مستشار حميدتي: يجب توحيد مبادرات إنهاء الحرب في السودان/زيلينسكي: بعد انتهاء الحرب أوكرانيا ستنضم إلى الناتو/مقتل جندي من «حفظ السلام» بهجوم بإفريقيا الوسطى

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 10:13 ص
طباعة مستشار حميدتي: يجب إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 11 يوليو 2023.

د ب أ: زيلينسكي: بعد انتهاء الحرب أوكرانيا ستنضم إلى الناتو

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الاثنين عن ثقته في أن بلاده ستكون عضوا في حلف شمال الأطلس "ناتو" بعد انتهاء الحرب مع روسيا.

ويجتمع التحالف العسكري الغربي في قمة تستمر يومين في ليتوانيا، وعلى الرغم من أنه قد اتضح أنه لا يمكن لأوكرانيا الانضمام أثناء الحرب لأن هذا من شأنه أن يشعل الحرب العالمية الثالثة، إلا أن الانضمام يمكن أن يأتي بعدها بسرعة بمجرد أن يعم السلام.

وقال زيلينسكي في رسالته الليلية عبر الفيديو:"حتى لو تم الإعراب عن مواقف مختلفة، فلا يزال من الواضح أن أوكرانيا تستحق أن تكون في التحالف. ليس الآن-إننا الآن في حالة حرب، لكننا بحاجة إلى إشارة واضحة ، ومن الواضح أن غالبية أعضاء التحالف معنا".

وأضاف أنه يجب تأكيد ذلك خلال القمة في فيلنيوس يومي الثلاثاء والأربعاء.

وتابع "ما زلنا نعمل على الصياغة، أي الكلمات المحددة لمثل هذا التأكيد، لكننا ندرك بالفعل حقيقة أن أوكرانيا ستكون في الحلف، ونعمل للتأكد من أن خوارزمية الحصول على العضوية واضحة وسريعة قدر الإمكان".

وأضاف أن "عملنا من أجل هذا - عمل الفريق الأوكراني بأكمله - سيستمر في كل دقيقة من هذه الأيام".

كما أكد زيلينسكي، الذي أجرى سلسلة من المحادثات الثنائية في فيلنيوس بما في ذلك مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا، أن كفاح أوكرانيا يصب في مصلحة الغرب.

بايدن يرحب بدعم تركيا لمحاولة السويد الانضمام لـ "ناتو"

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بقرار تركيا رفع حظرها بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي"ناتو".

وقال بايدن في بيان للبيت الأبيض إنه يتطلع إلى الترحيب بالسويد باعتبارها العضو الثاني والثلاثين في الناتو. وتابع أنه "مستعد للعمل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتركيا لتعزيز الدفاع والردع في المنطقة الأورو-أطلسية".

يشار إلى أن تركيا لطالما حاولت تحديث أسطولها من الطائرات المقاتلة. ومن بين أمور أخرى، سعت إلى شراء 40 طائرة مقاتلة أمريكية من طراز إف-16 من الولايات المتحدة. 

وأوضح بايدن يوم الأحد أنه يرى في بيع الأسلحة كوسيلة لتسوية الحظر التركي على انضمام السويد إلى الناتو.

وكانت الحكومة الأمريكية قد شددت في السابق على أنها تدعم جهود تركيا لتحديث أسطولها من طراز إف-16، لكن هذا لم يكن في مقابل موافقة أنقرة على توسيع الناتو.

أ ف ب: كوريا الشمالية تهدد بإسقاط أي طائرة تجسس أمريكية

هددت كوريا الشمالية الإثنين بإسقاط أي طائرة تجسس أمريكية تنتهك مجالها الجوي ونددت بخطط واشنطن لنشر غواصة صاروخية نووية قرب شبه الجزيرة الكورية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية إن الولايات المتحدة "كثفت أنشطة التجسس أكثر من مستويات فترة الحرب" من خلال طلعات "استفزازية" أجرتها طائرات تجسس أمريكية على مدى ثمانية أيام متتالية هذا الشهر، وخرقت طائرة استطلاع مجالها الجوي فوق البحر الشرقي "عدة مرات".

