14 يوليو: مولد "محمد سعيد" أحد مؤسسي رابطة الدعوة الإسلامية بالجزائر

الأربعاء 13/يوليه/2016 - 06:14 م
طباعة 14 يوليو: مولد محمد
 
في مثل هذا اليوم الرابع عشر من يوليو 1945: ولد محمد سعيد رجل دين جزائري.. التحق بالمدرسة الحرة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.. برز دورخ على الساحة الجزائرية لا سيما في أوساط الصحوة الإسلامية – بعد تأسيس الجبهة الاسلامية للإنقاذ من قبل الشيخ عباسي مدني عام 1989 - فرغم معارضته لفكرة تكوين جبهة الانقاذ إلا أنه دعى وشجع الناس لانتخابها وانتخاب مشروعها.. 
في عام 1994 بثت الجماعة الإسلامية المسلحة فيديو يظهر فيه محمد سعيد وعبدالرزاق رجّام وغيرهما من الجبهة يبايعون قائد الجماعة.
للمزيد عن جماعة "الجيا" في الجزائر .... اضغط هنا

14 يوليو: اشتباكات متقطعة بنهر البارد والجيش يتوعد فتح الإسلام

14 يوليو: اشتباكات
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يوليو 2007: سُمعت أصوات إطلاق النار والقصف الصاروخي تسمع من حين إلى آخر في محيط مخيم نهر البارد شمال لبنان الذي يتحصن فيه العشرات من مقاتلي حركة فتح الإسلام وتحاصره قوات الجيش اللبناني منذ العشرين من مايو الماضي.
وأطلق صاروخا واحد على الأقل أطلق من داخل المخيم باتجاه قوات الجيش التي ردت بقصف الموقع الذي انطلق منه الصاروخ، حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من ذلك الموقع، وقد تجددت المواجهات بقوة بين الطرفين الخميس الماضي، بعد مناوشات خفيفة دامت أسبوعين بقصف مدفعي عنيف أوحى بأن الجيش قد يكون بدأ هجومه النهائي على المخيم.
وكان آخر المدنيين الفلسطينيين (نحو عشرين امرأة و140 من عناصر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) قد غادروا المخيم، في حين بقي مقاتلو فتح الإسلام الذين يقدر عددهم بنحو ثمانين شخصا ومعهم عائلاتهم.
للمزيد عن تنظيم "فتح الإسلام".. اضغط هنا

14 يوليو: الصومال: المختطفان الفرنسيان سُلِّما لحركات شباب المجاهدين

14 يوليو: الصومال:
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يوليو 2009: قال مسئول أمني صومالي رفيع: إن العميلين الفرنسيين، اللذين اختُطفا من فندقهما في مقديشو يوم الثلاثاء الماضي، قد أصبحا في عهدة متشددين إسلاميين في العاصمة الصومالية.. وأضاف المسئول، الذي رفض الكشف عن اسمه، قائلا: "لقد جرى تسليم الرهينتين الفرنسيتين، وهما الآن محتجزان على أيدي متمردين إسلاميين في مقديشو. وأردف قائلا: "لا زالت المحادثات مع الحكومة جارية لتأمين إطلاق سراح الرهينتين."

14 يوليو: هجومان إرهابيان في اليمن وإلقاء اللوم على القاعدة

14 يوليو: هجومان
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يوليو 2010: قالت الشرطة اليمنية ان مسلحين يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة هاجموا مكتبين أمنيين في جنوب اليمن؛ مما أسفر عن اندلاع اشتباكات عنيفة سقط خلالها ثلاثة قتلى على الأقل، وذكر شهود عيان ومصادر أمن أن مهاجمين يركبون دراجات نارية اقتحموا كلا من مقر وكالة الامن العام ومكتبا تابعا لوكالة مخابرات يدير شئون الامن السياسي في بلدة زنجبار. وفتحوا النيران لدى تجمع الضباط مع بدء نوبة العمل الصباحية.
وقال مصدر بالشرطة "عدد كبير من المسلحين يعتقد أنهم من القاعدة هاجموا في وقت واحد مبنى جهاز الامن السياسي ومبنى الأمن العام مستخدمين مختلف الأسلحة" مضيفا أن حراس الامن أطلقوا عليهم النار وأن هناك مصابين وقتلى في مكان الحادث.
وذكر شهود عيان لرويترز أنهم شاهدوا خمسة أشخاص يعتقد أنهم قتلى في الشارع. وأضافوا أنه بعد الهجوم والاشتباكات اللاحقة لاذ المسلحون بالفرار بدراجاتهم النارية.

14 يوليو: التصويت لصالح حظر النقاب بفرنسا

14 يوليو: التصويت
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يوليو 2010 : صوت النواب الفرنسيون بالجمعية الوطنية (البرلمان) اليوم لصالح حظر النقاب في الأماكن العامة لتصبح بلادهم ثاني بلد أوروبي بعد بلجيكا يمنع ارتداءه، وتم تأييد قانون حظر النقاب بـ335 صوتا مقابل صوت واحد ويتعين أن يوافق عليه مجلس الشيوخ لاحقا، ويمنع القانون الجديد- الذي سينظر فيه المجلس الدستوري- ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة دون استثناء، وتعاقب مرتديته بغرامة قدرها 150 يورو، أو دورة تدريبية على المواطنة، أو هما معا.
 أما الشخص الذي يلزم سيدة بارتداء النقاب فعقوبته تصل إلى السجن سنة واحدة مع غرامة ثلاثين ألف يورو، ويأتي هذا التصويت ليضع حيز التنفيذ المبادئ الواردة في قرار رسمي أصدره البرلمان وصوت عليه بالإجماع في مايو ينص على أن "الممارسات المتطرفة على حساب الكرامة والمساواة بين الرجل والمرأة، بما في ذلك ارتداء الحجاب الكامل(النقاب والبرقع)، تتعارض مع قيم الجمهورية".

