الصراع داخل حركة الشباب المجاهدي.. تهديد جديد أم فرصة لجهود مكافحة الارهاب؟

السبت 18/نوفمبر/2023 - 05:49 م
طباعة الصراع داخل حركة حسام الحداد
 
حافظت حركة الشباب على قيادة مستقرة تحت قيادة أحمد ديري لمدة تسع سنوات تقريبا. وخلال هذه الفترة، أحرز التنظيم تقدما في المناطق الخاضعة لسيطرته، وجمع الضرائب، ونسق بين المناطق ومركز القيادة في جليب. وقد قدم المجلس التنفيذي لحركة الشباب استراتيجيات عملياتية عامة، بما في ذلك الإشراف على تغيير التكتيكات، وشارك في التخطيط لهجمات بارزة، مع ممثلين إقليميين، أو حكام الظل، ينفذون الاستراتيجيات مع مقاتليهم الميدانيين. وقد سمحت هذه العلاقة القوية بين القيادة في المقر والقادة على الأرض بشن هجمات منسقة ضد قوات الأمن والمدنيين في مناطق مختلفة في الصومال، ومع ذلك، ظهرت مؤخرا أزمة قيادة داخل حركة الشباب.
ربما كان السبب الرئيس في الأزمة داخل حركة الشباب عملية مكافحة الإرهاب ، التي أطلقها الرئيس حسن شيخ محمود عندما تولى السلطة في 15 مايو 2022 ، حشد قوات الأمن ضد حركة الشباب. مع بدء هذه العملية، ظهر نزاع داخل حركة الشباب في مناطق سيطرة الحركة ومعاقلها في مناطق جلجادود وجوبا الوسطى ومودوغ. وقد أدت الخلافات حول خلافة القيادة والاستراتيجيات التنفيذية ضد العمليات الحكومية إلى صراع داخلي، وفي بعض الحالات، اشتباكات عنيفة بين مقاتلي حركة الشباب. ويوضح هذا التقرير أسباب الاقتتال الداخلي لحركة الشباب وتأثيره على نشاط الحركة في الصومال.
بدأ عدم الاستقرار في مركز قيادة حركة الشباب في منطقة جوبا الوسطى بعد فترة وجيزة من إطلاق الحكومة عملية مكافحة الإرهاب في أواخر أغسطس 2022. ومنذ أواخر ديسمبر 2022، سجل التحالف 13 اشتباكا مسلحا بين أعضاء حركة الشباب، أسفرت عن مقتل 80 شخصا على الأقل حتى 10 نوفمبر 2023. وقد تركزت هذه الاشتباكات في بلدتي سيل ضهير وسيل بور في منطقة جالجادود، وبلدة جيليب في منطقة جوبا الوسطى، وقرية زاراردهيري في منطقة مودوغ، وكلها معاقل تقليدية لحركة الشباب. وارتبطت الاشتباكات في منطقتي  جالجادود ومودوغ بالانشقاقات والاستسلام لقوات الأمن. وقعت معظم هذه الاشتباكات من نهاية ديسمبر 2022 إلى فبراير 2023، في ذروة عملية مكافحة الإرهاب الحكومية في هاتين المنطقتين. وفي الوقت نفسه، بدأت الاشتباكات في جيليب في أبريل 2023 وارتبطت بخلافات داخل السلطة التنفيذية حول استراتيجيات الرد على عملية الحكومة لمكافحة الإرهاب. وفي الآونة الأخيرة، تصاعدت حدة الاشتباكات في أكتوبر 2023، حيث سجل التحالف أربع اشتباكات مسلحة بين أعضاء حركة الشباب، وقعت معظمها - ثلاثة من أصل أربعة اشتباكات - في جيليب في جوبا الوسطى.
قبل بدء عملية مكافحة الإرهاب، لم يتم الإبلاغ إلا عن اشتباك مسلح واحد بين أعضاء حركة الشباب في فبراير 2021، بعد أن تولى ديري القيادة. وقبل تعيين ديري قائدا، واجهت حركة الشباب أزمة قيادة مماثلة. بين عامي 2010 و 2014، الشيخ مختار روبو، المعروف أيضا باسم أبو منصور - نائب زعيم حركة الشباب والمتحدث باسمها آنذاك - وأحمد عبدي جوداني، الزعيم آنذاك. كانوا في خلاف حول الإدارة والاستراتيجيات التشغيلية. أدى هذا الخلاف إلى اشتباكات بين المقاتلين الموالين للزعيمين. وبسبب النزاع، سحب روبو قواته من مقديشو، وفي عام 2013، ترك حركة الشباب مع بعض المقاتلين الموالين المتمركزين في حدر بمنطقة باكول. وفي أغسطس 2017، استسلم روبو للسلطات الصومالية مع مقاتليه. ويبدو أن مسألة القيادة التي تواجه حركة الشباب حاليا تعكس هذا النزاع السابق.
