صوفان: نقاط الاشتعال العالمية التي يمكن أن تؤدي إلى التصعيد

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 02:08 م
طباعة صوفان: نقاط الاشتعال حسام الحداد
 
بينما يركز المجتمع الدولي على منع المزيد من تصعيد الحرب في أوكرانيا منذ غزو روسيا في فبراير 2022، لا ينبغي تجاهل نقاط التوتر الأخرى في جميع أنحاء العالم. حول هذا المضوع يقدم مركز صوفان للدراسات تقريره الذي يشتمل على النقاط التالية:
يمكن لعدد من بؤر التوتر في جميع أنحاء العالم أن تتحول من مناوشات حدودية صغيرة إلى حرائق كاملة يمكن أن تجر مناطقها الأوسع إلى صراع.
ونظرا للتحولات التكتونية في النظام الدولي والتركيز المتجدد على منافسة القوى العظمى، فإن احتمالات الحرب بين الدول تخضع الآن لمزيد من التدقيق.
وقد حظيت العديد من النزاعات الحدودية الأخرى باهتمام أقل، لكنها قد تؤدي إلى اشتباكات كبيرة إذا تركت دون حل، بما في ذلك ناغورنو كاراباخ وقبرص والصحراء الغربية ولبنان.
تقع العديد من هذه النزاعات الحدودية في مناطق تكون فيها المخاطر الاقتصادية عالية - شرق البحر الأبيض المتوسط غني بالطاقة، في حين أن جنوب القوقاز منطقة ذات بنية تحتية كبيرة للنفط والغاز الطبيعي.
ويؤكد التقرير على ان العديد من النزاعات الحدودية في جميع أنحاء العالم لديها القدرة على التحول من مناوشات إلى حرائق كاملة. تختلف هذه الصراعات حسب الجغرافيا وقوة الخصوم المعنيين والسياق التاريخي. وحتى عندما تبدو الصراعات "مجمدة"، فإن التوترات القائمة منذ فترة طويلة والادعاءات المتنازع عليها يمكن أن تعيد إحياء القتال. يمكن أن تتدخل الجغرافيا السياسية أيضا، كما هو الحال مع التأثير المحتمل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الحدود بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.
ونظرا للتحولات التكتونية في النظام الدولي والتركيز المتجدد على منافسة القوى العظمى، فإن احتمالات الحرب بين الدول تخضع الآن لمزيد من التدقيق. تجادلت اثنتان من الدول الجيوسياسية ذات الوزن الثقيل في العالم - الصين والهند - حول قضايا الحدود تاريخيا ومؤخرا. في منتصف ديسمبر، اشتبك مئات الجنود الهنود والصينيين في ولاية أروناتشال براديش شمال شرق الهند على طول خط حدودي متنازع عليه منذ فترة طويلة وغير محدد يعرف باسم خط السيطرة الفعلية. وأسفر القتال عن وقوع إصابات في كلا الجانبين، على الرغم من عدم ورود أنباء عن وقوع وفيات. كانت هذه أسوأ مناوشات من نوعها منذ صيف عام 2020 ، عندما أدى اشتباك مميت في وادي غالوان إلى مقتل ما لا يقل عن عشرين جنديا هنديا وأربعة جنود صينيين ، فيما ربما كان أهم تصعيد حدودي منذ حادثين منفصلين في ستينيات القرن العشرين بين البلدين. أثارت خريطة نشرتها الحكومة الصينية في أبريل ازدراء من الحكومة الهندية ، حيث أظهرت أروناتشال براديش كجزء رسمي من الصين (تدعي بكين أن هذه المنطقة هي "جنوب التبت"). الهند لديها نزاعات حدودية أخرى على أطرافها. في الشهر الماضي فقط ، في جزء من كشمير قاتل بين الهند وباكستان ، اتهم الجيش الباكستاني القوات الهندية بفتح النار وقتل مدني في انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار. يعتقد العديد من المحللين أن التوترات بين الدولتين المسلحتين نوويا تمثل أحد أخطر التهديدات في العالم للصراع النووي ، على الرغم من أن قعقعة السيوف الروسية وسط حرب أوكرانيا قد أضافت بالتأكيد تغذية إلى تلك المناقشة.
