للمرة الأولى .. فرقاطة ألمانية تتصدى لهجوم شنه الحوثيون في البحر الأحمر.. الأمم المتحدة: انخفاض دخول المساعدات إلى غزة 50% خلال شهر فبراير .. الأمم المتحدة: ربع سكان غزة على بعد خطوة واحدة من المجاعة

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 02:04 م
طباعة للمرة الأولى .. فرقاطة إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 28 فبراير 2024.


للمرة الأولى .. فرقاطة ألمانية تتصدى لهجوم شنه الحوثيون في البحر الأحمر



تصدت الفرقاطة البحرية الألمانية (هيسن)، التي تم نشرها في البحر الأحمر كجزء من مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي لحماية عمليات الشحن، لهجوم شنه الحوثيون في اليمن للمرة الأولى، وفقا لمصادر وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وأوضحت المصادر أن الفرقاطة نجحت في التعامل بنجاح مع هدفين لـ"العدو" مساء الثلاثاء.

وهذه هي أول عملية استخدام للأسلحة الحية من قبل البحرية الألمانية خلال هذا النشر الذي بدأ يوم الجمعة، والتي تعتبر واحدة من أخطر المهمات للقوات المسلحة الألمانية منذ عدة عقود.

الأمم المتحدة: ربع سكان غزة على بعد خطوة واحدة من المجاعة



أكد مسؤول كبير في مجال الإغاثة بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في قطاع غزة يمثلون ربع السكان أصبحوا على بعد خطوة واحدة من المجاعة. مضيفا أن حدوث مجاعة على نطاق واسع "أمر شبه حتمي" ما لم يتم اتخاذ إجراء.

وقال راميش راجاسينجهام مدير التنسيق في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "لن يتسنى تحقيق أي شيء يذكر في ظل استمرار الأعمال القتالية وفي ظل احتمال انتشارها إلى المناطق المكتظة بالناس في جنوب غزة. لذلك نكرر دعوتنا لوقف إطلاق النار".

وأضاف أن واحدا من بين كل ستة أطفال تحت سن الثانية في شمال غزة يعاني من سوء التغذية الحاد والهزال، وأن جميع سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يعتمدون تقريبا على مساعدات غذائية "غير كافية على الإطلاق" للبقاء على قيد الحياة.

وتابع أن الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة تواجه "عقبات هائلة لمجرد إيصال الحد الأدنى من الإمدادات إلى غزة".

وأوضح أن العقبات تشمل إغلاق المعابر والقيود على التنقل والاتصالات وإجراءات التدقيق المرهقة والاضطرابات والطرق التي لحقت بها أضرار والذخائر التي لم تنفجر.

وقال روبرت وود نائب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة لمجلس الأمن إن واشنطن حثت حليفتها إسرائيل على إبقاء المعابر الحدودية مفتوحة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة وتسهيل فتح المزيد من المعابر.

وقال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو لمجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا إن برنامج الأغذية العالمي "مستعد لتوسيع نطاق عملياتنا وزيادة حجمها على وجه السرعة إذا جرى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

وأضاف "لكن في الوقت الراهن، يتفاقم خطر المجاعة بسبب عدم القدرة على جلب الإمدادات الغذائية الحيوية إلى غزة بكميات كافية، وظروف العمل شبه المستحيلة التي يواجهها موظفونا على الأرض".

وقال سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع لمجلس الأمن إن "العدوان على غزة هو ليس حربا ضد حماس بل عقاب جماعي مفروض على الشعب الفلسطيني".

حماس تدرس مقترح باريس عن هدنة 40 يوماً ومبادلة رهائن بمعتقلين



تلقت حركة (حماس) الفلسطينية مسودة مقترح من محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة يتضمن وقفا لجميع العمليات العسكرية لمدة 40 يوما ومبادلة معتقلين فلسطينيين برهائن إسرائيليين بنسبة عشرة إلى واحد، وفقا لما قاله مصدر كبير مقرب من المحادثات لرويترز اليوم الثلاثاء.

وأضاف المصدر أنه بموجب وقف إطلاق النار المقترح، سيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة وإدخال 500 شاحنة مساعدات إلى القطاع يوميا.

مقتل أربعة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية



أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء، مقتل ثلاثة فلسطينيين في مخيم الفارعة في مدينة طوباس في شمال الضفة الغربية خلال عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي، ومقتل فلسطيني رابع جنوب مدينة القدس في الضفة الغربية المحتلة.

وذكر مسؤول محلي أن أحد قتلى مخيم الفارعة كان يواجه القوات الإسرائيلية بالسلاح.

وأكدت الوزارة "استشهاد ثلاثة شبان برصاص الاحتلال الإسرائيلي في طوباس، وهم، أحمد جمال دراغمة (26 عاما)، برصاص بالصدر والرقبة والرأس، ومحمد سميح بيادسة (32 عاما) برصاصة بالرأس، وأسامة جبر زلط (31 عاما) برصاصة بالصدر".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه قام "بتصفية أحمد دراغمة" الذي وصفه بأنه "قيادي بارز" في حركة الجهاد الإسلامي في منطقة طوباس.