نزاعات القيادة الداخلية
وتولى ديري، المعروف أيضا باسم أحمد عمر أبو عبيدة، قيادة الجماعة المسلحة في عام 2014 بعد مقتل سلفه جوداني في غارة جوية للولايات المتحدة. في شابيلي السفلى. كان من المتوقع في البداية أن سيقود مهاد وارسامي (المعروف أيضا باسم مهاد كاراتيه) المجموعة بعد وفاة جوداني. ومع ذلك ، انتخب المجلس التنفيذي ديري كزعيم لتسهيل نقل السلطة ، لأنه ينحدر من نفس الجناح المحافظ مثل جوداني. تم تعيين الكاراتيه نائبا. بعد سنوات من الاستقرار النسبي، بدأت المنافسة على الخلافة بين كبار قادة حركة الشباب بعد تدهور صحة ديري في عام 2022، وتصاعد العنف خلال عملية الحكومة لمكافحة الإرهاب.
كان الكاراتيه على خلاف مع ديري حول استراتيجيات حركة الشباب وتوجهاتها منذ أغسطس 2022.9 وظهر هذا الخلاف بعد أن كثفت الحكومة عملياتها لمكافحة الإرهاب وحملتها على الشبكات المالية لحركة الشباب، بما في ذلك حجب أكثر من 250 حسابا مصرفيا وقطع خدمات الإنترنت وحوالي 70 هاتفا محمولا تابعا للجماعة. وبسبب هذا الضغط الذي تمارسه الحكومة، يختلف قادة حركة الشباب حول استراتيجية الرد على العمليات العسكرية وغير العسكرية التي تقوم بها الحكومة.
ويعمل الكاراتيه على تقويض دعم ديري داخل المجلس التنفيذي لحركة الشباب وجناح المقاتلين الأجانب في الحركة – المهاجرين – من خلال مهاجمة الأعضاء الموالين للديرية. في أبريل 2023 ، اشتبك مقاتلون موالون للكاراتيه مع مجموعة من المقاتلين الأجانب من كينيا تسمى جابر ، الموالين لديري. وأسفر الاشتباك عن مقتل خمسة أشخاص، واحتجز مقاتلون موالون للكاراتيه عدة مقاتلين أجانب في جليب. تم تعيين الزعيم السابق للمقاتلين الأجانب ، سلمان مهاجر ، وهو من كينيا ، من قبل ديري. ومع ذلك ، عين الكاراتيه مقاتلا آخر من السودان لقيادة جناح المقاتلين الأجانب وتقليل سلطات المقاتلين الكينيين الموالين ل ديري.
تصاعد النزاع في 3 أبريل 2023 بعد أن دعا مهاجر جميع المقاتلين الأجانب إلى إعادة تجميع صفوفهم وشن هجوم انتقامي على مركز احتجاز جيليب لتحرير أعضائهم. محمد أمين – وهو ضابط استخبارات كبير في حركة الشباب وحليف مقرب من الكاراتيه – توقعت قافلة من عدة مقاتلين أجانب تتحرك من كابسوما متجهة إلى جيليب واعتقلتهم عند جسر كابسوما في جوبا السفلى. ويشكل المقاتلون الأجانب أجنحة خاصة لحركة الشباب، حيث يأتي أعضاؤها بشكل رئيسي من الدول المجاورة مثل إثيوبيا وكينيا وتنزانيا، وبعضهم من دول غربية. ويقدم هؤلاء المقاتلون الأجانب مجموعة واسعة من الخدمات لحركة الشباب، بما في ذلك التدريب والخدمات الطبية.