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية عن المتحدث قوله "ليس هناك ما يضمن عدم وقوع حادث يثير صدمة مثل إسقاط طائرة استطلاع استراتيجية تابعة لسلاح الجو الأمريكي في البحر الشرقي لكوريا".

وأشار المتحدث إلى حوادث سابقة عندما أسقطت بيونغ يانغ طائرة أمريكية محذرا من أن الولايات المتحدة ستدفع ثمن تجسسها الجوي "المنظم بشكل محموم".

وليل الإثنين، أشارت كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم كيم جونغ أون ومستشارته المقربة، الى أن طائرة تجسس أمريكية خرقت المجال الجوي الشرقي لكوريا الشمالية مرتين صباح اليوم نفسه.

وأشارت في بيان الى أن بيونغ يانغ لن تردّ مباشرة على النشاطات التجسسية الأمريكية خارج نطاق منطقتها الاقتصادية الخالصة، لكنها حذّرت من اتخاذ "خطوة حاسمة" اذا تجاوز الجيش الأمريكي الخط العسكري لحدودها البحرية.

وفي بيان آخر أوردته وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، حذّرت كيم يو جونغ من أن أي خرق أي طائرة أمريكية مجددا الأجواء الكورية الشمالية سيكون "محفوفا بقدر كبير من الخطورة".

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع انتقد في بيانه النشر المزمع لأصول نووية استراتيجية أمريكية في شبه الجزيرة الكورية معتبرا أنه "أكثر ابتزاز نووي سافر" لكوريا الشمالية، مضيفا أنه يشكل تهديدا خطرا للأمن الإقليمي والعالمي.

وأضاف البيان أن "الوضع الحالي يثبت بوضوح أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يقترب أكثر من عتبة صراع نووي بسبب النشاطات العسكرية الاستفزازية الأمريكية".

وكانت واشنطن قد أعلنت في أبريل عزمها إرسال غواصة بالستية مسلحة نوويا في أول زيارة لميناء كوري جنوبي منذ عقود، دون تحديد موعد لذلك. 

مقتل جندي من «حفظ السلام» بهجوم بإفريقيا الوسطى

قتل جندي رواندي من قوات حفظ السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى، الاثنين، خلال هجوم شنته جماعة مسلحة، بحسب ما أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة، مضيفاً أن ثلاثة من المهاجمين قتلوا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك «في وقت سابق، الاثنين، قتل جندي رواندي من قوات حفظ السلام، عندما تعرضت وحدته لهجوم من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية» خلال دورية لحماية بلدة سام-اوندجا مقاطعة كوتو العليا (شرق)، مؤكداً أن الأمم المتحدة «تدين بشدة هذا الهجوم».

وأوضح دوجاريك أن بعثة الأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) «ردت بإطلاق النار، وبحسب المعلومات الأولية التي تلقيناها، قتل ثلاثة من المهاجمين».

ونشرت قوات حفظ السلام مطلع شهر يوليو/ تموز، في سام-اوندجا «رداً على هجوم عليها من قبل جماعة مسلحة فرّت بعد تدخل أولي لقوات حفظ السلام»، بحسب دوجاريك.

وأضاف: «على مدار الأيام الخمسة الماضية، وسعت البعثة محيطها الأمني حول المدينة لحماية المجتمع ودعم التوصيل الآمن للمساعدات الإنسانية».

وأكد دوجاريك أن قوات حفظ السلام ستبقى هناك، مؤكداً أن مينوسكا على تواصل مع السلطات في إفريقيا الوسطى لتعزيز وجود القوات الوطنية في تلك المنطقة.

