30 يونيو: ثورة المصريين للإطاحة "بمرسي" وجماعته

الأحد 30/يونيو/2019 - 08:23 ص
طباعة 30 يونيو: ثورة المصريين
 
في مثل هذا اليوم الثلاثين من يونيو 2013: جرت مظاهرات في مصر في محافظات عدة، نظمتها أحزاب وحركات معارضة للرئيس محمد مرسي. توقيت المظاهرات كان محددًا مسبقًا منذ أسابيع. طالب المتظاهرون برحيل الرئيس محمد مرسي، الذي أمضى عامًا واحدًا.. ي اليوم الأول من التظاهرات وقع قتلى وجرحى. وأحرقت مكاتب لجماعة الإخوان المسلمين، ومقرها في المقطم بالقاهرة.

فيديو المظاهرات

فيديو أحداث مكتب الإرشاد بالمقطم

30 يونيو: تولية الإمام "حسونة النواوي" مشيخة الأزهر

30 يونيو: تولية الإمام
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يونيو 1895: تولى الشيخ الإمام "حسونة النواوي" مشيخة الأزهر، وهو الشيخ الثالث والعشرون في ترتيب من تولى مشيخة الأزهر..
للمزيد عن الشيخ حسونة النواوي.. سيرته وحياته ...... اضغط هنا

30 يونيو: "محمد مرسي" يؤدي اليمين الدستورية ويتسلم مهامه الرئاسية

30 يونيو: محمد مرسي
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يونيو 2012: أدى محمد مرسي اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا، وتسلم رسميًّا مهامه الرئاسية من المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى إدارة البلاد منذ تنحي مبارك عن الحكم في 11 فبراير 2011.
للمزيد عن محمد مرسي.. اضغط هنا

فيديو اليمين الدستوري

30 يونيو: "بن لادن" يحذّر من"إبادة سنة العراق" والتدخل في الصومال

30 يونيو: بن لادن
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يونيو 2006: حذّر زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن في تسجيل صوتي منسوب له من ما أسماه "إبادة السنّة في العراق.
ودعا "بن لادن" في التسجيل الثاني الذي يُنسب له في غضون يومين إلى "مواصلة القتال ومعاقبة الأحزاب المشاركة في العملية السياسية"واصفا حكومة المالكي بالـ"خائنة والمرتدّة".. كما توجّه بن لادن في رسالته عبر شبكة الانترنت إلى الصوماليين ودعاهم لدعم حكم "تحالف المحاكم الإسلامية"، محذرا الدول الأخرى من إرسال قوات إلى الصومال.
للمزيد عن "أسامة بن لادن".. حياته وسيرته اضغط هنا

30 يونيو: إعدام الثائر الكردي "سعيد بيران"

30 يونيو: إعدام الثائر
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يونيو 1925: أعدمت السلطات التركية الثائر الكردي «سعيد بيران» مع 46 من رفاقة.
وتُنسب له ثورة سميت باسمه وهي ثورة الشيخ سعيد بيران أو ثورة الشيخ سعيد النقشبندية والتي قامت في جنوب شرق تركيا ضد سياسة التتريك والتعسف التي انتهجتها حكومات مصطفى كمال أتاتورك المتعاقبة بحق الأقليات..
للمزيد حول سعيد بيران.. اضغط هنا
للمزيد عن حكم الدولة الكردية ....... اضغط هنا

30 يونيو: "طالبان" تهاجم قاعدة للناتو شرقي أفغانستان

30 يونيو: طالبان
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يونيو 2010: شن مسلحو حركة طالبان هجوما على مطار يستخدمه حلف شمال الأطلسي (الناتو) كقاعدة جوية في مدينة جلال آباد شرقي أفغانستان. وقد أعلنت قيادة القوات الدولية أن المسلحين استخدموا في الهجوم سيارة مفخخة، قبل أن يقوموا بمهاجمة المطار من كل الجهات باستعمال أسلحة خفيفة، ويأتى هذا الهجوم بعد يوم واحد من تحذير الجنرال ديفيد باتريوس الذى سيتولى قيادة القوات الدولية فى افغانستان خلفا للجنرال ستانلى ماكرستال من تصاعد أعمال العنف في أفغانستان خلال الأشهر المقبلة، وقال أيان باكستر المتحدث باسم القوات الدولية في أفغانستان "ايساف" إنه تم قتل عدد من المهاجمين وإنهم لم يخترقوا محيط القاعدة.
فيديو عن الهجوم

شارك