنه يأمل في تلقي «إشارة واضحة» حول إمكان انضمام بلاده إلى الحلف.

السبت مع دخول الصراع يومه الـ 500، أشاد زيلينسكي «بشجاعة» شعبه في مقطع فيديو غير مؤرخ يظهره، وهو يزور جزيرة الثعبان الصغيرة في البحر الأسود، والتي أصبحت رمزاً للمقاومة الأوكرانية.

  • قنابل عنقودية

وفي ظل عدم تسريع انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي، حصلت كييف الجمعة على وعد من الولايات المتحدة بتسليم ذخائر عنقودية، وهو سلاح مثير للجدل، لكن زيلينسكي اعتبر أنه «برنامج مساعدة أساسي».

هذه الأسلحة التي تحظرها دول عدة، تلقى انتقادات واسعة، لأنها تقتل عشوائياً، من خلال نظام يطلق مجموعة من الذخائر المتفجرة الأصغر حجماً على هدف معيّن، وهي مصمّمة للانفجار قبل الارتطام أو عنده أو بعده وتتسبب بمقتل العديد من المدنيين.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن قرار بلاده تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية كان «صعباً للغاية»، لكنه «الصواب».

ودعت بريطانيا السبت إلى «عدم استخدامها»، كما ذكّر رئيس الوزراء الكمبودي هون سين الأحد أوكرانيا بـ «التجربة المؤلمة» لبلاده التي قصفت بقنابل عنقودية أمريكية مطلع سبعينات القرن العشرين.

وكتب هون سين في تغريدة على تويتر: «سيكون الخطر الأكبر على الأوكرانيين لسنوات»، وأدت عمليات القصف الأمريكية إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص أو إصابتهم بإعاقات.

ونددت روسيا بهذا القرار السبت واعتبرته «دليل ضعف» أمام «فشل» الهجوم المضاد الأوكراني. ورأت موسكو أن واشنطن تجعل نفسها بذلك «شريكة» في قتل المدنيين بسبب هذه القنابل.


د ب أ: كوريا الشمالية تتهم أمريكا بانتهاك مجالها الجوي

اتهمت كوريا الشمالية اليوم الاثنين طائرات تجسس أمريكية بانتهاك مجالها الجوي في الآونة الأخيرة، محذرة من عدم وجود ضمان بعدم إسقاط مثل هذه الطائرات، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية عن متحدث باسم وزارة الدفاع في كوريا الشمالية قوله إن الرحلات الجوية "الاستفزازية" التي قامت بها طائرات استطلاع أمريكية، مثل /أر سي-135/ و /يو-2 إس/ و /أر كيو-48/ فوق البحر الشرقي والبحر الأصفر من 2 تموز/يوليو وحتى يوم أمس الأحد.

وقال المتحدث الذي لم يذكر اسمه في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية مستخدما الاسم الرسمي لكوريا الشمالية "خاصة في البحر الشرقي، انتهكت طائرات الاستطلاع الاستراتيجية التابعة للقوات الجوية الأمريكية المجال الجوي لكوريا الشمالية لمسافة عشرات الكيلومترات عدة مرات".

واضاف المسؤول "ليس هناك ما يضمن عدم وقوع حادث مروع مثل اسقاط طائرة استطلاع استراتيجية تابعة للقوات الجوية الامريكية فوق البحر الشرقي"، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

كما انتقد المتحدث النشر الأمريكي المزمع لغواصة ذات قدرة نووية في شبه الجزيرة الكورية ووصفه بأنه "تهديد خطير" للسلام الإقليمي.


سكاي نيوز: تشديدات جديدة ضد جماعة الإخوان في تركيا

تعيش جماعة الإخوان أيامها الأخيرة في تركيا، بعد تشديدات أمنية أقرتها أنقرة، مؤخرا في ضوء إجراءات التقارب مع القاهرة شملت مداهمات لمقرات تتبع التنظيم، وطرد عدد من عناصره ودراسة سحب الجنسية من عناصر أخرى.

واعتبر خبراء مختصون بالإسلام السياسي والإرهاب، تحدثوا لـ"سكاي نيوز عربية" الإجراءات التركية الأخيرة مؤشر جديد على تخلي أنقرة عن الجماعة، قد يتبعها خطوات أخرى أكبر مثل ترحيل عناصر التنظيم المطلوبين لدى القاهرة.

القاهرة طلبت تسليم 100 إخواني

يقول الباحث المصري المختص بالإسلام السياسي والإرهاب، منير أديب، إن بلاده طالبت أنقرة مؤخرا بتسليم 100 عنصر من تنظيم الإخوان، في ضوء التفاهمات الجارية بين البلدين.

كافة العناصر المطلوبين لدى القاهرة ثبت تورطهم في قضايا عنف وإرهاب ومحكوم عليهم بأحكام قضائية نهائية في مصر.

ولا يتوقع أديب أن تسلم أنقرة العدد المطلوب للقاهرة، لكنها ستتخذ إجراءات تصعيدية مع عناصر التنظيم قد تشمل طردهم خارج البلاد وسحب الجنسية التركية الممنوحة لبعضهم.