وقتل 32 عسكرياً وشرطياً، على الأقل، من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في العالم في عام 2022، من بينهم أربعة في جمهورية إفريقيا الوسطى، بحسب أرقام صادرة عن نقابة موظفي الأمم المتحدة.

وتشهد جمهورية إفريقيا الوسطى حرباً أهلية منذ عام 2013، تخللتها نسبة عنف كبيرة في سنواتها الأولى قبل أن تتراجع حدة العنف منذ 2018.

واندلعت الحرب الأهلية في 2013 عندما أطاح متمردو (سيليكا) وأغلبيتهم من المسلمين، بالرئيس فرنسوا بوزيزي، فشكّل معسكر رئيس الدولة المخلوع ميليشيات (أنتي بالاكا)، وأغلبيتها من المسيحيين»، بحسب «فرانس برس».

واتّهمت الأمم المتحدة الجانبين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


لغم يقتل ثمانية من أسرة في الصومال

لقي ثمانية من أفراد أسرة واحدة حتفهم، في انفجار لغم أرضي في وسط الصومال، وفق ما أعلن الاثنين مسؤول محلي، محمّلاً حركة «الشباب» الإرهابية المسؤولية.

وأعلن رئيس بلدية المنطقة صدام عبدي إيداو في تصريح للصحفيين، أن «ثمانية أبرياء بينهم امرأة، هم أفراد في أسرة واحدة قتلوا» بهذا الانفجار الذي وقع الأحد قرب بولوبردي بإقليم هيران بولاية هيرشبيلي. وتابع:«زرع إرهابيو حركة الشباب هذا اللغم، بعدما دحرتهم العمليات العسكرية الجارية في المنطقة»، متّهماً عناصر هذه الحركة بأنهم «لا يكترثون بالمدنيين».

وتقاتل «الشباب» الموالية لـ«القاعدة» الإرهابي، منذ 15 عاماً الحكومة الفيدرالية المدعومة من المجتمع الدولي في البلد الواقع في منطقة القرن الإفريقي. وأعلن الرئيس حسن الشيخ محمود «حرباً شاملة» على حركة الشباب المتطرفة، وأمر في سبتمبر/ أيلول الماضي بحملة عسكرية، بإسناد جوي أمريكي. لكن المتشددون يواصلون شن هجمات دامية، خاصة في وسط المدن، وضد منشآت عسكرية صومالية.

رويترز: مقتل قائد غواصة روسية بمدينة كراسنودار

نقلت أكدت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن أجهزة إنفاذ القانون قولها، الاثنين، إن مسلحاً قتل ستانيسلاف رزيتسكي، نائب رئيس إدارة التعبئة في مدينة كراسنودار الواقعة في جنوب روسيا.

وأضافت الوكالة أن قضية جنائية فُتحت في مقتل رزيتسكي، الذي تولى أيضاً قيادة غواصة كراسنودار التابعة لأسطول البحر الأسود (البحرية الروسية)، والتي تحمل اسم المدينة نفسها. ولم يتضح بعد ما إذا كان هو القائد الحالي للغواصة، أم لا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن غواصة كراسنودار تعمل بالديزل والكهرباء، ومصممة ليستخدمها أسطول البحر الأسود «في محاربة السفن السطحية والغواصات، وزرع الألغام، وأعمال الاستطلاع».


سكاي نيوز: "البلابسة".. من هم قارعو طبول الحرب في السودان؟

وسط دعوات السلام ونبذ العنف في السودان، تنشط كتائب إلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي في قرع طبول الحرب بشكل صارخ رافعة عبارة "بل بس"، التي تقصد بها ضرورة المضي قدما في حسم الصراع عسكريا، من دون الذهاب لطاولة تفاوض.

تختبئ هذه الكتائب تحت لافتة "الوطنية" وتتبنى موقفا رافضا لمبدأ التفاوض لإنهاء الصراع المسلح، الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي، الذي أوى بحياة الآلاف وأجبر الملايين على النزوح، وخلف أوضاعا إنسانية مأساوية لسكان الخرطوم ومختلف مدن البلاد.

