عبد العزيز بن باز.. مفتي المملكة السعودية السابق

الإثنين 13/مايو/2019 - 10:50 ص
طباعة عبد العزيز بن باز.. حسام الحداد
 
عبد العزيز بن عبد الله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز (22 نوفمبر 1910 - 13 مايو 1999)، قاض وفقيه سعودي. شغل منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية منذ عام 1992 حتى وفاته. كان بصيراً ثم أصابه مرض في عينيه عام 1927 وعمره آنذاك 16 عاما، وضعف بصره ثم فقده عام 1931 وعمره 20 عاما. ولد في الرياض لأسرة يغلب على بعضها العناية بالزراعة، وعلى بعضها الآخر العمل في التجارة، وعلى كثير من فضلائها طلب العلم. ومن أعيان هذه الأسرة الشيخ عبدالمحسن بن أحمد آل باز، الذي تولى القضاء بالحلوة "الحوطة" والإرشاد في الهجرة الأرطاوية في قبيلة مطير. ومنهم كذلك الشيخ المبارك بن عبدالمحسن، تولى القضاء في بلدان كثيرة من المملكة ومنها الطائف وبيشة وحريملة والحلوة.

التعليم

حفظ عبدالعزيز بن باز القرآن الكريم قبل سن البلوغ ثم التحق بطلب العلم على يد بعض العلماء في الرياض وكانت البيئة التعليمية في ذلك الوقت عامرة بالعلم الشرعي عن طريق التعليم في المساجد والكتاتيب. فبدأ الشيخ تعليمه بحفظ القرآن الكريم ولما نجح وبرز في العلوم الشرعية واللغة عين في القضاء عام 1931 لكنه لازم البحث والتدريس.
لم يكن الشيخ يحفظ جميع أمهات الكتب السنية. إذ لما سألته مجلة المجلة هل تحفظون عن ظهر قلب عددًا من أمهات الكتب قال: «لا أحفظها. قرأنا الكثير ولكن لا أحفظ منها الشيء الكثير قرأنا البخاري ومسلم مرات، قرأنا سنن النسائي وسنن أبي داود وما أكملناهما. قرأنا سنن ابن ماجه لكن ما أكملناه. قرأنا جملة كبيرة من المسند (أي مسند أحمد) والدارمي، نسأل الله أن يتقبل وينفع بالأسباب

البيئة السياسية عند نشأته

عندما أعلن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود توحيد المملكة العربية السعودية في منتصف عام ١٣٥٢ هـ كان عبدالعزيز بن عبدالله بن باز قد بلغ سن الرشد والأهلية، حيث كانت سنه في ذلك الوقت ٢١ عاماً، ومعنى ذلك أن ابن باز قد عاصر فترة الجهاد الكبرى من أجل توحيد المملكة في دولة واحدة، وقد عاصر تلك التفرة صبياً ويافعاً ثم رجلاً. فقد كان لهذه الخلفية المبكرة في حياة ابن باز عظيم الأثر على تكوينه الفكري وبناء شخصيته بوجه عام

البيئة الاجتماعية والاقتصادية عند نشأته

البيئة الاجتماعية
استعاد الملك عبدالعزيز الرياض في5/10/1319 هـ  15/1/1902 م، أي قبل أن يولد عبدالعزيز بن باز بأحد عشر عاماً. وعلى الرغم من ذلك فقد شهد ابن باز في جانب من حياته المبكرة جزءاً من البدايات الأولى لعملية التطوير الاجتماعية  والاقتصادية والتي غيرت ملامح المجتمع في ذلك الوقت، خاصة عندما تم توطين البدو في الهجر وتعيين رجل لكل جماعة يكون ملماً بأصول الدين والشريعة الإسلامية. وهكذا كان ابن باز قريباً من التحولات الكبرى التي عاشها المجتمع السعودي.

