محمد علي الصابوني.. رحيل أبرز علماء أهل السنة في سوريا

الجمعة 19/مارس/2021 - 03:12 م
طباعة محمد علي الصابوني.. علي رجب
 

توفي الشيخ محمّد علي الصابوني ، احد أبرز علماء اهل السنة في سوريا، الجمعة 19 مارس 2021، في يالوفا في تركيا، وتقرر دفنه في مقبرة ( مركز أفندي ) بجانب رئيس الوزراء التركي الاسبق والاب الروحي للتيار الاسلام السياسي في تركيا« نجم الدين أربكان »

وُلِدَ في حلب عام 1930، وتلقّى تعليمه المبكّر على يد والده الشيخ جميل الصَّابوني أحد كبار علماء مدينة حلب، فحفظ القرآن في الكُتّاب وأكمل حفظه وهو في المرحلة الثانوية، وتعلّم علوم اللغة العربية والفرائض وعلوم الدين، كما تتلمذ على يد الشيخ محمد نجيب سراج، وأحمد الشماع، ومحمد سعيد الإدلبي، ومحمد راغب الطباخ، ومحمد نجيب خياطة، وغيرهم من العلماء.

تلقى تعليمه الابتدائي في المدارس الثانوية في حلب، والتحق في المرحلة الإعدادية والثانوية بمدرسة التجارة، ولكنه لم يستمر بدراسته فيها، حيث التحق بالثانوية الشرعية في حلب والتي كانت تُعرَف باسم «الخسروية» فتخرج منها عام 1949، والتي درس فيها كلاً من التفسير والحديث والفقه وغيرها، بالإضافة إلى الكيمياء والفيزياء وغيرها من العلوم.

 ابتعثته وزارة الأوقاف السورية إلى الأزهر الشريف بالقاهرة على نفقتها للدراسة، فحصل على شهادة كلية الشريعة منها عام 1952، ثم أتمّ دراسة التخصص بحصوله على شهادة العالمية في القضاء الشرعي عام 1954.

بعد أن أنهى دراسته في الأزهر، عاد إلى سوريا ليعمل أستاذاً لمادة الثقافة الإسلامية في ثانويات حلب، وبقي في مهنة التدريس حتى عام 1962.

بعد ذلك انتدب إلى المملكة العربية السعودية لكي يعمل أستاذاً مُعاراً من قِبل وزارة التربية والتعليم السورية وذلك للتدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية التربية بالجامعة بمكة المكرمة، فقام بالتدريس فيها لمدة اقتربت من الثلاثين عامًا.

قامت بعدها جامعة أم القرى بتعيينه باحثاً علمياً في مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي. قام بعد ذلك بالعمل في رابطة العالم الإسلامي كمستشار في هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ومكث فيها عدة سنوات.

لمحمّد علي الصابوني، مؤلفــات عديــدة في شــتى العلــوم الشـرعية والعربيــة ألفهــا في مشــواره العلمــي الطويــل الإسلامي وترجم العديد منها إلى لغات مختلفة كالتركية والإنجليزية والفرنسية والملاوية والهوساوية وغيرهـا من لغات العالم الإسلامي، وقد ألف بعضها أثناء تدريسه في الجامعـة، وبعضـها الآخـر بعـد انتهائـه مـن التـدريس، وتفرغـه للتـأليف، وإلى جانـب مؤلفاتـه، فـإن للشـيخ نشـاطا علميـا واسـعا فقـد كـان لـه درس يــومي في المســجد الحــرام بمكــة المكرمــة يقعــد فيــه للإفتــاء في المواســم، كمــا كــان لــه درس أســبوعي في التفسير في أحد مساجد مدينـة جـدة امتـد مـدة تقـارب ثمـاني سـنوات، فسـر خلالهـا لطـلاب العلـم أكثـر من ثلثي القرآن الكريم، وهي مسـجلة علـى أشـرطة كاسـيت، كمـا قـام بتصوير أكثر من ستمائة حلقة لبرنامج تفسير القرآن الكريم كاملاً ليعرض في التلفاز، وقد استغرق هذا العمل زهاء السنتين، وقد أتمه نهاية عام 1419 هـ.

مؤلفاته :

صفوة التفاسير، وهو أشهر كُتُبه.

المواريث في الشريعة الإسلامية.

من كنوز السّنّة.

روائع البيان في تفسير آيات الأحكام.

قبس من نور القرآن الكريم.

السنة النبوية قسم من الوحي الإلهي المنزّل.

موسوعة الفقه الشرعي الميسر (سلسلة التفقه في الدين).

الزواج الإسلامي المبكر سعادة وحصانة.

التفسير الواضح الميسر.

الهدي النبوي الصحيح في صلاة التراويح.

إيجاز البيان في سور القرآن.

موقف الشريعة الغرّاء من نكاح المتعة.

حركة الأرض ودورانها حقيقة علمية أثبتها القرآن.

التبيان في علوم القرآن.

عقيدة أهل السنة في ميزان الشرع.

النبوة والأنبياء.

رسالة الصلاة.

المهدي وأشراط الساعة.

المقتطف من عيون الشعر.

كشف الافتراءات في رسالة التنبيهات حول صفوة التفاسير.

درة التفاسير (على هامش المصحف).

جريمة الربا أخطر الجرائم الدينية والاجتماعية.

التبصير بما في رسائل بكر أبو زيد من التزوير.

شرح رياض الصالحين.

شبهات وأباطيل حول تعدد زوجات الرسول.

رسالة في حكم التصوير.

معاني القرآن (للنحاس).

المقتطف من عيون التفاسير (للمنصوري).

مختصر تفسير ابن كثير.

مختصر تفسير الطبري.

تنوير الأذهان من تفسير روح البيان (للبروسوي).

المنتقى المختار من كتاب الأذكار (للنووي).

فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن (للأنصاري).

شارك