لا يزال النزاع بين ديري وكاراتيه نشطا. وفي الوقت الحالي، يبدو أن كاراتيه لديه المزيد من المؤيدين داخل حركة الشباب. من ديري ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الانتماءات العشائرية. كاراتيه من عشيرة حبر جدير الفرعية من عشيرة الحوية ، بينما ديري من عشيرة دير. عشيرة ديري ليس لها معقل في المجلس التنفيذي لحركة الشباب وتعتبر "عشيرة خارجية". ويهدف بعض الأعضاء الرئيسيين في الحركة إلى إنهاء قيادة عشيرة ديري داخل حركة الشباب من خلال الإطاحة بديريي".
ديري  أشار إلى نيته تسليم السلطة إلى الشيخ عدن عبد الرحمن ورسامي، يعرف أيضا باسم عدن سني ، من عشيرة إسحاق. وقدم ديري سني إلى المجلس التنفيذي لحركة الشباب في أبريل 2022، في خطوة ينظر إليها على أنها تقوض قادة بارزين في حركة الشباب مثل كاراتيه. ومع ذلك، يبدو أن كاراتيه مستعد لتولي قيادة حركة الشباب. في 15 سبتمبر 2023 ، ظهر في اجتماع لحركة الشباب في منطقة جوبا الوسطى، ووجه تهديدات للحكومة الصومالية والقوات الأمريكية وغيرها من المشاركين في عمليات مكافحة الإرهاب الجارية في ولايتي هيرشابيلي وجالمودوج. ومع تعمق هذا النزاع، من المرجح أن يؤدي إلى مزيج من الصراعات على السلطة، والاختلافات الإيديولوجية/التكتيكية، والانقسامات العشائرية، والتنافس على الموارد، والضغوط الخارجية.
نتائج وآفاق الخلاف على قيادة حركة الشباب
وقد أثر الخلاف على القيادة والاقتتال الداخلي الأخير داخل حركة الشباب على تماسك استراتيجية الحركة وسط صراعات نشطة مع قوات الأمن. وقد أدى الخلاف على القيادة إلى خلافات بين عناصر حركة الشباب، لا سيما فيما يتعلق بقرارات الاستسلام عندما فقد المسلحون السيطرة على العديد من المعاقل والبلدات الاستراتيجية في منطقتي هيرشابيلي و جالجادود. وفي 31 ديسمبر 2022 و1 يناير 2023، اشتبكت مجموعتان من مقاتلي حركة الشباب في زاراردهيري في منطقة مودوغ بعد أن حاولت مجموعة من المقاتلين الانشقاق والاستسلام لقوات الأمن. وأفادت التقارير أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 17 مسلحا وإصابة عدة أشخاص آخرين. كما تم الإبلاغ عن اشتباك مماثل في 20 فبراير 2023 في نفس الموقع، مما أسفر عن مقتل 14 مسلحا على الأقل. ووقعت هذه الخلافات بين المسلحين وسط عمليات مكثفة في المنطقة. وعلى الرغم من محاولة قادة حركة الشباب وقف الانشقاقات، إلا أن اثنين من كبار القادة - عبدي عبد الله ونور عبد الله مالينجور المعروفين أيضا باسم نور ديق - استسلم للحكومة في أغسطس 2023 في بلدة بهدو وويسيل.  
وقد أثر الخلاف المستمر بين كبار القادة وانشقاق بعض القادة والمقاتلين على مستوى المقاطعات تأثيرا طفيفا على تعاملات حركة الشباب مع قوات الأمن. انخفض العنف الذي تشارك فيه حركة الشباب من فبراير إلى يونيو 2023 وفي أكتوبر مقارنة بالمتوسط الشهري السابق للأحداث منذ أغسطس 2022 عندما بدأت مكافحة الإرهاب. وقد كشف الاقتتال الداخلي عن نقاط ضعف حركة الشباب وخلق فرصا متعددة للحكومة. هناك احتمال أن تؤدي هذه الأصوات المعارضة إلى تشكيل مجموعات منشقة أو أن القادة المعارضين الذين يتمتعون بدعم مخلص قد ينشقون إلى الجانب الحكومي - على غرار استسلام روبو بعد النزاع الداخلي بين عامي 2010 و 2014. علاوة على ذلك، ومع تعمق الخلافات، قد يفشل الأعضاء التنفيذيون في حركة الشباب في تقديم استراتيجيات للتغلب على هجوم الحكومة والتوصل إلى تكتيكات عملياتية لاستمرارية أنشطة حركة الشباب بشكل عام. 

شارك