دروسه العلمية

إن الدروس التي كان يقوم بإلقائها الشيخ عبدالعزيز بن باز متنوعة الأبواب، فقد قُرئ عليه الكتب الستة، ومسند الإمام أحمد، وموطأ الإمام مالك، وسنن الدارمي، وصحيح ابن حبان، وتفسير ابن كثير، وزاد المعاد، وكتاب التوحيد، وفتاوى الشيخ ابن تيمية والأصول الثلاثة، والدرر السَنيّة، وإغاثة اللهفان، والعقيدة الواسطية، والفرائض ومنتقى الأخبار وأصول الأحكام، ورياض الصالحين والرحبية وغيرها. وقد كان يهتم بتعظيم النصوص الشرعية لدى طلابه في هذه الدروس، والوقوف عندها والأخذ بالدليل الصحيح، وعدم الالتفات إلى الآراء الشاذة والأقوال المهجورة.

في الدلم قاضياً ومعلماً

عندما كُلف الشيخ عبدالعزيز بولاية القضاء في الخرج وافق على ذلك مُكرهاً، إذ لم يكن راغباً في القضاء ولا محباً له، ولكن ألزمه شيخه محمد بن إبراهيم آل الشيخ والملك عبدالعزيز بذلك، فقدم إلى الدلم قاعدة الخرج آنذاك. فما أن نزل من السيارة التي تقله حتى قصد المسجد الجامع الكبير فصلى فيه ركعتين اقتداءً بالسنة، ثم استراح قليلاً لدى أمير الدلم آنذاك ناصر بن سليمان الحقباني، فالتف حوله الأهالي وألقى عليهم موعظة بليغة، وذكر فيها أنه مُكره بالقضاء لا راغباً فيه، وأقسم على ذلك ثلاثة أيمان تأكيداً لهم. واستمر ابن باز قاضياً ومعلماً في الدلم 14 عاماً ونيفاً، وقد سكن خلالها في بلدة الدلم في بيت القاضي الذي أوقفه الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي على من كان قاضياً في الدلم. وقد كان الشيخ عبدالعزيز يجلس في مجلس القضاء للفصل بين الناس من الضحى وحتى صلاة الظهر، وربما جلس بعض الأحيان حتى صلاة العصر. وقد أدخل السجلات في عمله بعد أن رتب القضاء منذ ولي القضاء في الخرج، حيث يسجل له كاتبه في السجلات القضايا والأوقاف وغيرها ويعطي صاحب القضية وثيقة بذلك إذا دعت الحاجة إلى ذلك، وهذا قبل تأسيس المحكمة الشرعية في الدلم بصورتها الرسمية في عام 1368هـ. وقد كان مجيئ ابن باز إلى الدلم سبباً في توافد الكثير من طلبة العلم إليها للتتلمذ على يد الشيخ، فعقد الشيخ ابن باز حلقات للتدريس في الجامع الكبير بالدلم، وعقد كذلك حلقات في بيته لبعض الطلاب الملازمين له. وقد توافد عليه بعض طلاب العلم من اليمن وفلسطين والعراق وغيرها، فازداد عدد الطلاب فلم يجد لكثير منهم مأوى يسكن فيه، فطلب ابن باز من الملك عبدالعزيز بناء سكن يأوي إليه الطلبة، فلبى الملك عبدالعزيز طلبه ببناء حجرات قرب الجامع الكبير لتكون سكناً للطلاب وسمي بالرباط، ولم تكفي هذه الحجرات فاستأجر الشيخ فيما بعد بعض البيوت القريبة من الجامع لسكن طلابه. وبعد انتشار المدارس النظامية في المملكة؛ طلب ابن باز من الملك سعود بن عبدالعزيز في حج عام 1367هـ افتتاح مدرسة ابتدائية في الدلم، فصدر الأمر لمدير المعارف آنذاك الشيخ محمد بن مانع بافتتاح المدرسة، فتم افتتاحها في عام 1368هـ، وسميت المدرسة السعودية الابتدائية -ابن عباس حالياً-. وقد كان الشيخ يقوم بأعمال أخرى غير القضاء في الدلم، ومنها:
خطابة الجمعة بالجامع الكبير في الدلم وإمامته.
الاهتمام بالحسبة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
قسمة التركات وتنفيذ الوصايا والولاية على القصّر.
الإفتاء الشرعي في البلد والمملكة عموماً.
إجراء عقود الأنكحة.

