كتب ودراسات

مجلة "الفيصل" تكشف أسباب عداوة جماعة "الإخوان" الإرهابية للفلسفة

أتاح القرار السعودي الذي ينص على تدريس الفلسفة ضمن المناهج الدراسية لطلبة الثانوية، مناسبة لإعادة تأمل أهمية الفلسفة في المجتمع، وبالنسبة للطالبات والطلاب ومدى انعكاس ذلك إيجابًا في المستقبل، ... المزيد ».

دار الإفتاء.. وسؤالات الأقليات

صدر مؤخرا عن دار الإفتاء المصرية كتاب "سؤالات الأقليات" وهو كتاب مهم جدا في هذه اللحظة التاريخية خصوصا بعد الأعداد المتزايدة من العرب والمسلمين الذين تركوا بلادهم نتيجة الحروب الأهلية وغيرها متجهين ... المزيد ».

المسلمون في أمريكا بين الانغلاق على الذات ومواجهة العداء

الكتاب- مكة والاتجاه العام حياة المسلمين في أمريكا بعد الحادي عشر من سبتمبر التأليف – جنيف عبده الترجمة – ليلى زيدان الناشر- الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية – القاهرة المزيد ».

انتحار الإخوان.."حتمية" تاريخية وموضوعية

كان الاعتقاد السائد لدى الكثيرين أن جماعة الإخوان المسلمين متماسكة وقوية خاصة أن أعضاءها على قلب رجل واحد في كل مواقفهم وأفعالهم، لا سيما أن الجماعة لها ظهير دولي يدعمها ويعضد من أزر أعضائها، ولكنَ بعد ما ظهر في السنوات الثلاث الأخيرة بدا جليا أن الجماعة أكثر هشاشة مما قد تبدو عليه المزيد ».

"الفقيه والدين والسلطة".. كتاب يناقش تأثير نظرية الخميني علي الفكر السياسي الشيعي

صدر عن مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانيَّة كتاب “الفقيه والدين والسُّلْطة: جدلية الفكر السياسي الشيعي بين المرجعيتين العربية والإيرانيَّة”، للدكتور محمد بن صقر السلمي، والباحث محمد الصياد. المزيد ».

"شريط أسود".. خطر الإسلام السياسي وسقوط الإخوان عربيًا ودوليًا

الكاتب والباحث السعودي، محمد العصيمي، صدر له عن الدار العربية للعلوم "ناشرون"، «شريط الأسود»، والذي حمل في طياته الحديث عن أهم وأخطر القضايا العربية والإقليمية والدولية، وخصص فصلًا كاملًا عن الدولة المصرية والرئيس عبدالفتاح السيسي، والسقوط المدوي لتنظيم الإخوان عربيًا ودوليًا، بفضل انحياز المزيد ».

مجلة "الكلمة" تحذر من خطورة صناعة الكراهية في المجتمعات العربية

في العدد الجديد من مجلة " الكلمة " – مايو 2019 نشر الباحث الفلسطيني حسن العاصي مقالا حذر فيه من صناعة الكراهية والتى اعتبرها سر تدهور الواقع العربي، بالصورة التي وضعت الأوطان العربية خارج التاريخ، ... المزيد ».

"الفيصل" تبحث عن مؤسسات دينية تحمي من التطرف والتوظيف السياسي للدين

اجرت مجلة الفيصل السعودية في عددها الجديد – مايو 2019 – حوار مع الدكتورة ناجية الوريمي، أستاذة الحضارة العربية الإسلامية في الجامعة التونسية، والتى تعد من أبرز الباحثات المهتمات بإشكاليات التحديث ... المزيد ».

«الجامع».. دستور الإرهابيين في العالم

يمثل كتاب «الجامع في طلب العلم الشريف» دستورًا للإرهابيين في العالم، وتوسع صاحبه في تكفير عوام المسلمين وأئمتهم، وكَفَّر غيرهم ممن هم على غير الملة، ولم يستثن أحدًا، حكامًا أو محكومين. وُلد ... المزيد ».

مقاومة الملالي تكشف شبكات التجسس والقتل بسفارات إيران في كتاب جديد

اصدر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في امريكا كتاب جديد بعنوان «مبعوثو إيران للإرهاب .. كيف تدير سفارات الملالي شبكة التجسس والقتل».. ويكشف الكتاب، مع معلومات مفصلة ودقيقة عن دور وزارة الخارجية ... المزيد ».

عبد الباسط سلامة هيكل والدّولة والمقدّس في فكر محمد عبده

كثيرا ما يدور الجدل حول الدولة والمقدس في الفكر الإسلامي، ولضبط المفاهيم بداية يقدم لنا عبد الباسط سلامة هيكل وهو باحث وأكاديمي مصري، متخصص في تحليل بنية الخطاب الديني، يعمل أستاذا للعلوم العربية ... المزيد ».

فرق الشيعة بين النشأة والتطور والعمل السياسي

الكتاب الذى نحن بصدده الآن يناقش اشكالية قديمة حديثة ، ألا وهى التشيع فى طور التفرق حقيقة انه موضوع يحمل من الإشكاليات وعلامات الإستفهام الكثير، إشكاليات واستفهامات تتنافى مع تاريخ دراسته الطويل وإخضاعه لأدوات الباحثين وتحليلات المؤرخين وتأويلات رجال الدين على مدى عشرات السنين المزيد ».

محمد عبده ومحمود شلتوت يتحديان (داعش) بمدح الفنون الجميلة

لو تدرك وزارة التعليم مدى توحش الفكر السلفي الانغلاقي في الشارع لقررت تدريس هذا الكتاب فورا الشرائع لا تقضي على الغرائز بل تنظمها التوسط أصل عظيم في الإسلام: حفظ الآثار حفظ للعلم المزيد ».

رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة

تكمن أهمية هذا الكتاب "صورة لمصر.. رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة" والصادر في 2013، عن المركز القومي للترجمة: في أن الكاتبة "ماري آن ويفر" توقعت أن جماعة "الإخوان" ستصل إلى السلطة عبر ... المزيد ».

الإخوان المسلمون وإيران.. تاريخ من التلاقي والتنافر!

إن كتاب "إيران والإخوان المسلمين" للباحث الإيراني عباس خامه يار، من الكتب النادرة التي تناولت بالتفصيل العلاقة بين إيران وجماعة الإخوان المسلمين، قبل انتصار ثورة الخميني سنة 1979، وبعدها. ويكتسب موضوع الكتاب أهميته كون الإخوان المسلمين، من أكبر الجماعات السنيّة، وكانت على صلات طيبة المزيد ».