10 مارس: مولد أسامه بن لادن

الأربعاء 09/مارس/2016 - 06:59 م
طباعة 10 مارس: مولد أسامه
 
في مثل هذا اليوم العاشر من مارس 1957: ولد أسامة بن لادن، سليل الأسرة فاحشة الثراء، ومؤسس وزعيم تنظيم "القاعدة"، الذي يقترن اسمه بذروة التطرف والإرهاب غير المسبوق.
تجسد حياة أسامة حقيقة ما يمكن أن تصل إليه الأفكار والتعاليم الوهابية المتشددة المتشنجة، فهو ابن بار للشيوخ الذين يبرعون في التحريم والتكفير، وتلقين الكراهية وتحبيذ العنف، وهؤلاء الشيوخ أنفسهم هم من انقلبوا على تلميذهم النجيب عندما امتدت الخطوط عنده على استقامتها، فلم ينج النظام الذي لقنه أفكاره من أحكامه الصارمة الصادمة التي تخرج به عن صحيح الإسلام كما يفهمه.
تنهض حياة أسامة بن لادن، التي انتهت على أيدي الأمريكيين في مايو 2011، دليلاً ساطعًا على أن الفقر المادي ليس المسئول الأول عن صناعة الإرهاب والإرهابيين، فمن الذي يماثل أسامة في الثراء؟ وتبرهن مسيرة الزعيم الإرهابي الأكثر شهرة على خطورة الدور الذي يلعبه التعليم الديني في تنشئة أجيال من المتطرفين التكفيريين، الذين يوقنون أنهم يمتلكون الصواب المطلق الذي لا تشوبه شائبة، وأن كل من يخالفهم في الثوابت التي تلقوها من شيوخهم، هو كافر مرتد بالضرورة، ولا شيء في قتله إلا الثواب ورضا الله.
أسامة والظواهري وغيرهما من أئمة وقادة الإرهاب، ليسوا أفرادًا منحرفين مضللين، بل إنهم ضحايا للفكر السلفي المتخلف الذي يعيش خارج العصر، ويخاصم العقل والحضارة، ويتحصن بمقولات موروثة تكتسب قداسة وهمية. هؤلاء الضحايا "أبطال" طالما أنهم يقومون بخدمة الأنظمة التي صنعتهم، وهم "خوارج" تُباح دماؤهم عندما تتعارض المصالح وتتعرض العروش لزلازل أفكارهم.
الرخاء الاقتصادي لا يشكل مجتمعًا معتدلاً متسامحًا، والعنصر الأهم هو التعليم العصري الجيد، والابتعاد عن تسخير الدين في خدمة الأهداف السياسية، وتجديد الفكر الديني من شوائب وعكارات تحولت إلى أصول لا وجود لها إلا عند أشباه الفقهاء.
للمزيد عن أسامة بن لادن.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا

10 مارس: وفاة الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق

10 مارس: وفاة الشيخ
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2010: توفي الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر من عام 1996 إلى 2010.
ولد بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج. تعلم وحفظ القرآن في الإسكندرية. توفي في الرياض بالمملكة العربية السعودية صباح يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1431 هـ الموافق 10 مارس 2010.
للمزيد عن حياته وأفكاره ......... اضغط هنا

10 مارس: مولد الداعية عبد الحميد كشك

10 مارس: مولد الداعية
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 1933: وُلد عبد الحميد بن عبد العزيز كشك في شبراخيت بمحافظة البحيرة، كان الشيخ كشك رائدا لمدرسة جديدة في الخطب المنبرية تهتم "بسفاسف الأمور" وتحول القضايا الكبرى إلى "إفيه" بلغة الفن، فرغم امتلاكه لأدوات الخطابة من لغة وعلم بالحديث والسير إلى أنه كان يؤثر على نفسه إلا الخوض في لهو الحديث بسخريته من هذا وذاك، فلم يفوت حدثًا أو أغنية أو موقفًا لفنان أو سياسي، إلا واستخدم طريقته الساخرة الهاجية، وحضوره النافذ في نقده و"تلاسنه" من فوق المنبر.
للمزيد عن حياته وأفكاره ........ اضغط هنا

10 مارس: تركيا تصدر حكمًا بحبس زعيم حزب الرفاه الإسلامي

10 مارس: تركيا تصدر
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2000: أصدرت محكمة أمن الدولة في تركيا حكما بحبس "نجم الدين أربكان" زعيم حزب الرفاه الإسلامي مدة سنة بتهمة التحريض، والعنصرية، ومهاجمة النظام العلماني التركي عام 1994، وكانت المحكمة قد حكمت أيضا بحل حزب الرفاه.
للمزيد عن "نجم الدين أربكان".. اضغط هنا وحزب الرفاه ........ اضغط هنا
للمزيد عن الإخوان المسلمين في تركيا ........ اضغط هنا

10 مارس: إضراب عام في قبرص احتجاجاً على نفي المطران مكاريوس

10 مارس: إضراب عام
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 1965: حدث إضراب عام في قبرص احتجاجاً على نفي المطران مكاريوس.. عاد إلى بلاده عام 1959 بعد ثلاثة أعوام من العيش في المنفى، وقد قاد قبرص للاستقلال عن بريطانيا، ويعتبر من دعاة الاتحاد مع اليونان.
للمزيد عن المطران مكاريوس ....... اضغط هنا

10 مارس: فرنسا تقر حظر الحجاب في المدارس والمؤسسات الحكومية

10 مارس: فرنسا تقر
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2004: وافق مجلس النواب الفرنسي على مشروع قرار يحظر ارتداء الحجاب أو أي رموز دينية أخرى في المدارس والمؤسسات الحكومية.

10 مارس: مولد "الغضبان" مراقب مذبحة "حماة"

10 مارس: مولد الغضبان
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 1942: ولد منير محمد الغضبان مراقب عام الإخوان المسلمون في سوريا (1985) وممثل إخوان سوريا في التنظيم الدولي للجماعة في الفترة من (1985 – 2010).
للمزيد عن حياته وسيرته ...... اضغط هنا



10 مارس: إخوان الأردن يعلنون في بيان لهم التصعيد بعد الإطاحة بقياداتهم

10 مارس: إخوان الأردن
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2015: قال إخوان الأردن، إن مجلس شورى الجماعة اجتمع مساء أمس الاثنين، فى جلسة طارئة استكمالاً لجلساته المفتوحة، فى ظل ما يمر به الأردن والجماعة من ظروف، وفى ظل ما تعانيه المنطقة من اضطرابات، معلنة التصعيد عقب هذه الخطوة والإطاحة بقياداتها الحالية.
وتناول المجلس – بحسب بيان لإخوان الأردن – أزمة إخوان الأردن واستكمل مناقشاته وحواراته حول القضية التى طرحت فى جلسته السابقة التى عقدت يوم الأربعاء الماضى حول تسجيل جمعية جديدة باسم جمعية جماعة الإخوان المسلمين.
واستنكر إخوان الأردن خطوة عمل ترخيص جديد للإخوان وأدانها بشدة، كونها خطوة تأتى فى سياق استهداف الجماعة – على حسب تعبيرهم - .
وطرد المراقب العام لإخوان الأردن همام سعيد مشروع خارطة طريق يتعلق بالقانون الأساسى للجماعة، وتعديل تشكيل المكتب التنفيذى ومكتب الشورى ورئاسته، وتمت مناقشة أولية للمشروع وسيستكمل لاحقاً.
للمزيد عن إخوان الأردن..... اضغط هنا

شارك