التدريس في المعهد العلمي

تولى الشيخ عبدالعزيز بن باز التدريس بالمعهد العلمي بالرياض عام 1372هـ بأمر من مفتي المملكة في ذلك الوقت الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ثم بعد ذلك في كلية الشريعة، وتخرج على يديه أفواج من طلبة العلم، وقد كان يدرس العقيدة والحديث والفقه والنحو. وكان الشيخ جاداً في تدريسه وأدائه. واستمر الشيخ مدرساً في المعهد حتى صدر أمر المفتي محمد بن إبراهيم آل الشيخ في عام 1380هـ بانتقاله إلى المدينة النبوية نائباً لرئيس الجامعة الإسلامية.

عمله في الجامعة

عيّن عبدالعزيز بن باز في عام 1380 نائباً لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة إلى عام 1390هـ، ثم بعد ذلك تولى رئاستها من عام 1390هـ بعد وفاة رئيسها الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ حتى عام 1395هـ. وتمتاز الجامعة الإسلامية بالمدينة بأنها تستقطب المئات من طلاب العلم من جميع أنحاء العالم لدراسة العلوم الشرعية، وقد استغل عبدالعزيز بن باز هذا الأمر فانتدب الكثير منهم باسم الجامعة للتدريس في أكثر من مؤسسة علمية أو مدرسة وجامعة أثرية، وبخاصة في الهند وإفريقيا وباكستان. وقد حرص ابن باز على إمداد المسلمين بالكتب النافعة التي هم بحاجة إليها.

مفتياً عاماً للمملكة العربية السعودية

في عام 1395 صدر أمر ملكي بتعيين الشيخ عبدالعزيز بن باز في منصب الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برتبة وزير، ثم في عام 1414هـ صدر أمر ملكي آخر بتعيينه في منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى رئاسة هيئة كبار العلماء، ورئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء. وإلى جانب هذه الأعمال فللشيخ أعمال رسمية أخرى ومنها:
عضوية هيئة كبار العلماء بالمملكة.
رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
عضوية رئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
رئاسة المجتمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.

أعماله الدعوية والخيرية

للشيخ عبدالعزيز بن باز عدة أنشطة خيرية تصب في قالب الدعوة إلى الله، ومن أهمها:
دعم المؤسسات والمراكز الإسلامية المنتشرة في أنحاء العالم الإسلامي.
دعم الجهاد الإسلامي ودعوته للمسلمين القادرين على مساعدة المجاهدين، وخاصة في أفغانستان والبوسنة والهرسك والشيشان وكشمير وأرتيريا والصومال وبورما وكوسوفا.
اهتمامه البالغ بقضايا التوحيد وصفاء العقيدة.
اهتمامه بحفظ وتعليم القرآن الكريم، وحثه تلاميذه وأعضاء الجمعيات الخيرية لمضاعفة الجهد في ذلك.
اهتمامه بالدعاة ومساعدتهم وكفالتهم، وقد بلغ عدد الدعاة حول العالم الذين يكفلهم الشيخ أكثر من 2000 داعية، وضع لهم بنداُ خاصاً بهم من بنود الرواتب.
دعم هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتشجيع أعضاءها.
المساهمة في بناء المساجد.

مؤلفاته

مؤلفاته
الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب
الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب وعلى جريان الشمس وسكون الأرض
إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.
الإمام محمد بن عبد الوهّاب: دعوته وسيرته.
بيان معنى كلمة لا إله إلا الله.
عبد العزيز بن باز..
التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة.
تنبيهات هامة على ما كتبه محمد علي الصابوني في صفات الله عز وجل.
رسالتان في:
وجوب العمل بالسنة وكفر من أنكرها.
الدعوة إلى الله سبحانه وأخلاق الدعاة.
الولاء والبراء في الميزان
الرسائل والفتاوى النسائية: اعتنى بجمعها ونشرها أحمد بن عثمان الشمري.
عبد العزيز بن باز..
الفتاوى: ط مؤسسة الدعوة الإسلامية الصحفية.
فتاوى إسلامية - ابن باز - ابن عثيمين - ابن جبرين.
فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة.
فتاوى المرأة لابن باز واللجنة الدائمة جمع وترتيب محمد المسند.
فتاوى مهمة تتعلق بالحج والعمرة.
فتاوى وتنبيهات ونصائح.
الفوائد الجلية في المباحث الفرضية،
عبد العزيز بن باز..
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة أشرف على تجميعه وطبعه د. محمد بن سعد الشويعر. من ا - 30 طبعة دار الإفتاء.
مجموعة رسائل في الطهارة والصلاة والوضوء.
مجموعة الفتاوى والرسائل النسائية.
نقد القومية العربية على ضوء الإسلام والواقع.
هذا ما طبع، ويوجد له تعليقات على بعض الكتب مثل: بلوغ المرام، تقريب التهذيب للحافظ ابن حجر (لم تطبع)، التحفة الكريمة في بيان كثير من الأحاديث الموضوعة والسقيمة، تحفة أهل العلم والإيمان بمختارات من الأحاديث الصحيحة والحسان، إلى غير ذلك.