ويتبنى دعاة الحرب الذين درجت الأوساط المحلية على تسميتهم بـ"البلابسة" خطابا عنصريا قائما على تقسيم السودانيين على أساس إثني ومناطقي، وسط حملات من التخوين لكل من اتخذ موقفا محايدا من الصراع الحالي، وهو ما سيضع البلاد على طريق الحرب الأهلية الشاملة، وفق متابعين.

وتلاحق عناصر نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير الاتهامات بالوقوف وراء الحملات الداعية لاستمرار الحرب، فهي ترغب، حسب آراء كثيرين، في استمرار الوضع الفوضوي في البلاد خشية تسوية تخرجهم من المشهد السياسي، مثلما حدث عقب احتجاجات ديسمبر 2018.
مشروعية القتال

يقول الأمين العام السابق لمجلس الصحافة والمطبوعات في السودان حسام الدين حيدر لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن "مثقفي الحرب دائما ما يستخدمون خطاب الكراهية والتقسيم الإثني والمناطقي والتخوين، ويحاولون قيادة الرأي العام عبره، وذلك بغرض إعطاء مشروعية للقتال الذي ينخرطون فيه".

ويضيف حيدر، وهو أحد الفاعلين في مبادرات محلية لوقف الحرب، أن "المفارقة المحزنة هي أن أطراف الحرب الدائرة أنفسهم وصفوها بالعبثية ويرون أنها يجب أن تتوقف، لكن ما يزال البعض يتعاملون معها مثل كرة القدم، وكأنهم يشجعون الموت المجاني ومعاناة المواطنين من على مدرجات الملاعب الرياضية".

وتابع: "هذا الخطاب يستثمر فيه أصحاب الأجندات السياسية ومن لهم مصلحة في استمرار الحرب لتحقيق مشاريعهم السياسية بالبندقية، ومن المؤسف الا تشكل الانتهاكات بحق المدنيين أي وازع ومانع أخلاقي وقيمي لمؤيدي الحرب".

ويرى حيدر "ضرورة تحكيم صوت العقل في هذه المرحلة، ووقف عمليات التضليل الإعلامي، لأن الخاسر الأول في هذه الحرب هم المواطنين الذين يواجهون شبح الموت بالرصاص ومأساة النزوح".

وينشط "البلابسة" على منصات التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية، ومن بينهم عناصر معروفة بولائها للنظام السابق، وكانوا يعارضوا أي تحركات يجريها الجيش للانخراط في مشاورات للتهدئة، بل يطالبونه بالاستمرار في القتال إلى حين الانتصار على قوات الدعم السريع وحسم الأمور عسكريا.

فلول الحرب

ويشير الناشط في مبادرة "سودانيون ضد الحرب" عمر هنري، إلى أن "البلابسة لم يتذوقوا مرارات الحرب، فهم مجموعة من النفعيين داخل البلاد وخارجها يعملون على تغذية الصراع المسلح، لأن لديهم مصالح مادية وسياسية من استمراره".

ويقول هنري لموقع "سكاي نيوز عربية": "بالطبع من يقود حملة استمرار الحرب هم فلول نظام الإخوان السابق، فهم الجهة الوحيدة التي لديها مصلحة في العنف والفوضى، لأن أي تسوية وحلول للأزمة الحالية ستخرجهم من المشهد السياسي وربما تكون نهايتهم، نظرا لتصاعد الكراهية الشعبية لهم ولمشروعهم السياسي".

وبالتزامن مع حملات "البلابسة" المكثفة ضد الحوار، ترتفع الأصوات والمبادرات الداعية لوقف الحرب، حيث أصبحت دعوات السلام مزاجا شعبيا بعد أن سئم أهل السودان القتال وما خلفه من أوضاع مأساوية.