ينتظر من السلطات التركية أن تقوم في أقرب وقت بتسليم المطلوبين لدى القاهرة.

 خطوة جديدة نحو إجراءات أكثر تشددا

يقول الباحث المصري المختص بالإسلام السياسي إسلام الكتاتني، إن الإجراءت التركية الأخيرة ضد الإخوان، سواء بمداهمة المقرات أو توقيف عدد من العناصر، تأتي في ضوء خطة شاملة لوقف الدعم لعناصر التنظيم، بدأت منذ نحو عام، تزامنا مع التقارب المصري التركي.

ويصف الباحث المصري الإجراءات التركية بأنها حاسمة ومعبرة عن توجه جديد لدى الحكومة التركية ضد الجماعة، بدأت في مارس العام الماضي بإغلاق القنوات والمنصات التابعة للتنظيم وستزيد خلال الفترة المقبلة لتشمل توقيف بعض العناصر وربما ترحيل المطلوبين للقاهرة.

الإخوان في موقف لا يحسدون عليه في ضوء التقارب بين مصر وتركيا

ترى أنقرة أن الجماعة أصبحت "كارت محروق" ولا يجب دعمه مجددا، وفي الوقت الراهن تسعى تركيا لتصفير المشكلات مع القاهرة والتخلي تماما عن دعم التنظيم.

تسعى أنقرة أيضا بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا لإقرار سياسة جديدة تتسم بالتهدئة مع دول المنطقة وتقديم مصالح الدولة والتوقف عن دعم التنظيم بشكل كامل.

قد تتجه تركيا لتشديد الإجراءات بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة بإغلاق كافة مقرات التنظيم ومطالبك بعض عناصره بمغادرة أراضيها وأيضا سحب الجنسيات أو تسليم بعض المطلوبين لدولهم.

في الوقت الراهن يحاول الإخوان إيجاد ملاذات آمنة بعيدا عن أنقرة وتمثل لندن وبعض دول آسيا مثل ماليزيا أبرز تلك الملاذات.

من جهته يربط الباحث المصري المختص في الإسلام السياسي والإرهاب، أحمد سلطان، بين الإجراءات التركية الأخيرة، وتصاعد خطاب القومية داخل تركيا في أعقاب الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ويقول سلطان إن تركيا تتجه نحو نهج جديد أكثر تشددا مع تنظيمات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الإخوان.

أيضا تسعى تركيا في الوقت الراهن لتبريد علاقتها مع القاهرة بعد رفع العلاقات بين البلدين لمستوى التمثيل الدبلوماسي.

ستشهد الفترة المقبلة تراجع كبير في سياسات دعم الإخوان في تركيا، ستشمل مراجعة شاملة لجميع العناصر المتواجدين على أراضيها من عناصر التنظيم ووقف منح الجنسية لأي عناصر جديدة.
 ماذا حدث مؤخرا؟

بحسب مصادر إخوانية تحدثت لـ"سكاي نيوز عربية" من اسطنبول، نفذت السلطات التركية حملة مداهمات واسعة لمقرات تتبع تنظيم الإخوان في أنقرة واسطنبول.

طالبت السلطات عدد من عناصر التنظيم بمغادرة البلاد خلال مدة لا تتجاوز أسبوع، بعضهم مطلوب بالفعل لدى الجهات القضائية في مصر.

تدرس السلطات التركية سحب الجنسية من بعض عناصر التنظيم، كما قررت السلطات وقف منح الجنسية التركية لأي عناصر جديدة على صلة بالإخوان.

مقتل "أسامة المهاجر".. انكشاف قيادات داعش يربك التنظيم

رأى خبيران أن قتل الولايات المتحدة للقيادي في داعش "أسامة المهاجر" في سوريا يظهر مجددا حالة الاستنزاف التي تضرب التنظيم الإرهابي، وتكشف أيضا بحسبهما، عن وجود اختراقات أمنية تؤدي إلى انكشاف القيادات البارزة أمام أجهزة الاستخبارات العالمية.

وكانت قيادة المنطقة العسكرية الوسطى في الجيش الأميركي "سنتكوم"، أعلنت في وقت سابق الأحد، أنها قتلت أحد قادة داعش الإرهابي في شرق سوريا المدعو "أسامة المهاجر" قبل يومين.

وعلى حسابها على "تويتر"، نشرت "سنتكوم" بيانا أكدت فيه أن الجيش الأميركي شن غارة في شرقي سوريا أدت إلى مقتل القيادي في داعش.

ويوضح باحثان في شؤون الجماعات المتطرفة أسباب استهداف "أسامة المهاجر" من جانب الجيش الأميركي، وتداعيات ذلك على التنظيم الذي أصبح يعاني من ما أسموه "انكشاف القيادات".

من هو أسامة المهاجر؟

الباحث في شؤون الجماعات المسلحة، أحمد سلطان، قال في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية" إن أسامة المهاجر المعروف أيضا بـ"أنس الشامي"، و"همام الشامي" هو من الكوادر الأمنية البارزة في تنظيم داعش.