مرضه ووفاته

مرضه ووفاته
اشتدت عليه الأزمة منتصف الليل وتوفى في 13 مايو 1999. ثم بعد وفاته تم نقله إلى مكة المكرمة ليكون دفيناً فيها، ولقد صلى على جثمانه الملك فهد بن عبدالعزيز والملك عبد الله والأمير سلطان وعدد من الولاة والعلماء وخلق كثير وجموع غفيرة من الناس. وتمت الصلاة بعد صلاة الجمعة 28 محرم من عام 1420هـ، وكان إمام المسلمين في الصلاة عليه الشيخ محمد بن عبد الله السبيّل. ثم توافد الناس إلى مقبرة العدل بمكة المكرمة للمشاركة في دفنه والدعاء له.

محمد بن سلمان والموقف من الوهابية

في مقابلة مع مجلة "تايم" الأمريكية الاول من أبريل 2018، اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن ربط اسم المملكة العربية السعودية بالتيار الديني الوهابي هو مجرد اختلاقات يروّج لها المتطرفون والحكومة الإيرانية من أجل الإضرار ببلاده وعزلها عن محيطها الإسلامي.
وردا على السؤال إن كان هناك "خطورة" في محاولة إبعاد المملكة عن "الوهابية"، أجاب ولي العهد السعودي : "ما هي الوهابية؟ يجب أن نشرح ما هي الوهابية. لأنه لا يوجد شيء بهذا الاسم. إنها مجرد أفكار روّج لها المتطرفون بعد عام 1979 فقط من أجل جعل السعوديين جزءا من شيء لا ينتمون إليه".
وأضاف: "أريد أن يشرح لي أحد ما هي تعاليم الوهابية. إذ لا يوجد شيء بهذا الاسم. في السعودية لدينا طائفتان، السنية والشيعية. وتوجد أربعة مذاهب سنية، والكثير من المذاهب الشيعية، يعيشون كلهم بشكل طبيعي في المملكة العربية السعودية. يعيشون باعتبارهم سعوديين. قوانيننا مستمدة من القرآن وسنة النبي. ولا تقتصر القوانين على طائفة معينة أو مذهب فكري".
وأوضح محمد بن سلمان قائلا: "يوجد عضو شيعي في مجلس الوزراء في السعودية، وكذلك أعضاء في البرلمان أيضا من الشيعة. كما أن الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" الكبرى شيعي أيضا. ومن يترأس أهم جامعة في الشرق الأوسط، وهي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، التي تتواجد غرب المملكة العربية السعودية، شيعي أيضا. أي أننا لا نميز بين السعوديين على أساس طائفي. نعيش في المملكة كسعوديين".
وبالعودة إلى مسألة "الوهابية" قال محمد بن سلمان: "إذا فإن فكرة الوهابية، يتم الترويج لها من قبل طرفين: المتطرفون الساعون لاختطاف السعودية بفكرة أنهم لا يفضلون التجديد ويريدون العودة إلى القديم. (..) هذا الطرف الأول، والثاني هو النظام الإيراني الساعي لعزلنا عن العالم الإسلامي كله من خلال الادعاء بأننا ننتمي إلى طائفة مغايرة في المملكة السعودية".
وأضاف ولي العهد : "إن نظرت إلى مجلس هيئة كبار العلماء الذي يشبه مجلس الفتوى تجد أنه مؤلف من أشخاص قريبين إلى المذهب الحنفي وآخرين إلى المذهب الشافعي أو المالكي. فنحن نشجع هذا المزيج من المذاهب المختلفة في المملكة العربية السعودية".

شارك

موضوعات ذات صلة