وأضاف "تم خلال العملية قتل إرهابيين مسلحين آخرين ... خلال العملية أصيب جندي من جيش الدفاع الإسرائيلي بجروح طفيفة".

وقال رئيس اللجنة الشعبية في مخيم الفارعة عاصم منصور إن الشبان قتلوا بعد "اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم الفارعة".

وأضاف "واجه عشرات الشبان من سكان المخيم ومسلحون القوات قبل أن تستدعي مزيدا من التعزيزات بينها جرافات حفرت شوارع المخيم وضربت شبكات المياه والصرف الصحي".

وبحسب منصور، فإن "أحمد دراغمة من المقاومين، قتل وسلاحه في يده"، في حين أن بيادسة وزلط "ليسا مسلحين، كانا في منزليهما وقتلا برصاص القناصة الذين انتشروا في المخيم".

من جانبها، نعت حركة الجهاد الإسلامي في بيان "شهداءها الأبطال أسامة زلط ومحمد بيادسة".

كما نعت حركة حماس في بيان "الشهداء الأبطال في مخيم الفارعة".

وقال اسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني "قامت طواقمنا باستلام شهيد من قوات الاحتلال على حاجز مزموريا وجاري نقله لمستشفى الحسين في مدينة بيت جالا".

وأعلنت وزارة الصحة "استشهاد الشاب نزار محمود عبد المعطي حساسنة (34 عاماً) برصاص الاحتلال عند حاجز مزموريا بمدينة بيت لحم".

وتشهد الضفة الغربية تصاعداً في وتيرة أعمال العنف منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وقتل منذ بدء الحرب أكثر من 400 شخص في الضفة الغربية، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

وتحتلّ إسرائيل الضفة الغربية حيث يعيش ثلاثة ملايين فلسطيني، منذ العام 1967، ويقطنها نحو 490 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي. وتنفّذ فيها القوات الإسرائيلية بانتظام مداهمات وعمليات عسكرية تتخللها مواجهات عنيفة مع فلسطينيين.

وسط أوضاع كارثية وشبح مجاعة .. النازحون في رفح يأملون نهاية الحرب وليس هدنة


أكد فلسطينيون شردتهم الحرب ويخشون هجوما إسرائيليا على رفح، آخر ملاذ آمن نسبيا في قطاع غزة، إنهم يتوقون بشدة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بسبب الأوضاع الكارثية التي تحيط بهم وشبح المجاعة الذي يلوح في الأفق.

يأتي ذلك في الوقت الذي تقول فيه الولايات المتحدة إن من المحتمل الاتفاق على هدنة مؤقتة قريبا.

وقد يتمخض اتفاق يُقترح تطبيقه مع بداية شهر رمضان في أوائل مارس عن وقف للقتال للمرة الأولى منذ هدنة قصيرة في نوفمبر وعن تخفيف لحدة الكارثة الإنسانية التي تتكشف في غزة.

ويناقش مفاوضون مقترحا وردت أنباء بشأنه عن هدنة مدتها ستة أسابيع لكن حركة (حماس) قالت إن خلافات كبيرة ما زالت تعترض سبيل المقترح وإنها ما زالت تطالب بوقف دائم للقتال.

وقالت رحاب رضوان، وهي امرأة هجرت منزلها في خان يونس واستقرت في خيمة على جانب طريق "إحنا نتأمل أن يكون وقف إطلاق نار دائم شامل، ما بدناش (لا نريد أن) نرجع تاني للحرب لأن الحرب الأولى دمرتنا، دمرت بيوتنا. الآن لنا ها الحين تلات شهور نازحين يعني تعبنا إحنا من الهجرة، هادي (هذه) هجرة وقاعدين في نايلون، إحنا قاعدين تصور (لك أن تتخيل) فيش (لا يوجد) أكل، فيش شرب، فيش أدنى مقومات الحياة. إحنا نأمل أن وقف إطلاق النار دائم ونرجع إلى أماكننا. صح فيش بيوت لكن نرجع في أماكننا، بدناش إحنا نضل مهجرين. هذا أملنا بس".

وبعد ما يقرب من خمسة أشهر من الحملة الجوية والبرية الإسرائيلية، فر نحو 85 بالمئة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، وتضررت معظم المنازل أو دمرها القصف. وتقول وكالات إغاثة إن المجاعة تلوح في الأفق والأمراض تنتشر في رفح.

وبدأت الحرب بعد هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول الذي أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وتقول السلطات الصحية في القطاع الذي تديره حماس إن الحملة الجوية والبرية الإسرائيلية في غزة أدت منذ ذلك الحين إلى مقتل نحو 30 ألف فلسطيني.

* هدنة دائمة أم مؤقتة
قال فرج بكرون الذي كان يسير بصحبة طفل صغير في شوارع رفح المزدحمة التي تقول إسرائيل إنها تخطط لمهاجمتها، إن شروط الهدنة المقترحة غير منطقية.

