6 ديسمبر: إعلان تأسيس حركة "حماس" الفلسطينية

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 02:26 م
طباعة 6 ديسمبر: إعلان تأسيس
 
في مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر  1987: تم الإعلان الرسمي لحركة المقاومة الإسلامية - حماس كمنظمة جهادية، أسس الحركة الشيخ أحمد ياسين.
للمزيد عن حركة حماس.. اضغط هنا
للمزيد عن الشيخ أحمد ياسين.. اضغط هنا

6 ديسمبر: تأسيس "حركة مجتمع السلم" الجزائرية بزعامة "محفوظ نحناح"

6 ديسمبر: تأسيس حركة
وفي مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 1990: تم الإعلان عن تأسيس حركة مجتمع السلم الجزائرية المعروفة بـ«حمس» بزعامة محفوظ نحناح، شارك الحزب في جميع الاستحقاقات السياسية التي جرت في الجزائر، شكل في الفترة الممتدة من سنة 2004 إلى غاية جانفي 2012 مع حزبي التجمع الوطني الديمقراطي وجبهة التحرير الوطني ما كان يسمى بالتحالف الرئاسي، وتكتل مؤخرا مع حركة النهضة الجزائرية وحركة الإصلاح الوطني فيما سمي بتكتل الجزائر الخضراء.
للمزيد عن حركة مجتمع السلم الجزائرية ..... اضغط هنا

6 ديسمبر: استسلام "قندهار" معقل حركة "طالبان"

6 ديسمبر: استسلام
وفي مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 2001: استسلام قندهار معقل حركة طالبان الأصولية بعد شهرين من بدء حملة مكافحة الإرهاب، التي ادت الى سقوط نظام طالبان في 13 نوفمبر.
للمزيد عن حركة طالبان.. اضغط هنا

6 ديسمبر: وفاة الشيخ "كشك"

6 ديسمبر: وفاة الشيخ
وفي مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 1996: توفي عبد الحميد كشك، داعية إسلامي مصري، كفيف، لقب بفارس المنابر ومحامي الحركة الإسلامية.. اعتقل عام 1965م وظل بالمعتقل لمدة عامين ونصف، تنقل خلالها بين معتقلات طرة وأبو زعبل والقلعة والسجن الحربي. تعرض للتعذيب رغم أنه كان كفيفا لا يبصر منذ صغره، ورغم ذلك احتفظ بوظيفته إمامًا لمسجد عين الحياة.. ألقي القبض عليه في مع عدد من المعارضين السياسيين ضمن قرارات سبتمبر الشهيرة للرئيس المصري محمد أنور السادات، بعد هجوم السادات عليه في خطاب 5 سبتمبر 1981. وقد أفرج عنه عام 1982 ولم يعد إلى مسجده الذي منع منه كما منع من الخطابة أو إلقاء الدروس.
للمزيد عن عبد الحميد كشك.. حياته وسيرته اضغط هنا

6 ديسمبر: مقتل العشرات في تفجير نفذه انتحاريان في باكستان

6 ديسمبر: مقتل العشرات
وفي مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 2010: أفادت الأنباء الواردة من باكستان بأن أكثر من خمسين شخصًا قتلوا وجرح ما يزيد على مئة وعشرين آخرين، في تفجير نفذه انتحاريان في منطقة الحزام القبلي شمال غربي البلاد.
وأعلنت حركة طالبان باكستان مسئوليتها عن التفجير الذي استهدف مجمعا حكوميا بإقليم مهمند قرب الحدود الأفغانية، وذلك خلال تجمع لوجهاء القبائل لبحث تشكيل ميليشيا مناهضة لحركة طالبان، وقال المسؤولون ان التفجير استهدف مجمع الادارة المحلية في غلالني المدينة الرئيسية لاقليم مهمند في منطقة القبائل وعلى مبعدة 175 كيلومترا شمال غرب العاصمة إسلام آباد.

6 ديسمبر: محاولة هدم "مسجد: يشعل الصدام بين الهندوس والمسلمين

6 ديسمبر: محاولة
وفي مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 1992: حدث صدام بين المتطرفين الهندوس والمسلمين في «أيوديا» بولاية أتر برديش الهندية بعدما حاول الهندوس هدم مسجد بابري لإقامة ضريح إلإله الهندوسي راما.

شارك