شغل مناصب عديدة ومهمة في التنظيم من بينها "والي ولاية الخير"، وهي منطقة دير الزور وكان من المكلفين بإعادة بناء شبكات داعش.
أقام "المهاجر" في إدلب لفترة تقترب من العامين، وانتقل بعد ذلك إلى منطقة "بزاعة" قرب منطقة الباب السورية.
تم استهدافه أثناء قيادته دراجة نارية بغارة طائرة بدون طيار يوم 7 يوليو الجاري.
 استنزاف قيادي

سلطان يوضح أن مقتل أسامة المهاجر تدل على استمرار حالة الاستنزاف القيادي في صفوف داعش التي يعاني منها التنظيم منذ فترة طويلة، كما تدل على وجود اخترافات وثغرات أمنية تؤدي لانكشاف القيادات البارزين وعجز التنظيم عن حمايتهم، ويضيف سلطان:

التنظيم لا يزال يواجه أزمة حقيقية في سوريا، لأن الفرع السوري تراجع إلى أقل مستوى نشاط له باستثناء منطقة البادية الشامية التي لا تزال تشهد نشاطا للتنظيم.
التنظيم في أضعف حالاته منذ أكثر من 10 سنوات، لكن ذلك لا يعني أن التنظيم انتهى أو أنه سيعلن وقف القتال في المدى المنظور.
التنظيم لديه شبكات بديله إذا قُتل قائد يتم تصعيد قيادي بديل، والجيل الحالي ليسوا الصف الأول ولا الثاني، إنما هو الصف الثالث، ما يشير إلى أن التنظيم خسر جُل قادته البارزين.
لجأ التنظيم إلى الاستعانة بقيادات لا تمتك نفس الخبرة والدراية بأمور التنظيم في الوقت الحالي.
بلا شك سيتأثر التنظيم حتى يعيد ترتيب صفوفه، كما أن الفرع السوري لداعش محوري للغاية لأنه المسؤول عن الاتصال أو التنسيق مع أفرع داعش في المناطق الأخرى سواء في إفريقيا أو في آسيا.
التنظيم لديه ما يسمى بشبكة المكاتب الخارجية كلها مرتبطة بولاية الشام، أما العراق فهو مستقل بذاته.
تعاون أمني وميداني

الباحث في شؤون الجماعات المتطرفة، هشام النجار، قال في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية" إن هناك تعاون أمني واستخباراتي بين الأجهزة الأميركية مع التيارات المتشددة التي تدشن تجربة حكم، بعدما انفصلت عن القاعدة وداعش في مسار جديد يشبه تجارب محلية للحكم مثل هيئة تحرير الشام.
ذلك يأتي في محاولة المتطرفين تغيير الاستراتيجية التي كانت تعتمد على استهداف العدو البعيد أو الأميركيين، وذلك لأن هذه التيارات تسعى لاكتساب شرعية وتريد أن يغض الأميركيون الطرف عن حكمهم.
معظم القيادات سواء من داعش أو القاعدة القديمة، تتعاون هيئة تحرير الشام مع الأجهزة الأميركية في اقتناصهم.
كل القيادات الداعشية التي تولت القيادة تم تصفيتها في الشمال السوري، حتى أبو بكر البغدادي نفسه.
كان هناك تعاون ميداني بين تنظيم حراس الدين "القاعدة القديمة" وبين قادة داعش، ومن الممكن أن يغض هيئة تحرير الشام الطرف عن وجود قيادات لداعش في حال وجود مصالح متبادلة.
لكن إذا تم رصد هذه القيادات من جانب التحالف الدولي أو الأميركيين تضطر خلايا هيئة تحرير الشام المسؤولة عن المكان إلى التعاون على الفور مع الأميركيين.
تنظيم داعش في أزمة بسبب التعاون الاستخباراتي الميداني بين المتشددين السابقين مثل هيئة تحرير الشام والأجهزة الأميركية والدولية.
التنظيم لم يستطع التمركز في مناطق في الشمال والجنوب السوري، خاصة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية السابقة الذين كانوا يمثلون الجيش السوري الحر والفصائل الأخرى.
التنظيم موجود في منطقة البادية السورية إضافة إلى الأماكن غير المرصودة في إدلب شمال غرب سوريا في المناطق التي تقع تحت هيمنة هيئة تحرير الشام، لكن في الغالب هذه المناطق ليست آمنة بالكامل للوجود المستقر خاصة للقيادات التي تعاني من الانكشاف.
مما يزيد موضوع انكشاف القيادات في الفترة الأخيرة هو الانقسامات الداخلية والصراعات على القيادة بين فصائل وخلايا داخل التنظيم.
التنظيم أصبح يعاني من الهشاشة والانكشاف ولم يعد قادرا على حماية قياداته التي تستهدف بشكل مستمر، ويتم تصفية أي زعيم حتى لو لم يتم الإعلان عن اسمه مع التدابير الاحترازية الشديدة، وذلك يرجع إلى الإصرار الأميركي على إنهاء تنظيم داعش في المنطقة ، إضافة إلى التعاون بين المتشددين السابقين والأجهزة الأميركية والدولية.

شارك