10 مايو: مولد "الزوابري" أمير "الجماعة الإسلامية المسلحة بالجزائر"

الإثنين 09/مايو/2016 - 08:54 م
طباعة 10 مايو: مولد الزوابري
 
في مثل هذا اليوم العاشر من مايو 1970 ولد عنتر زوابري ببوفاريك، أمير الجماعة الإسلامية المسلحة، وفي عهد ولايته للجماعة، سلك بشكل غير مسبوق طريق العنف والاغتيال، وشهدت الجزائر موجة من العمليات الإرهابية التي نفذها "الزوابري" وجماعته ضد الأبرياء.
للمزيد عن شخصية الزوابري و"الجماعة الإسلامية بالجزائر".. اضغط هنا

10 مايو: المالكي يطلق "زئير الأسد" في الموصل لتعقب مسلحي القاعدة

نوري المالكي
نوري المالكي
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مايو 2008 تم الإعلان من قِبل نوري المالكي عن بدء عملية عسكرية في محافظة نينوي أطلق عليها اسم "زئير الأسد في صولة الحق" لتعقب مسلحي تنظيم القاعدة بعد وصول قوات عسكرية، ووصف قائد عمليات محافظة نينوي بأن هذه العملية ستكون كبيرة صفها تمتد من محافظة بغداد إلى نينوي.
وأضاف الفريق الركن رياض جلال توفيق في بيان تلاه اليوم على الصحفيين في مقر قيادة عمليات نينوي أن "العملية العسكرية بدأت السبت في المحافظة لملاحقة فلول تنظيم القاعدة في نينوى واستهداف المجاميع الإرهابية الضالة والخارجين عن القانون".
للمزيد عن القاعدة في العراق وتحولها للدولة الإسلامية ..... اضغط هنا

10 مايو: عشرات القتلى ضحايا مواجهات بين المحاكم و"المجاهدين" بالصومال

10 مايو: عشرات القتلى
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مايو 2009 قتل 65 شخصًا على الأقل وأصيب العشرات في مواجهات في العاصمة الصومالية مقديشو بين قوات المحاكم الإسلامية الموالية للحكومة وحركة شباب المجاهدين المعارضة، ومن بين القتلى 15 شخصا نتيجة سقوط قذيفة هاون على مسجد في مقديشو.
للمزيد عن حركة شباب المجاهدين بالصومال ....... اضغط هنا

10 مايو: مصر تحذر من رفع شعارات دينية في انتخابات مجلس الشورى

10 مايو: مصر تحذر
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مايو 2010 حذر رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر يوم الاثنين من رفع شعارات دينية في انتخابات مجلس الشورى المقررة في الأول من يونيو، لكن جماعة الإخوان المسلمين قالت إنها متمسكة برفع شعارها "الإسلام هو الحل".

10 مايو: قتلى في اشتباكات بين جيش المهدي والقوات الأمريكية في بغداد

10 مايو: قتلى في
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مايو 2004 مقتل 16 شخصًا في اشتباكات بين القوات الأمريكية وجيش المهدي في بغداد.. وجيش المهدي هو تنظيم عراقي شيعي مسلح أسسه مقتدى الصدر في أواخر عام 2003 لمواجهة القوات الأمريكية واتخذ من قتل القوات الأمريكية متظاهرين من أنصار الصدر محتجين على إغلاق صحيفة الحوزة الناطقة بسبب تبنيها افكار مقاومه للأمريكان ذريعة مباشرة لبدء المواجهة مع القوات الأمريكية وردعهم وهو مكون من شباب يقلدون السيد محمد محمد صادق الصدر ويجمعهم الانتماء إلى المذهب الشيعى.
للمزيد عن جيش المهدي ......... اضغط هنا

10 مايو: السنيورة: سلاح "حزب الله" تحول من حامٍ للبنان إلى مثير للعنف

10 مايو: السنيورة:
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مايو 2008 اتهم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة حزب الله بانه انقلب على مبادئه وتحول من حام للبنان الى مثير للعنف في شوارعه. وقال السنيورة في خطابه: إن من كانوا ينادون بالشراكة توجهوا للاستئثار ومن كانوا يدعون للحوار فرضوا ما يريدونه بقوة السلاح مشددا على ان الدولة اللبنانية لن تنهار.
للمزيد عن حزب الله اللبناني ...... اضغط هنا

10 مايو: استقالة زعيم المعارضة العلمانية بتركيا إثر "فضيحة جنسية"

10 مايو: استقالة
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مايو 2010 استقال زعيم حزب المعارضة العلمانية الرئيسي في تركيا، قائلًا إنه ضحية مؤامرة بعد بث تسجيل مصور على شبكة الانترنت قيل إنه يظهر فيه مع امرأة في غرفة نوم.
وجاءت استقالة دنيز بايكال زعيم حزب الشعب الجمهوري وهو من أشد منتقدي حزب العدالة والتنمية الحاكم ذي الميول الاسلامية في وقت تعهد فيه الحزب المعارض بعرقلة خطط الحكومة لإجراء استفتاء على الاصلاحات الدستورية.
واتهم بايكال حزب العدالة والتنمية بأنه كان يعلم بأمر التسجيل المصور الذي جرى تداوله على نطاق واسع على الانترنت.. وتستعد حكومة رئيس الوزراء طيب أردوغان للدعوة إلى استفتاء عام على الإصلاحات الدستورية التي تهدف إلى إصلاح القضاء وإخضاع أفراد الجيش للمحاسبة أمام المحاكم المدنية وهي تغييرات يقول إنها لازمة للوفاء بمعايير الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
ويقول المنتقدون العلمانيون: إن الإصلاحات محاولة ماكرة من حزب العدالة والتنمية للسيطرة على كل أدوات السلطة في الدولة وتقويض الدستور العلماني.

10 مايو: الناتو يقر بسقوط ضحايا مدنيين في أفغانستان

10 مايو: الناتو يقر
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مايو 2007 أكد تحالف القوات الدولية في أفغانستان بقيادة حلف شمال الأطلسي-الناتو-سقوط العديد من الضحايا المدنيين في معركة نشبت بين القوات الأمريكية المنضوية في إطار التحالف ومسلحين من حركة طالبان جنوبي البلاد.. وأضافت مصادر الناتو أن القوات الأمريكية والحكومة الأفغانية بدأتا تحقيقا مشتركا لمعرفة سبب وقوع ضحايا مدنيين في القتال الذي دار مع مسلحي طالبان.. وقال بيان صادر عن قيادة الناتو في أفغانستان: "هناك تقارير مؤكدة عن وقوع ضحايا مدنيين، ولكن لم يتضح بعد عدد القتلى الذين سقطوا في القتال."
وكان حاكم إقليم هلمند الأفغاني، أسد الله وفا، قد أكد أن غارة جوية نفذتها القوات الأمريكية العاملة في أفغانستان أودت بحياة 21 مدنيا في منطقة سانجين، علما أن السكان المحليين قالوا: إن عدد الضحايا كان أكبر من ذلك بكثير.
للمزيد عن حركة طالبان ......... اضغط هنا

شارك