زعيم طالبان يدرس قانونا جديدا للإعلام الأفغاني

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 11:39 م
طباعة زعيم طالبان يدرس حسام الحداد
 
بعد عامين من الغموض القانوني والقيود الصارمة على حرية الصحافة، قدمت سلطات طالبان بحكم الأمر الواقع مسودة قانون جديد للإعلام في أفغانستان للموافقة عليها من قبل زعيمها الأعلى.
وسينظم مشروع القانون، الذي يكتنفه السرية حتى الآن، علاقة القيادة الإسلامية المتشددة مع الصحفيين وكذلك الهيئات الإعلامية الحكومية والخاصة.
ومع عدم وجود برلمان أو دستور في إمارة طالبان الإسلامية المعلنة من جانب واحد، فإن المرشد الأعلى هبة الله أخوندزاده هو الوحيد الذي يملك سلطة مطلقة على مصير قوانين البلاد، بما في ذلك قانون الإعلام الجديد.
وفي مقابلة حصرية مع صوت أمريكا ، كشف كبير المتحدثين باسم طالبان ، ذبيح الله مجاهد ، النقاب عن بعض تفاصيل القانون الجديد.
وقال مجاهد "حوالي 70٪ منه [المسودة] مأخوذة من القانون القديم" ، مضيفا أن التغييرات التي تم إجراؤها تهدف إلى مواءمة القانون مع الشريعة الإسلامية. كما اشترط قانون الإعلام الذي سن في ظل الحكومة الأفغانية السابقة أن تكون جميع الأنشطة الإعلامية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
وعندما سئل عن القيود القائمة على النوع الاجتماعي في القانون الجديد، قال المتحدث باسم طالبان إنه لا توجد مثل هذه القيود المنصوص عليها في المسودة الجديدة وأن "جميع مواطني أفغانستان" سيكونون قادرين على إنشاء وإدارة والعمل لصالح الكيانات الإعلامية.
وسيسمح لوسائل الإعلام الأجنبية، بما في ذلك محطات البث الدولية مثل هيئة الإذاعة البريطانية وصوت أمريكا إلى جانب الصحفيين المستقلين، بالعمل في أفغانستان شريطة أن تمتثل للقوانين المحلية.
على خلفية الجهود التي بذلتها أفغانستان لتنمية المؤسسات الديمقراطية على مدى العقدين الماضيين، ازدهرت وسائل الإعلام وجماعات الدعوة الصحفية بالاعتماد على التمويل والدعم من المانحين الدوليين.
لكن طالبان أبدت شكوكا عميقة بشأن البرامج التي يمولها الغرب لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان ولم يوضح مجاهد ما إذا كان سيسمح لوسائل الإعلام الأفغانية بتلقي تمويل أجنبي.
وقال بشكل قاطع "يتطلب القانون أن تكون مصادر التمويل شفافة".
تهميش الصحفيين
تحدثت إذاعة صوت أمريكا إلى العديد من منظمات دعم وسائل الإعلام والصحفيين في أفغانستان الذين قالوا إنهم لم يستشيروا من قبل سلطات طالبان عند صياغة قانون الإعلام الجديد.
كما أفاد عبد العظيم ويار، رئيس لجنة سلامة الصحفيين الأفغان بقوله: "كنا نتوقع أن نتمكن على الأقل من تقديم بعض المدخلات، ولكن للأسف لم يتم توفير أي فرصة،"
 قالت صحفية لم ترغب في الكشف عن اسمها لصوت أميركا، خوفا من اضطهاد طالبان. "لم تتم استشارة صحفية واحدة"
وشجبت صحفية أخرى، لم ترغب أيضا في الكشف عن اسمها، سياسة طالبان الأحادية الجانب لوسائل الإعلام ووصفتها بأنها "استبدادية" قائلة إن "الصحفيين ليسوا مجرمين ليس لديهم حقوق مدنية".
منذ استيلائها على السلطة في عام 2021، فرضت طالبان قيودا على أساس النوع الاجتماعي على الصحفيين مثل أقنعة الوجه الإلزامية للنساء على شاشات التلفزيون. ونتيجة لذلك، أجبرت أكثر من 80٪ من الصحفيات في البلاد على ترك وظائفهن، وفقا لمنظمة مراسلون بلا حدود.
اعتقال عشرات الصحفيين
احتجزت طالبان عشرات الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام على مدى العامين الماضيين، وزعم أن بعضهم تعرض للتعذيب، ولكن تم إطلاق سراح معظمهم بعد قضاء أيام أو أسابيع في الاحتجاز.
وقبض على معظم الصحفيين من قبل "المديرية العامة للاستخبارات" التابعة لطالبان، وهي وكالة مخيفة ورد أنها احتجزت نشطاء حقوق الإنسان وعذبتهم في بعض الأحيان.
وتتم اعتقالات الصحفيين في انتهاك لقانون الإعلام الحالي، الذي يكلف لجنة الشكاوى الإعلامية وانتهاكات الحقوق بتحديد الانتهاكات وإحالة القضايا إلى الهيئات القضائية دون إشراك جهاز المخابرات.
وفي حين أنه من غير الواضح ما إذا كان الزعيم الأعلى لطالبان سيمنح موافقته على قانون الإعلام الجديد ومتى، فإن مجرد وجود القانون ينظر إليه على أنه خطوة إيجابية.
وقال ويار من اللجنة اليهودية الأمريكية: "من الأفضل أن يكون لديك قانون بدلا من عدم وجود قانون"، معربا بحذر عن تفاؤله بأن القانون سيضفي الشرعية على الصحافة ويحميها في ظل حكومة لا يحكمها سوى مراسيم من مرشد أعلى غير مرئي حتى الآن.

شارك