كتب ودراسات

نيويورك تايمز تكشف قوة "العقوبات الاقتصادية " لترامب على الملالي

كتب ريتشارد جولدبيرج، عضو مجلس الأمن القومي للرئيس الامريكي ترامب تقرير في " نيويورك تايمز " حول الاستراتيجية التى يتبعها ترامب في مواجهة الملالي وجاء في التقرير إن استراتيجية الرئيس ترامب لمواجهة ... المزيد ».

الأصول التكفيرية العشر.. كتاب جديد يفند فكر «داعش» وأخواتها

تستمد الجماعات الإرهابية وجودها ومنطلقاتها العقائدية من جملة من الأفكار، ولأن الأفكار لا تموت بموت أصحابها، وتظل متوارثة متناقلة من جيل إلى آخر، فقد كون هؤلاء جملة من الأصول التي اعتمدوا عليها، ... المزيد ».

دراسة تحذر من مخاطر الإخوان بإقامة مجتمعات موازية في ألمانيا

أعد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات، دراسة تحت عنوان "مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين"، حيث ركزت الدراسة علي مخاطر جماعة الإخوان في ألمانيا ودورها ... المزيد ».

إسلاميو السودان.. تجربة قسمت البلاد وأهانت المواطنة

تبدو الدول في مراحلها الانتقالية مُحفزة للبحث والتقصي في تاريخها الذي دفع بتراكماته نحو تغيير ما، فمن خلال كتاب «السودان.. الحكم الإسلامي وتحديات الدولة الحديثة» يقدم الباحث «حيدر إبراهيم علي»، رؤية ... المزيد ».

الإسلاميون ومعاداة الدولة الوطنية

يناقش كتاب «الإسلاميون ومنافاة الدولة» الصادر عن مركز المسبار 2019، مواقف الإسلام السياسي العدائية من الدولة وأركانها، ويحلِّل أسباب تلوّن الأيديولوجية المتأسلمة ، التي تُعيد ولادة ذاتها تكتيكياً مع ... المزيد ».

خيارات العنف ترسم خريطة ميليشيات «الإخوان» في ليبيا

تُمثل ليبيا نموذجًا لدول الجوار العربي المنزلقة في أزمة الشرق الأوسط الجديد، من حيث الميليشيات الإرهابية المنتشرة بالداخل والقوى المتصارعة على ثرواتها من الخارج. ولفهم أقرب للواقع الليبي أصدرت «دار ... المزيد ».

المصور تنشر 40 شهادة علي إرهاب الإخوان في عدد خاص

أصدرت مجلة المصور عددا خاصا عن ارهاب جماعة الاخوان تضمن العدد 40 شهادة لفضح جماعة الإخوان المحظورة سابقا والإرهابية حاليا.ومن التقارير التى تضمنها العدد المهم قتل السادات وتحت عنوان "عندما قتلوا ... المزيد ».

التلاعب بالفتوى سلاحٌ في أيدي الجماعات المتطرفة

يعد سلاح الإفتاء من أخطر الأسلحة التي تستخدمها الجماعات المتطرفة لتضفي على نفسها قدسية وشرعية، في حين تكفر الآخر وتخرجه عن الإسلام، ويرى مرصد الأزهر أنه لخطورة هذا الأمر، وضع الإسلام الضوابط والأطر ... المزيد ».

موسوعة أمراء الإرهاب...اضخم عمل عن الاسلام السياسي بمعرض الكتاب

في اكثر من 1500 صفحة صدرت موسوعة "أمراء الإرهاب" في ثلاثة أجزاء لتقدم قراءة ورصد لعدد ليس بالقليل" 250 شخصية " من عناصر الحركات الإسلامية في محاولة لتتبع تاريخ وظروف النشأة وواقع هذه العناصر وعدد ... المزيد ».

في العدد العاشر من "جسور": تحليل مهم لمؤشر الإفتاء حول خطاب الكراهية

أصدرت "الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم" عددًا جديدًا من نشرة "جسور" الناطقة بلسان الأمانة، حيث تستعرض "جسور" في عددها العاشر المزيد من القضايا والمسائل والإشكاليات التي تهم المجتمع ... المزيد ».

فواز طرابلسي "للكلمة : انتفاضة لبنان ضد نظام مابعد الحرب الأهلية

نشرت مجلة الكلمة في عددها الجديد – يناير 2020 – حوار مع الباحث والكاتب اللبناني، فوّاز طرابلسي حول الانتفاضة اللبنانية، وما حملته من ظواهر وأشكال للتعبير، وابرز مستجداتها واجري الحوار علاء الدين ... المزيد ».

البروفيسور محمد الشريف فرجاني للفيصل: الإخوان المسلمين تماهت مع الفاشية والنازية

تضمن العدد الجديد من مجلة الفيصل السعودية يناير 2020 حوار مع البروفيسور محمّد الشّريف فرجاني، أستاذ العلوم السّياسيّة والدّراسات العربيّة في جامعة ليون الثّانية بفرنسا، ويهتمّ أساسًا بالبحث في علاقة ... المزيد ».

"لا تنسونا" كتاب جديد لبطريرك العراق يرصد محنة المسيحيين مع داعش

صدر كتاب جديد لغبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو.بطريرك الكلدان بالعراق الكتاب هو ثمرة سلسلة لقاءات صحفية أجرَتها الاعلامية الفرنسية لورنس ديجويوه عام 2015، مع غبطته في روما على هامش ... المزيد ».

«التطرف والعنف وسُبل المعالجة».. كتاب يتناول الإرهاب في القارة العجوز بعين أوروبية

ما زال التطرف العنيف في أوروبا محور اهتمام معظم الدوائر الغربية ومراكز الأبحاث العالمية، من خلال امتداد تأثيراته على الشرق الأوسط، ودول العالم العربي. وفي كتابه «أوروبا التطرف العنيف وسبل المعالجة» ... المزيد ».

في موسوعته عن العنف.. مختار نوح ينزع قناع الدين عن «الإخوان» ويكشف وجهها الدموي

صدر مؤخرًا الجزءان الثالث والرابع من «موسوعة العنف في الحركات الإسلامية المسلحة.. 50 عامًا من العنف» للكاتب مختار نوح، المفكر الإسلامي المستقل، ليكمل مشوارًا بدأه «نوح» فى توثيق أحداث العنف وقضايا ... المزيد ».