وبالإضافة إلى وقف القتال لمدة أسابيع فقط، ليس هناك ما يشير إلى أن إسرائيل ستسمح للأشخاص الذين فروا إلى الجنوب بالعودة إلى منازلهم في الشمال، خاصة إذا كانوا رجالا في سن الخدمة العسكرية.

وقال بكرون "إذا الهدنة صارت زي اللي فاتت وتبدأ الحرب مرة أخرى بدناش إياها (لا نريدها). وإذا مقدرناش نروح على الشمال بيلزمش الهدنة (لا نحتاجها) خلينا أما تخلص الحرب بالمرة. بدنا وقف إطلاق نار شامل، بدناش هدنة وتبدأ الحرب من أول وجديد هذا كله ما بيلزمش... ما بنقدرش (لا نستطيع) نسيب (ترك) أولادنا ونروح نرجع وما نقدرش نروحهم (نرسل بهم إلى منازلنا)".

لكن كثيرين من سكان غزة يرحبون بأي وقف للقتال حتى لو لم يرق إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال رشاد ضاهر "بالنسبة للهدنة المؤقتة، هذا نسأل الله سبحانه وتعالى أن تتم. لكن هناك تخوف منها. ممكن إسرائيل في أي وقت، مفيش ضمانات، لأن في أي وقت ممكن تغتال أي حد تاني. إحنا بدنا هدنة كاملة اللي هي نعيش فيها مش بدنا أن كل يوم نعمل هدنة. إحنا بدنا هدنة اللي هي على مدى الأعوام، على مدار عشر سنين عشرين سنة أما فيه مخاوف منها اللي هي الهدنة المؤقتة ويمكن كمان ما تنجحش (لا تنجح) لأن نتانياهو متنح (مصر بشدة) على حاجات مش من صالحه".

وقال أحمد الفار الذي يعيش في رفح بعد فراره من منزله في مدينة غزة في الشمال، حيث تركز الهجوم الإسرائيلي في بداية الحرب، إنه يأمل في التوصل إلى هدنة "أنا باتمنى من الله سبحانه وتعالي أن يتم الالتزام بالهدنة حتى يلتقط الشعب أنفاسه، ويلم جراحه ويتحل (ينجو) من الخسائر البشرية اليومية اللي الشعب تكبدها يوميا، من 150 إلى 200 شهيد، هذ خسارة شعبية فادحة وخسارة لأبنائنا وشبابنا ورجالنا ونسائنا".

شركة أمبري للأمن البحري تعلن عن حادث غربي الحديدة باليمن




تلقت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري بلاغا اليوم الثلاثاء عن حادث على بعد 50 ميلا بحريا تقريبا غربي مدينة الحديدة الساحلية اليمنية.

وأفادت في مذكرة استشارية بأن سفينة تجارية قالت إن سفينة حربية كانت "تطلق النار".

وأطلق الحوثيون طائرات مسيرة متفجرة وصواريخ على سفن لها علاقات تجارية بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، مما دفع إلى رد غربي بضربات على مواقع عسكرية للحركة.

وتعهد الحوثيون بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع حماس حتى توقف القوات الإسرائيلية حربها في غزة.

وحذرت شركة الشحن الدنماركية الكبرى ميرسك من استمرار الاضطرابات بحركة شحن الحاويات عبر البحر الأحمر خلال النصف الثاني من العام، ومن تكدس شديد وتأخير في البضائع المتجهة إلى الولايات المتحدة.

الأمم المتحدة: انخفاض دخول المساعدات إلى غزة 50% خلال شهر فبراير



انخفض حجم المساعدات المقدمة للسكان الذين يعانون في قطاع غزة إلى النصف في شهر فبراير، مقارنة بالشهر السابق، وفقا لمعطيات الأمم المتحدة.

وقال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، على منصة إكس، تويتر سابقا، يوم الاثنين: "كان من المفترض أن تزيد المساعدات لا أن تنقص لتلبية الاحتياجات الضخمة لمليوني فلسطيني في ظروف معيشية بائسة. ومن بين العقبات الافتقار إلى الإرادة السياسية، والإغلاق المنتظم للمعابر وانعدام الأمن بسبب العمليات العسكرية بجانب انهيار النظام المدني".

وأضافت الأمم المتحدة أنه في المتوسط، وصلت 98 شاحنة فقط محملة بإمدادات المساعدات إلى القطاع الساحلي المغلق كل يوم هذا الشهر.

وتسيطر إسرائيل، التي تشن حربا لا هوادة فيها ضد حركة حماس منذ 7 أكتوبر، على المعابر الحدودية إلى قطاع غزة مع مصر.

وقال لازاريني إن وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن قطاع غزة ضروريان للسماح بتسليم المساعدات المنقذة للحياة والحركة التجارية للبضائع.

وانهارت الرعاية الصحية إلى حد كبير ويعيش الكثير من الأشخاص في الخيام أو في الشوارع.

شارك