10 يوليو: مولد المفكر "نصر حامد أبو زيد"

الأربعاء 10/يوليه/2019 - 10:30 ص
طباعة 10 يوليو: مولد المفكر
 
في مثل هذا اليوم العاشر من يوليو 1943: ولد الاكاديمي والمفكر المجدد الدكتور نصر حامد أبو زيد في مدينة طنطا بمحافظة الغربية بدلتا مصر، تخصص في العلوم الإسلامية، وتعرض بسبب كتاباته وآراءه لحملة شرسة وصلت لحد التفريق بينه وبين زوجته، عاش سنواته الأخيرة خارج وطنه.
للمزيد عن حياته ومسيراته.. اضغط هنا

10 يوليو: وفاة القيادي الإخواني أحمد العسال

10 يوليو: وفاة القيادي
وفي مثل هذا اليوم العاشر من يوليو 2010: توفي أحمد العسال واحد من أعلام دعوة الإخوان المسلمين، ومستشار رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد- باكستان.
للمزيد عن العسال.. حياته وسيرته اضغط هنا

10 يوليو: حادثة الحرم المكي الثانية

10 يوليو: حادثة الحرم
وفي مثل هذا اليوم العاشر من يوليو 1989 حدث انفجاران: الأول في أحد الطرق المؤدية للحرم المكي والآخر فوق الجسر المجاور للحرم المكي، ونتج عن ذلك وفاة شخص واحد وإصابة ستة عشر آخرين.[1]، ثم القت الشرطة السعودية القبض على 20 حاجا كويتيا، اتهم منهم 16 بتدبير التفجير وعرضت "اعترافات" لهم على التلفزيون السعودي ثم عرضوا على المحكمة في جلسة واحدة لتلقي الحكم ولم يحضر تلك الجلسة ممثلون من السفارة الكويتية كما هي العادة لضمان سير الأمور بشكل سليم، ولم يسمح للمتهمين بتعيين محامين، كما لم يسمح إلا لبعضهم بالتحدث ذويهم في مكالمات قصيرة مدتها دقيقتين. وبعد بضع أيام أمر الملك فهد بن عبد العزيز "بضرب أعناقهم بالسيف".

10 يوليو: مسلمو البوسنة يحيون الذكرى الـ12 لمذبحة سربرنيتشا

10 يوليو: مسلمو البوسنة
وفي مثل هذا اليوم العاشر من يوليو 2007 : بدأ مسلمو البوسنة اليوم الاثنين فعاليات إحياء الذكرى الثانية عشرة لمذبحة سربرنيتشا، التي ارتكبتها القوات الصربية في البوسنة، وراح ضحيتها أكثر من ثمانية آلاف مسلم من سكان المدينة قتلهم الصرب في يوليو عام 1995.  
 وقبيل حلول موعد الذكرى بعد غد شارك نحو ألفي شخص اليوم في مسيرة انطلقت من مدينة زوفرنيك باتجاه مدينة سربرنيتشا شرق البوسنة لتشييع ودفن رفات 465 ضحية للمجزرة، وهم من الصبية والرجال من عمر 13 إلى 77 عاما في مقبرة بوتوكاري قرب سربرنيتشا، وحددت هويات هؤلاء الضحايا الذين كانوا في مقابر جماعية عبر تحاليل الحمض النووي الريبي (دي إن إيه) منذ آخر عملية دفن مشتركة في يوليو 2006 حين تم  دفن 505 جثث، وينتظر حضور عشرات الآلاف من أقرباء الضحايا هذه المراسم التي تشارك فيها للسنة الثانية على التوالي مدعية محكمة الجزاء الدولية الخاصة ليوغسلافيا السابقة كارلا ديل بونتي.

10 يوليو: اتهامات لحماس باعتقال اثنين من فتح أطلقا صواريخ على إسرائيل

10 يوليو: اتهامات
وفي مثل هذا اليوم العاشر من يوليو 2008: اتهمت كتائب شهداء الأقصى الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة حماس المقالة في غزة باعتقال اثنين من مطلقي الصواريخ شمال قطاع غزة، وقالت كتائب شهداء الأقصى المنبثقة عن حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان صحافي "اختطفت اجهزة الامن التابعة لحماس اثنين من مطلقي الصواريخ شمال قطاع غزة في خطوة تصعيدية اتخذتها أجهزة الأمن التابعة لحماس لمنع إطلاق الصواريخ".
وحملت الكتائب الاجهزة الأمنية التابعة لحماس "المسئولية الكاملة عن حياة اثنين من مقاتلي كتائب شهداء الاقصى ومن المطلوبين للعدو الصهيوني ونطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين".

10 يوليو: مقتل زعيم الشيشان شامل باساييف على يد المخابرات الروسية

10 يوليو: مقتل زعيم
وفي مثل هذا اليوم العاشر من يوليو 2006: تم اغتيال زعيم المجاهدين الشيشان "شامل باسييف" المسؤول عن العديد من الهجمات المسلحة على قوات الأمن في الشيشان وحولها، إضافة إلى الهجمات على المدنيين، وأشهرها الهجوم على مدرسة بيسلان في أوسيتيا الشمالية، والذي أدى إلى وفاة أكثر من 385 شخصًا، معظمهم من الأطفال
للمزيد عن شخصيته ومسيراته.. اضغط هنا

شارك