ويضيف هنري: "ستنصر أصوات السلام على طبول الحرب مهما كان حجم من يقفون خلفها. سنستمر في عملنا ومبادراتنا وسنرفع صوتنا عاليا: لا للحرب، وداخلنا أمل كبير أن حراكنا سينتصر وستتوقف كل هذه المآسي من قتل وتشريد ونزوح ولجوء".

من جهة أخرى، يرى مدير مركز "سلاميديا" لدراسات السلام في السودان عباس التجاني، أنه "يحمد وجود أصوات تدعو للسلام وسط كل هذا الزخم من دعوات العنف والتحريض على الحرب في المشهد، لكن لا توجد دراسات لقياس درجة تأثير كلا الخطابين على الرأي العام المحلي".

ويقول التجاني لموقع "سكاي نيوز عربية": "من المؤكد أن وجود خطاب تحريضي سيؤثر بشكل سلبي ويقود إلى مزيد من الحرب والدمار والتفكك، خاصة في ظل وجود بيئة خصبة تنتشر فيها ثقافة العنف والثأر وغيرها".

ويضيف: "يجب أن تتم مكافحة دعوات العنف بخطاب عقلاني منطقي بغرض خلق تأثير إيجابي يقود إلى وقف هذه الحرب".

مستشار حميدتي: يجب توحيد مبادرات إنهاء الحرب في السودان

دعا يوسف عزت مستشار قائد قوات الدعم السريع إلى "توحيد المبادرات" الساعية لإنهاء القتال في السودان، الدائر بين الجيش وقوات الدعم، وذلك بعدما واجهت مبادرة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا "إيغاد" انتكاسة، بإعلان وفد الجيش عدم حضوره.

وكان من المفترض أن تتم محادثات، الإثنين، بين الجيش والدعم السريع، برعاية "إيغاد" المكونة من 8 دول في منطقة القرن الإفريقي وما حولها، في أديس أبابا.

لكن وفد من الجيش السوداني لم يحضر في اليوم الأول من الاجتماعات، بعد رفضه أن يترأس الرئيس الكيني وليام روتو، لجنة تسيير المحادثات.
وتعليقا على هذه التطورات، انتقد عزت، مستشار قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في لقاء مع "سكاي نيوز عربية"، قرار القوات المسلحة، قائلا: "لا أرى سببا يمنع الجيش، الذي بدأ الحرب المتسببة في كل هذا الدمار، من الحضور".

وأضاف: "تذرع الجيش لعدم حضور اجتماع على هذا المستوى، فيه الاتحاد الأوروبي ومصر وبريطانيا، لاعتراضه على من يرأس اللجنة التي تقود المحادثات بذريعة أنه غير محايد. هذه قضية يموت من أجلها الناس".

وتابع: "إذا كان أصلا هناك جيش لديه قيادة حريصة على الشعب السوداني، فإنه لن يطلق النار والدبابات ويدفع بالطائرات الحربية في قلب الخرطوم. مما تسبب بقتل مدنيين. هذا ما تسبب في هذه الحرب التي يقول (الجيش) عنها عبثية. إذا كان يعتبر أنها عبثية يجب أن يأتي ويجلس وينهي هذه الحرب"، وفق مستشار قائد قوات الدعم السريع.

وأضاف: "لا يمكن أن تتهرب. هل تريد من رئيس اللجنة الرباعية أن يخدم قضيتك أم أن يخدم قضية الشعب السوداني؟ هذا السبب الواهي غير موضوعي، نحن في حرب والبلد في أزمة، ويجب على من يفاوض أن يكون على مستوى المسؤولية".

توحيد المبادرات "ضرورة"

وشدد عزت على ضرورة "توحيد المبادرات (الساعية لإنهاء القتال)"، قائلا: "هناك مبادرة إيغاد ومبادرة الاتحاد الإفريقي، ومبادرة السعودية وأميركا. توحيد المبادرات خطوة أولى وندعم هذا الاتجاه".