وقد حظيت العديد من النزاعات الحدودية الأخرى باهتمام أقل، لكنها قد تؤدي إلى اشتباكات كبيرة إذا تركت دون حل. في ناغورنو كاراباخ، وهي منطقة أخرى تشهد نزاعا على الحدود، تحول الصراع المجمد إلى صراع ساخن في عام 2020، عندما خاضت أرمينيا وأذربيجان حربا ثانية على الإقليم. على الرغم من الاعتراف الدولي بأذربيجان ، إلا أن سكان ناغورنو كاراباخ هم إلى حد كبير من الأرمن العرقيين. وفي هذا الأسبوع فقط، اتهمت أرمينيا أذربيجان بتعبئة قواتها مرة أخرى على طول حدود المنطقة، في حين أن الحصار الأذربيجاني يقطع السكان عن الغذاء والدواء منذ ثمانية أشهر. وتواصل أذربيجان وأرمينيا القتال على الإقليم، حيث تدعم تركيا باكو وتدعم روسيا يريفان.
وفي الوقت نفسه، في البحر الأبيض المتوسط، هاجمت القوات القبرصية التركية مؤخرا قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة العاملة في بيلا، وهي قرية تقع على طول ما يسمى "الخط الأخضر"، أو المنطقة العازلة التي تفصل جمهورية قبرص عن الأراضي القبرصية التركية إلى الشمال. واندلع القتال، الذي تطلب نقل ثلاثة من قوات حفظ السلام إلى المستشفى، عندما حاولت السلطات القبرصية التركية بناء طريق في الجزيرة دون إذن من الأمم المتحدة، التي لديها بعثة لحفظ السلام في قبرص منذ ما يقرب من ستة عقود.
لا تزال الأراضي المتنازع عليها في الصحراء الغربية مصدرا رئيسيا للتوتر بين المغرب والجزائر، التي تدعم الأخيرة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعلنة من جانب واحد والتي تسيطر على حوالي عشرين في المئة من الأراضي. الحدود بين الجزائر والمغرب مغلقة منذ عام 1994، في حين لم تكن هناك علاقات دبلوماسية بين الرباط والجزائر منذ أن قطعتها الجزائر رسميا في أغسطس 2021. في لبنان، تم تجديد ولاية قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المعروفة باسم "اليونيفيل" لمدة عام واحد الأسبوع الماضي فقط، مما دفع البعض إلى التكهن بأن النزاع الحدودي المستمر الذي يتركز حول قرية الغجر يمكن تخفيفه. واشتكت إسرائيل، التي تسيطر على القرية بأكملها منذ حربها مع حزب الله عام 2006، خلال الصيف من الخيام التي نصبتها الجماعة اللبنانية في المنطقة. وعلى نطاق أوسع، فإن التقاء الأراضي المتنازع عليها بين لبنان وسوريا وإسرائيل هو نقطة اشتعال أخرى في ما يمكن أن يصبح صراعا متعدد الجبهات بالنسبة لإسرائيل، التي تقاتل المسلحين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.
تقع العديد من هذه النزاعات الحدودية في مناطق تكون فيها المخاطر الاقتصادية عالية - شرق البحر الأبيض المتوسط غني بالطاقة، في حين أن جنوب القوقاز منطقة ذات بنية تحتية كبيرة للنفط والغاز الطبيعي. وهناك نزاعات أخرى في مناطق ذات عداوات تاريخية، لذلك حتى حادث يبدو غير ضار يمكن أن يشعل قتالا أكثر ضراوة. ومع تحول النظام الدولي إلى موقف متعدد الأقطاب، تدعم دول مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا وتركيا وإيران وغيرها الوكلاء وتتدخل في الدول والمناطق والأقاليم التي تنتشر فيها النزاعات الحدودية. تتصاعد هذه الصراعات بطرق عديدة بسبب تدفقات الهجرة واللاجئين ، بما في ذلك أولئك الذين يسعون إلى الهروب من الحرب أو الفقر أو الكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ. سيتطلب تجنب التصعيد دبلوماسية مستدامة وتعاونا من القوى العظمى، وهو أمر يبدو غير مرجح في البيئة الجيوسياسية الحالية. إن النظر إلى النزاعات الحدودية من خلال عدسة محصلتها صفر لمنافسة القوى العظمى يمكن أن يجعل الصراع في بعض نقاط التوتر هذه أمرا لا مفر منه، وهو وضع محفوف بالمخاطر يمكن أن يزداد سوءا بمرور الوقت.

شارك