14 يوليو: التحالف يعلن مقتل عناصر من طالبان جنوب أفغانستان

14 يوليو: التحالف
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يوليو 2007: قال التحالف الدولي الخاضع للقيادة الأميركية في أفغانستان: إن عدة عناصر من طالبان قتلوا، وأصيب آخرون في اشتباك مع شرطة وجنود التحالف بولاية هلمند معقل طالبان جنوب أفغانستان.
وحسب بيان صادر عن قوة إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) فإن دورية مشتركة للشرطة وجيش التحالف تعرضت أمس الجمعة لكمين نصبته مجموعة تضم أكثر من 15 مسلحا قرب مدينة سانغين المتاخمة لولاية قندهار "وأدى التصدي لها إلى سقوط عدة قتلى وجرحى في صفوف طالبان".. ولم يؤكد أي مصدر مستقل هذه الحصيلة، في الوقت الذي أكد التحالف فيه أن الاشتباك لم يوقع ضحايا في صفوفه أو بين الشرطة والمدنيين.
وتواصل قوات التحالف منذ السابع من الشهر الجاري عملياتها العسكرية بالقرب من مدينة سانغين التي تشهد معارك بشكل يومي.
وذكرت إيساف أن العشرات من مقاتلي طالبان قتلوا خلال المعارك التي دارت الأيام الماضية، والتي كانت أكثرها عنفًا.. وحسب المصدر نفسه فإن ثلاثين من مقاتلي طالبان لقوا مصرعهم أول أمس بينهم عشرة باشتباك مع قوات التحالف الدولي وقوات أفغانية بمنطقة غيرشك بولاية هلمند جنوب أفغانستان، كما قتل 20 آخرون باشتباكات وقصف شنته طائرات تابعة للحلف.

14 يوليو: مقتل 13 جنديًّا باكستانيًّا بهجوم انتحاري بالمناطق القبلية

14 يوليو: مقتل 13
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يوليو 2007: نقل مراسل الجزيرة في باكستان عن مصادر أمنية قولها: إن 13 جنديًّا باكستانيًّا على الأقل لقوا حتفهم في تفجير انتحاري استهدف قافلتهم في إحدى بلدات المناطق القبلية التي تقع قرب الحدود مع أفغانستان.
وأفادت المصادر أن هؤلاء الجنود قتلوا وأصيب أكثر من 20 آخرين حين فجر انتحاري سيارة مفخخة مستهدفًا قافلة عسكرية بإحدى بلدات إقليم وزيرستان شمال غرب البلاد.
ونقل مراسل الجزيرة في باكستان عن مصادر أمنية أن طائرات مروحية وصلت إلى مكان الانفجار، وبدأت في نقل الضحايا.. وأشار المراسل إلى أن إصابة بعض الجنود خطرة، وهو ما يبقي عدد ضحايا العملية التفجيرية التي وقعت بالساعات الأولى من الصباح مرشحًا للارتفاع.

14 يوليو: الادعاء التركي يتهم 86 شخصًا بتدبير محاولة انقلاب على السلطة

14 يوليو: الادعاء
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يوليو 2008: اعلن المدعي العام في اسطنبول الاثنين 14-7-2008 انه احال امام المحكمة الجنائية بيانا اتهاميا بحق 86 مشتبها به في التحقيق حول شبكة يطلق عليها اسم "ارغنيكون" متهمة بالسعي الى الاطاحة بالحكومة التركية.
وتشير وثيقة الاتهام التي تقع في 2455 صفحة, الى ان المتهمين انشأوا "منظمة ارهابية مسلحة" وحاولوا استخدام "القوة والعنف لقلب الحكومة او لمنعها من القيام بوظائفها".
وقال المدعي العام ايكوت جنكيز انغين في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون انه لا يمكنه الدخول في تفاصيل لائحة الاتهام التي يتعين التصديق عليها لاحقا من قبل المحكمة التي احيلوا اليها.
والتحقيق في هذه الشبكة الذي آل الى توقيف العديد من الشخصيات المعروفة والعسكريين السابقين والصحافيين ورجال الاعمال, ترجم من قبل العديد من المحللين على انه عملية لي ذراع بين الحكومة المحافظة ذات الخلفية الاسلامية والاوساط العلمانية المتشددة.. واتهم محللون الحكومة وحزب العدالة والتنمية المهدد بالحظر امام المحكمة الدستورية، بالتذرع بشبكة "ارغينيكون" للضغط على خصومه العلمانيين.

14 يوليو: مستشار لخامنئي يحذر سوريا من عواقب "السلام "على علاقتها بطهران

14 يوليو: مستشار
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يوليو 2008: حذر مستشار للمرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي من أن توقيع أي اتفاق سلام بين سوريا وإسرائيل سيكون له "عواقب وتغييرات جوهرية" على طبيعة علاقات طهران ودمشق، مؤكداً أن بلاده "لا تعترف بدولة اسمها اسرائيل، ولا تشعر بالرضا لقيام دولة إسلامية، مثل سوريا أو تركيا، بالتفاوض معها".

شارك