واعتبر أن "تعدد المبادرات يؤدي لما يشبه التنافس بين الوسطاء، الذين يكمن دورهم في دعم الشعب السوداني وتحقيق السلام ووقف إطلاق النار".

وأشار مستشار قائد قوات الدعم السريع، إلى أن "الاهتمام الدولي والإقليمي بما يجري في السودان طبيعي، لأنه يؤثر على المنطقة كلها"، مضيفا: "طبيعي أن تكون هناك عدة مبادرات. الآن وضع السودان يحتاج إلى تضافر كل هؤلاء".

وتابع: "كل أصدقاء السودان الذين يريدون المساعدة يجب أن يوحدوا الجهود، وهذا ما تركزت عليه ورقتنا في الاجتماع، إذ شملت رؤيتنا لكيفية توحيد جميع هذه المبادرات في مبادرة واحدة، لديها رؤية وتصور كامل للحل الشامل في السودان".

وأكد عزت على أن "الأزمة لم تعد حربا في الخرطوم أو دارفور، إنما أصبحت أزمة وطنية تستدعي حلا من الجذور، ومعالجة كافة أسباب الحرب في السودان، وهذه التي يجب أن يتوحد فيها الوسطاء".

وكانت وزارة الخارجية السودانية الخاضعة لسيطرة الجيش، قد قالت إن "وفدها لم يحضر لأن إيغاد تجاهلت طلبها باستبدال الرئيس الكيني وليام روتو كرئيس للجنة التي تقود المحادثات".

وتابعت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، أن من ضمن أسباب عدم مشاركة الوفد "عدم حيادية الرئيس روتو في الأزمة القائمة".

وكانت الخرطوم قد اتهمت نيروبي الشهر الماضي، بإيواء قوات الدعم السريع.

ولم يرد مكتب روتو ولا وزارة الخارجية الكينية على الفور حين طلبت "رويترز" التعليق، لكن الحكومة الكينية قالت الشهر الماضي إن الرئيس "حكم محايد عينته قمة إيغاد".

تونس.. حجب رواتب 17 ألف مدرس بعد "الاحتجاجات"

أعلنت السلطات في تونس، الإثنين، تعليق دفع رواتب 17 ألف مدرس، وأقالت 350 مدير مدرسة، ردا على احتجاجات مدرسين رفضوا تسليم النتائج الدراسية للضغط على الحكومة لتحسين أوضاعهم المالية.

ومن شأن الخطوة أن تصعد الصراع مع اتحاد الشغل، وأن تؤجج التوتر في البلد الذي يعاني أزمة اقتصادية متفاقمة.

وقال وزير التربية محمد علي البوغديري، إن "عدم حصول التلاميذ على الأعداد المدرسية (التقديرات) كارثة وجريمة في الحق أبناء الشعب التونسي".

وذكر أن "القانون هو الفيصل بين الحكومة ومن يتجاوز القانون"، مضيفا أن "من يتخيل أن السلطة ضعيفة فهو واهم".

وقال المسؤول بنقابة التعليم الابتدائي إقبال العزابي لـ"رويترز"، إن "تصرفات الوزير الانتقامية الغاية منها تجويع المدرسين وضرب العمل النقابي، ابتزاز وخطوة غير قانونية".

وردا على القرار قالت نقابة التعليم إن مئات المديرين بدأوا في تقديم استقالاتهم.

ولوحت النقابة إلى أن العام الدراسي المقبل سيكون صعبا، في إشارة لتحركات احتجاجية متوقعة.

وتخشى العائلات التونسية من أن يعمق الصراع بين الوزارة والنقابة الأزمة المتفاقمة في البلد، ويهدد بعام دراسي صعب آخر، بينما يعانون بالفعل بسبب ارتفاع معدلات التضخم وضعف الخدمات ونقص بعض السلع الغذائية.

شارك