2 فبراير: مولد "الحازمي" أحد منفذي هجمات 11 سبتمبر

السبت 02/فبراير/2019 - 06:00 ص
طباعة 2 فبراير: مولد الحازمي
 
في مثل هذا اليوم الثاني من فبراير 1981: ولد سالم الحازمي، سعودي وأحد الخمسة الذين خطفوا طائرة أميركان ايرلاينز الرحلة 77 كجزء من هجمات 11 سبتمبر، حصل الحازمي على تأشيرة سياحية من خلال برنامج فيزا اكسبرس ووصل إلى الولايات المتحدة في يونيو 2001 حيث استقر في ولاية نيو جيرسي وفي 11 سبتمبر 2001، استقل الحازمي طائرة أميركان ايرلاينز الرحلة 77 وساعد على إخضاع الركاب والطاقم حيث تولى هاني حنجور الطاقم وتم تحطيم الطائرة في الواجهة الغربية من وزارة الدفاع الأمريكية...
للمزيد عن "الحازمي" حياته وسيرته.. اضغط هنا
وللمزيد عن هجمات 11 سبتمبر.. اضغط هنا

2 فبراير: وفاة العشماوي محامي الإخوان المسلمين

2 فبراير: وفاة العشماوي
وفي مثل هذا اليوم الثاني من فبراير 1972: توفي حسن العشماوي القيادي الكبير لجماعة الإخوان المسلمين (المنضم للإخوان سنة 1944)، وكان قد تولى الدفاع عن الإخوان المتهمين في قضية السيارة الجيب.. توفي في الكويت...
للمزيد عن العشماوي.. حياته وسيرته.. اضغط هنا

2 فبراير: النظام السوري يقوم بمجزرة حماة ضد الإخوان المسلمين

2 فبراير: النظام
وفي مثل هذا اليوم الثاني من فبراير 1982 قامت قوات سرايا الدفاع في سوريا بقيادة رفعت الأسد باجتياح مدينة حماة وتقصفها بالمدافع فيما عرف باسم مجزرة حماة.
وهى الفرقة الرابعة هي فرقة من فرق الجيش السوري تأسست على يد رفعت الأسد، وقد تمتعت هذه الفرقة بتدريبات خاصة وبدعم خاص لجعلها أقوى وأخطر فرق الجيش السوري وصرف عليها الكثير من الأموال لتكون حامية لسوريا.في عام 1982 قامت هذه السرايا بقيادة قائدها رفعت الأسد بحصار ومهاجمة "الإخوان المسلمين" في مدينة حماة، ومجزرة حماة: هي أوسع حملة عسكرية شنها النظام السوري ضد الإخوان المسلمين في حينه, وأودت بحياة عشرات الآلاف من أهالي مدينة حماة. واستمرت 27 يوماً.

2 فبراير: وفاة محمد نايل عضو مكتب الإرشاد الأسبق

2 فبراير: وفاة محمد
وفي مثل هذا اليوم الثاني من فبراير 2010 توفي محمد نايل العميد الأسبق لكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وأحد الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين، وعضو مكتب الإرشاد الأسبق..

2 فبراير: مقتل 21 في عملية انتحارية في أفغانستان على يد طالبان

2 فبراير: مقتل 21
وفي مثل هذا اليوم الثاني من فبراير 2009 تمكن انتحاري يرتدي زي الشرطة من التسلل الى مركز لتدريب الشرطة في إقليم أرزوجان جنوبي أفغانستان وفجر نفسه مما أسفر عن مقتل 21 شرطيا، حسب ما افادت به تقارير رسمية أفغانية.
وقال زاماراي بشري المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية إن 8 آخرين قد جرحوا نتيجة الانفجار.
وقال مدير الشرطة المحلية جمعة جول هيمات ان عدد الجرحى مرشح للارتفاع وأن جروح عدد من المصابين الثمانية خطيرة.. وأضاف هيمات أن الشرطة بدأت تحقيقا في الحادث.
وأعلن يوسف أحمدي المتحدث باسم حركة طالبان المسؤولية عن التفجير.
يذكر أن إقليم أرزوجان هو أحد الأقاليم الأربعة جنوبي أفغانستان الأكثر عرضة للهجمات منذ عام 2001.
للمزيد عن حركة طالبان.. اضغط هنا

2 فبراير: حماس توقف مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل

2 فبراير: حماس توقف
وفي مثل هذا اليوم الثاني من فبراير 2010 أعلن عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الاسلامية حماس محمود الزهار ان المفاوضات من اجل عملية تبادل اسرى بين الحركة واسرائيل تشمل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط "توقفت" وذلك في مقابلة مع بي بي سي الثلاثاء.
وقال الزهار ردا على سؤال بشأن مفاوضات تبادل الأسرى: "هذه العملية فشلت حتى الآن. وبعد تدخل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حصل تراجع كبير. لهذا السبب كل شيء توقف".. غير أن الزهار أكد أن الحركة ما زالت تريد التوصل الى اتفاق. وقال: "إننا نسعى إلى الإفراج عن أسرانا، لكن ذلك لن يكون على حساب حياتنا".

2 فبراير: موسوي: الثورة الإسلامية فشلت في القضاء على جذور الاستبداد في إيران

2 فبراير: موسوي:
وفي مثل هذا اليوم الثاني من فبراير 2010 قال زعيم المعارضة الإيرانية مير حسين موسوي إن الثورة الإسلامية قد فشلت في القضاء على" جذور الاستبداد والديكتاتورية "التي ميزت عهد الشاه.
وفي تصريحات نشرت على موقعه على الانترنت قال موسوي إن القمع الذي لايزال يمارس على نطاق واسع في إيران أثبت أن الثورة الإسلامية قد فشلت في تحقيق أهدافها.
وتعهد موسوي بمواصلة "كفاحه" ضد الحكومة وقال: "إن الايرانيين لهم الحق في الاحتجاج السلمي، وإن الاعتقالات ذات الدوافع السياسية وعمليات الإعدام مخالفة للقانون".
إعدامات
من ناحية أخرى، قال نائب رئيس الهيئة القضائية الإيرانية إبراهيم الريسي إنه سيتم في القريب العاجل تنفيذ حكم الإعدام شنقا في حق تسعة أشخاص اعتقلوا خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة بتهمة السعي للإطاحة بالنظام الإسلامي.
وأضاف الريسي أن شخصين قد أعدما يوم الخميس وسيتم إعدام التسعة الأخرين بعد إدانتهم خلال الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها إيران بتهم السعي إلى زعزعة الاستقرار وقلب نظام الحكم.

شارك